دعاء ذبح الأضحية عند المالكية، ذبح الأضحية يعتبر من الشعائر الإسلامية الهامة التي تحرص المسلمون على تأديتها في عيد الأضحى المبارك، ويترافق معها العديد من الأدعية التي ترفعها النفوس الخاشعة لله تعالى، والتي تتضمن الشكر لله على نعمه الكثيرة والدعوة له بالقبول والمغفرة والرحمة، فهي تعبر عن التضحية والتفاني في سبيل الله وتعزز الإيمان والإحساس بالوحدة مع الله تعالى، وبهذه الأدعية يأمل المسلمون أن يتقبل الله تعالى أضحيتهم وأن يجعلها خالصة لوجهه الكريم ومقبولة في عنده، وعليه سنتعرف على دعاء ذبح الأضحية عند المالكية.

دعاء ذبح الأضحية عند المالكية

هناك الكثير من دعاء ذبح الأضحية التي تم العمل على نشرها على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، وهناك البعض منها من تندرج دعاء ذبح الأضحية عند المالكية، وهي التي يتمكن من خلالها المسلم التقرب من الله، وهي كما يلي:

دعاء ذبح الأضحية عند المالكية

  • بسم الله ، والله أكبر ، اللهم هذا منك ولك ، هذا عني ( وإن كان يذبح أضحية غيره قال : هذا عن فلان ) اللهم تقبل من فلان وآل فلان (ويسمي نفسه)

شاهد أيضا: دعاء يوم عرفة

أدعية عند ذبح الأضحية

عيد الأضحى المبارك هو العيد الإسلامي الكبير الذي يحتفل به المسلمين في شهر ذي الحجة، والذي يتمكنوا من التقرب من الله، وهناك أدعية عند ذبح الأضحية، ولذلك سوف نقوم بعرض دعاء ذبح الأضحية في النقاط التالية:

  • (بسمِ اللهِ واللهُ أكبرُ، اللهم هذا منك ولك).
  • (إنِّي وجَّهتُ وَجْهيَ للذي فطَرَ السمواتِ والأرضَ، على مِلَّةِ إبراهيمَ حنيفًا، وما أنا مِن المشرِكينَ، إنَّ صلاتي ونُسُكي، ومَحْيايَ ومَماتي للهِ ربِّ العالمينَ، لا شَريكَ له، وبذلك أُمِرتُ وأنا مِن المسلمينَ، اللهمَّ منك ولك).
  • (أنَّ رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- أَمَرَ بكَبْشٍ أَقْرَنَ يَطَأُ في سَوَادٍ، وَيَبْرُكُ في سَوَادٍ، وَيَنْظُرُ في سَوَادٍ، فَأُتِيَ به لِيُضَحِّيَ به، فَقالَ لَهَا: يا عَائِشَةُ، هَلُمِّي المُدْيَةَ، ثُمَّ قالَ: اشْحَذِيهَا بحَجَرٍ، فَفَعَلَتْ: ثُمَّ أَخَذَهَا، وَأَخَذَ الكَبْشَ فأضْجَعَهُ، ثُمَّ ذَبَحَهُ، ثُمَّ قالَ: باسْمِ اللهِ، اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِن مُحَمَّدٍ، وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَمِنْ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ، ثُمَّ ضَحَّى بهِ)
  • اللهم تقبل مني كما تقبلت من إبراهيم خليلك.
  • كذلك، اللهم تقبّل منّي ومن أهل بيتي.

شاهد أيضا: دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة

رغب الكثير من المسلمين في التعرف على ما يقال عند ذبح الأضحية إسلام ويب، وهي التي عرفت على أنها جزء لا يتجزأ من دعاء ذبح الأضحية، ومن أجل هذا الأمر سوف نقوم بعرضها في البنود التالية:

  • أن يقول المسلم بسم الله، والله أكبر، اللهم هذا منك ولك، هذا عني.
  • كذلك، إن كان يذبح أضحية الغير فيقو: هذا عن فلان اللهم تقبل من فلان وآل فلان (ويسمي نفسه).
  • والواجب من هذا هو أن يسمي، وما زاد على ذلك يعتبر هو من الأمور المستحبة في الشرع، وليست واجبة.
  • وعن أَنَسٍ قَالَ: ضَحَّى النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِكَبْشَيْنِ أَمْلَحَيْنِ أَقْرَنَيْنِ ذَبَحَهُمَا بِيَدِهِ وَسَمَّى وَكَبَّرَ وَوَضَعَ رِجْلَه عَلَى صِفَاحِهِمَا.
  • كذلك، عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بكبش أقرن فأتي به ليضحي به فقال لها يا عائشة هلمي المدية (يعني السكين) ثم قال اشحذيها بحجر ففعلت ثم أخذها وأخذ الكبش فأضجعه ثم ذبحه ثم قال باسم الله اللهم تقبل من محمد وآل محمد ومن أمة محمد ثم ضحى به.

شاهد أيضاً: هل يجوز ذبح الأضحية بعد صلاة العيد

دعاء النحر يوم عيد الاضحى

بعد أن قمنا بالبحث والتقصي قد تمكنا من التوصل إلى دعاء النحر يوم عيد الاضحى، وهذه الأدعية التي تم تصدرها في كافة مواقع التواصل الاجتماعي والصحف الإخبارية، وهي من ضمن دعاء ذبح الأضحية، حيث تتمثل في التالي:

  • ورد عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- أنّها قالت: “أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ أَمَرَ بكَبْشٍ أَقْرَنَ يَطَأُ في سَوَادٍ، وَيَبْرُكُ في سَوَادٍ، وَيَنْظُرُ في سَوَادٍ، فَأُتِيَ به لِيُضَحِّيَ به، فَقالَ لَهَا: يا عَائِشَةُ، هَلُمِّي المُدْيَةَ، ثُمَّ قالَ: اشْحَذِيهَا بحَجَرٍ، فَفَعَلَتْ: ثُمَّ أَخَذَهَا، وَأَخَذَ الكَبْشَ فأضْجَعَهُ، ثُمَّ ذَبَحَهُ، ثُمَّ قالَ: باسْمِ اللهِ، اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِن مُحَمَّدٍ، وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَمِنْ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ، ثُمَّ ضَحَّى بهِ”.

شاهد أيضا: ما هو يوم الحج الأكبر

دعاء الأضحية عند الذبح من السنة

هناك ما يعرف في دعاء الأضحية عند الذبح من السنة، وهذا يعني أنها هي التي تم ذكرها عن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، وهي التي عرفت على أنها من ضمن دعاء ذبح الأضحية، حيث تتمثل في البنود التالية:

  • عن جابر بن عبدالله -رضي الله عنه-، قال: «شهدت مع النبي -صلى الله عليه وسلم- الأضحى بالمصلى. فلما قضى خطبته نزل عن منبره. فأتى بكبش فذبحه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بيده وقال: (بسم الله ، والله أكبر ، هذا عني وعمن لم يضح من أمتي)». صحيح
  • بالإضافة إلى ذلك، عن جابر بن عبدالله -رضي الله عنه-، قال: «ضحى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يوم عيد بكبشين. فقال حين وجههما: (إني وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفا وما أنا من المشركين إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين اللهم منك ولك عن محمد وأمته)». ضعيف.
  • عن أنس بن مالك -رضي الله عنه-، أنه قال: «ضحى النبي -صلى الله عليه وسلم- بكبشين أملحين أقرنين، ذبحهما بيده، وسمى وكبر، ووضع رجله على صفاحهما». صحيح.
  • بالإضافة إلى ذلك، عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-، أنها قالت: «أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أمر بكبش أقرن يطأ في سواد، ويبرك في سواد، وينظر في سواد، فأتي به ليضحي به. فقال لها: يا عائشة! هلمي المدية، ثم قال: اشحذيها بحجر، ففعلت: ثم أخذها، وأخذ الكبش فأضجعه، ثم ذبحه، ثم قال: (باسم الله، اللهم تقبل من محمد، وآل محمد، ومن أمة محمد، ثم ضحى به)». صحيح.

شاهد أيضا: دعاء يوم عرفة

دعاء الذبح في عيد الاضحى

تصدرت محركات البحث على مواقع جوجل بعملية بحثية تنص على دعاء الذبح في عيد الاضحى، وهي التي رغب الكثيرون في التعرف عليها مع اقتراب موعد عيد الأضحى المبارك، وهي التي سوف نقوم بعرضها ضمن دعاء ذبح الأضحية كالآتي:

  • وعن جابر بن عبد الله، قال ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عيد بكبشين فقال حين وجههما، (إني وجهت وجهى للذي فطر السموات والأرض حنيفا وما أنا من المشركين إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين، اللهم منك ولك عن محمد وأمته).

شاهد أيضاً: متى تبدا اجازة البنوك عيد الاضحى 2024 السعودية

دعاء ذبح الأضحية عند المالكية، يعد المذهب المالكي هو من المذاهب الإسلامية التي يتم إتباعها في تعاليم وأحكام الدين الإسلامي، وقد قمنا في مقالنا هذا بعرض كل المعلومات والتفاصيل عن دعاء ذبح الأضحية.

دعاء يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة
خطبة يوم عرفة
افضل اعمال يوم عرفة
متى يوم عرفة 2024
كم باقي على عيد الاضحى 2024
متى عيد الاضحى 2024
تهنئة عيد الاضحى المبارك
الرد على حج مبرور وسعي مشكور
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
متى عشر ذي الحجة 2024
تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
تهنئة بعشر ذي الحجة
دعاء للميت يوم عرفة
دعاء الامام الحسين يوم عرفة
دعاء يوم عرفة لعائلتي
افضل وقت للدعاء في يوم عرفة
رسائل عيد الأضحى 2024