دعاء ربي اني مسني الضر، لا شكّ أن الدعاء من العبادات التي يستعين بها المؤمنون في الصعاب والمحن ومن بين هذه الأدعية دعاء “ربي إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين” الذي يعتبر من أجمل الأدعية وأكثرها تأثيراً على النفوس، فهو يعبر عن الاعتراف بالضعف والتوجه بالدعاء إلى الله الذي هو المنقذ في كل الأحوال، فهذا الدعاء يحمل في طياته روح التفاؤل والأمل، والثقة بقدرة الله على إزالة الأذى والألم وهو يعكس أيضًا الثقة بالله ورحمته، والاعتراف بقدرته على تحمل الصعوبات والتغلب عليها، بدورنا سنتعرف على دعاء ربي اني مسني الضر وأنت ارحم الراحمين مكتوب ومستجاب.

ربي اني مسني الضر وأنت ارحم الراحمين للزواج

ذكرت إحدى الفتيات تجربتها مع دعاء ربي اني مسني الضر وانت ارحم الراحمين، حيث تقول أنها كانت تعاني من المشاكل النفسية بسبب تأخر الزواج، وكانت تتعرض للأذية النفسية من جراء أسئلة الآخرين لها لما لا تتزوجين والأمر ليس بيدي، لذا بقيت في حالة من العزلة والوحدة وأصابني الاكتئاب، وفي أحد البرامج التلفزيونية سمعت الشيخ يقول هذا الدعاء وفضله وما تعرض له سيدنا أيوب عليه السلام، الأمر الذي جعلني أتوب إلى الله وأصبر وأرضى بقضاء الله وقدره مع قيام الليل والإكثار من الأدعية التالية:

  • يا ربّ يا أرحم الراحمين يا ذا الجلال والإكرام، يا ربّ يا حيّ يا قيّوم اللهمّ صلّ وسلّم وبارك على النبيّ الكريم.
  • أسألك بكلّ اسمٍ هو لك سمّيت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علّمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك. أسألك باسمك الأعظم الّذي إذا دعيت به أجبت وإذا سُئلت به أعطيت أن ترزقني يا رب زوجاً صالحاً طيّباً مقيماً للصّلاة.
  • واجعلني مقيمٌ الصّلاة ومن ذريّتي، ربّنا وتقبّل دعائي وارزقني يا ربّ زوجاً يخافك، وارزقني زوجاً يتقيك فيّ.
  • أسألك بعزّك الّذي لا يرام وبملكك الّذي لا يضام وبنور وجهك الّذى ملأ أركان عرشك أن ترزقني الزّوج الصالح الّذي تحبّه وترضاه لي، ورزقني منه بالذريّة الصّالحة والطيّبة.
  • يا رب ارزقني ولا تحرمني، واسترني ولا تفضحني، وعفّني وحصنّي في الدّنيا والآخرة اكفني بحلالك عن حرامك، واغنني بفضلك عمّن سواك يا رحيم يا قادر يا ذا الجلال والإكرام.
  • أسألك أن ترزق بنات المسلمين بالأزواج الصّالحين عاجلاً غير آجل، إنّك على ما تشاء قدير للهمّ اصلح زوجات المسلمين وازواج المسلمات، وارزق شباب المسلمين، وعفّ وبنات المسلمات.
  • اللهمّ يا جامع النّاس ليومٍ لا ريب فيه اجمعني مع من تحب وترضى في الدّنيا والآخرة، يا من أمره بين الكاف والنون، ويقول لشيء كن فيكون رزقني بزوجٍ صالح وذريّة صالحة تقرّ بها عيني وعين أبي وأمّي وكلّ من يهمّه أمري.
  • يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعّال لما تريد، اللهمّ زدني قرباً إليك، اللهمّ اجعلني من الصابرين واجعلني من الشّاكرين، واجعلني في عيني صغيراً، وفي أعين الناس كبيراً، اللهمّ اغفر ذنبي، وطهّر قلبي حصّن فرجي، اللهمّ سخّر لي زوجاً صالحاً، اللهمّ جمّله في نظري، وجمّلني في نظره.

شاهد أيضا: دعاء الحمد لله الذي عافانا مما ابتلى به غيرنا مكتوب ومستجاب 1445

رب أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وأنت أرحم الرَّاحِمِينَ إسلام ويب

إن أفضل الأدعية ما كان المأثور من القرآن الكريم والسنة النبوية وخاصة أدعية الأنبياء التي ذكرت في القرآن الكريم، ولعل في ذلك حكمة كبيرة وهي أن نحفظ هذا الدعاء ونكرره  دائما وندعو الله به الضراء وقت اشتداد المرض والضر، مع البدء بحمد الله والثناء عليه، ومن أصابه مرض أو ضر فمن الأفضل أن يدعو ربه بدعاء أيوب عليه السلام، لذا يتوجب من الداعي البدء بحمد الله والثناء عليه بما أنعم الله عليه من نعم لا تحصى، ثم يدعو دعاء أيوب عليه السلام، كما عليه أن يدعو ما شاء من الأدعية المناسبة لوضعه فلا ضرر في ذلك مع اتباع شروط الدعاء وأبرزها أن لا تكون في قطيعة رحم وما شابه.

شاهد أيضا: دعاء للمريض الذي اشتد مرضه مكتوب ومستجاب

تفسير وَأَيُّوبَ إِذْ نادى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وأنت أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ

قال الله تعالى في محكم التنزيل {وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ وَآَتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ، قد أصاب سيدنا أيوب عليه السلام من البلاء في المال والولد والجسد، حيث كان له من الدواب والأنعام والحرث كثير فابتلاه الله في ذلك كله وابتلى جسده ولم يبقى منه سليم سوى قلبه ولسانه يذكر بهما الله عز وجل، ولم يبق له من الناس سوى زوجته كانت تقوم بأمره، وقد قيل أنها احتاجت فأصبحت تخدم الناس من أجله.

  • ذكر رب العزة-سبحانه وتعالى-في الآية السابقة دعاء سيدنا أيوب هنا واستجاب له وكشف ما به من ضر كشف.
  • وما أصابه من مرض كشف ما به من غم وأعاد إليه أهله ومثلهم بمعنى الضعف والمال والمباني والقصور والملك وأعاد له كل شيء.
  • وذلك رحمة من رب العباد رحمة من عند الله وذكرى بمعنى أن يتذكر العابدين وهم من يعبدون الله ويخلصون له في الدعاء ويخلصون له من القلب.

شاهد أيضا: دعاء مستجاب للصلح بين الزوجين +50 أجمل دعاء لتسخير القلوب وللإصلاح بين الزوجين

دعاء ربي اني مسني الضر

يدعو المسلم ربه في الضراء والسراء  خاصة عند اصابته بالمرض والبلاء ولن ينفعه حينها سوى الله عز وجل فهو الشافي وحده ولن يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء، على المسلم أن يحمد الله عز وجل ويثني عليه ثم يدعو بما شاء من الأدعية، وفي حالة أصابه المرض يدعو بالأدعية التي نذكرها فيما يلي:

  • ربّي إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين اللهمّ إنّا نسألك بكل اسمٍ لك أن تشفيه أذهب البأس ربّ النّاس، واشفِ وأنت الشّافي، لا شفاء إلّا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً اللهمّ ربّ النّاس، مذهب البأس، اشفه أنت الشّافي، لا شافي إلّا أنت أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، ولا كاشف له إلّا أنت يا ربّ العالمين، آمين.
  • ربَّنا اللهُ الذي في السَّماءِ تقدَّس اسمُك أمرُك في السَّماءِ والأرضِ كما رحمتُك في السَّماءِ فاجعلْ رحمتَكَ في الأرضِ اغفرْ لنا حُوبَنا وخطايانا أنت ربُّ الطَّيِّبينَ أنزِلْ رحمةً وشفاءً من شفائِك على هذا الوجعِ فيبرأُ.
  • يا رب هي اغلى ما املك يا رب يامن تعيد للمريض صحته وتستجيب دعاء البائس الضعيف اللهم اشفيها وخفف عنها ورد إليها عافيتها اسألك يا رب في شهرك الفضيل في رمضان اللهم اشف من طال مرضه واشتد ألمه اللهم يا من يُعيد للمريض صحته ويستجيب ادعو “الاسم” بالشفاء العاجل في شهرك الكريم يا رب اشفي “الاسم”

شاهد أيضا: دعاء من تعار من الليل مكتوب ومستجاب وشروطه وفضله

فضل دعاء ربي اني مسني الضر

لم يذكر الله عز وجل كلمة دعاء في القرآن الكريم إلا ولها فضلها الكبير في حياة المسلم ودعاء أيوب عليه السلم ربي اني مسني الضر من الأدعية التي تحمي الإنسان من الوقوع في السوء والضرر كما تنقذه من الأمراض والابتلاءات وفيما يلي نوضح فضل دعاء ربي اني مسني الضر:
  • يقوم هذا الدعاء بحماية الإنسان من شرور نفسه وشرور أعماله، حيث أنه في حالة تعرض الإنسان لكرب شديد. يقوم بتكرار هذا الدعاء حتى يخفف الله عنه البلاء، ويخرجه من أزمته.
  • كما أن هذا الدعاء يعمل على تقريب العبد من ربه. فهو عبارة عن نداء يناجي به العبد الله سبحانه وتعالى. حتى يخلصه من البلاء الذي يتعرض له بأقل الخسائر.
  • كذلك  فضل هذا الدعاء، من خلال الاستمرار عليه، فلا يكون مجرد كلمات يرددها العبد على لسانه ولا يشعر بها في قلبه. فهذا أقل حتى من أضعف درجات الإيمان بقوة الله في التخفيف عنه.
  • بالإضافة إلى ذلك يكون دائماً الرب عند حسن ظن العبد مادام العبد واثقاً في ربه. وهذا هو أساس الدعاء، ليس فقط القلق والتوتر من المصيبة، ولكن ثقة العبد بتدخل ربه في الوقت المناسب.
  •   ينبغي التأكيد على أن هذا الدعاء عندما يكون من قلب مؤمن. تكون له نتائج جميلة في التخلص من الابتلاء الذي قد يتعرض له الإنسان بسبب ترديد هذه الدعاء.

دعاء لمن أصابه ضر

قد يكون يكون المرض والعلة من باب رحمة الله للعبد حتى يعود إلى طريق الحق والصواب وترك المعاصي واقتراف الذنوب التي توصله إلى طريق النار، وفي جميع الأحوال هو خيرٌ له فهو تكفير وتطهير من جميع الذنوب ولقاء ربه بقلب طاهر ونظيف، وعند إصابته بالمرض يجب أن يكثف الأدعية واللجوء إلى الله عز وجل وبإذن الله تعالى سيتم الله شفاءه.

  • اللهم يا مسهّل الشديد، ويا مليّن الحديد، ويا منجز الوعيد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع عن المسلمين ما لا يطيقون، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله.
  • اللهم نسألك بصفاتك العليا التي لا يقدر أحد على وصفها، وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر أحد أن يحصيها، وأسألك بذاتك الجليلة ووجهك الكريم أن تشفي كل مريض، وتعافيه بحولك وقوتك.
  • يا الله يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، يا شافي المريض بقدرتك، اللهم اشفه شفاء لا يغادر سقمًا، اللهم البسه لباس الصحة والعافية يارب العالمين.
  • يا الله البسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولنا برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين شفاءً لا يغادر سقمًا، اللهم يا من تعيد المريض لصحته، وتستجيب دعاء البائس، اشف كل مريض.
  • يا مسهّل الشديد، ويا مليّن الحديد، ويا منجز الوعيد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع عن المسلمين ما لا يطيقون، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله.
  • اللهم نسالك بصفاتك العليا التي لا يقدر أحد على وصفها، وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر أحد أن يحصيها، وأسالك بذاتك الجليلة ووجهك الكريم أن تشفي كل مريض، وتعافيه بحولك وقوتك.
  • أفوض أمري إلى الله، والله بصير بالعباد، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

دعاء ربي اني مسني الضر، تطرقنا في هذا المقال إلى العديد من الادعية المأثورة، كما ذكرنا تفسير دعاء ربي اني مسني الضر، وبيان فضله، كذلك ربي اني مسني الضر وأنت ارحم الراحمين للزواج.

أدعية قد تهمك