أدعية رمضان مؤثرة .. احرص على تكرار هذه الدعوات مع استحضار القلب، حيث يُعتبر الدعاء من أبرز طرق التقرب إلى الله سبحانه وتعالى. ومع حلول شهر رمضان المبارك، ينبغي على المسلم زيادة الدعاء والتضرع لله عز وجل، فهو شهر استجابة الدعاء، حيث تتحقق الأمنيات ويعمل المسلم على كسب رحمة الله ورضاه. لذلك، يهدف موقع أطروحة إلى تقديم مجموعة متنوعة من أجمل الأدعية التي يمكن الدعاء بها خلال رمضان.

أفضل أدعية رمضان المؤثرة مكتوبة

يُعد الدعاء في رمضان من الأمور المهمة التي ينبغي اهتمام المسلم بها، وزيادة تكرارها خلال هذا الشهر المبارك. فيما يلي قائمة بأفضل الأدعية المكتوبة في رمضان:

  • اللهم أسألك أن تبارك لنا في صيام رمضان وقيامه، وأن تبلغنا هذا الشهر ونحن في رضاك، ونطلب مساعدتك في ذكره وشكرك وحسن عبادتك.
  • اللهم اجعلني من عتقائك في هذا الشهر الكريم، وارزقني حجة، وسع لي في أبواب رزقك الحلال يا رب العالمين.
  • اللهم اجعلني من الذين صاموا وقُبل صيامهم، ومن قاموا الليل وقُبل قيامهم، ولا تجعلني من الذين غفلت قلوبهم عن ذكرك وعبادتك، وهب لي الرزق والصحة والعافية، إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم طهر قلبي من الذنوب، واجعلني ممن غُفِر لهم في رمضان، وارزقني فضل ليلة القدر، ووفقني للعصمة والتوفيق، يا من تقول للشيء كن فيكون، استجب لي.

أدعية رمضان القصيرة

يُعتبر شهر رمضان شهراً مليئاً باستجابة الدعاء وزيادة الحسنات، لذا فإن المؤمن يكثر من التضرع إلى الله. إليك بعض الأدعية القصيرة الخاصة برمضان:

الدعاء الأول اللهم أسألك في شهر رمضان الخير كله، ما علمت به وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر، عاجله وآجله، ما علمت به وما لم أعلم.
الدعاء الثاني اللهم ارزقني فيه بحلالك، واغنني عن حرامك، وافتح لي أبواب الجنة، وثبّت خطواتي على الطريق المستقيم يا أرحم الراحمين.
الدعاء الثالث اللهم أعني على الالتزام بالصلاة خلال هذا الشهر الفضيل، وفقني لتلاوة القرآن، وامنحني الطمأنينة والسكون في قلبي.
الدعاء الرابع اللهم اجعل رمضان شهر الإحسان، وارزقنا فيه رحمتك ومغفرتك، ورفع البلاء عنا.

أدعية رمضان المكتوبة

ينتظر المسلمون قدوم شهر رمضان بشغف، لأنه شهر يتزين بالخيرات والبركات، وفيه يسود الفرح والسلام القلوب. إليك بعض الأدعية المكتوبة الخاصة برمضان:

  • في شهر رمضان أسألك اللهم بجلال قدرك وعظيم سلطانك، أن تبعدني عن المعاصي وكل ما يغضبك، وترزقني حبك وحب خلقك، إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم اجعلني في هذا الشهر المبارك من المقبولين دعائهم، والمغفورة ذنوبهم، والمشكور سعيهم، إنك رحيم يا أرحم الراحمين.
  • ربي اجعلني من الصابرين في هذا الشهر، ومن المقيمين للصلاة، وأوصني بها وبذريتي، وأقول آمين.
  • أسألك يا رب في هذا الشهر المبارك أن تفرق بيني وبين كل ما لا يرضيك، وارزقني رضاك واجعلني راضياً بما قسمته لي.

أدعية رمضانية مكتوبة طويلة

يُعتبر رمضان شهراً استثنائياً في حياة المسلمين، حيث الرحمة والثواب مضاعفان، وهو أيضاً شهر الدعاء واستجابة الطلبات. وفيما يلي بعض الأدعية الطويلة الخاصة برمضان:

دعاء رمضان مكتوب طويل● اللهم اجعلني أدرك شهر رمضان وأنت راضٍ عني، أعني فيه على عبادتك، واجعلني من المتقين، والتائبين، ومن المستغفرين والصالحين، إنك أنت السميع المجيب.

● ربي أسألك أن تجمع لأمة محمد الخير في هذا الشهر العظيم، ورفع البلاء عنا، وإصلاح حالنا، ومغفرة ذنوبنا، واجعلنا من الصائمين، القائمين، الشاكرين لك، إنك على كل شيء قدير.

● اللهم باسمك الكبير ونور وجهك المنير، أسألك في رمضان الخير كله عاجله وآجله، وابعد عني الشر كله عاجله وآجله، ربي أسألك الجنة وما قرب لها من قول أو فعل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو فعل.

● اللهم اجعلنا نبلغ رمضان بلا فقدان لأحبائنا، واشفِ مرضانا فيه، واكتبنا من عتقائك، وارزقنا رؤية وجهك الكريم يا أرحم الراحمين، يا أكرم الأكرمين، استجب دعائنا، وتقبل طاعتنا.

دعاء رمضان للشيخ السديس

الشيخ السديس هو أحد أئمة الحرم المكي، ويقوم بالصلاة مع المسلمين في هذا الحرم. يحرص الشيخ السديس على الإكثار من الدعاء خلال شهر رمضان، ومن صلواته:

  • اللهمّ نحمدك ونستعينك ونستغفرك ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفُرك، نخلع ونترك من يفجُرك. اللهم إيّاك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفد، اللهم إنّا نرجو رحمتك، ونخشى عذابك، إنّ عذابك الجليل مُلحق بالكَفار.
  • اللهم أعنّا فيه على الصيام والقيام، واجعلنا من الذين يصومونه ويقومونه إيماناً واحتساباً، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ارحم أحبائنا الذين لم يبلغوا هذا الشهر الكريم، واغفر لهم وارحمهم، وعافهم واعف عنهم، وأكرم نزلاً واغسلهم بالماء والثلج والبرد، ونقهم من الخطايا كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس.
  • اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أعد علينا هذا الشهر الكريم، ونحن في صحة وعافية وحياة سعيدة يا أكرم الأكرمين.

أدعية رمضان من الكتاب والسنة

لا توجد أدعية محددة من القرآن، ولكن هناك بعض الأدعية التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو بها خلال هذا الشهر الكريم، ومن أبرز هذه الأدعية:

  • كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا رأى الهلال يقول: «اللَّهُمَّ أَهْلِلْهُ عَلَيْنَا بِاليُمْنِ وَالإِيمَانِ وَالسَّلَامَةِ وَالإِسْلَامِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ» رواه الترمذي في سننه.
  • اللهم بلغنا رمضان بمن يشفي قلوبنا، وطهر نفوسنا، واهذب أرواحنا، واعتق رقابنا من النار.
  • اللهم مع استقبال شهر رمضان، بلغنا ما نود، واجعل لنا دعوة لا ترد، وافتح لنا باباً إلى الجنة لا يُسد.
  • اللهم ارزقني صيامه وقيامه وتلاوة القرآن فيه، واجعل صيامي فيه كصيام الصائمين وقيامي فيه كقيام القائمين.

دعاء رمضان قبل الإفطار

إن رمضان هو شهر القرآن والدعاء، حيث تُستجاب فيه الدعوات. ومن أفضل الأوقات للاستغفار والإكثار من الدعاء هو وقت ما قبل الإفطار، وفيما يلي بعض الأدعية المناسبة لهذه اللحظة:

الدعاء الأول اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى التي إذا دعاك بها أحد استجبت له، اغفر لي ما تقدم من ذنبي وما تأخر، اللهم أعني على طاعتك وشكرك، واغفر لي ذنوبي، وارزقني بعداً عن المعاصي كما باعدت بين المشرق والمغرب.
الدعاء الثاني اللهم اجعلني في رمضان ممن كُتب لهم الجنة، واجعل عملي مقبولاً وسعيي مشكوراً، وارزقني حبك وحب من يحبك.
الدعاء الثالث يا الله، في هذا الشهر المبارك، أسألك أن تقييني عذاب النار وعذاب القبر، وأن تغفر لي زلاتي وتطهر قلبي من الخطايا.
الدعاء الرابع ربي آتني في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقني عذاب النار.

أدعية شهر رمضان مكتوبة مفاتيح الجنان

إليك بعضاً من أفضل أدعية شهر رمضان المكتوبة من مفاتيح الجنان:

  • أنت الأكرم مبدأً ومعيداً، تقدست أسماؤك وجل ثناؤك، فكُن لي عوناً واغفر لي، فإنك أوسع فضلاً وأعظم حلماً من أن تُحاسبني على فعلٍ أو خطيئة.
  • اللهم اشغلنا بذكرك، واعذنا من سخطك، وقدّر لنا من فضلك، وأكرمنا بزيارتك بيتك وزيارة قبر نبيك، واجعلنا من أهل مغفرتك ورضوانك.
  • اللهم اغفر لي ولوالدي وارحمهما كما ربّياني صغيراً، جزهم بالإحسان إحساناً وبالسيئات غفراناً.
  • اللهم احرسني بحراستك واغنيني من كل ما أحتاجه، وارزقني حج بيتك الحرام وزيارة قبر نبيك، ولا تخليني يا ربي من تلك المواقف الكريمة.

دعاء رمضان PDF

يمكنك الحصول على مجموعة من أدعية رمضان بصيغة PDF مباشرة من خلال الرابط “من هنا“، حيث يُعتبر شهر رمضان أعظم الأشهر الهجرية، وفيه يتزايد الخير ويُضاعف الله اجر الأعمال الصالحة وكما يُكفّر الخطايا.

دعاء رمضان مؤثر PDF جاهز للطباعة

تفضلوا بتحميل مجموعة من الأدعية المؤثرة خلال رمضان بصيغة PDF “من هنا“، حيث يُعتبر هذا الشهر شهراً مميزاً للاستجابة والتقرب إلى الله بالأعمال الصالحة.

من أفضل الأدعية في رمضان

لمن يسعى للفوز بخيرات رمضان الكثيرة، يجب أن يكثر من الدعاء، حيث إن في رمضان فضلاً عظيماً. وفيما يلي بعض أفضل الأدعية:

من أفضل الأدعية في رمضان● ربي إني نويت صوم رمضان ابتغاء وجهك الكريم، فتقبل طاعتي وارزقني حسن الصيام وحسن الختام.

● اللهم أسألك في شهر رمضان أن تجعلني من الفائزين بمغفرتك ورضوانك، والدرجات العليا من جنتك، ولا تجعلني من الخاسرين، فإنك على كل شيء قدير.

● يارب، ارزقني في رمضان زيارة بيتك، واجبر خاطري، وفرّج همّي، واكتب لي السعادة في الدنيا والآخرة.

● اللهم اجعل جميع عباداتي ميسّرة في هذا الشهر، واعتق رقبتي من النار بإذنك وتقبل دعائي.

كيف أدعو الله في شهر رمضان؟

الدعاء هو وسيلة للتقرب من الله سبحانه وتعالى، للدعاء في رمضان فضل عظيم، فيجب على المؤمن أن يكثر من الدعاء لنيل كل الخير. إليك مجموعة من الأدعية المستجابة بإذن الله، التي يمكنك الدعاء بها في شهر رمضان:

  • اللهم في شهر رمضان فرج همي وهم المسلمين، وفقني فيه للخير واغفر لي الذنب، وارزقني حبك وحب من يحبك.
  • يارب العالمين، وفقني لأداء الطاعات في رمضان، وابعدني عن كل ما يغضبك، واجعلني من الصالحين في الدنيا والآخرة.
  • يارب، أسألك في هذا الشهر الكريم الرضا عني وعن كل أحبابي، وأن تكتب لي قيام ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر.
  • يارب، في هذا الشهر الفضيل، قوّني على أداء الأعمال الصالحة، وأعني على تلاوة القرآن، والمداومة على الذكر والاستغفار، واجعلنا من المقبولين.

ماذا قال الرسول في ختام رمضان؟

كان النبي صلى الله عليه وسلم يُودع رمضان بقوله: “اللهم لا تجعله آخر العهد من صيامنا إياه، فإن جعلته فاجعلني مرحوماً ولا تجعلني محروماً”. الحمد لله على التمام، الحمد لله على البلاغ، الحمد لله على الصيام والقيام، اللهم اجعلنا ممن صام الشهر إيماناً واحتساباً وأدرك ليلة القدر وفاز بالأجر. من قال ذلك فقد ظفر بإحدى الحسنيين.

ماذا نقول في بداية شهر رمضان؟

في شهر رمضان الكريم تُفتح أبواب السماء، وتكثر الخيرات، ويستجب الله الدعوات، ويعتق سبحانه عباده من النار. وأفضل ما يمكن قوله في بداية رمضان هو دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم الذي يتمثل بما يلي:

الدعاء الأول اللهم اجعل رمضان شهراً مملوءاً بالخيرات والبركات على المسلمين، وتقبل منا فيه الطاعات، واجعلنا من الصائمين والقائمين والمعتوقين من النار.
الدعاء الثاني يا رب العالمين، في شهر رمضان اغسل لنا ذنوبنا وخطايانا، وثبّتنا على طريق الهداية، وبارك لنا في رمضان إنك على كل شيء قدير.
الدعاء الثالث يا رب، اجعلنا ممن صام رمضان إيماناً واحتساباً، ومن الذين أقاموا الليل وتلاوة القرآن وفازوا برحمتك ومغفرتك.
الدعاء الرابع يا رب، كن لنا العون في رمضان على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان، ووفقنا لتلاوة القرآن وصلة الأرحام.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا حول أدعية رمضان المؤثرة، حيث تم تقديم مجموعة متنوعة من الأدعية المستجابة في رمضان بإذن الله، بالإضافة إلى دعاء النبي صلى الله عليه وسلم في وداع رمضان، مع روابط للحصول على الأدعية بصيغة PDF.