دعاء سيدنا ايوب للشفاء من المرض مكتوب، يعد دعاء النبي أيوب عليه السلام للشفاء من المرض من أشهر الأدعية الإسلامية التي يلجأ إليها المسلمون في محنتهم الصحية، يروي التاريخ أن سيدنا أيوب عليه السلام كان قد أصيب بمرض شديد وتضرر منه جسده وثروته، ولكنه لم ييأس من رحمة الله واستمر في الدعاء له، وبعد أن تضرع إلى الله ودعاه بصدق وإخلاص، قام الله بإزالة المرض عنه ورد الأمور إلى ما كانت عليه، وهذا الدعاء يحتوي على عدد من الكلمات والعبارات التي تدعو إلى رحمة الله واستجابته للدعاء، لذلك سنقوم بعرض دعاء سيدنا ايوب للشفاء من المرض مكتوب.

دعاء سيدنا ايوب للشفاء من المرض مكتوب

النبي أيوب عليه السلام نبي الله تعالى، ولقد أرسله الله تعالى لنشر رسالة التوحيد، وهداية قومه، ومان معروف عنه بكثرة الأموال والأملاك، كذلك كان رجل ورع وتقي، وفي هذه الفقرة إليكم دعاء سيدنا ايوب مكتوب: دعاء سيدنا ايوب مكتوب

قال تعالى مخبرًا عن أيوب عليه السلام: (وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ)، فاستجاب له ربّه وكشف ضرّه.

شاهد أيضا: دعاء خاتم سيدنا سليمان مكتوب .. دعاء النبي سليمان لجلب الرزق والخير الكثير

ما حكم الدعاء بدعاء سيدنا أيوب

دعا سيدنا أيوب عليه السلام الله تعالى عندما مرض، حيث كان يقول: “ربي مسني الضر وأنت أرحم الراحمين”، وهذا الدعاء أن يستعين به الإنسان عندما يمرض، حيث لا حرج بترديده على الإطلاق، كذلك يُمكن للمرء أن يلجأ إلى الله تعالى بالأدعية والأذكار والرقية الشرعية عندما يتعرض لمرض أو مصيبة ما، حيث أنه من الأمور المباحة في الإسلام.

فوائد دعاء سيدنا أيوب

ذكر لنا القرآن الكريم العديد من الأدعية التي كان الأنبياء يرددها، ومنهم دعاء سيدنا أيوب عليه السلام، وهو “ربي اني مسنى الضر وأنت أرحم الراحمين، ولهذا الدعاء فوائد كثير ينبغي التعرف عليها، لأجل الحرص على ترديدها دائمًا، ومن هذا السياق إليكم في فوائد دعاء سيدنا أيوب:

  • من أهم فوائد هذا الدعاء، أنه يحمي الإنسان شر نفسه وشرور أعماله، ولذا يوصي بالاستعانة بالله باستخدام هذا الدعاء عند التعرض لكرب شديد.
  • كذلك، من فوائده أنه يخرج المرء من أي أزمة تمر به ويخفف عنه كل بلاء بإذن الله.
  • كذلك، هو وسيلة يتقرب بها الإنسان من ربه، وقد أبرز هذا الدعاء أدب الحوار مع الله.
  • كما أنه من خلاله يُناجي المسلم ربه ويتضرع له بقول: “ربي اني مسني الضر”، كي يتخلص من البلاء الذي ألم به.
  • يظهر فضل هذا الدعاء إذا استشعره المرء بقلبه قبل لسانه وكان لديه ثقة كبيرة في المولى عز وجل أنه سيصرف عنه البلاء ويرد عنه القضاء.

شاهد أيضا: دعاء الفرج العاجل مستجاب 1445 وأفضل أدعية الفرج من القرآن والسنة النبوية

دعاء لمن أصابه ضر مستجاب

تعرفنا في السطور السابق على دعاء سيدنا أيوب عليه السلام، وهذا الدعاء يقال في الشدة والضيق والحزن، كذلك المرض، ومن هذا السياق سوف نستعرض في السطور التالية دعاء لمن أصابه ضر مستجاب:

  • اللهم إني أسألك يا أرحم الراحمين أن تعجل شفائي ولا تترك في جسدي جرحًا إلا شفيته ولا ألمًا إلا أزلته.
  • يا مجيب دعوة المضطرين يا كاشف الهم والغم يا مفرج الكرب ارزقني بالصحة والعافية عاجلًا غير آجلا يا رب العالمين.
  • اللهم اذهب البأس عني واكشف الضر يا أرحم الراحمين.

دعاء محمد صلى الله عليه وسلم

كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم كثير الدعاء والتضرع لله تعالى، سواء في أوقات الشدة أو الرخاء، ولقد نقل الصحابة والتابعين إلينا عدد كبير من الادعية عن النبي محمد، وفي التالي إليكم دعاء محمد صلى الله عليه وسلم:

  • (وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَـذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا).
  • كذلك، (وَقُل رَبِّ أَدخِلني مُدخَلَ صِدقٍ وَأَخرِجني مُخرَجَ صِدقٍ وَاجعَل لي مِن لَدُنكَ سُلطانًا نَصيرًا).
  • أيضا، (وَقُلِ الحَمدُ لِلَّـهِ الَّذي لَم يَتَّخِذ وَلَدًا وَلَم يَكُن لَهُ شَريكٌ فِي المُلكِ وَلَم يَكُن لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ وَكَبِّرهُ تَكبيرًا).
  • علاوة على ذلك، (وَقُل رَّبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ).
  • كذلك، (رَبِّ فَلَا تَجْعَلْنِي فِي الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ).
  • (وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ* وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ).
  • (وَقُل رَبِّ زِدني عِلمًا).
  • (قُلِ اللَّـهُمَّ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ أَنتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِي مَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ).
  • (قُلِ اللَّـهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاءُ وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَن تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَن تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ* تُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَن تَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ).

شاهد أيضا: أفضل صيغ دعاء التوفيق في العمل + أجمل 200 دعاء لتيسير العمل وسعة الرزق والبركة

وصلنا لنهاية المقال، وفيه قدمنا لكم دعاء سيدنا ايوب مكتوب، كما عرضنا لكم فضل ترديد هذا الدعاء، كذلك دعاء لمن أصابه الضر، كذلك عرضنا لكم ما حكم الدعاء بدعاء سيدنا أيوب.

أدعية قد تهمك