إن دعاء سيد الاستغفار مكتوب يُعتبر من الأدعية الهامة التي تُعبر عن الحاجة إلى رحمة الله عزّ وجل، فالاستغفار هو من أساسيات الإيمان ويعد شرطًا للولوج إلى جنات النعيم. إنه يرتبط بسلامة قلب المؤمن الذي يسعى دومًا لنيل رحمة الله ودرجاته العليا في الفردوس. لذا، يعرض موقع أطروحة أجمل الأدعية التي يمكن الدعاء بها طلبًا للمغفرة والرحمة، وسنتعرف في هذا المقال على دعاء سيد الاستغفار حتى نتمكن من حفظه، فهو من الدعوات المنجية يوم الحساب.

دعاء سيد الاستغفار مكتوب

الدعاء هو أحد أعمدة الإيمان، ويمثل الاستغفار جزءًا أساسيًا منه، وفيما يلي نعرض دعاء سيد الاستغفار مكتوبًا:

اللهم، أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

دعاء الشفاء من كل داء

أفضل أدعية الاستغفار والتوبة

سنعرض فيما يلي مجموعة من أفضل الأدعية المأثورة التي يمكن الدعاء بها طلبًا لمغفرة الله عزّ وجل:

الدعاء الأول اللهم إنك عفو كريم، تحب العفو، فاعف عني يا أرحم الراحمين، اللهم إني أسألك علمًا نافعًا، ورزقًا طيبًا، وعملًا متقبلًا. اللهم آتنا في الدنيا حسنةً، وفي الآخرة حسنةً، وقنا عذاب النار، يا غفار يا قهار.
الدعاء الثاني أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم، وأتوب إليه. رب، إني أسألك أن تغفر لي وأن تتوب علي، إنك أنت التواب الرحيم.
الدعاء الثالث اللهم إني أسألك مغفرةً تفوق الوصف، وتُذهل الأبصار، وترتجف لها القلوب، فإنه لا مغفر إلا أنت، ولا ملجأ إلا إليك، فلا تجعلنا من الخاسرين يا رب العالمين.
الدعاء الرابع اللهم إنك رؤوف رحيم، لا تحب أن ترى عبادك من الخائفين يوم العرض عليك، فطمئن قلوبنا يا الله بمغفرة تطال السموات والأرض.

فضل دعاء سيد الاستغفار

الاستغفار يجب أن يكون نهج المؤمن المتبع، حيث يُيسر الأمور ويُفرج الهموم ويمحو الخطايا. وقد حثّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على المواظبة عليه، فهو سبب النجاة في الآخرة، حيث قال الله عز وجل في كتابه الكريم: {وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ}[2]. لذا، يتعين على المؤمنين والمومنات الاستمرار في الاستغفار وطلب الرحمة من الله تعالى.

دعاء ربي إني مسني الضر للشفاء

دعاء سيد الاستغفار مكتوب بالتشكيل

يمكن الحصول على دعاء سيد الاستغفار مكتوب بالتشكيل الدقيق وفقًا لما يلي:

قال -صلى الله عليه وسلم- سيد الاستغفار أن تقول: “اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّى، لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، خَلَقْتَنِى وَأَنَا عَبْدَكَ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ، أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَىَّ وَأَبُوءُ بِذَنْبِى، اغْفِرْ لِي، فَإِنَّهُ لاَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ”.

ماهو سيد الاستغفار ولماذا سمي بهذا الاسم

دعاء سيد الاستغفار هو الدعاء الذي علمه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لتكراره، وهو ذو مكانة عظيمة. يجمع هذا الدعاء بين معاني التوبة ويعبر عن الثناء الحسن على الله، كما يُظهر اعتراف العبد بضعفه وحاجته إليه، مما يُبرز مضاعفات الاستكانة والتواضع لله تعالى، ويطلب الخير من الرزاق الكريم، وقد يكون من أسباب دخول العبد جنات النعيم.

دعاء زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر

دعاء سيد الاستغفار للنساء

إن دعاء سيد الاستغفار للنساء هو نفسه الذي علمه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لأصحابه، مع مراعاة الصيغة المؤنثة، ويمكنهن أن يقُلْنَ:

“اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدتك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت”.

سيد الاستغفار ابن باز

إن دعاء سيد الاستغفار الذي علمه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لأتباعه قد تم تناقله حتى وصل إلينا على هذه الصيغة:

“اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّى، لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، خَلَقْتَنِى وَأَنَا عَبْدُكَ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ، أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَىَّ وَأَبُوءُ بِذَنْبِى، اغْفِرْ لِى، فَإِنَّهُ لاَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ”.

صيغة دعاء لابي المتوفي

دعاء سيد الاستغفار مكتوب بالصور

يمكن الاطلاع على دعاء سيد الاستغفار مكتوب بالصور من خلال مجموعة الصور المدرجة أدناه:

مقالات مقترحة

دعاء اللهم إني استودعتك عائلتي دعاء من تعار من الليل
دعاء الدخول على العروس دعاء الخوف من المرض
دعاء الاختبار اللهم لا سهل دعاء الحريق مكتوب

وفي الختام، نكون قد استعرضنا مقال دعاء سيد الاستغفار مكتوب، المشتمل على الدعاء الذي علمنا إياه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لطلب المغفرة من الرحمن، بالإضافة إلى تقديم مجموعة من أجمل الأدعية المأثورة للتوبة والرحمة.