دعاء شهر شعبان مكتوب 1445 وادعية استقبال شهر شعبان مستجابة، يعد شهر شعبان من الشهور المهمة في التقويم الهجري، ويتميز بالعديد من الأعمال الصالحة والأذكار الحسنة التي يتم الإكثار من قراءتها والاستغفار فيها، ومن بين هذه الأذكار يأتي دعاء شهر شعبان الذي يعتبر من الأدعية المشهورة التي يقرأها المسلمون في هذا الشهر المبارك، ويحتوي هذا الدعاء على العديد من الأحاديث النبوية والآيات القرآنية التي تحث على الطاعة والتقوى، ويتمنى فيه المؤمن الخير والسلامة لنفسه ولمن حوله، بدونا سنعرض فيما يلي من سطور هذا المقال باقة من الأمثلة على دعاء شهر شعبان مكتوب 1445.

دعاء شعبانلا إله إلا انت سبحانك وبحمدك ظلمت نفسي وتجرأت بجهلي وسكنت الى قديم ذكرك لي ومنك
دعاء شهر شعباناللهم اغفر لمن لا يملك الا الدعاء ، فانك فعال لما تشاء ، يا من اسمه دواء وذكره شفاء وطاعته غنا.
دعاء دخول شهر شعباناللهم اعصمني من كل سوء، ولا تأخذني على غرة، ولا على غفلة، ولا تجعل عواقب أمري حسرة وندامة».
دعاء النصف من شعبانالذي كان رسول الله (ص) يدأب في صيامه وقيامه في لياليه وأيامه, نجوحا لك في إكرامه واعظامه, إلى محل حمامه
دعاء اول جمعه منه شعباناللهم باركّ لنا في شعبان وَبلغنا رمضان من غير أن نرى دمعة حبيب، ولا فِراق غالي، ولا استمرار مرض لقريب.

دعاء شهر شعبان

دعاء شهر شعبان مكتوب، من الأشياء التي يبحث عنها الكثير، وذلك بسبب اقتراب قدوم شهر شعبان، والجميع يريد أن يتقرب من الله عز وجل بالدعاء، ولا يريدون أن يفوت شهر شعبان إلا وقد غفر الله لهم ذنوبهم وخطاياهم وشهر شعبان هو وأحد من الشهور المعظمة لدي المسلمون وفي هذا المقال سنعرض لكم بعض المعلومات عن شهر شعبان وأيضاً دعاء شهر شعبان مكتوب 1445.

  • “رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ* رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ”.
  • “رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ”.
  • “اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتَني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرِّ ما صنعتُ، أبوء لك بنعمتك عليَّ، وأبوء لك بذنبي فاغفر لي؛ فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت”.
  • “رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ”.

شهر شعبان

شهر شعبان هو الشهر رقم 8 في التقويم الهجري وهو الشهر الذي يأتي قبل شهر رمضان الكريم وبعد شهر رجب المضر، وفي كان يسمي مثل شهور العام القمري قبل إن يدخل الاسلام في الارض ولكن بعد دخول الاسلام أصبح أسم هذا الشهر شهر شعبان حيث جيئت كلمة شعبان من التشعبع حيث إن في هذا الشهر الكريم يعود الحرب مرة أخري ويتشبع العرب بالحرب بعد إن توقفت في شهر رجب الذي يكون من ضمن الشهور الحرام.

  • اللهمّ يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة أسألك بهذا الشّهر المبارك أن ترزقني من فضلك، وأن تغنني من الفقر، وأن تبعدني عن سؤال غيرك يا ربّ العالمين، اللهمّ اقضِ عنّي حاجاتي، واجعل لي فيها خيرًا في ديني ومعاشي وعاقبة أمري يا ربّ العالمين.
  • اللهمّ اغفر لي ما قدّمت من الذّنوب وما أخّرت وما أسررت وما أعلنت، وتجاوز عن خطاياي، واجعلني من الصّالحين المحسنين، واجعلني يا ربّ من الدّعاء المخلصين والهداة المهتدين إنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهمّ برحمتك أستغيث يا حيّ يا قيّوم يا أرحم الرّاحمين يا أكرم الأكرمين، اللهمّ انصر الإسلام والمسلمين، اللهمّ اجعل راية الحقّ ترفرف في أصقاع الحقّ، اللهمّ اجعل كلمتك تعلو في جميع البلاد، آمين.

دعاء شهر شعبان مكتوب

شهر رمضان هو الشهر الذي يسبب شهر رمضان المبارك، وفيه يستعد الناس من أجل استقبال رمضان بالعمل الصالح والأدعية الكثيرة، ومن دعاء شهر شعبان مكتوب 1445

  • الأدعية المخصصة لشيء معين نحن نعلم أننا نتعلمها من رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي هذا الشهر كان المصطفى يردد.
  • اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، وبقوتك التي قهرت بها كل شيء، وخضع لها كل شيء وذل لها كل شيء، وبجبروتك الذي غلبت بها كل شيء، وبعزتك التي لا يقوم لها شيء، وبعظمتك التي ملأت أركان كل شيء، وبسلطانك الذي علا كل شيء، وبوجهك الباقي بعد فناء كل شيء، وبأسمائك التي غلبت أركان كل شيء، وبعلمك الذي أحاط بكل شيء، وبنور وجهك الذي أضاء له كل شيء، يا نور يا قدوس، يا أول الليثين وآخر الآخرين.
  • اللهم اغفر لي الذنوب التي تهتك العصم، اللهم اغفر لي الذنوب التي تنزل النقم، اللهم اغفر لي الذنوب التي تغير النعم، اللهم اغفر لي الذنوب التي تحبس الدعاء، اللهم اغفر لي الذنوب التي تنزل البلاء، اللهم اغفر لي كل ذنب أذنبته وكل خطيئة أخطيتها.

قد يهمك أيضاً: دعاء التهجد في الليل مكتوب

اعتقادات خاطئة في شعبان

يوجد الكثير من المعتقدات الخاطئة التي يظنها البعض أو قد يفعلها البعض في شهر شعبان، وجاءت تلك الاعتقادات كالتالي.

  • بعض الناس قالو أن الصلاة عبارة عن 6 ركعات في ليلة النصف من شعبان، والبغض أسماها صلاة الرغائب، ولكن هذا غير صحيح.
  • البعض يعتقد أن تلك الليلة بمثابة أو مثلها مثل ليلة القدر، ولكنها بدعة ابتدعها ابن أبي الحمراء، الذي كان أتم قيام الليل في المسجد الأقصى بصوت عالي والتف الناس من حوله حتى انتهاء الصلاة.
  • الحقيقي عن شهر شعبان، هو أن في هذا الشهر كانت أو ولادة بعد الهجرة، فقد ولد عبد الله بن الزبير.
  • وكانت أول وفاة بعد الهجرة في هذا الشهر، فقد توفى صحابي من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو عثمان بن مظعون رضى الله عنه.
  • وفي هذا الشهر قام صلاح الدين الأيوبي بتحرير حمص من يد الصليبين، وكذلك استولى الصليبيين على بيت المقدس في هذا الشهر، وقاموا بقتل 70 ألف مسلم في يوم واحد.

دعاء للمريض

دعاء شهر شعبان مكتوب 1445

هناك العديد من الادعية التي يستحب قولها في شهر شعبان المبارك حيث إن الدعاء في ذلك الشهر يكون مستحب ومستجاب بأذن الله تعالي ومن أجمل دعاء شهر شعبان مكتوب 1445 هي:

اللهم اكشف عني كل بلوى، يا عالِم كل خفية، يا صارف كل بليّة، أغثني، أدعوك دعاء من اشتدت به فاقته، وضعُفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر، اللهم ارحمني وأغثني، والطف بي، و تداركني بإغاثتك، اللهم بك ملاذي، اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، أجرني، أجرني، أجرني، يا الله، اللهم يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، رباه رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها».

اللهم اكفني ما أهمني، وما لا أهتم له، اللهم زودني بالتقوى، واغفر لي ذنبي، ووجهني للخير أينما توجهت، اللهم يسرني لليسرى، وجنبني العسرى، اللهم اجعل لي من كل ما أهمني وكربني سواء من أمر دنياي وآخرتي فرجًا ومخرجًا، وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي، وثبت رجاك في قلبي، واقطعه ممن سِواك، حتى لا أرجو أحدًا غيرك، يا من يكتفي من خلقه جميعًا، ولا يكتفي منه أحد من خلقه، يا أحد، من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك».

اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى -عليه السلام-، وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداود -عليه السلام-، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، ياعلام الغيوب أطفأت غضبهم بلا إله إلا الله، واستجلبت محبتهم».

الصيام في شهر شعبان

الصيام في شهر يعتبر واحد من ضمن الاعمال المستحبة في هذا الشهر حيث إن الرسول صلي الله عليه وسلم كان يصوم كثيراً في ذلك الشهر ووفقاً لقول السيدة عائشة والذي ذكر في صحيح البخاري بأنها كانت تري الرسول يصوم كثيراً في هذا الشهر أكثر من أي شهر في العام.

دعاء شهر شعبان مكتوب

فضل شهر شعبان

شهر شعبان هو شهر مبارك في تغفر الذنوب وتعتقد الرقاب من النار، وشهر شعبان من الشهور التي لها فضائل كثيرة ومنها الآتي.

  • في هذا الشهر يطلع الله عز وجل إلى عباده، وترفع فيه أعمالهم إليه، والدعاء في ليالي شعبان من الأدعية المستجابة.
  • ورسولنا الكريم قد ثبت عنه أنه من أكثر الشهور التي كان يصوم فيها هو شهر شعبان، وكان يصلي كثيرا في هذا الشهر.
  • وأيام بن زيد قد ذهب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال له لم أترك تصوم أكثر من شهر شعبان يا رسول الله.
  • رد عليه نبينا محمد هذا الشهر يغفل الناس عنه هو بين رجب ورمضان وترفع فيه الأعمال إلى الله عز وجل، وأنا أحب أن يرفع عملي وأنا صائم.

دعاء شهر شعبان مكتوب 1445

دعاء شهر شعبان مكتوب 1445 هو واحد من ضمن الاشياء التي يبحث عنها الكثير من المسلمين مع اقتراب شهر شعبان ومن أفضل نصوص دعاء شهر شعبان مكتوب 1445 هي:

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الشهر يردد كثير من الأدعية ومن أشهرها الدعاء التالي.

  • اَللـهُمَّ اِنْ لَمْ تَكُنْ غَفَرْتَ لَنا في ما مَضى مِنْ شَعْبانَ فَاغْفِرْ لَنا في ما بَقِيَ.
  • اللهمّ أنت ربّي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت.
  • أعوذ بك من شرّ ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنّه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

أدعية قد تهمك