دعاء شهر صفر 1445 مكتوب، يقصد بالشهور الهجرية هي الشهور القمرية التي عرفها العرب من خلال دورات القمر، وذلك منذ القدم، وقد حرص الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه على استغلال هذه الشهور في القيام بإجراء تقويم وتاريخ هجري خاص بالمسلمين، حيث أن الاثني عشر شهر القمرية يشكلون شهور السنة الهجرية، وهنالك الكثير من المسلمين الذين يحرصون على استغلال هذه الأشهر بالدعاء والطاعات والعبادات المختلفة، وفي هذا المقال سنقوم بعرض دعاء شهر صفر 1445 مكتوب.

دعاء شهر صفر مكتوب

يعتبر شهر صفر واحد من أبرز الشهور الهجرية، والذي يأتي بعد شهر محرم، وقد كان يعرف هذا الشهر بشهر التشاؤم في الجاهلية، وهو الشهر الذي يتوسط شهر محرم وشهر ربيع الأول الذي ولد فيه النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهناك بعض الأدعية التي يستحب الدعاء بها في الأشهر الهجرية، وفيما يلي دعاء شهر سفر مكتوب:

دعاء شهر صفر 1445 مكتوب

  •  دعاء اول يوم من شهر صفر لدفع البلاء – ادعية ليلة صفر: اللَّهُمَّ أنّي أَعوذُ بِكَ مِن شَرِّ هَذا الشَّهر، ومِن كُلِّ شِدَّةٍ وبَلاءٍ وبَلِيَّةٍ الَّتي قُدِّرَت فيه، يا دَهري يا دَيْهور يا دَيْهار، يا كانَ يا كَيْنونَ يا كَيْنان، يا أبَدِيّ، يا دَهرِيّ، يا مُعيد، يا ذا العَرشِ الْمَجيد، أنتَ تَفعَلُ ما تُريد؛ اللَّهُمَّ احرُس نَفسي وأَهلي ومالي وأَولادي ودُنيايَ الَّتي أبتَلَيْتَني بِصُحبَتِها، بِحُرمَةِ الأبرار، بِحُرمَتِكَ يا عَزيزُ يا غفّارُ يا كَريمُ يا سَتّار.
  • يا شَدِيدَ القُوى وَياشَدِيدَ المِحالِ يا عَزِيزُ يا عَزِيزُ يا عَزِيزُ ذَلَّتْ بِعَظَمَتِكَ جَمِيعُ خَلْقِكَ، فَاكْفِنِي شَرَّ خَلْقِكَ يا مُحْسِنُ يا مُجْمِلُ يا مُنْعِمُ يا مُفَضِّلُ يا لا إلهَ إِلاّ أَنْتَ، سُبْحانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنْ الظَّالِمِينَ فَاسْتَجَبْنا لَهُ وَنَجَيْناهُ مِنَ الغَمِّ وَكَذلِكَ نُنْجِي المُؤْمِنِينَ وَصَلّى الله عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ الطَيِّبِينَ الطَّاهِرينَ.

شاهد أيضاً: دعاء اللهم اختم لنا شهر رمضان برضوانك والعتق من نيرانك 2024

دعاء أول صفر 1445 مكتوب

يطلق على شهر صفر في الجاهلية اسم ناجر لأن الأبل والجمال كانت في هذه الشهر تنجر فيه من شدة الحر، فكانت تقوم بالإكثار من شرب المياه من شدة الحر ولا ترتوي إلى بعد شرب كمية كبيرة، ويحرص المسلمون في هذا الشهر على الدعاء، وفيما يلي دعاء أول سفر 1445 مكتوب:

دعاء شهر صفر 1445 مكتوب

  • اللهم فرج كرب المكروبين واقضي حوائج السائلين”
  • اللهم لا تأخذنا إليك يا ربنا إلا وقت رضيت علينا”
  • اللهمَّ إجعلنا مِمَن عفوت عنهم، و رضيت عنهم، و غفرت لهم، و حرّمتهم على النار، و كتبت لهم الجنه يا اللّه.
  •  دعاء اول يوم من شهر صفر لدفع البلاء – ادعية ليلة صفر: اللهم يامقلب القلوب والأبصار ثبت قلبي على دينك ولاتزغ قلبي بعد إن هديتني.

شاهد أيضاً: دعاء 30 رمضان 2024 أدعية اليوم الثلاثين من شهر رمضان 1445

أفضل أدعية شهر صفر مكتوبة

يعتبر شهر صفر واحد من الأشهر الهجرية الذي تم تسميته بهذا الاسم نسبة إلى اصفار مكة من أهلها فيسافرون منها، ولم ترد في السنة النبوية أي من الأدعية الخاصة التي يتم الدعاء بها في شهر صفر فيمكن للمسلم أن يدعو بما يشاء في هذا الشهر، ومن أفضل أدعية شهر سفر مكتوبة ما يلي:

  • يا شَديدَ الْقُوى وَيا شَديدَ الْمِحالِ يا عَزيزُ يا عَزيزُ يا عَزيزُ ذَلَّتْ بِعَظَمَتِكَ جَميعُ خَلْقِكَ فَاكْفِنى شَرَّ خَلْقِكَ يا مُحْسِنُ يا مُجْمِلُ يا مُنْعِمُ يا مُفْضِلُ يا لا اِلـهَ اِلاّ اَنْتَ سُبْحانَكَ اِنّى كُنْتُ مِنَ الظّالِمينَ فَاسْتَجَبْناهُ لَهُ وَنَجَّيْناهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذلِكَ نُنْجِى الْمُؤْمِنينَ وَصَلَّى اللهُ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ الطَّيِّبينَ الطّاهِرينَ .
  • اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى، وبكلماتك التامات، وبحرمة نبيك سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – أن تحفظنا، وأن تعافينا من بلائك، يا دافع البلايا، يا مفرج الهم، ويا كاشف الغم، اكشف عنا ما كتب علينا في هذه السنة من هم أو غم، إنك على كل شيء قدير.

شاهد أيضاً: دعاء الشفاء من المرض مكتوب أقوى 100 دعاء للمريض بالشفاء العاجل 1445

دعاء شهر صفر مستجاب

هنالك بعض الأدعية التي يمكن الدعاء بها في الأشهر الهجرية وخاصة شهر صفر، كما يمكن للمسلم أن يدعو بما يشاء في أي من الأشهر الهجرية، فالدعاء من أعظم العبادات التي تقرب العبد من الله، وفيما يلي الدعاء شهر صفر مستجاب:

  • اللهم بسر الحسن وأخيه وجده وأبيه، اكفنا شر هذا اليوم وما ينزل فيه يا كافي (فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) وحسبنا الله ونعم الوكيل، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • اللهم جمّل أمري ما أحييتني، وعافني ما أبقيتني، وبارك لي فيما خولتني، واحفظ عليّ ما أوليتني، وارحمني إذا توفيتني، وآنس وحشتي إذا أقبرتني، وتفضل عليّ إذا حاسبتني، ولا تسلبني الإيمان وقد عرفتني. وان قبضت أمانتي يالله يومًا هبني الشخص الذي لا ينساني من الدعاء حتى لو بعد حين.
  •  دعاء اول يوم من شهر صفر لدفع البلاء – ادعية ليلة صفر: يارب اجعلنا نعيش أيام نقول فيها: “هَجَم السرور عليَّ حتى أنَّهُ من فرط ما قد سرَّني أبكاني.
  • ربنا احفظ لنا منْ حولنا و لا تحرمنا قريبْ ۆ لا بعيد، واكتبْ لنا يا اللَّه فيْ السنة آلقادمهْ فرحة، تغيرْ بهآ مجريَ حياتنا إلي الأبدْ، اللھم آمين.

شاهد أيضاً: دعاء للشيخ خليفة بن زايد الله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته

الأدعية المأثورة في شهر صفر

يقوم المسلمون باستقبال الأشهر الهجرية بالدعاء تضرعاً إلى الله بأن تكون هذه الأشهر خير وبركة لهم في حياتهم، فيسألون الله من خيرها ويتعوذون به من شرها، وهنالك بعض الأدعية التي يمكن الدعاء بها في شهر صفر، وفيما يلي الأدعية المأثورة في شهر صفر:

  • يا رب إني أسألك عيشة نقية وميتة سوية ومرداً غير مخزٍ ولا فاضح يا أرحم الراحمين.
  • اللّهم اغفر لي جَدِّي وهزلي وخطئي وعمدي وكلّ ذلك عندي، اللّهم اغفر لي ما قدّمت وما أخّرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به منّي.
  • يا رب قنعني بما رزقتني وبارك لي فيه واخلف عليَّ كل غائبة لي بخير اللهم ألهمني رشدي وأعذني من شر نفسي.

دعاء استقبال شهر صفر 1445

يعتبر شهر صفر من الأشهر الهجرية التي ارتبطت عند العرب القدامى بالتشاؤم، لذلك جاء الدين الإسلامي لينفي عن هذا الشهر التشاؤم وليحرمه، ويستحب بدء الأشهر واستقبالها بالدعاء طلباً خيرها والاستعاذة من شرها، وفيما يلي دعاء استقبال شهر سفر 1445:

  • باسمك ربي وضعت جنبي، وبك أرفعه، فإن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها، بما تحفظ به عبادك الصالحين.
  • اللّهم إنّي اعوذ بك من علمٍ لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن دعاء لا يُستجاب له يا ربّ العالمين.
  • اللهم انك عفوٌّ تحب العفو فاعف عنا اللهم اعتق رقابنا من النار اللهم اجعل همي الاخره.
  • اللهم ألبسني العافية حتى تهنيني بالمعيشة، واختم لي بالمغفرة حتى لا تضرني الذنوب، واكفني كل هول دون الجنة حتى تبلغنيها برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنا نسألك بخير ما سألك حبيبك المصطفى محمد”
  • اللهم اجعل هذا الشهر شهر الرخاء والسخاء وارفع عنا لابلاء والوباء”

صور دعاء شهر صفر 1445

هنالك الكثير من المسلمين الذين يرغبون في مشاركة الصور المختلفة التي تحتمل الأدعية الخاصة باستقبال الأشهر الهجرية على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، وفيما يلي صور دعاء شهر صفر 1445:1

دعاء شهر صفر 1445 مكتوب، وفي نهاية هذا المقال قمنا بعرض مجموعة من أبرز الأدعية التي يستحب الدعاء بها والإكثار منها في استقبال شهر صفر الذي هو واحد من الأشهر الهجرية، حيث أن الدعاء يرد البلاء فيسأل المسلم خير هذا الشهر ويتعوذ من شره.

أدعية قد تهمك