دعاء الفجر ليلة القدر وأفضل الأدعية المستجابة، يعتبر دعاء الفجر ليلة القدر من أفضل الأدعية التي ينبغي على المسلم أن يحرص على قراءتها والتمسك بها في هذه الليالي المباركة، فليلة القدر هي ليلة خير من ألف شهر، وفيها يتقبل الله الأعمال ويغفر الذنوب، ويعتبر دعاء الفجر من الأدعية المستحبة في هذه الليلة العظيمة، يذكر الدعاء بالتوبة والاستغفار ويستحضر رحمة الله وعفوه ويدعو الله لتوفيقه في الدنيا والآخرة، وبهذا الدعاء يشعر المؤمن بالقرب من الله ويزيد إيمانه بالله، لذلك سنقدم دعاء الفجر ليلة القدر وأفضل الأدعية المستجابة.

دعاء ليلة القدر لتيسير الأمور

ليلة القدر من أهم الليالي التي ينزل الله فيها الرحمة والمغفرة، وهي ليلة مباركة تترقبها النفوس المؤمنة، حيث يكثر فيها العبادة والذكر والدعاء. ومن الأدعية المهمة التي يمكن الصلاة بها في هذه الليلة العظيمة دعاء لتيسير الأمور وتحقيق الأماني، ومن أهم الأدعية فيها لتيسير الأمور:

  • اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك.
  • كذلك: اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي، إلَّا أذهبَ اللهُ عزَّ وجلَّ همَّهُ، وأبدلَه مكانَ حَزنِه فرحًا، قالوا: يا رسولَ اللهِ! يَنبغي لنا أَن نتعلَّمَ هؤلاءِ الكلماتِ؟ قال: أجَلْ، ينبغي لمَن سمِعَهنَّ أن يتَعلمَهنَّ.
  • اللهمَّ إياكَ نعبُدُ ولكَ نُصلِّي ونَسجُدُ وإليكَ نَسْعَى ونَحْفِدُ نرجو رحمتَكَ ونخشى عذابَكَ إنَّ عذابَكَ بالكافرينَ مُلْحِقٌ اللهمَّ إنَّا نستعينُكَ ونستغفرُكَ ونُثْنِي عليكَ الخيرَ ولا نَكْفُرُكَ ونُؤمنُ بكَ ونخضعُ لكَ.

شاهد أيضاً: دعاء الصباح للرزق

دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول

دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول هو دعاء جميل ومفيد للمسلمين في هذه الليلة المباركة التي تعد من أفضل الليالي عند الله تعالى، وقد ورد العديد من الأدعية التي يدعو بها الإنسان في ليلة القدر وهي الليلة التي وعد الله عز وجل بها عباده بالفضل العظيم عند استجابة الدعاء وهو:

  • اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي.

شاهد أيضاً: دعاء الصباح للرزق والفرج

أدعية للزوجة في ليلة القدر

ليلة القدر هي من أعظم الليالي التي ينتظرها المسلمون في شهر رمضان، حيث إنها ليلة خير من ألف شهر، وتُعد من أفضل الفرص للدعاء والتضرع إلى الله بالمغفرة والرحمة، وفي هذه الليلة العظيمة يمكن للزوجة أن تدعو بأدعية خاصة تطلب فيها الخير والبركة والمغفرة لزوجها ولنفسها، وتدعو بأن يرزقهما الله تعالى السعادة والاستقرار في الدنيا والآخرة، ومن أمثلة هذه الأدعية ما يلي:

  • اللهم اجعلها عوناً لي على طاعتك، واجعلني عوناً لها على طاعتك، واجعلها لي زوجة صالحة.
  • كذلك اللهم حببني إلى قلب زوجتي وجمّلني في عينها، واجعلنا هداة مهتدين ومن عبادك الصالحين.
  • اللهم اجمع بيني وبين زوجتي بخير، وألف بين قلوبنا وارزقنا الرضا وراحة البال، وأبعد عنا الهم والكسل والحزن.
  • أيضاً: اللهم اجعلني لها خير الزوج والأب والأخ واجعلها لي خير زوجة وأم وأخت وراحة من كل شر.
  • اللهم اشرح صدر زوجتي للإيمان، ونوّر الإيمان في صدرها، واجعل طاعتك ورضاك منتهى مقاصدها يا أرحم الراحمين..
  • بالإضافة إلى اللهم إني أسألك أن ترزق زوجتي مع كل نبضة قلب وطرفة عين أمناً وأماناً وعفواً وسلاماً وصحة وسعادة وثباتاً على الحق والطاعة.

شاهد أيضاً: دعاء يوم عرفة

دعاء الفجر في ليلة القدر

إن ليلة القدر من الليالي المباركة التي أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم بتحريها في الليالي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وبالتحديد الليالي الوترية، وخير ما يفعله العبد في هذه الليلة وفي وقت الفجر بالتحديد هو الدعاء بما يلي:

  • دعاء الفجر في ليلة القدر، اللهم برحمتك الواسعة عمنا واكفنا شر ما أهمنا وغمنا وعلى الإيمان الكامل والكتاب والسنة جمعا توفنا وأنت راضي عنا.
  • كذلك:  اللَّهمَّ إِنَّكَ عَفوٌ تحِبُ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي.

شاهد أيضاً: دعاء اللهم ان كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي فيها

دعاء الفجر في ليلة القدر مكتوب

إن عبادة التهجد والتضرع لله تعالى بالدعاء من أفضل العبادات وأحبها إلى الله تعالى، من ناحية أخرى يستمر البحث عن أهم صيغ الأدعية التي يدعو بها المسلم في ليلة القدر والتحديد عند بلوغ الفجر، لذلك إن من هذه الأدعية التالي:

  • دعاء الفجر في ليلة القدر، اللهم إني أعوذ بك من شرّ كل جبّار عنيد ، وشيطان مريد، ومن شر قضاء السوء، وشرّ كل دابة أنت آخذ بنا صيتها إنّ ربي على صراط مستقيم.
  • كذلك: اللهم إنا نستعينك، ونستغفرك، ونؤمن بك، ونتوكّل عليك، ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفّرك، ونخلع ونترك من يكفّرك.

دعاء الفجر في ليلة القدر، في الحقيقة هناك الكثير من صيغ الأدعية التي يدعو بها المسلم ويتضرع لله تعالى بها، فمن الجدير بالذكر أن المسلم يدعو الله عز وجل بما فاضت به نفسه، ومن ثم يستعين بما ورد من صيغ في السنة النبوية والقرآن الكريم.

شاهد أيضاً: دعاء القنوت

دعاء الفجر لتسهيل الأمور، للدعاء قدرة عظيمة في تحقيق كل ما يتمناه الشخص ويرغبه، كما أن الدعاء هو الطريق التي يدفع بها المسلم البلاء عن نفسه، والله سبحانه وتعالى يقول في كتابه العزيز ادعوني استجب لكم، وهناك أوقات يستحب بها الإكثار من الدعاء لأنها أوقات يكون بها باب السماء مفتوحاً أمام دعوات المسلم، من بين تلك الأوقات الدعاء وقت نزول المطر، الدعاء بعد صلاة الفجر، الدعاء في الثلث الأخير من الليل، وغيرها من الأوقات، وسنقدم لكم في هذا المقال دعاء الفجر لتسهيل الأمور.

دعاء الفجر لتيسير الأمور مكتوب

ولأن المسلم يحتاج دوماً إلى اللجوء إلى الله سواء كان في وقت همومه أو في وقت سعادتهـ، هناك الكثير ممن يبحثون عن الأدعية المستجابة والتي وردت في كتاب الله وفي السنة النبوية لتيسير الأمور وتفريج الهم، ومنها ما يأتي:

  •  اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات.
  • وثبتني وثقل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجتي، وتقبل الخير وخواتمه وأوله وآخره وظاهره وباطنه.
  • والدرجات العلى من الجنة.

شاهد أيضاً: دعاء العاصفة الرملية

دعاء صلاة الفجر مستجاب

هناك عام واحد قبل مراسم صلاة فزير. هذا حديث مؤكد يتكون أيضًا من سردين. في السطور التالية ، بالإضافة إلى المكافآت و المكافآت ، سنناقش أيضًا أهمية صلاة فزير و الجنس و الفوائد. مكافأة الفجر على الصلاة.

  • اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا دينا إلا قضيته، ولا مريضا إلا شفيته ولا مبتلى إلا عافيته ولا عسيرا إلا يسرته ولا أمرا من أمور الدنيا والآخرة لنا فيه خير إلا أعنتنا على قضائه ويسرته وأتممته برحمتك يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم اني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي وتجمع بها شملي وتلم بها شعثي وترد بها ألفتي وتصلح بها ديني وتحفظ بها غائبي وترفع بها شاهدي وتزكي بها عملي وتبيض بها وجهي وتلهمني بها رشدي وتعصمني بها من كل سوء.
  • اللهم اجعل قبري روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار اللهم إني أعوذ بك من فتن الدنيا اللهم إني أعوذ بك من فتن الدنيا.
  • اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والعافية المجللة ودفاع الأسقام والعون على الصلاة والصيام وتلاوة القرآن اللهم سلمنا لرمضان وسلمه لنا وتسلمه منا متقبلا حتي ينقضي وقد غفرت لنا ورحمتنا وعفوت.
  • اللهم إني أسألك إيماناً دائماً يباشر قلبي وأسألك يقيناً صادقاً حتى أعلم أنّه لن يصيبني إلا ما كتبته علي وارضني بما قسمته لي.

شاهد أيضاً: دعاء النوم للتخلص من الأرق

ادعية صلاة الفجر

صلاة فايل المكتوبة في صلاة الفجر تقول أفضل 200 صلاة لتخفيف الحاجة ، لأن وقت الفجر من أفضل الأوقات للصلاة ، كما ورد في سورة إسرائيل. مجموعة من الدعاء الموصى به للقرآن والليثياء.

  • رب اغفر لي وتب علي انك أنت التواب الغفور وتقبل صيامي وقيامي واللهم لك أسلمت وبك امنت وعليك توكلت واليك أنبت ، وبك خاصمت اللهم اني أعوذ بعزتك لا اله الا انت ان تضلني يآ رب.
  • اللهم إنا نسألك في شهرك الفضيل زيادة في الدين وبركة في العمر وصحة في الجسد وسعة في الرزق وتوبة قبل الموت وشهادة عند الموت ومغفرة بعد الموت وعفوا عند الحساب وأمانا من العذاب ونصيبا من الجنة وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واشفي مرضانا ومرضى المسلمين اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات.
  • اللهم اجعل هذا الشهر وهذا اليوم يوم تتبدّلُ فيه الذّنُوب إلى حسنآت و هُمُومُنآ إلى أفرآح وأحلآمُنآ إلى وآقع يآ الله اللهم إشف مرضانا ومرضى المسلمين وأسبغ عليهم الصحة والعافية وعلينا عفوك وعافيتك يارب.
  • الهي ادعوك في هذا الوقت وفي شهرك الكريم دعاء من اشتدت فاقته و ضعفت قوته و قلت حيلته دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ما هو فيه من الذنوب إلا أنت فصل على محمد و آل محمد و اكشف ما بي من ضر انك ارحم الراحمين لا اله إلا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين سبحان الله و بحمده عدد خلقه و رضى نفسه و زنة عرشه ومداد كلماته.
  • يارب ما خاب من ناداك وتضرع إليك وشكاك الهي انت تعلم كيف حالي فهل يا الهي فرج قريب يالله ضاقت عليا الدنيا بما رحبت.

قد يهمك أيضاً: دعاء الزوجة لزوجها

دعاء بعد صلاة الفجر

ومن أهم أسباب ترك صلاة الفجر ، وبعض الاقتراحات حول كيفية إيقاظها بدلاً من التكاسل في أدائها ، صلاة الفجر في المسجد جلبت الرزق بإذن الله ، وهذه مجموعة من صلاة الفجر الأزرق مكتوبة:

  • اللهم إني أسألك يا من أقر له بالعبودية كل معبود، يا من يحمده كل محمود، يا من يفزع إليه كل مجهود، يامن يطلب عنده كل مقصود يا من سائله من فضله غير مردود، يا من بابه لسؤاله غير موصود ولا محدود اللهم إنّي أسألك بحرمة هذا الدعاء وعظمته عندك أن تصلّي على سيّدنا محمّد صلى الله عليه وسلم.
  • دعاء الفجر بسم الله على نفسي وديني، بسم الله على أهلي ومالي، بسم الله على كل شيء أعطانيه ربي، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر أعوذ بالله ممّا أخاف وأحذر، الله ربي لا أشرك به شيئا :عزّ جارك وجل ثناؤك وتقدست أسماؤك ولا إله غيرك.
  • اللهم ارزقني قبل الموت توبة وعند الموت شهادة وبعد الموت جنة اللهم ارزقني حسن الخاتمة اللهم ارزقني الموت وأنا ساجد لك يا ارحم الراحمين اللهم ثبتني عند سؤال الملكين.

قد يهمك أيضاً: دعاء الهم والحزن والضيق

أهمية صلاة الفجر

إذا أصر المؤمن على صلاة النبي وصلاة الفجي ، يستطيع المؤمن التخلص من النفاق ، وصلى الله عليه وسلم ، فقال:

  • اللهُمَّ إني استودعتك قلب زوجي وبصره، يامن لا تضيع عنده الودائع، فاحفظهم لي بما تحفظ به عبادك الصالحين.
  • دعاء الفجر اللهُمَّ أظهر محاسني لزوجي وأظهر محاسنه لي، واستر عيوبي عنه، واستر عيوبه عنّي.
  • ربّي إنّي أحببته ولا أرى للدنيا جمالاً دونه، فأدعوك ألّا تحرمني منه، وتجعله بجواري سنواتٍ لا تُعدّ، بحُبٍّ .

قد يهمك أيضاً: دعاء القنوت الصحيح

دعاء الفجر اليوم

إذا أصر المؤمن على صلاة النبي وصلاة الفجي ، يستطيع المؤمن التخلص من النفاق ، وصلى الله عليه وسلم ، فقال:

  • اللهم ألطف بنا في قضائك وقدرك لطفا يليق بكرمك يأكرم الأكرمين يا سميع الدعاء يا ذا المن والعطاء.
  • اللهم اعطني إيمانا صادقاً ويقيناً ليس بعده كفر ورحمةً أنال بها شرف كرامتك في الدنيا والآخرة.
  • أنت الغني ونحن الفقراء إليك أنت الوكيل ونحن المتوكلون عليك أنت القوي ونحن الضعفاء إليك أنت العزيز ونحن الأذلاء إليك.
  • اللهم إني أسألك الصبر عند القضاء والفوز عند اللقاء، ومنازل الشهداء وعيش السعداء والنصر على الأعداء ومرافقة الأنبياء.

شاهد أيضاً: دعاء الرياح الشديدة

في ختام مقالنا الذي جاء رداً على الباحثين عن دعاء الفجر ليلة القدر وأفضل الأدعية المستجابة في صلاة الفجر مكتوبة قصيرة 1445، فقد أسلفنا عرض باقة من النماذج المختلفة والمتنوعة على هذا الدعاء مما ورد في القرآن الكريم وفي السنة النبوية.

أدعية قد تهمك