دعاء صلاة المغرب في رمضان، يعدُّ شهر رمضان من الأشهر الكريمة والمباركة التي ينتظرها المسلمون في جميع أنحاء العالم بفارغ الصبر، وفي هذا الشهر الفضيل تقام صلاة المغرب التي تعتبر من الصلوات الخمس التي يقوم بها المسلمون، ويعتبر دعاء صلاة المغرب في رمضان من الأدعية الشهيرة التي يدعو بها المسلمون في هذا الشهر المبارك، ويتمنون من الله أن يتم قبول دعائهم وأن يجعل لهم فيها نفعًا عظيمًا في حياتهم وآخرتهم، من هذا المنطلق سنقوم فيما يلي من سطور هذا المقال بعرض باقة من الأمثلة على دعاء صلاة المغرب في رمضان.

دعاء صلاة المغرب في رمضان

يحرص المسلمين على ترديد الأدعية بشكل دائم، كونها من الوسائل التي تقربهم إلى الله تعالى، ويوجد العديد من الأدعية التي يُممن للمسلم أن يستعين بها في شهر رمضان المبارك، وفي التالي إليكم دعاء صلاة المغرب في رمضان:

  • اللهم إني بعز عظمتك وجلالك أسألك بما يطلب العبد من الخالق عز وجل أن يحقق له جميع ما يتمناه في الحياة الدنيا، وأن يكون هو مسيرة يوم القيامة وأن يحقق له الأمنيات والأماني التي يحبها، ولا يكسر له ظهر ولا يجعل له حاجة في الدنيا أو الآخرة.
  • ربِ أعنّي ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسّر الهدى لي، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شكّارًا، لك ذكّارًا، لك رهّابًا، لك مطواعًا، لك مخبتًا، لك أواهًا منيبًا، رب تقبل توبتي واغسل حوبتي وأجب دعوتي وثبّت حجتي واهدِ قلبي وسدّد لساني واسلل سخيمة صدري يا رحيم.

شاهد أيضا: دعاء اللهم اختم لنا شهر رمضان برضوانك 

دعاء المغرب قصير مؤثر

مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك يزداد البحث بشكل مستمر على محرك البحث جوجل على أدعية هذا الشهر الفضيل، وفي الواقع هنالك عدد كبير من الأدعية التي يستطيع المسلم ترديدها، من بينها دعاء المغرب الذي سنقوم بذكره في السطور التالية:

  • ربِ كيف أدعوك وأنا أنا، وكيف أقطع رجائي منك وأنت أنت، ربِ إن لم أسألك فتعطيني فمن ذا الذي أسأله فيعطيني، وإن لم أدعك فتستجيب لي فمن ذا الذي أدعوه فيستجيب لي، وإن لم أتضرّع إليك فترحمني فمن ذا الذي أتضرّع إليه فيرحمني يا رحيم، وكما فلقت البحر لموسى فنجّيته من الغرق، فصلِ وسلم وبارك على محمّد وآل محمّد، ونجّني ممّا أنا فيه من كرب وسهّل أمري بفرج عاجل غير آجل وبرحمتك يا أرحم الراحمين يا الله.

دعاء قبل اذان المغرب مستجاب

في شهر رمضان المبارك يدعو المسلم لنفسه ولأهله ولأحبابه، ويستغلون أوقات استجابة الدعاء فيه، للحصول على الاستجابة والأجر العظيم من الله سبحانه وتعالى، وفيما يلي إليكم دعاء قبل اذان المغرب مستجاب:

  • اللهّم لا تردنا خائبين، وآتنا أفضل ما يُؤتى عبادك الصالحين، ربِ ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين، ولا ضالين، ولا مضلين، واغفر لنا إلى يوم الدين، برحمتك يا أرحم الراحمين يا رب العالمين.
  • اللهّم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى -عليه السلام-، وألِن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداوود عليه السلام، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك يا الله.

دعاء بعد صلاة المغرب لقضاء الحوائج

يدعو المسلم الله تعالى في شهر رمضان المبارك قبل وبعد آذان المغرب، حيث تعتبر هذه الأوقات من أفضل أوقات ترديد الأدعية، ويجب على المسلم استغلالها وعدم تفويت فرصة الدعاء فيها، وفي السطور التالية إليكم أفضل دعاء بعد صلاة المغرب لقضاء الحوائج:

  • لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ “دعاء ذي النون”
  • للهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ وحدَك لا شريكَ لك، المنّانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنة، وأعوذُ بك من النارِ.
  • للَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ.

شاهد أيضا: دعاء اخر جمعة في رمضان 2024

دعاء المغرب المستجاب

الدعاء سلاح المؤمن، وهو فرصة لا يمكن لأحد أن ينتزعها منا، والله تعالى دائما موجود في كل مكان، ولقد حث على الدعاء لكي يحقق لنا ما نتمنى كلما تضرعنا له بالدعاء، ولهذا من أسماءه عزوجل المجيب، وفي السطور التالية إليكم دعاء المغرب المستجاب:

  • اللهّم في تدبيرك ما يغني عن الحيل، وفي كرمك ما هو فوق الأمل، وفي سترك ما يسد الخلل، وفي عفوك مايمحو الزلل، فبقوة تدبيرك وعظيم كرمك أسألك يارب أن تدبرني بأحسن التدابير، وتيسر لي أمري بأحسن التياسير، وتنجيني مما يخيفني، أنت حسبي ولا أفتقر وأنت ربي يا الله أبدًا ما أبقيتني.

دعاء صلاة المغرب مفاتيح الجنان

يُعتبر رمضان هو وقت الحصول على الأجر الكبير من الله سبحانه وتعالى، وهو يأتي مرة واحدة في العام، ويكثر فيه العبادات والأعمال الصالحة، ومن بينها الدعاء، وفي التالي إليكم دعاء صلاة المغرب مفاتيح الجنان:

  • اللهّم بلطيف صنعك في التسخير، وخفي لطفك في التيسير، ألطف بي فيما جرت به المقادير، وأصرف عني السوء إنك على كل شيء قدير يا الله.
  • ربِ افتح لي بخير، واختم لي بخير، واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا.
  • اللهّم إني أرجو رحمتك  فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت، الله ربي لا شريك له.

دعاء المغرب للرزق رمضان 1445

يوجد للدعاء في رمضان أهمية كبيرة جدًا، ولقد وصى النبي صلى الله عليه وسلم على الدعاء، وقال أن الصائم لا ترد دعوته، قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول: «للصائم عند إفطاره دعوة مستجابة»، وفي التالي إليكم دعاء المغرب للرزق:

  • إلهي كيف أدعوك وأنا أنا، وكيف أقطع رجائي منك وأنت أنت، إلهي إن لم أسألك فتعطيني فمن ذا الذي أسأله فيعطيني؛ وإن لم أدعك فتستجيب لي فمن ذا الذي أدعوه فيستجيب لي، وإن لم أتضرّع إليك فترحمني فمن ذا الذي أتضرّع إليه فيرحمني، وكما فلقت البحر لموسى فنجّيته من الغرق، فصلّ وسلم يا ربّ على محمّد وآل محمّد ونجّني ممّا أنا فيه من كرب وسهّل أمري بفرج عاجل غير آجل وبرحمتك يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضا: دعاء ليلة القدر

دعاء بعد صلاة المغرب يوم الجمعة

إن الدعاء هو العبادة، وأفضل الأدعية هي المأخوذة من الكتاب والسنة، ويجب على المسلمين أن يتحروا أوقات استجابة الدعاء، من أجل الحصول على الاستجابة بشكل سريع، وفي هذه الفقرة إليكم أفضل دعاء بعد صلاة المغرب يوم الجمعة:

  • اللهم في تدبيرك ما يغني عن الحيل، وفي كرمك ما هو فوق الأمل، وفي سترك ما يسد الخلل، وفي عفوك ما يمحو الزلل، فبقوة تدبيرك وعظيم كرمك أسألك يارب أن تدبرني بأحسن التدابير، وتيسر لي أمري بأحسن التياسير، وتنجيني مما يخيفني، أنت حسبي ولا أفتقر وأنت ربي أبدًا ما أبقيتني.
  • اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام، وألِن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداوود عليه السلام، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك.

دعاء بعد صلاة المغرب والفجر رمضان

يستقبل المسلمون شهر رمضان المبارك بالأدعية التي يرددونها بعد صلاة المغرب وقبلها أو في وقت الفجر، وهذه الأوقات من أفضل أوقات استجابة الدعاء، وفي التالي سوف نعرض لكم دعاء بعد صلاة المغرب والفجر رمضان:

  • يا رب افتح لي بخير، واختم لي بخير، واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا.
  •  لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السّماوات السّبع وربّ العرش العظيم.
  • اللَّهُ رَبِّي لا شَرِيكَ لَهُ .
  • «اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لا أشرك به شيئًا».
  • اللهم بلطيف صنعك في التسخير، وخفي لطفك في التيسير، الطف بي فيما جرت به المقادير، واصرف عني السوء إنك على كل شيء قدير.

شاهد أيضا: دعاء التهجد في ليلة القدر

دعاء بعد صلاة المغرب للزواج رمضان

يوجد الكثير من الأدعية التي ينبغي على المسلم ترديدها وهي تقربه من الله سبحانه وتعالى، ويحصل على اثر ترديها على ثواب عظيم، ومن بينها أدعية الزواج، وفي التالي سوف نستعرض أجمل دعاء بعد صلاة المغرب للزواج رمضان:

  • اللهمّ ارزقني بالزّوج الّذي هو خيرٌ لي، وأنا خيرٌ له، في ديننا، ودنيانا، ومعاشنا، وعاقبة أمرنا، عاجله وآجله.
  • اللهمّ زدني قُربًا إليك، اللهمّ اجعلني من الصّابرين، اللهمّ اجعلني من الشّاكرين، اللهمّ اجعلني في عيني صغيرًا، وفي أعين النّاس كبيرًا.
  • اللهمّ يا دليل الحائرين، ويا رجاء القاصدين، ويا كاشف الهم، ويا فارج الغمّ، اللهمّ زوّجنا، واغننا بحلالك عن حرامك، يا الله، يا كريم، يا ربّ العرش المجيد، ارحمنا برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ إنّي أسألك باسمك الأعظم، الذي إذا سألك به أحد أجبته، وإذا استغاثك به أحد أغثته، وإذا استنصرك به أحد استنصرته، أن تزوّجني يا رب، يا أرحم الرّاحمين، يا ذا الجلال والإكرام.

دعاء آخر ساعة في رمضان قبل المغرب لمغفرة الذنوب

يجب على المسلم أن يغتن أوقات استجابة الدعاء في شهر رمضان المبارك، ويكثر من الأدعية فيها، كذلك يلح على الله تعالى باستعجال الاستجابة، وفيما يلي إليكم دعاء آخر ساعة في رمضان قبل المغرب لمغفرة الذنوب:

  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِحَقِّ مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ عَلَيْكَ أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَأَنْ تَجْعَلَ النُّورَ فِي بَصَرِي، وَالْبَصِيرَةَ فِي دِينِي، وَالْيَقِينَ فِي قَلْبِي، وَالْإِخْلَاصَ فِي عَمَلِي، وَالسَّلَامَةَ فِي نَفْسِي، وَالسَّعَةَ فِي رِزْقِي، وَالشُّكْرَ لَكَ أَبَداً مَا أَبْقَيْتَنِي.
  • اللهم اكشف كربتي وهمي وغمي .. وأغفر ذنبي واصلح حالي .. وأجلو حزني وبيض وجهي واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي وأجعل فيما أحب نصيب.

دعاء قبل الإفطار اللهم رب النور العظيم

يُعتبر الدعاء من أحب العبادات وأجلها عند الله تعالى، وهو يدل على حاجة المسلم لله سبحانه وتعالى دائمًا، كما من خلال ترديد الدعاء يحقق المسلم كل ما يرغب به في دنياه، وفي التالي إليكم دعاء قبل الإفطار اللهم رب النور العظيم:

اللهم رب النور العظيم، ورب الكرسي الرفيع ورب البحر المسجور ورب الشفع الكبير والنور العزيز ورب التوراه والإنجيل والزبور والفرقان العظيم، أنت إله من في السموات، وإله من في الأرض، لا إله فيهما غيرك، وأنت ملك من في السموات، وملك من في الأرض لا ملك فيهما غيرك، أسألك باسمك الكبير، ونور وجهك المنير، وملكك القديم، يا حي يا قيوم، يا حي يا قيوم، يا حي يا قيوم، أسألك باسمك الذي أشرق به كل شيء، وباسمك الذي أشرقت به السموات والأرض، وباسمك الذي صلح به الأولون، وبه ما يصلح الآخرون، يا حي قبل كل حي، ويا حي بعد كل حي، ويا حي لا إله إلا أنت، اللهم صلِ وسلم وبارك على محمد ووعلى آل محمد، وأغفر لي ذنوبي، وأجعل لي من أمري يسرًا وفرجًا قريبًا، وثبتني على دين محمد وآل محمد، وعلى سنة محمد وآل محمد، عليه وعليهم السلام، وأجعل عملي في المرفوع المتقبل، وهب لي كما وهب لأولئك، وأهل طاعتك، فإني مؤمن بك، ومتوكل عليك، منيب إليك، مع مصيري إليك، وتجمع لي ولأهلي وولدي الخير كله، وتصرف عني وعن ولدي وأهلي الشر كله، أنت الحنان المنان، بديع السموات والأرض، تعطي الخير من تشاء، وتصرفه عمن تشاء، فامنن علي برحمتك يا أرحم الراحمين يا رب العالمين.

دعاء الصائم قبل الإفطار في رمضان

يكثر المسلمون في شهر رمضان المبارك من الأدعية والاستغفار وذكر الله سبحانه وتعالى، وذلك طمعًا في كسب رضا الله تعالى والفوز بمغفرته ورضوانه، وفي التالي إليكم دعاء الصائم قبل الإفطار في رمضان:

  • اللهم إني أسألُكَ يا اللهُ الواحدُ الأحدُ الصمدُ، الذي لم يلدُ ولم يُولدُ، و لم يكن لهُ كُفُواً أحدٌ أن تغفرَ لي ذنوبي، إنك أنتَ الغفورُ الرحيمُ).
  • لهمَّ لك أسلمتُ، وبك آمنتُ، وعليك توكلتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ، اللهمَّ إني أعوذ بعزَّتِك، لا إله إلا أنت، أن تُضِلَّني، أنت الحيُّ الذي لا يموتُ، والجنُّ والإنسُ يموتون).
  • اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ، وَالْكَسَلِ، وَالْجُبْنِ، وَالْهَرَمِ، وَالْبُخْلِ ، وَأَعُوذُ بكَ مِن عَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا وَالْمَمَاتِ).

شاهد أيضا: دعاء وداع رمضان واستقبال العيد 2024

ادعية قبل وبعد المغرب مكتوبة

يستقبل المسلمين شهر رمضان المبارك بالأدعية، وهنالك أدعية تقال قبل وبعد المغرب، ودعاء الصائم هو أقرب للإجابة، كون الصيام يجعل المسلم قريبًا من الله تعالى دائمًَا، وفي هذه الفقرة اخترنا مجموعة مميزة من ادعية قبل وبعد المغرب مكتوبة:

  • الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وجعلنا مسلمين.
  • اللهمَّ إني أسألكَ برحمتكَ التي وَسِعَتْ كلَّ شيٍء أن تغفرَ لي ذنوبي.
  • اللهمَّ زيِّنا بزينةِ الإيمانِ، واجعلْنا هداةً مُهتدينَ).
  • عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- قال: (كانَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ إذا أفطرَ قال: ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ و ثبُتَ الأجرُ إن شاءَ اللهُ تعالي).
  • كان ابنُ عمرو إذا أفطرَ يقولُ: ( اللهمَّ إني أسألكَ برحمتكَ التي وَسِعَتْ كلَّ شيٍء أن تغفرَ لي ذنوبي).
  • اللهُمّ لكَ صُمت وعَلى رِزقك أفطرت فتقبل صيامي إنك أنت السميع العليم.

صور دعاء صلاة المغرب في رمضان

نطرح لكم في هذه الفقرة مجموعة من صور الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى لشهر رمضان المبارك، ويمكنكم الحصول عليها بكل سهولة من خلالها تحميلها عبر موقعنا وتنزيلها على هواتفكم المحمولة، وهي كما يلي:

دعاء صلاة المغرب في رمضان

شاهد أيضا: دعاء رمضان

قدمنا لكم دعاء صلاة المغرب في رمضان، كما عرضنا مجموعة من الأدعية المؤثرة التي يُمكن للمسلم أن يستعين بها ويرددها في شهر رمضان المبارك، خاصة عند وقت صلاة المغرب، والدعاء هو صلة العبد بربه ويجب على المسلم أن يحرص على ترديد الأدعية خاصة في أوقات الاستجابة.

أدعية قد تهمك