إن الدعاء على الظالم المتسلط يُعبر عن أمل المُستضعفين في أن ينالوا العدالة ويُعاقب الظالم على أفعاله. فالألم الذي يتسبب به هؤلاء الظالمون ينعكس على حياة الآخرين، وبالتالي يسعى الكثيرون للعثور على أدعية تُعينهم في طلب الانتقام من هؤلاء الذين تسلطوا عليهم. من هنا، يقدم موقع أطروحة مجموعة من الأدعية التي تسمح للمظلومين بالتوجه إلى الله بالدعاء ضد من ظلمهم.

حكم الدعاء في مواجهة كيد الظالمين

في مواجهة قسوة الظالمين، يجب أن نلتزم بذكر الله عز وجل والتوكل عليه في جميع أمور حياتنا. فهو الحامي لعباده من كل مكيدة وسوء. وقد قال الله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ}[1]. وفي حديث حسن ذُكر: “لا يُغْنِي حَذَرٌ من قَدَرٍ، والدعاءُ ينفعُ مما نزل، ومما لم يَنْزِلْ، وإنَّ البلاءَ لَيَنْزِلُ، فيَتَلَقَّاه الدعاءُ، فيَعْتَلِجَانِ إلى يومِ القيامةِ”[2]. والله تعالى أعلم.[3]

دعاء على من أحرق قلبي

دعاء للمظلوم ضد الظالم المتسلط

فيما يلي نقدم مجموعة من الأدعية المخصصة للدعاء ضد الظالم المتسلط:

الدعاء الأول اللهم إني ألجأ إليك، وأنت العالم بما في القلب، اجعل كيد وظلم فلان يتجه نحو نفسه، واصرفني يا رب عن شره وحقده برحمتك الواسعة.
الدعاء الثاني يا رب، أنت وحدك القادر على حمايتنا من الظالمين، فحقق أمانينا واجعلنا من عبادك الذين يرتضونك، يا قوي يا عزيز.
الدعاء الثالث يا رب العالمين، كل الأبواب أمامي مغلقة، إلا بابك، فلا حول لي ولا قوة، امنحني القوة لمواجهة مصاعب الحياة، وأبعد الظالمين عني يا رحيم.

أدعية لهلاك الظالم بسرعة

إليك بعض الأدعية التي نرجو أن تُهلك الظالم بسرعة:

  • اللهم اهدِ عبادك وأرشدهم إلى صلاحهم، ولا تتركهم لأنفسهم فتكون عاقبتهم الظلم، إنك يا أرحم الراحمين على كل شيء قدير.
  • ربنا، أنت أعلم بمكانا ومنقلبنا، فطهِّر قلوبنا من الرياء والنفاق، وامنحنا الأخلاق الحسنة، ونجنا من أن نكون سببًا في تعاسة الآخرين، أنت أرحم الراحمين.
  • اللهم، أنت العليم بكل شيء، إني أتوكل عليك في كل أمري، فارسل على الظالم وجعاً وحزناً يثني عزيمته وأبعد عني همومي، فإنك قاضي الحوائج.

دعاء قضاء الحاجة وتيسير الأمور

دعاء مُجرّب ضد الظالم

فيما يلي جدول يحتوي على دعاء مؤكد فعاليته ضد الظالم:

دعاء مجرب على الظالم ربي، لقد فرجت إليك بيدين مرفوعتين طالبًا رحمتك وعفوك، اللهم انتصر لعبادك المستضعفين وارحمهم برحمتك.
اللهم احصِ الظالمين ومن دعمهم، واجعلهم عبرة لكل مَن تسول له نفسه بالإساءة للآخرين.
يا رحمن، ارحمنا من براثن الظالمين وأذلهم، واصرف شرهم عن الإسلام والمسلمين، أنت القادر على كل شيء.

أدعية للمظلومين

يمكن الدعاء للمظلومين باستخدام الأدعية التالية:

  • ربي، أطلب عونك وأستغيث برحمتك من ظالم يملك في قلبه غلاً وحقدًا، اصرف عني شرهم، فأنت السميع القريب.
  • اللهم، أرفع إليك يدي مستغيثًا بعفوك وغفرانك، وكن لي عونًا ضد الظالمين الذين تسببوا لي بآلام شديدة، أنت أرحم الراحمين.
  • يا رب، أشكو إليك ضيقي وقلة حيلتي، فارحم حالي وكن عوناً لي ضد الظالم المتسلط، فأنت الأعلم بقضيتي، فكن معي في محنتي.

دعاء الشكر لله

استجابة دعاء المظلوم

من المؤكد أن دعاء المظلوم يُقبل بإذن الله تعالى، وقد جاء في الحديث: “ثلاث دعوات مستجابة لا شك فيها: دعوة الوالد، ودعوة المسافر، ودعوة المظلوم”[4]. وإن الله سبحانه وتعالى لا يُخيب ظن عباده به، لذا يجب على المسلم أن يُسلم شروطه إليه ويطلب الفرج والتيسير.

دعاء للوالدين بطول العمر

دعاء للمظلوم ضد الظالم المتسلط بالصور

إليكم بعض الصور التي تحتوي على أدعية للمظلومين ضد الظالمين المتسلطين:

وفي ختام مقالنا الذي تحدث عن الدعاء ضد الظالم المتسلط، قدّمنا مجموعة من الأدعية الفعّالة التي يمكن استخدامها للتخلص من الظالمين الذين يؤذون الآخرين، كما تم ذكر بعض الأدعية التي يُمكن أن يُستجاب بها بإذن الله تعالى.