دعاء عن المولد النبوي الشريف، يحتفل المسلمون في جميع أنحاء العالم بذكرى مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ويعتبر هذا الاحتفال من الأحداث الدينية الهامة في الإسلام، ويقوم المسلمون بالدعاء والتضرع إلى الله تعالى في هذا اليوم المبارك، ليحفظهم ويبارك لهم في أعمالهم وحياتهم، ويمكن للمسلم أن يدعو الله في هذا اليوم بالتوفيق والإخلاص في العبادة والتقرب إليه، وتحقيق الأمن والاستقرار في الحياة، وأيضاً الدعاء للنبي محمد صلى الله عليه وسلم بالرحمة والبركة والمغفرة، والتمسك بسنته وتعاليمه والعمل بها في حياتنا اليومية، من هذا المنطلق سنتعرف على دعاء عن المولد النبوي الشريف.

دعاء عن المولد النبوي الشريف

يعتبر دعاء عن المولد النبوي الشريف من الأدعية المستجابة والتي يبحث عنها الكثير من المسلمين، والمسلون يغتنمون فرصة يوم المولد النبوي بالقيام بالأعمال الصالحة كالدعاء والعبادة وقراءة القرآن الكريم وغير ذلك، وفيما يلي سنضع لكم دعاء عن المولد النبوي الشريف:

دعاء عن المولد النبوي الشريف

  • الحمد لله ربّ العالمين، يا ربّنا لك الحمد لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لك الحمد أنت نور السّموات والأرض، ولك الحمد أن قيّوم السموات والأرض ومن فيهن، اللهم إنّا نسألك باسمك الأعظم الذي ما دعاك فيه عبدٌ إلّا أجبت.
  • اللهم وبجاه سيّدنا محمد صلى الله عليه وسلّم، أن تعطينا خير هذا اليوم وخير ما خُلق له، وأن تُعيذنا من شرّه وشرّ ما خُلق لأجله، اللهم لا إله إلا أنت الحليم الكريم، لا إلا إلاك ربّ العرش العظيم.
  • اللهم إنّس أسألك بنور وجهك زيادةً في الدّين وبركةً في العمر وصّحةً في الجسد ورضاك والجنّة، اللهم أسألك سعة الرّزق وتوبةً نصوحًا، اللهم اغفر لي ذنوبي وإسرافي في أمري، اللهم آمني ومن أحبّ من العذاب وأعذنا من فتنة القبر وعذاب النّار، اللهم ارحم أمواتنا واشف مرضانا وعاف مُبتلانا.
  • اللهم أعذنا من فتن الدّنيا ما ظهر منها وما بطن، وأدخلنا في الآخرة جنّتك بغير حساب ولا سابقة عذاب، وصلّ اللهم على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم ووالاهم إلى يوم الدّين وسلّم تسليمًا كثيرًا.

شاهد أيضا: متى المولد النبوي الشريف في الوطن العربي

افضل دعاء عن المولد النبوي الشريف 2024

وبعدما وضعنا لكم دعاء عن المولد النبوي الشريف، فيجدر بالإشارة على أن الدعاء في المولد النبوي من الأعمال الصالحة التي تقرب العبد من ربه، وفيما يلي سنوافيكم بأفضل الأدعية عن المولد النبوي والتي جاءت كالاتي:

دعاء عن المولد النبوي الشريف

  • اللهم بما رزقتني وبلّغتني هذا اليوم المبارك، يوم مولد نبيّك محمد -صلى الله عليه وسلم- اللهم أنزل عليّ من بركاتك ومن رحماتك، اللهم واكتبني من أهل جنّاتك، اللهم وارزقني شفاعة نبيّك الكريم يوم الحشر.
  • اللهم أشهد أنّك أن الله وحدك لا شريك لك، أنت عالم الغيب والشّهادة وأنت الرّحمن الرّحيم، اللهم إنّي أشهد خلقك وملائكتك وحملة عرشك أنّي أشهد أنّك أن الله لا إله إلا أنت وأنّ محمّدًا عبدك ورسولك وصفيّك وخليلك، اللهم اغفر لي وارحمني برحمتك.
  • اللهم يسّر أمري وأذهب همّي واشف غمّي، اللهم ما حلّ بي من شر فمن نفسي ومن الشّيطان وما حلّ بي من خير فمنك وحدك لا شريك لك، اللهم إيّاك نعبد وإيّام نستعين.

شاهد أيضا: اهم فعاليات المولد النبوي الشريف في الدول العربية

أدعية عن المولد النبوي مكتوبة

وفي سياق الحديث حول دعاء عن المولد النبوي الشريف، فيعتبر يوم المولد النبوي الشريف من الأيام التي لها فضل كبير عند الله سبحانه وتعالى، وذلك لأنه اليوم الذي ولد فيه الرسول محمد صلى الله عليه وسلم والذي يوافق اليوم الثاني عشر من ربيع الأول، وفيما يلي سنضع لكم بعض أدعية عن المولد النبوي كالاتي:

  • اللهم اهدنا مع المهديين، واجعلنا مع الذين كتبت لهم المعافاة في الدنيا والدين، وبارك لنا اللهم فيما رزقتنا وأعطيتنا، وأعذنا وأبعد عنّا من الشرور ما كان مقدّرًا لنا سبحانك اللهمّ وبحمدك، وصلّ اللهمّ على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم.
  • اللهم في هذا اليوم المبارك نسـألك خير المسألة، بخير أسمائك وأعظمها الذي إذا دعيت به أجبت، اللهم إنّا نسألك أن تغفر لنا ما تقدّم وما تأخّر من ذنبنا، وأن تجعلنا في هذه الدّنيا من الهداة المهتدين يا رب العالمين، وصلّ اللهمّ على سيدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم، والحمد لله رب العالمين.
  • اللهمّ يا ربنا من أحييته منّـا فأحييه على سنّة الحبيب المصطفى صلّى الله عليه وسلّم، ومن توفيّته منها فتوفّه على الإسلام، على شهادة أن لا إله إلا الله وأنّ محمّدًا عبده ورسوله.

شاهد أيضا: دعاء المولد النبوي الشريف

دعاء عن المولد النبوي الشريف للمتوفي

مما لا شك فيه على أن خلال يوم المولد النبوي لا بد من تذكر المتوفين ببعض الأدعية، لذلك فخلال الأسطر القادمة سنتعرف على دعاء المولد النبوي الشريف للمتوفي:

  • اللهم في هذا اليوم المبارك، أسألك أن تغفر لميّتنا وترحمه وتُسكنه في جنّتك، اللهم ارحمه وارحم أموات المسلمين أجمعين، اللهم اجعل قبره روضةً من رياض الجنة.
  • اللهم في هذا اليوم الفضيل، اجعل أبانا من أهل جنّتك، اللهم في يوم مولد نبيّك الأعظم -صلى الله عليه وسلم- أنزل على أبينا من رحمتك، اللهم نسألك باسمك الأعظم أن تغفر له وترحمه وتُنزل على قبره ضياءً ونورًا.
  • اللهم في هذا اليوم اجز أبي خير الجزاء وأحسن إليه خير الإحسان، اللهم لا تعامله بما هو أهله وعامله بما أنت أهله، وأنت أهل كلّ خير ورحمة، اللهم اكتب له العتق من النّار، وارزقه الجنّة خالدًا مخلّدًا فيها أبدًا.

شاهد أيضا: هل المولد النبوي حرام

أدعية مستجابة ليلة المولد النبوي

وبعد أن طرحنا عليكم دعاء عن المولد النبوي الشريف، فهناك الكثير من الأدعية المستجابة التي يمكن الدعاء بها في ليلة المولد النبوي، والتي جاء من ضمنها الأدعية الاتية:

  • اللهم أسألك أن تعينني في هذه الليلة وأسألك أن لا تُعن علي، اللهم انصرني على أعدائي ولا تنصرهم على، اللهم اهدني ويسّر الهدى إلي، اللهم أسألك أن تجعلني شكّارًا ذكّارًا رهّابًا، اللهم تقبّل توبتي، وثبّت حجّتي واهد قلبي.
  • اللهم في هذه الليلة أسألك أن تسترني فوق الأرض وأن تسترني تحت الأرض، اللهم آت نفسي تقواها وألهمها صلاحها وزكواها، اللهم أنت خير من زكّاها، لا إلا أنت.
  • اللهم في ليلة المولد النبوي الشريف أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك اللهم من فتنة المسيح الدجال ومن فتنة المحيا والممات.

شاهد أيضاً: بوستات عن المولد النبوي الشريف

دعاء قصير عن المولد النبوي

واستكمالا للحديث حول دعاء عن المولد النبوي الشريف، فقد جاءت الكثير من الأدعية القصيرة والمختصرة التي يمكن الدعاء بها في يوم المولد النبوي، والتي جاء من ضمنها الأدعية الاتية:

  • يارب اسقنا من يد سيّدنا محمّد شربةً هنيئةً مريئةً من حوضه الشريف لا نظمأ بعدها يا رب العالمين.
  • إلهي أسألك ببركة سيدنا محمد -صلّى الله عليه وسلّم- أن تجعلنا هداةً مهتدين.
  • اللهمّ أفض علينا من بركات السماء كما أكرمتنا بحضور ذكرى مولد سيدّ الخلق والناس أجمعين.
  • اللهمّ صلّ على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، والحمد لله رب العالمين.

اذكار المولد النبوي الشريف 1445

بعدما وضعنا لكم دعاء عن المولد النبوي الشريف، بالتالي فإنه من واجب المسلم الالتزام بأذكار اليوم والليلة والتي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وهناك بعض الأذكار التي يمكن قولها في يوم المولد النبوي الشريف والتي جاء من ضمنها الاتي:

  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهة على كلّ شيءٍ قدير، اللهم اغفر لي ولوالدي وصلّ اللهم على سيّدنا محمّد.
  • بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم صلّ على سيّدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد،  كما صليت على إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهم، وبارك على سيّدنا محمد وعلى آل سيّدنا محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل سيّدنا إبراهيم.
  • أعوذ بكلمات الله التّامات من شر ما خلق، اللهم عافني في بدني، وعافني في سمعي وعافني في بصري، لا إلا إلا الله.
  • اللهم أنت ربّنا لا إله إلا أنت خلقتنا ونحن عبيدك ونحن على عهدك ووعدك ما استطعنا، نعوذ بك من شرّ ما صنعنا، ونبوء لك بنعمتك علينا، فاغفر لنا فإنّه لا يغفر الذّنوب إلا أنت.

شاهد أيضا: من أول من احتفل بالمولد النبوي الشريف

أدعية مأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم

هناك الكثير من الأدعية المأثورة التي وردت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم والتي يمكن الدعاء بها في المولد النبوي، والتي جاء من ضمنها الأدعية الاتية:

  • اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرا لي، اللهم إني أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الغنى والفقر، وأسألك نعيما لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع.
  • اللهم أسألك الرضا بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.
  • اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.

شاهد أيضا: لماذا نحتفل بذكرى المولد النبوي

دعاء عن المولد النبوي الشريف للاذاعة المدرسية

من المعروف أن فقرة الدعاء من ضمن أهم الفقرات التي تشتمل عليها الاذاعات المدرسية، حيث يشحذ الطلاب من خلال هذه الفقرة الكثير من النفحات الإيمانية، كما أنهم ينالون أجراً كبيراً تبعاً لترديدهم الدعاء المذكور في الفقرة الاذاعية، ومن منطلق الحديث حول المولد النبوي نسرد فيما يلي دعاء عن المولد النبوي الشريف للاذاعة المدرسية:

  • يا الله، إننا ندعوك في هذه المناسبة المباركة لمولد نبيك المختار، الذي فضلته على جميع أنبيائك وأرسلته إلى العالمين كافة.
  • أودعته مشارق الأرض ومغاربها، وسخرت له سبل البراق وعرجت به إلى سماواتك العلا.
  • نسألك بحق هذا اليوم المبارك أن تجعله فرحة تمحو كل حزن، وفرجا لكل صابر، وشفاء لكل مريض، وأن تستجيب لكل دعاء، وإنك على كل شيء قدير وقادر.
  • يا الله، اجعلنا من أولئك الذين ينشرون البسمة في هذه المناسبة العظيمة، فهي المولد النبوي الشريف.
  •  وأسكنا بجوار نبيك في جنات النعيم، ومتعنا بالنظر إلى وجهك الكريم، وأجرنا من عقابك الأليم بفضلك وجودك وكرمك، يا أرحم الراحمين، آمين.

شاهد أيضاً: دعاء عن المولد النبوي الشريف 2024 

وبعدما وضعنا لكم أفضل الأدعية التي يمكن الدعاء بها في ذكرى المولد النبوي الشريف فقد وصلنا إلى نهاية وختام المقال، والذي من خلاله قد طرحنا عليكم دعاء عن المولد النبوي الشريف.

أدعية قد تهمك