دعاء غض البصر مكتوب، يعيش المسلم في مجتمع يواجه فيه العديد من التحديات، ويجد نفسه أمام الكثير من الإغراءات التي تشتت انتباهه وتوقعه في المعاصي لذلك، أمر الله تعالى بغض البصر وعدم النظر إلى ما حرم الله عليه، حتى ينعم بالسكينة والطمأنينة في قلبه، ومن الأدعية التي يدعو بها المؤمن لحفظ العفة والنظر إلى ما يرضي الله هو دعاء غض البصر مكتوب الذي يذكر المؤمن بأهمية الالتزام بأوامر الله والحفاظ على الأخلاق الإسلامية الحميدة، وبالتالي تجنب المعاصي والذنوب.

دعاء غض البصر مكتوب

دعاء غض البصر هو دعاء مهم في الإسلام يدعو المؤمنين للحفاظ على أعينهم وعدم النظر إلى المحرمات، ويعد هذا الدعاء من الأعمال الصالحة التي تقرب الإنسان من الله وتحفظ دينه ودنياه، يمكن للمسلمين الاستماع إلى هذا الدعاء وترديده في أوقات مختلفة لتذكير أنفسهم بأهمية غض البصر.

دعاء غض البصر مكتوب

  • يا رب أبعدني عن المحرمات وقربني إلى الطاعات يا رب وفقني إلى ما تحبه وترضاه.
  • اللهم أعزنا بطاعتك ولا تذلنا بمعصيتك واجعلنا نخشاك كأننا نراك وأسعدنا بتقواك ولا تشقنا بمعصيتك واغفر ذنوبنا.
  • يا رب اهديني و اهدي جميع الضالين، يا رب اهديني للطريق المستقيم و أبعدني عن المحرمات والنظر إلى المحرمات.
  • من ترك النظر إلى المحرمات عوضه الله نورا وجلاء ولذة يجدها في قلبه يا رب أبعدني عن كل ما يبعدني عنك.
  • يا رب أيعدني وأحبتي عن المحرمات والشبهات واحفظنا يا رب من رفقاء السوء وشرورهم.
  • كذلك: يا رب أبعدني عن فعل المعاصي والنظر إلى المحرمات يا رب أبعدني عن المحرمات والذنوب والمعاصي وقوي إيماني.

شاهد أيضاً: دعاء شكر الله على نعمه مكتوب +50 أجمل أدعية الشكر لله مستجابة لا ترد

دعاء غض بصر الزوج عن النساء

يعتبر دعاء غض بصر الزوج عن النساء من الأدعية الهامة التي يستحب للمسلمين الدعاء بها، فهو يدعو الله تعالى أن يثبت قلب الزوج على الحق وأن يحفظه من فتن النساء والمعاصي، كما يدعو الله تعالى أن يجعله من الذين يتقون الله في السر والعلن، وأن يحفظه من كل ما يغضب الله تعالى، ويساعده على العفة والتقوى والاستقامة في الحياة.

  • اللهم اني استودعتك قلب زوجي وسمعه وبصره ولسانه وفرجه في ودائعك فاحفظه لي يا من لا تضيع ودائعه.
  • اللهم اجعله لي قرة عيني الوحيدة واجعلني له قرة عينه الوحيد اللهم حببه فيه وحببني فيه، اللهم اطمس على قلب زوجي وسمعه وبصره أن لا يرى من نساء الدنيا غيري اللهم سخره لي في سمعه وبصره وقلبه وماله.
  • اللهم استر عيوبي عنه وأقنعه فيي وجملني في عينيه واجعلني أجمل من الحور العين في عيني زوجي اللهم أره الحق حقا وأره الباطل باطلا يا رب العالمين.
  • اللهم كما سخرت الريح لسليمان وكما سخرت البحر لموسى وكما سخرت جبريل لسيدنا محمد سخر لي زوجي تسخير العبد لسيده اللهم كما صرفت نساء العالمين عن يوسف اصرف نساء الكون عن زوجي اللهم اقذف حبي في قلب زوجي كما قذفت حب عائشة في قلب النبي صلى الله عليه وسلم اللهم جملني في عينه واجعله سكنا لي واجعلني سكن له واجعل بيننا مودة ورحمة انك على كل شيء قدير.

دعاء غض البصر عن المحرمات

في الحقيقة إن دعاء غض البصر عن المحرمات من الأدعية المتداولة بين جموع المسلمين حيث يستحب للمسلمين الدعاء به، فهو يدعو الله تعالى أن يثبت قلوبنا على الحق وأن يحفظنا من الفتن والمعاصي، ويجعلنا من الذين يتقون الله في السر والعلن، ومن نماذج الدعاء التي وردت على غض البصر عن المحرمات ما جاء على النحو التالي:

  • يا رب هذبني أصلحني كف عني الشهوات أبعدني عن المحرمات تغشاني برحمتك فقط كي استحق جنتك.
  • يا رب سامحني يا رب اغفر لي يا رب أدخلني الجنة من غير حساب يا رب أبعدني عن المحرمات والنظر إليها.
  • استغفر الله اللهم أبعدني عن الحرام والأغاني والنظر على المحرمات يا رب آمين.
  • اللهم أدعوك أن تغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات اللهم إني أعوذ بك من حب الشهوات وحب المحرمات اللهم أبعدني عن ما يغضبك وقربي من ما يرضيك يا رب العالمين.

شاهد أيضاً: دعاء المظلوم على الظالم مستجاب بسرعة البرق مجرب 1445 + 100 أقوى الأدعية على الظالم

دعاء لغض بصر العدو

يعد دعاء غض البصر عن العدو من الأدعية التي يمكن استخدامها في المواقف المختلفة، فهذا الدعاء يدعو الله أن يحفظ المؤمنين من شر الأعداء ويجنبهم النظر إلى ما يؤذيهم، ويؤكد هذا الدعاء على أهمية الحفاظ على البصر وعدم النظر إلى الأمور السيئة التي يمكن أن تؤثر على الإيمان والنفسية، ويمكن للمسلمين استخدام هذا الدعاء في الصلوات والمواقف المختلفة لحماية أنفسهم وحفظ دينهم.

  • اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.
  • كذلك: اللهم أحفظني في نفسي ومالي وعرضي وأولادي اللهم إني احتسب الخير عندك فأحفظني بحفظك يا رب العالمين الله أكبر الله أكبر ولا إله إلا الله وحده لا شريك له وهو على كل شيء قدير.
  • اللهم إني توكلت عليك أنت حسبي ووكيلي وكل أمري بيدك وحدك؛ اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أُضل أو أزل أو أُزل أو أظلم أو أُظلم أو أجهل أو يُجهل عليَّ.
  • أيضاً: اللهم إني أسألك الفرج من كل شر وأسألك الخير في كل شيء وأن تبعد عني الشر.

دعاء تحصين النفس وغض البصر

دعاء تحصين النفس هو دعاء يستخدمه المؤمنون في الإسلام لحماية نفوسهم من الشرور والمصائب، ويعد هذا الدعاء من الأدعية المهمة التي تحمي الإنسان من الأذى الجسدي والنفسي، ويدعو فيه المؤمنون الله سبحانه وتعالى لحمايتهم من الأشرار والمفسدين، ومن النماذج الواردة على هذا الدعاء في السنة النبوية ما جاء على النحو التالي:

  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ فِي دِينِي وَدُنْيَايَ وَأَهْلِي وَمَالِي، اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرَاتِي وَآمِنْ رَوْعَاتِي، اللَّهُمَّ احْفَظْنِي مِنْ بَيْنِ يَدَيَّ وَمِنْ خَلْفِي وَعَنْ يَمِينِي وَعَنْ شِمَالِي وَمِنْ فَوْقِي وَأَعُوذُ بِعَظَمَتِكَ مِنْ أَنْ أُغْتَالَ مِنْ تحتي. مرة واحدة في الصباح والمساء.
  • بِسْمِ اللَّهِ الَّذِي لَا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ
    وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ. ثلاث مرات في الصباح والمساء.
  • اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ البرصِ والجنونِ والجذامِ ومن سيِّئِ الأسقامِ.
  • أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ. ثلاث مرات في المساء.

شاهد أيضاً: دعاء للوالدين مكتوب 2024 أقوى أدعية قصيرة للوالدين مستجابة لا ترد

بهذا الدعاء المهم نتذكر أن الله سبحانه وتعالى يراقبنا في كل لحظة وأنه يحب لنا الخير والحفاظ على ديننا ودنيانا لذا، يجب علينا الحفاظ على أعيننا وعدم النظر إلى المحرمات، ونتمنى أن يكون هذا الدعاء دافعاً لنا للالتزام بأخلاق الإسلام والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى، بذلك نكون قد أنهينا الحديث عن دعاء غض البصر مكتوب.

أدعية قد تهمك