سنتناول في هذا المقال موضوع “دعاء قبل النوم يغفر الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر”، إذ يعتبر الدعاء قبل النوم وذكر الله -تعالى- من السّنن النبويّة القيمة. ينبغي على كل مسلم أن يتبع ما فعله رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من أقوال وأفعال. من خلال موقع أطروحة، سنكتشف الدعاء الذي يُفضل ترديده قبل النوم لما له من تأثير في مغفرة الذنوب.

دعاء قبل النوم يغفر الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر

إن الذنوب تُعتبر شائبة في حياة الإنسان، ولا يسلم منها أحد، فكلنا نخطئ ونتقاعس عن الطاعات. لكن رحمة الله عز وجل واسعة ولم تُغلق في وجه التائبين. فإن كان الإنسان صادقًا في توبته واستغفاره، فمغفرة الله تشمل جميع الذنوب والخطايا. وقد ورد في السنة النبوية العديد من الأدعية التي تُعنى بمغفرة الذنوب، ومن بينها ما يُقال قبل النوم. قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من قال حين يأوي إلى فراشه: (لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له، له الملكُ ولَه الحمدُ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ، لا حولَ ولا قوةَ إلا بالله العليِّ العظيمِ، سبحان اللهِ، والحمدُ لله، ولا إله إلا اللهُ، واللهُ أكبرُ)؛ غُفِرَتْ له ذنوبُه ولو كانت مثلَ زَبَدِ البحرِ“. لذا، من يدعو بهذا الدعاء يُحظى بمغفرة الله -تعالى-، ومن المقرر أنه إذا توفاه الله خلال النوم، فإنه يُعفى من الذنوب ولَه الجنة بإذن الله، والله أعلم.

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة 1446 ادعية يوم عرفه لقضاء الحوائج

دعاء بسيط قبل النوم يغفر لك الذنوب كلها

هناك دعاء آخر مدرج في السنة النبوية يساهم في مغفرة الذنوب، وورد عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “مَنْ قالَ: أَستَغفِرُ اللهَ الَّذي لا إلَهَ إلَّا هو الحيُّ القَيُّومُ وأَتوبُ إليه ثلاثًا؛ غُفِرَتْ ذُنوبُه، وإنْ كان فارًّا مِنَ الزَّحْفِ“. لذا، يعتبر الاستغفار من الأذكار العظيمة التي تعفو عن الذنوب، ويغمر الله المستغفر بالفضل والخير الذي لا يُحصى، والله أعلم.

دعاء السنة الهجرية الجديدة 1446 أدعية العام الهجري الجديد

في ختام مقالنا عن “دعاء قبل النوم يغفر الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر”، عرضنا دعاءين يُساهمان في مغفرة الذنوب بإذن الله تعالى.