أجمل دعاء قضاء الدين والرزق قبل النوم مكتوب مستجاب بسرعة البرق، تعد الأدعية من الأمور المهمة في الإسلام فهي تمثل التضرع والاستغاثة بالله عز وجل والتواصل المباشر مع الخالق، ومن أهم الأدعية التي يمكن للمسلمين اللجوء إليها قبل النوم هي الدعاء لقضاء الدين والرزق، فهو يمثل الاعتراف بالحاجة إلى الله في كل أمور الحياة، بما في ذلك الدين والرزق، وفي هذا المقال سنتحدث عن أجمل دعاء يمكن للمسلم استخدامه قبل النوم لقضاء الدين والرزق، بالإضافة إلى عرض أجمل دعاء قضاء الدين والرزق قبل النوم مكتوب.

ما هي موانع الرزق

هناك عدد من الأمور التي تعمل على منع جلب الرزق على الإنسان وهذه الموانع تجعله يأخذ أموال من الأخرين وتجعله غير قادر على سدادها بسبب قله الرزق لديه، ومن هذه الموانع ما يلي:

  • كثرة المعاصي التي يفعلها الفرد في حياته تجعل الرزق قليل بدرجة كبيرة، حتى وإن زاد يكون الرزق غير مبارك فيه وينتهي في أقرب وقت.
  • التطلع إلى الأشياء التي حرمها الله على الإنسان وعدم غض البصر، ويتم تسميتها في الإسلام زنا العين، يعتبر هذا الشيء من أكثر الأشياء التي تعمل على تقليل الرزق بدرجة كبيرة.
  • كثرة الذنوب تعمل على نقصان النعم التي تتواجد لدى الفرد، كما أنها تعمل على زيادة البلاء الواقع على الإنسان.
  • الجزع وعدم الصبر والاحتساب على الضائقة التي يمر بها الفرد مهما كانت صغيرة، وعدم القدرة على شكر الله على النعم التي يعطيها للفرد مهما كانت كبيرة.
  • اعتقاد الفرد أن هذا الفقر هو إهانة من الله وأن الفقير هو شخص منبوز من المجتمع ولا يحق له العيش في المجتمع، وهذا الأمر غير صحيح.

شاهد أيضًا: دعاء بعد الأذان مستجابة

دعاء قضاء الدين وتفريج الهم

الدين والهم من المشاكل التي تواجه كثير من الناس في حياتهم، وتسبب لهم الضيق والقلق والحزن ولكن الله تعالى لم يترك عباده في شدة دون مخرج، بل أوصى بالدعاء والتضرع إليه في كل حال فهو السميع العليم القادر على كل شيء، وقد أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن الدعاء هو العبادة، وأنه سلاح المؤمن لذلك إن من أدعية قضاء الدين وتفريج الهم ما يلي:

  • سبحان الله عدد ما أعطى وعدد ما وهب، وعدد ما يجود به وعدد ما يخرج من الأرض، وعدد ما ينزل من السماء، اللهم وسع رزقي واقضِ ديني و قوِّ ظهري.
  • اللهم لا تحرمنا سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني هباتك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضاً: دعاء المطر قصير مستجاب 1445

دعاء قضاء الدين والهم

تحتوي كتب الشريعة الإسلامية على العديد من الأدعية التي يستحسن قراءتها في مختلف الأوقات والمناسبات، من بينها دعاء قضاء الدين والهم، يتضمن هذا الدعاء طلب الله عز وجل العون والتوفيق في قضاء الديون والتخلص من الهموم والأحزان التي تثقل على النفس، ويُعد هذا الدعاء مؤشرًا على حرص المسلمين على الالتزام بأخلاق الإسلام وإتمام الدين، وعلى ثقتهم بأن الله هو الحافظ والمعين في جميع شؤون الحياة، وعليه إن دعاء قضاء الدين والهم ما يلي:

  • (اللَّهُمَّ إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهِّر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شرّي، وتكشف بها همّي وغمّي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني).
  • كذلك (اللَّهُمَّ يا خير النَّاصرين، يا مجيب المستغيثين، اصرف عني بلوتي وأعني في قضاء ديني).
  • (اللَّهُمَّ ارزقني رزقًا واسعًا حلالاً طيبًا، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفضيحتين؛ الفقر والدين).
  • (سبحان الله عدد ما أعطى وعدد ما وهب، وعدد ما يجود به وعدد ما يخرج من الأرض، وعدد ما ينزل من السماء، اللَّهُمَّ وسع رزقي واقضِ ديني وقوِّ ظهري).
  • (اللَّهُمَّ بك ملاذي، اللَّهُمَّ أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، واقضي لي ديني يا ارحم الراحمين).
  • أيضاً (اللَّهُمَّ لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تحمل عليَّ دينناً لا طاقة لي به، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين).

شاهد أيضاً: دعاء الهم والحزن والضيق

دعاء قضاء الدين قبل النوم

ويعتبر هذا الدعاء من أهم الأدعية التي يجب على المسلم أن يتعلمها ويتذكرها في كل وقت، لأنه يعتمد على الثقة بالله والاعتماد عليه في كل الأوقات، كما أنه يشجع المؤمن على العمل الدؤوب والجهد المستمر في تحقيق أهدافه وأحلامه، والثقة بأن الله سيفتح له باباً من الأبواب، ومن أمثلته:

  • (اللَّهمَّ اكفِني بحلالِك عن حرامِك واغنِني بفضلِك عمَّن سواك). (اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ والكَسَلِ، والجُبْنِ والبُخْلِ والهَرَمِ، وأَعُوذُ بكَ مِن عَذابِ القَبْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَحْيا والمَماتِ) .
  • كذلك (اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الْأَرْضِ وَرَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شَيْءٍ، فَالِقَ الْحَبِّ وَالنَّوَى وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ كُلِّ شَيْءٍ أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتهِِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الْأوََّلُ فَلَيْسَ قَبْلَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الْآخِرُ فَلَيْسَ بَعْدَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فَلَيْسَ فَوْقَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الْبَاطِنُ فَلَيْسَ دُونَكَ شَيْءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ وَأَغْنِنَا مِنَ الْفَقْرِ).
  • (اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ ، وتذِلُّ مَن تشاءُ ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ . رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما ، تعطيهما من تشاءُ ، وتمنعُ منهما من تشاءُ ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك).

شاهد أيضاً: دعاء يريح القلب والنفس

الحديث عن دين المال

تعتبر النية التي تكون بداخل العبد عندما يأخذ المال من الأخر من أهم الأشياء التي تساعده بشكل كبير على سداد هذا المال في أقرب وقت ممكن، ويتواجد حديث ينص على ذلك وهو يكون كما يلي:

  • قال رسول الله من أخَذَ أمْوالَ النَّاسِ يُرِيدُ أداءَها أدَّى اللَّهُ عنْه، ومَن أخَذَ يُرِيدُ إتْلافَها أتْلَفَهُ اللَّهُ.
  • حديث رسولنا الكريم يوضح أهمية أن يسدد الفرد الدين الذي عليه، وأن الشخص إذا كان يريد أن يقضي دينه فإن الله سوف يساعده بأي شكل للتخلص من الدين.
  • عندما تكون نية الشخص عدم سداد الدين الذي عليه لن يوفقه الله في حياته ولن يبارك الله في هذا المال وسوف يشقي في الدنيا، والله أعلم.

شاهد أيضاً: دعاء لتنشيط المبايض

أدعية لقضاء الدين من السنة

يتواجد عدد كبير من الأدعية التي وردت عن رسولنا الكريم لقضاء الدين والتخلص من هموم قلة الرزق في هذه الدنيا ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • قوله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في حديثه الشريف: “اللهمَّ ربَّ السمواتِ والأرضِ وربَّ كلِّ شيٍء فالقَ الحبِّ والنوى مُنْزِلَ التوراةِ والإنجيلِ والقرآنِ العظيمِ أعوذُ بك من شرِّ كلِّ دابةٍ أنت آخذٌ بناصيَتِها أنت الليثُ فليس قبلَك شيءٌ وأنت الآخرُ فليس بعدَك شيءٌ وأنت الظاهرُ فليس فوقَك شيءٌ وأنت الباطنُ فليس دونَك شيءٌ اقضِ عني الدَّيْنَ وأغْنِني من الفقرِ” [1].
  • قوله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في حديثه الشريف: “ألا أعلمُكَ كلامًا إذا قلتَه أذهَب اللهُ تعالى همَّكَ وقضى عنكَ دَينَكَ؟ قُلْ إذا أصبَحتَ وإذا أمسَيتَ؛ اللهم إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ؛ وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ” [2].
  • الحديث الوارد عن علي بن أبي طالب: “أنَّ مُكاتبًا جاءَهُ فقالَ: إنِّي قد عَجزتُ عَن مكاتبتي فأعنِّي، قالَ: ألا أعلِّمُكَ كلِماتٍ علَّمَنيهنَّ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ لو كانَ عَليكَ مثلُ جَبلِ صيرٍ دينًا أدَّاهُ اللَّهُ عَنكَ، قالَ: قُل: اللَّهمَّ اكفني بِحلالِكَ عن حرامِكَ، وأغنِني بِفَضلِكَ عَمن سواكَ.

شاهد أيضًا: دعاء بتعجيل الفرج والرزق

دعاء البركة في الرزق

يتواجد دعاء وضحه عدد كبير من علماء الفقه المعروفين في العالم لجلب الرزق وهذا الدعاء يكون كما يلي:

  • اللهم باسمك أبدأ يا من لا يضر مع اسمه شيء، اللهم لك الحمد حمدًا كثيرًا ملء السنوات والأرض، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال قدرك الكريم، اللهم أسألك يا رب العالمين أن تتولني فيمن توليت، وتعف عني فيما من عفيت، وتكتب لي خير ما قدّرت وقضيت، اللهم أسألك أن تطرح البركة في حياتي ومالي ورزقي، وأن تكتب لي الرزق الحلال كيفما حللت وأينما ذهبت، بقدرتك يا كريم، وصلّ اللهم على خير خلقك سيد المرسلين أتمّ الصلاة وأفضل التسليم.

شاهد أيضاً: دعاء يوم وقفة عرفات

أدعية قضاء الدين في يوم الجمعة

يعتبر يوم الجمعة من أهم أيام الأسبوع وهذا اليوم يتواجد به ساعة استجابة، غير معرفة الموعد ولهذا يمكنك أن تدعو كما تريد في أي وقت من اليوم، وهناك عدد من الأدعية التي يمكن أن تستعين بها وتكون كما يلي:

  • ربي أنت من أحللت البركة على هذا اليوم العظيم ربي أسألك أن تحل البركة على رزقي كله وأن تقضي ديني عاجلاً وليس أجلا يا رب العباد.
  • اللهم أني أسألك في مثل هذا اليوم العظيم أن تشرح لي صدري وتيسر لي أمري وترزقني الرزق الكثير الحلال وتعطي لي الصحة لقضاء الدين في أقرب وقت.
  • اللهم أنا عبدك ابن عبدك ناصيتي بيدك، اللهم أني أسألك أن تخفف عن قلبي وعاتقي هم هذا الدين وأن ترزقني الرزق الحلال والصحة العالية لقضاء هذا الدين في أقرب وقت.
  • ربي أنت القادر على كل شيء وأنا عبدك الضعيف الذي لا حول له ولا قوة اللهم أني أسألك أن ترحم قلبي من هم هذا الدين وأن أسدده في أقرب وقت، ربي أنت تعلم ما أمر به فوسع في رزقي وأعطني الصحة العالية.

شاهد أيضاً: دعاء الصفا والمروة

دعاء قضاء الدين والرزق

يعتبر الدين واحد من الأمور الصعبة التي تتواجد على عاتق الفرد ويسعى أن يتخلص منها بأي شكل، كما أنه يسعى أن يحصل على أي دعاء لزيادة الرزق وذلك للتخلص من هذا الدين، وهناك الكثير من الأدعية التي تعينه ومنها ما يلي:

  • ربي أن رحمتك وسعت كل شيء فاللهم خفف عني حمل هذا الدين الذي يتواجد على عاتقي.
  • يا رافع السموات بدون أعمدة ارفع عني هذا الدين، ويا باسط الأرض بكل سهولة أبسط رزقي لسداد هذا الدين وخفف عني من حمولة هذا الدين فأنت تقدر وأنا لا أقدر.
  • ربي لا أحد غيرك يعلم كم الهموم التي تتواجد على عاتقي وفي قلبي فاللهم يا من تجيب لمن دعاك استجب جميع دعائي وخفف عني ثقل وحمل هذا الدين.
  • يا من تجيب المطر إذا دعائك أرجو منك أن تستجيب لدعائي فأنا عبدك الضعيف الذي لا يستطيع التصرف من دونك، اللهم خفف عني هم قد تعب قلبي بشكل كبير.
  • اللهم باعد بيني وبين الحرام كما باعدت بين المشرق والمغرب وقرب الحلال وأهله مني، وأسألك بكل أسم لك أن تقضي دين في أقرب وقت أن تزيد من مالي.
  • ربي يا من بيده ملكوت كل شيء يا من يقول للشيء كن فيكون أسألك أن تخلص هذا الدين من على عاتقي وأن تشرح صدري وتيسر أمري وتزيح الهم من على كتفي.
  • اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين رزقي وقربه مني إذا كان بعيد وزيده إذا كان قريب.

شاهد أيضًا: دعاء سورة يس لقضاء الحوائج

في الختام يعد هذا الدعاء دليلاً على التواضع والإيمان بقضاء الله وقدرته على تغيير الأحوال وتوفير الرزق، وهو ما يساعد المؤمن على التخلص من القلق والتوتر المتعلق بالرزق والديون، ويشعره بالطمأنينة والاطمئنان على أموره المالية، بذلك نكون قد انتهينا من عرض أجمل دعاء قضاء الدين والرزق قبل النوم مكتوب مستجاب بسرعة البرق.

أدعية قد تهمك