دعاء قضاء الدين والرزق، يحرص المؤمنون على الدعاء لله في كل أمرٍ من أمور الحياة، فالدعاء هو سبيل الاستجابة والتواصل مع الخالق الرحيم، ومن بين الأمور التي يدعون الله فيها بكثرة دعاء قضاء الدين والرزق، حيث يتوسلون لله بأن يرزقهم بالحلال ويكفيهم عن الديون والمشاكل المالية التي تثقل عليهم، فالدعاء في هذه المسألة يحمل في طياته الأمل والثقة بالله، ويشعر المؤمن بالاطمئنان والراحة النفسية، فهو يدرك بأن الله هو المُدبر والمُدبرة لكل شيء وأنه يحب أن يُجيب دعاء عباده المؤمنين، من هنا سنتعرف على دعاء قضاء الدين والرزق.

دعاء قضاء الدين والرزق  

دعاء قضاء الدين والرزق، يعتبر الدعاء الحل الأمثل لكافة المشاكل التي يُعاني منها المسلم في حياته، وكلما كثر الدعاء كلما اقترب من الله تعالى ونال الرضا والثواب العظيم، وتحقق أمنياته ورغباته، وفي هذه الفقرة نقدم دعاء قضاء الدين والرزق:

دعاء قضاء الدين والرزق

  • اللهم إكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والكسل والبخل وضلع الدين وغلبة الرجال.
  • ومن دعاء قضاء الدين والرزق، اللهم أرزقني رزقاً لاتجعل لأحدٍ فيه منَه ولا في الآخرة عليه تبعةٌ برحمتك يا أرحم الراحمين .
  • دعاء قضاء الدين والرزق، اللهم صب علينا الخير صباً صباً ولا تجعل عيشنا كداً كداً .
  • اللهم إن كان رزقي في السماء فانزله وإن كان في بطن الأرض فأخرجه وإن كان بعيداً فقربه وإن كان عسيراً فيسره وإن كان قليلاً فأكثره وبارك فيه برحمتك يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضا: دعاء الرزق الذي لا يرد +20 أفضل دعاء لجلب الرزق بسرعة

دعاء الفرج والرزق وقضاء الدين

ورد في السنة النبوية الشريفة الكثير من أدعية الفرج والرزق ، وهي الادعية التي يتضرع من خلالها المسلم إلى الله تعالى لقضاء حوائجه، وفيما يلي نقدم لكم أجمل دعاء الفرج والرزق وقضاء الدين:

  • يا منتهى كل شكوى، يا كريم الصفح، يا عظيم المن، يا مقيل العثرات، يا مبتدئا بالنعم قبل استحقاقها. كذلك اغفر لنا وأرضى عنا وتب علينا، ولا تحرمنا لذة النظر لوجهك الكريم.
  • وأيضاً يا الله يا الله يا الله اسألك بحق من حقه عليك عظيم، أن تصلي على محمد وآل محمد وأن ترزقني العمل. بما علمتني من معرفة حقك، وأن تبسط علي ما حظرت من رزقك.
  • اللهم اغفر لي الكثير من معاصيكَ، يا عدتي دون العُدد ويا رجائي والمعتمد ويا كهفي والسّند. يا واحدُ يا أحد، يا قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن لهُ كفواً أحد.
  • اسألكَ بحق من اصطفيتهم من خلقكَ، ولم تجعل في خلقكَ مثلهم أحداً أن تصلّي على محمدٍ وآله وتفعل بي ما أنت أهله.

دعاء قضاء الدين حديث صحيح

كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من الدعاء، ولقد حث أصحابه الكرام رضوان الله عليهم بالدعاء، ففي الخير الكثير، حتى أن الله تعالى جعله عبادة عظيمة ، ومن خلالها يطلب المسلم ما يرغب من الله تعالى، ولقد وعد الله تعالى باستجابة الدعاء، وفيما يلي نقدم دعاء الرزق وقضاء الدين حديث صحيح:
  • قول النبي صلى الله عليه وسلم: اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت “، رواه ابوداود وحسنة الالباني.
  • وقوله صلى الله عليه وسلم: اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً، رواه ابن حجر العسقلاني وصححه الالباني.
  • وفي صحيح البخاري من حديث انس بن مالك يقولك كنت أخدم رسول الله صلى الله عليه وسلم كلما نزل ، فكنت أسمعه يكثر أن يقول: اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن ، والعجز والكسل ، والجبن والبخل ، وضلع الدين ، وغلبة الرجال.

شاهد أيضا: دعاء يريح القلب والنفس قصير 1445 أفضل أدعية لراحة القلب من الهموم

دعاء لقضاء الديون الكثيرة

قد يواجه المرء في حياته الكثير من الابتلاءات ، ومنها كثرة الديون ، وربما يشعر المرء للحظة بالعجز واليأس، ومع ذلك وضع الله تعالى حلاً لكل من كثرت همومه ومشاكله، والحل هو الدعاء، وفيه يصب الخير صبًا على المسلمين، ويرزقهم من حيث لا يعلمون، وفي التالي نقدم لكم دعاء لقضاء الديون الكثيرة:
  • دعاء قضاء الدين والرزق، اللَّهمَّ اكفني بِحلالِكَ عن حرامِكَ، وأغنِني بِفَضلِكَ عَمن سواكَ.
  • اللهمّ يا مسهّل الشّديد، ويا مليّن الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كلّ يومٍ في أمرٍ جديد، أخرجني من حلق الضّيق الى أوسع الطّريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم.
  • اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ.
  •  اللَّهُمَّ لا مَانِعَ لِما أعْطَيْتَ، ولَا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ، ولَا يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ.

دعاء قضاء الدين والرزق للمضطر

من الأدعية الهامة التي يبحث عنها المسلمين، دعاء قضاء الدين والرزق، وهذا الدعاء مهم ، فمن خلاله يتضرع المسلم إلى الله تعالى من أجل أن يقضي دينه ويرزقه من حيث يشاء، وفي التالي نقدم لكم مجموعة من الأدعية الصحيحة لقضاء الدين والرزق للمضطر:
  • اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا من غير كدٍّ، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفضيحتين، الفقر والدّين.
  • اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين.
  • الاستغفار، قال عزّ وجلّ: «فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا، يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا، وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا، مَّا لَكُمْ لا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا، وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا».
  • اللهم سخر لي رزقي، واعصمني من الحرص والتعب في طلبه، ومن شغل الهم ومن الذل للخلق، اللهم يسر لي رزقًا حلالًا وعجّل لي به يا نعم المجيب.

دعاء لقضاء الدين عند أهل البيت

ينبغي على المسلم أن يتبع الطرق التي تجلب له الخير، وتبعده عن ابتلاءات الدنيا، ومنها التقرب إلى الله تعالى بالدعاء، كذلك بفعل الطاعات وتنفيذ جميع أوامره، واجتناب كل ما يغضبه، وفي التالي نقدم دعاء لقضاء الدين عند أهل البيت:

  • إلهي أدعوك دعاء مَن اشتدّت فاقته وضعفت قوّته وقلّت حيلته دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ما هو فيه مِن الذنوب إلا أنت، فصلِّ على محمد وآل محمد واكشف ما بي مِن ضرّ، إنك أرحم الراحمين لا إله إلا أنتَ سبحانك إنّي كنت من الظالمين، سبحان الله وبحمده عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه ومداد كلماته.
  • يا من أظهر الجميل وستر القبيح، يا من لا يؤاخِذ بالجريرة يا من لا يهتك الستر يا عظيم العفو يا حَسَن التجاوز، يا واسع المغفرة، يا باسط اليدين بالرحمة، يا باسط اليدين بالعطايا يا سميع كلّ نجوى يا منتهى كلّ شكوى يا كريم الصفح يا عظيم المَنّ، يا مقيل العثرات يا مبتدئًا بالنعم قبل استحقاقها، اغفر لنا، وارضَ عنّا، وتب علينا ولا تحرمنا لذّة النظر لوجهك الكريم.

شاهد أيضا: دعاء للميت مكتوب 2024 أفضل دعاء للميت مؤثر جدا قصير مستجاب

إلى هنا نصل بكم لنهاية المقال، وفيه قدمنا لكم دعاء قضاء الدين والرزق، وهو من الأدعية الواردة في السنة النبوية المطهرة، ولقد حث الله تعالى ورسوله الكريم على الدعاء، حيف فيه مقربة من الله تعالى، وتحقيق الأمنيات والرغبات الصعبة.

أدعية قد تهمك