دعاء الاستخارة و كتب الكتاب والزواج، تعد الاستخارة من الأمور التي يفعلها المؤمنون بشكل مستمر في حياتهم، فهي تعبر عن الثقة بقدرة الله على توفير الخير والنجاح في الأمور الحياتية ولذلك، فإن الاستخارة تعتبر وسيلة فعالة للبحث عن القرار المناسب والحكيم في الأمور الصعبة والمشكلات الحياتية، فهي توجه المؤمن لطريق الصواب والنجاح وتعينه على اتخاذ الخطوة الصحيحة، ويشعر المؤمن بالراحة والطمأنينة عند إجراء الاستخارة، حيث يتوقع الخير والنجاح من الله، والتحلي بالصبر والثقة في قدرة الله عند حدوث أي تحولات في حياته، لذلك سنعرض دعاء الاستخارة وكتب الكتاب والزواج.

دعاء الاستخارة وكتب الكتاب والزواج

كيفية صلاة الاستخارة للزواج و إن اختلفت الشروط التي يجب توافرها عند الزواج بين الأئمة الأربعة ، إلا أن تكرار الكتاب كله هو سؤال يتفق عليه الجميع ؛ لأنه ورد في سلطان الرسول صلى الله عليه وسلم و أعطاه السلام – و رفاقه المجيدون في كثير من الأحاديث التي تعلمنا من خلالها الصيغة التي نصلي بها الصلاة الصحيحة في الفقرة التالية.

قد يهمك أيضاً: دعاء سورة يس كامل ومجرب

دعاء الزواج وكتب الكتاب

دعاء كتب الكتاب و الزواج دعاء كتب الكتاب و الزواج، اليوم سوف نتكلم عن دعاء كتب الكتاب و الزواج حيث أن الزواج من أهم سنن الحياة كما أن الزواج هو دليل على الاستقرار و عقد القران هو بداية تجمع بين الرجل و المرأة على سنة الله و رسوله الكريم ، و لكن هناك من يرغب في معرفة دعاء كتب الكتاب و هذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا المقال.

دعاء كتب الكتاب والزواج كامل

الليثياء الثناء الواجب اتباعهم في كتاب الزواج حديثي الزواج هم الخطب في عقد النكاح التي قالها مازن الذي أبرم العقد في بداية الزواج و قبل أن يتزوج الولي ابنته من العريس.

  1. على الخير والبركة وعلى خير طائر. بارك الله لك وبارك عليك وجمع بينكما في خير وعافية.

  2. اللهم بارك فيهما وبارك لهما في بنائهما. اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جبلت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلت عليه.

  3. بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا فإنه إن يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبدا.

     

قد يهمك أيضاً: دعاء الثالث والعشرون من رمضان

ادعية الزواج مستجابة

سأل بعض الناس عن الدعاء الذي يجب أن يقوله العريس في الكتاب ، ومن خلال مصادر إسلامية موثوقة أكد علماء الدين أنه لم يذكر الرسول -صلى الله عليه وسلم- أو رفيقه -رضيهم الله- عقد العريس في القرآن.

  1. اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمعني مع من تحب وترضى في الدنيا والأخرة يا من أمره بين الكاف والنون ويقول للشئ كن فيكون, ارزقني بزوج صالح وذرية صالحة تقر بها عيني وعين أبي وأمي وكل من يهمه أمري يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعال لما تريد.

  2. اللهم بارك لي في أهلي وبارك لهم فيَّ ، اللهم اجمع بيننا ما جمعت بخير، وفرق بيننا إذا فرقت بخير.

     

افضل الادعية لكتب الكتاب

  1. يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيراً ونساءً واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا”،

  2. ” يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون “

    يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم من ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيماً.

دعاء الاستخارة للزواج

اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ , وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ , وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ , وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ , وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ , اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك ) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ : عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ , فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ , اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك ) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ : عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ , فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ . وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ الخاصة بالزواج.

دعاء قصير للزواج

  1. اللهم وفق بيني وبين زوجي واجمع بيننا على خير..

  2. اللهم اجعلني قرة عين لزوجي واجعله قرة عين لي واسعدنا مع بعضنا واجمع بيننا على خير..

  3. اللهم اجعلني لزوجي كما يحب واجعله لي كما احب واجعلنا لك كما تحب وارزقنا الذرية الصالحة كما نحب وكما تحب.

  4. اللهم اهدني واهدي زوجي واجعلنا اهل بيت صالحين.

    اللهم اقر عيني بهداية زوجي وصلاحه وتقواه..

قد يهمك أيضاً: دعاء اليوم الليث من رمضان

صلاة الاستخارة للزواج

  1. يبدأ بمعمودية الخادم ، ثم نية الله الخالصة تسليم الأمور إلى القدير.
  2. الحمد لله ، والصلاة إلى رسل الله ، واختتم بهم.
  3. الصلاة على ركعتين الليثى في سورة الكافرون والثانية في سورة الإخلاص.
  4. الجلوس دينيا والصلاة للاستقلال.

فوائد الإستخارة للزواج

  • توقف العبد عن حيرته بشأن الزواج الخضوع التام لله سبحانه وتعالى يجعل العبد يعتمد على الله دون قلق.
  • لن يخذل الله القدير العبد الذي يطلب العون ما دام متيقنًا من قوة الله واستجابته لندائه.
  • أظهر ضعف العبد وتضرع إلى الله ، وكن قريبًا منه ، واحتاجه طوال حياته.

قد يهمك أيضا:ً دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم 1445 اجمل دعاء الضيق والحزن

وقت صلاة الإستخارة

لا يوجد وقت خاص للاستخارة ، فهو لا داعي له ، والمهم أنه من صلاة الفجر حتى طلوع الشمس ، ومن صلاة العصر إلى صلاة المغرب ، ومن صلاة العصر إلى صلاة المغرب ، وفي بعض الأحيان لا يكون الأمر كذلك. الصلاة لا تريد.

أدعية قد تهمك