دعاء لأولادي وبناتي 2024 جوامع الدعاء للأبناء بالتوفيق والصلاح، يُعد دعاء الأبوان لأولادهم من الأدعية المهمة التي يلجأ إليها الآباء والأمهات في العديد من المناسبات، يراد بهذا الدعاء الطلب من الله تعالى الحفاظ على الأولاد وبناتهم، وطلب الله أن يمنحهم الخير والصلاح في الدنيا والآخرة، يجب على الآباء والأمهات أن يدعوا بهذا الدعاء بشكل مستمر ويتضرعوا إلى الله تعالى بالنجاح والتوفيق لأولادهم، مؤمنين بأن الله سبحانه وتعالى هو المولى والمنعم والمصلح، لذلك في هذا المقال سنقوم بعرض دعاء لأولادي وبناتي 2024.

دعاء لأولادي وبناتي 2024 مكتوب من السنة

يعتبر دعاء الأبوين لأولادهما من أعظم الأدعية التي يمكن للأبوين أن يقوموا بها، يطلب هذا الدعاء الخير والحفظ والرحمة للأبناء والبنات من الله عز وجل، ويهدف إلى تحقيق النجاح والتوفيق والسعادة لهم في حياتهم، كما يعزز هذا الدعاء الرحمة والمحبة والتواصل الإيجابي بين الأبوين وأبنائهما، ومن صيغ هذا الدعاء:

دعاء لأولادي وبناتي 2024 مكتوب

  • «اللهم افتح على أولادى فتوح العارفين، وعلّمهم ما جهَلْوا، وذكرهم ما نسوا، وافتح عليهم من بركات السماء والارض إنّك سميعٌ مُجيبٌ، اللهم يا معلّم موسى -عليه السلام- علّمهم، ويا مفهّم سليمان -عليه السلام- فهّمهم، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتهم الحكمة وفصل الخطاب».
  • «اللهم علّم أبنائى وبناتى ما جهَلْوا، وذكّرهم ما نسوا، وافتح عليهم من بركات السماء والأرض إنّك سميع الدعاء، اللهم إنّي أسالك لهم قوة الحفظ، وسُرعة الفهم، وصفاء الذهن، اللهم اجعلهم هُداةً مهتدين».
  •  «اللهم اجعلهم أوفر عبادك حظًا في الدنيا والآخرة، واجعلهم من أوليائك وخاصّتك الذين يسعى نورهم بين أيديهم وإيمانهم، ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون، اللهم اجعلهم حفظةً لكتابك، ودعاةً ومجاهدين في سبيلك، ومبلّغين عن رسولك محمدٍ – صلّى الله عليه وسلّم-».

شاهد أيضاً: أقوى دعاء لقضاء الحاجة في نفس اليوم مهما كانت مستحيلة 1445

جوامع الدعاء للأبناء بالتوفيق

يحرص الأهل على أن يحقق أولادهم النجاح والتفوق في جميع جوانب الحياة، سواء كان ذلك في العمل أو الدراسة أو حتى في الحياة الاجتماعية، ومن أهم الوسائل التي يمكن للأهل استخدامها لتحقيق هذا الهدف هو الدعاء، فالدعاء يعد سلاحاً فعالاً يمكن استخدامه لتحقيق الأمنيات والأهداف المختلفة ولهذا السبب، فإن جمع جوامع الدعاء للأبناء بالتوفيق يعد من الأمور الهامة التي يجب أن يهتم بها الأهل، وذلك لتحقيق نجاح أولادهم في حياتهم، ومن هذه الأدعية:

  • اللّهم امنن عليهم بكل ما يصلحهم في الدنيا والآخرة ما ذكرت منها وما نسيت، أو أظهرت أو أخفيت أو أعلنت أو أسررت.
  • اللّهم اجعلهم من الموسع عليهم في الرزق الحلال، المعوذين من الذل إلا لك والمجارين من الظلم بعدلك، والمعافين من البلاء برحمتك.
  • ومنها: اللّهم الطف بهم في قضائك وعافهم من جميع بلائك ووفقهم لما يرضيك وباعد بينهم وبين جميع معاصيك ونوّر أبصارهم وبصائرهم.
  • اللّهم وفّقهم للخير والصواب، واحفظهم من الخطأ بتقواك.
  • كذلك: اللّهم اجعل لهم الذكر الجميل في الدنيا والآخرة، وألبسهم من ملابس الجمال والكمال الحلل الفاخرة.
  • اللّهم أعذنا وأولادنا وذرياتنا من فتنة القبر وعذاب النار، ومن فتنة المسيح الدجال.
  • أيضاً: اللّهم أعني على تربيتهم، وبرهم، وتأديبهم، وتعليمهم.اللّهم انظرهم بعينك، وتولهم بعونك، واحرسهم بعفوك ومنّك، وأيّدهم بجيش المحبة، واسقهم من شراب محبتك أكرم شربة.

دعاء لأولادي ربنا يحفظهم والنجاح

يعد دعاء الوالدين لأولادهم بالحفظ والنجاح من أهم الأدعية التي يمكن أن يقوم بها الوالدين. يتضمن هذا الدعاء طلب الرحمة والبركة من الله للأولاد، وطلب الحفظ والحماية من كل مكروه،  كما يهدف الدعاء إلى تحقيق النجاح والتوفيق في جميع جوانب حياة الأولاد، سواءً كانت دراسية أو شخصية أو اجتماعية، ينصح بتكرار هذا الدعاء بشكل منتظم كل يوم لتحقيق الراحة النفسية للوالدين والأولاد وتعزيز الثقة والإيمان بالله عز وجل، ومن هذه الأدعية:

  • اللهم إنّي أسألك، يا رفيع الدرجات، يا منزل البركات، يا فاطر الأرضيين والسماوات، أسألك يا الله يا من ضجّت إليك الأصوات بأصناف اللغات، اللهم ارزق أبنائي النجاح بالدراسة والتفوّق يا ربّ العالمين، واجعل الدراسة عليهم سهلًا كما جعلت النار بردًا وسلامًا على إبراهيم.
  • كذلك: اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا بديع السماوات والأرض وفقهم في دراستهم واجعل دراستهم عليهم سهلة، ووفقهم في دروسهم وفي امتحاناتهم وأذقهم طعم السعادة والنجاح فيها يا رب العالمين.
  • اللهم ارفع راية الرقي بهم، وارزقهم نجاحًا في دراستهم، يا رب العالمين.

شاهد أيضاً: دعاء زيارة المريض مكتوب من القرآن الكريم والسنة النبوية

دعاء للأولاد من القرآن

يعتبر الدعاء من أهم الأمور التي يمكن للأهل القيام بها لأولادهم، وخاصة إذا كان هذا الدعاء يأتي من القرآن الكريم. فالقرآن الكريم يحوي على العديد من الأدعية التي يمكن استخدامها للدعاء لأولادنا، سواء في الحياة الدنيا أو الآخرة، ومن أمثلة هذه الأدعية ما يلي:

  • ((رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا)).
  • كذلك: ((رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ)).
  • ((رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ)).
  • أيضاً: ((رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ)).

دعاء لأولادي وبناتي وزوجي

يعد دعاء الأبوين لأولادهما وبناتهما وزوجيهما من الأدعية الجميلة والمؤثرة. يطلب هذا الدعاء من الله الرحمة والبركة والحفظ والنجاح للجميع، ويهدف إلى تحقيق الرضا النفسي والاستقرار العائلي، ينصح بالدعاء بشكل منتظم كل يوم لتعزيز الثقة والإيمان بالله عز وجل، وتحقيق السعادة والرضا في الحياة الزوجية والأسرية، أما عن صيغ هذا الدعاء ما يلي:

  • اللهم يا فاتح الأبواب، ومنزل الكتاب، وجامع الأحباب، يا الله ارزقهم رزقاً كالأمطار حين تصب، واجمعهم بكل من يحبون، وهوّن عليهم كل صعب، وارزقهم عمراً مديداً، واجعل لهم من كل هم فرجاً، ومن كل ضيق مخرجاً، اللهم يا عزيز يا جبار.
  • كذلك: اللهم سخر لهم القلوب، واحفظهم من كل سوء، وأسعدهم متعاقب الشروق والغروب.
  • اللهم إني أحبهم حباً يجهَلْونه هم وتعلمه أنت، يا رب بقدر حبي لهم وفقهم ويسر أمرهم، وأسعدهم وحقق أمنياتهم واحفظهم، ولا تريني فيهم بأساً يبكيني.
  • ومنها: اللهم ارزقهم رزقاً لم يتوقعوه، وخيراً لم يفكروا به، ربِّ وفقهم وسخر لهم كل ما يريدون، وبشرهم وأرح بالهم وقلبهم وأسعدهم واعفُ عنهم، وارض عنهم وهب لهم ما يتمنون وما يريدون.

شاهد أيضاً: دعاء لإبعاد شخص بالقرآن مجرب 1445 + أقوى دعاء لإبعاد شخص من القرآن والسنة

يعتبر الدعاء لأولادنا وبناتنا من أهم الأمور التي يمكن لنا القيام بها كأهل، فالدعاء هو وسيلة للتواصل مع الله، ويمكننا من خلاله الحصول على النعم والبركات والتوفيق في حياتهم ولهذا السبب، فإنه يجب علينا الاهتمام بالدعاء لأولادنا وبناتنا بشكل دائم، وخاصة في الأوقات الصعبة والمحفوفة بالمخاطر، بدورنا أسلفنا عرض دعاء لأولادي وبناتي 2024 مكتوب.

أدعية قد تهمك