دعاء لإزالة الضيق والهم والحزن من القرآن مجرب، يعتبر القرآن الكريم مصدراً هاماً للأدعية التي يمكن استخدامها في الصلاة والتضرع إلى الله تعالى في كل شيء، ومن بين الأدعية التي يمكن اللجوء إليها لإزالة الضيق والهم والحزن هو الدعاء المذكور في القرآن الكريم فالقرآن يحتوي على العديد من الأدعية التي تساعد في تخفيف الألم وتحسين الحالة النفسية ولذلك، يجب علينا جميعاً الاستفادة من هذه الأدعية والتضرع إلى الله تعالى للحصول على الراحة النفسية وإزالة الضيق والهم والحزن من حياتنا، من ها سنتعرف على دعاء لإزالة الضيق والهم والحزن من القرآن مجرب. 

دعاء لإزالة الضيق والهم والحزن من القرآن مجرب

لقد حملت آيات القرآن الكريم بين طياتها العديد من صيغ ونماذج الدعاء التي قد يستعين بها الإنسان في كل وقت وحين لا سيما عندما يصاب بالضيق والهم والحزن الذي يستدعي منه اللجوء إلى الله تعالى كونه وحده القادر على إزالة همه وتفريج كربه، ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • قراءة سورة الفاتحة، وآية الكرسي من سورة البقرة ، الآيات 285، 286 من سورة البقرة: “آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (285) لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • الآيات من 117 إلى 119 من سورة الأعراف: “وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ ﴿117﴾ فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ ﴿118﴾ فَغُلِبُواْ هُنَالِكَ وَانقَلَبُواْ صَاغِرِينَ ﴿119﴾”.

دعاء لفك الكرب الشديد للغير

قد يتأثر كل واحد منا بقريب له أو صاحب أو غير ذلك لما أصابه من كرب أو هم أو حزن أوجع قلبه وجعله في ضيق من أمره، وهنا يتوجب علينا الاستعانة بالدعاء له بفك الكرب القريب العاجل غير الآجل، ومن أمثلة هذه الأدعية ما جاء على النحو التالي:

  • اللهم غير حاله وأبدله حال خيراً من حاله واجعل له نصيباً من الرزق الحلال والعمل الحلال يا الله.
  • كذلك: اللهم بارك له في عمره وفي صحته واجعله من عبادك المفلحون يا الله، اللهم أكرمه كرماً واسعاً وارزقه رزقاً واسعاً يا الله، اللهم إنه قد مر بالكثير من الصعاب فخذ بيده إليك يا الله وأحسن حاله يا رحمن.
  • أيضاً: اللهم ارزقه بالخير وعوضه عما رأته من صعوبات كثيرة ومتكررة في حياته، اللهم اجعل له منزلة عالية عندك وارزقه الفردوس الأعلى وارزقنا رضاك يا رحمن.
  • اللهم إني أدعوك أن ترزقه الخير عاجله وآجله ما أعلمه وما لا أعلمه يا الله، وأصرف عنه الشر كله عاجله وآجله ما أعلمه وما لا أعلمه يا الله.
  • أيضاً: اللهم احفظه من كل شر وابعد عنه المشاكل ووسواس الشيطان يا رحيم.
  • اللهم حبب فيه خلقك ورضي عنه وأرضيه يا رحمن، واجعله من عبادك الصالحين والمتقين يا رحمن.

شاهد أيضاً: دعاء اخر جمعة في السنة الميلادية مكتوب كامل ومستجاب

دعاء لفك الكرب وتسهيل الأمور

إن الدعاء خير وسيلة يتواصل بها الإنسان مع الله عز وجل ويطلب منه ما يشاء من أمور الدنيا، كما ويسأله دائماً أن يرزقه خير المسألة ويبعد عنه الكرب، ويسهل له شتى أموره، لذلك إن من النماذج على دعاء لفك الكرب وتسهيل الأمور ما يلي:

  • اللهم إنّي عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك ماض فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت.
  • لا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم، وأفوض أمري الى الله إنى الله بصيرًا بالعباد”.
  • لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ الْعَظِيمُ الْحَلِيمُ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَرَبُّ الْأَرْضِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيم.

شاهد أيضاً: دعاء آخر جمعة في السنة الميلادية 2024

دعاء الضيق والهم والحزن قصير

متابعةً لعرض أروع صيغ الدعاء بتفريج الكرب، وإزالة الهم، وانقضاء الحزن تجدر الإشارة بالقول أن كتب السنة النبوية زخرت بالعديد من الصيغ والنماذج المتنوعة على أدعية الضيق والهم والحزن، ومنها ما سنقوم بعرضه كالتالي:

  • اللَّهُمُّ إنْي أَعَوْذٌ بِكَ مَنْ جَهْدِ الْبَلَاءِ وَدَرَكِ الشَّقَاءِ وَسُوءِ الْقَضَاءِ وَشَمَاتَةِ الْأَعْدَاءِ.
  • كذلك اللَّهُمُّ إنْي أَسَأَلَكَ، يَا فَاُرْجُ الْهَمَّ، يَا كَاشِفَ الْغَمِّ، مُجِيبَ دَعْوَةِ الْمُضْطَرِّ، رَحِّمِنَّ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ وَرَحِيمَهَا.
  • اللَّهُمُّ إِنَّ ضَرُورَتَنَا قَدْ حَفَّتْ، وَلَيْسَ لَهَا إِلَّا أَنْتَ، فَاِكْتَشَفَهَا، يَا مُفَرِّجَ الهموم، لَا إلَهٌ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ، إنْي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ.
  • أيضاً”: اللَّهُمُّ إنْي أَسَأَلَكَ يَا فَاُرْجُ الْهَمَّ، وَيَا كَاشِفَ الْغَمِّ يَا مُجِيبَ دَعْوَةِ الْمُضْطَرِّينَ، يَا رَحِّمِنَّ الدُّنْيَا، يَا رَحِيمَ الْآخِرَةِ، ارحمني بِرَحْمَتِكَ.
  • اللَّهُمُّ اِكْشَفْ عُنِيَ وَعَنْ كُلِّ الْمُسْلِمِينَ كُلَّ شِدَّةٍ وَضَيِّقٍ وَكَرِبَ.
  • كذلك: اللَّهُمُّ إنْي أَعَوْذٌ بِكَ مَنِ الْهَمِّ وَالْحُزْنِ، وَالْعَجْزَ وَالْكَسَلَ، وَالْبُخْلَ وَالْجُبْنَ.
  • اللَّهُمُّ إنْي أَسَأَلَكَ يَا مِنْ لَا تُغَلِّطْهُ الْمَسَائِلَ، يَا مِنْ لَا يَشْغَلُهُ سَمْعٌ عَنْ سَمْعٍ، يَا مِنْ لَا يُبْرِمُهُ إلْحَاحُ الْمِلْحَيْنِ.

دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم أهل البيت

استجابةً لقوله تعالى في متن آيات القرآن الكريم (وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أديب دعوة الداع إذا دعان)، فإن هذه الآية دعوة من الله عز وجل للمسلمين بأن يتوجهوا له سبحانه وتعالى بالدعاء والطلب فهو خير من أجاب وهو القادر على الإجابة، لذلك إن من الأمثلة على دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم أهل البيت ما يلي:

  • أَعَوَّذَ بِاللهِ مَنْ ضَيِّقُ النَّفْسِ وَغُرَابَةِ الشُّعُورِ، أَعَوَّذَ بِاللهِ مَنْ كُلَّ ضَيِّقِهِ.
  • اللَّهُمُّ قَدْ بَلَغَتْ مِنَ الْهَمِّ وَالْحُزْنِ حَدَّ السَّمَاءِ، يُسْرٌ لِي امْرِي يَا رُبَّ.
  • كذلك: اللَّهُمُّ رُبَّ السُّمُوَّاتِ السَّبْعَ، وَرُبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، رَبِّنَا وَرُبَّ كُلِّ شَيْءٍ، أَنْتَ الظَّاهِرُ فَلَيْسَ فَوْقَكَ شَيْءٌ.
  • اللَّهُمُّ إنْي عَبْدِكَ اِبْنَ عَبْدِكَ اِبْنَ أُمَّتِكَ، نَاصِيَتَي بِيَدِكَ، مَاضٍ فِي حُكْمِكَ، عَدْلٌ فِي قضَائِك.
  • أيضاً: اللَّهُمُّ إنْي أَرَى هَمِّيَّ بِعَيْنِيِّ كَبِيرَا عَظِيمَا وَأَرَاهُ بِرَحْمَتِكَ صَغِيرًا.
  • اللَّهُمُّ رَحْمَتِكَ أَرْجُو، فَلَا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِيِّ طَرْفَةٍ عَيْنَ، أَصُلْحٌ لِي شَأْنِيٌّ كُلَّهُ، لَا إلَهٌ إِلَّا أَنْتَ.
  • علاوةً على ذلك: اللَّهُمُّ فَرَّجَ عَنِيٌّ وَعَنْ كُلِّ الْمُسْلِمِينَ كُلَّ هُمْ وَغَمٌّ، وَأَخْرَجَنِي وَالْمُسْلِمِينَ مِنْ كُلِّ كَرِبَ وَحُزْنٌ.
  • اللَّهُمُّ يَا فَاُرْجُ الْهَمَّ وَيَا كَاشِفَ الْغَمِّ فَرَّجَ هَمِّيٌّ وَيُسْرُ أَمْرِي وَأُرَحِّمُ ضِعْفَي وَقِلَّةَ حِيلَتِي وَأَرْزُقُنِي.

شاهد أيضاً: اجمل دعاء لعائلتي في السنة الجديدة 2024 قصيرة ومستجاب

في نهاية هذا المقال لعرض أروع وأفضل النماذج والصيغ على دعاء لإزالة الضيق والهم والحزن من القرآن مجرب، والتي يحتاج لها الكثير منا في بعض الأوقات والمواقف التي يعتري فيها الإنسان الضيق والهم والكرب، الأمر الذي يدفعه للجوء إلى الله تعالى بالدعاء ليزيل عنه ما به.

أدعية قد تهمك