دعاء لإبعاد شر الناس قوي ومؤثر 1445، تعيش البشرية في مجتمعات تضم الكثير من الأشخاص ولا يمكن تجنب التعامل معهم في الحياة اليومية، ولكن يمكن أن تواجهنا بعض الصعوبات في التعامل مع بعضهم البعض، وقد يكون هناك أشخاص يحاولون إيذاءنا أو تدمير سمعتنا، في هذه الحالة يمكن للإنسان أن يدعو الله عز وجل لإبعاد شر الناس عنه وحمايته منهم، ولأن الدعاء من الأسباب التي تساعد في تحقيق الأمن والحماية، فإننا في هذا المقال سنتعرف على دعاء لإبعاد شر الناس قوي ومؤثر 1445.

دعاء لإبعاد شر الناس

عادة ما يُنظر إلى الشر على أنه ما هو خطأ أخلاقيًا أو خاطئًا أو شريرًا، ومع ذلك، يمكن أن تشير كلمة الشر أيضًا إلى أي شيء يسبب الضرر، مع أو بدون البعد الأخلاقي، ويوجد الكثير من الأشياء التي تدخل في باب الشر، على سبيل المثال، الظلم، الجهل، القبح، السرقة وغيرها، ومن أقوى الشرور، شر الناس، وفي هذه الفقرة نقدم دعاء لإبعاد شر الناس:

دعاء لابعاد شر الناس

  • اللهم إقهر لي من أرادني بسوء أو عدواً ظلمني وأعطني من كرمك ما أسر به في كربة الدنيا والآخرة واحمني عن أعين من يريدني بحسد وكيد وسحر وشر ومسكني بالحبل المتين واكفني العابثين والحاسدين والماكرين بحق قولك : “فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ ۚ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ”.
  • اللهم أسألك فرجاً قريباً وصبراً جميلاً ورزقاً واسعاً والعافية من البلايا وشكر العافية والشكر عليها وأسألك الغنى من الناس ولاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • يا رب ترى ضعفي وقلة حيلتي فإني ضعيف ذليل متضرع إليك مستجير بك من كل بلاء مستر بك فاسترني يا مولاي مما أخاف وأحذر وأنت أعظم من كل عظيم بك استرت يالله.
  • اللهم أعذني من سوء الرغبة والهلع وصور لي في قلبي ما أدخرت لي عندك وما أعددت لخصمي وأنت على كل شيء قدير.
  • اللهم أسألك باسمك الحسيب الكافي أن تكفني كل أموري من جليل وحقير مما يشوش خاطري ويسر ناظري يا كافي.

شاهد أيضا: دعاء القدح لقضاء الحوائج مكتوب

آية تكفيك شر الناس

حذر الله تعالى من فعل الذنوب، التي تتمثل في الشر الذي يفعله الإنسان، ومهما نوع الشر الذي يتم القيام به، فهو محرم وسوف يُعاقب المرء على فعله أشد العقاب، وفي هذه الفقرة إليكم آية تكفيك شر الناس:

  • سورة الفاتحة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل القرآن: الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ”. وقال أيضًا: “فاتحه الكتاب شفاء من كل داء” وقال صلى الله عليه وسلم: “فاتحة الكتاب أنزلت من كنز تحت العرش”.
  • سورة البقرة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إن لكل شىء سنام وسنام القرآن البقرة من قرأها فى بيته ليلًا لم يدخله شيطان ثلاث ليال، ومن قرأها فى بيته نهارًا لم يدخله شيطان ثلاثة أيام”.
  • آية الكرسى: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “سور البقرة فيها آية سيدة آي القرآن لا تقرأ في بيت وفية شيطان إلا خرج منه: آية الكرسي”.
  • خواتيم سورة البقرة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إن الله ختم سورة البقرة بآيتين أعطانيهما من كنزه الذى تحت العرش، فتعلموهما وعلموهن نساءكم وأولادكم فإنهما صلاة وقراءة ودعاء”.

سورة من القرآن لإبعاد شر الناس

يوجد الكثير من الآيات القرآنية التي يستعين بها المسلم لقضاء حوائج الدنيا، كذلك يتضمن القرآن الكريم الكثير من الآيات التي تحفظ الإنسان من كل شر عند عند ترديدها، وتبعد عنه شر الناس، وفي هذه الفقرة إليكم سورة من القرآن لإبعاد شر الناس:

  • الآية التي في الكهف: (إِنَّا جَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْراً) [الكهف:57].
  • والآية التي في النحل: (أُولَئِكَ الَّذِينَ طَبَعَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ) [النحل:108].
  • والآية التي في سورة الجاثية: (أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً) [الجاثـية:23].

دعاء الفتن والمشاكل

الشر هو نقص في الخير، الشر الأخلاقي ليس شيئًا ماديًا، وهو نقص أو حرمان من الشيء الجيد، ومن الشر الذي يقوم به المرء، الفتن والمشاكل، ولتجنب ذلك، إليكم أقوى دعاء الفتن والمشاكل مؤثر وسريع الاستجابة:

“بسم الله خير الأسماء باسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، باسم الله افتتحت وبه ختمت وبه آمنت، باسم الله أصبحت وعلى الله توكلت هو الله ربي لا أشرك به أحداً -الله أكبر الله أكبر الله أكبر- بسم الله على نفسي وديني، بسم الله على كل شيء أعطانيه ربي، بسم الله خير الأسماء، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، بسم الله افتتحت وعلى الله توكلت، الله الله ربي لا أشرك به أحداً، أسألك اللهم بخيرك من خيرك الذي لا يعطيه أحد غيرك، عز جارك وجل ثناؤك ولا إله غيرك، اجعلني في عياذك من شر كل سلطان ومن الشيطان الرجيم، اللهم إني أحترس بك من شر جميع كل ذي شر خلقته وأحترز بك منهم وأقدم بين يدي”

شاهد أيضا: اجمل دعاء لعمي المسافر قصير وادعية عامة للعم الحبيب

دعاء لإبعاد المنافقين

إن غياب الخير عن أفئدة الناس هو الذي يجلب الشر، ويجعلهم حقودين ويرغبون في تدمير الآخرين، ومن أكثر صور الشر في حياتنا اليومية النفاق، وفي السطور التالية إليكم دعاء لإبعاد المنافقين:

اللهم أبعد عني المنافقين و ذو الوجهين ومن يظهر لي حبه وفي باطنه خبث اللهم ابعد عني كل حاسد و حاقد و منافق وقرب مني من يريد لي الخير يارب العالمين اللهم ابعد عنا كيد الكائدين وحقد الحاقدين وشر الحاسدين اللهم اكفني شر خلقك.

دعاء لإبعاد المشاكل في العمل

يتعرض الإنسان بشكل يومي للعديد من الابتلاءات التي قد تكون على هيئة مشاكل في العمل، وهنا يلجأ الإنسان لله تعالى عبر ترديد الادعية لكي يجنبه شر الناس، ويبعد عنه أي مشاكل في العمل، ومن هذا المنطلق إليكم دعاء لإبعاد المشاكل في العمل:

دعاء لابعاد شر الناس

  • اللهم اكفني شر كل ذي شر ، اللهم اكفني شر كل ذي شر ، اللهم اكفني شر كل ذي شر ، بك أدرأ في نجره وأعوذ بك من شره وأستعينك عليه.
  • اللهم أعنّي على ديني بدنياي ، وعلى آخرتي بالتقوى ، واحفظني في ما غبت عنه، ولا تكلني الى نفسي في ما حضرته ، يا من لا تضرّه الذنوب ، ولا تنقصه المغفرة ، إغفر لي ما يضرُّك وهب لي ما لا يُنقِصُك.
  • يا الهي أسألك صبراً جميلاً ، وفرجاً قريباً ، ونصراً عزيزاً ، وأسألك العافية من كل بليّة ، وأسألك الشكر على العافية ، وأسألك دوام العافية ، وأسألك دوام العافية واسألك الغنى عن الخلق ولا حول ولا قوة إلا بالله العليّ العظيم.
  • اللهم إني أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحبّ المساكين وأن تغفر لي وترحمني وإذا أردت بقوم فتنة فاقبضني غير مفتون ، اللهم إني اسألك الجنة وما قرّب اليها من قول وأو عمل وأعوذ بك من النار وما قرّب اليها من قول أو عمل.

شاهد أيضا: دعاء لوالدي المتوفي يوم الجمعة 2024 .. اقوى دعاء لابي المتوفي في 40 يوم

دعاء الحفظ من الشرور والمشاكل

إن علاج الشر الأمثل هو الدعاء، الذي من خلاله يحفظ الله سبحانه وتعالى الإنسان من كل شر ويبعد عنه الحقودين والحاسدين الذين يرغبون بتدمير حياته، وفيما يلي إليكم دعاء الحفظ من الشرور والمشاكل:

اللهم أحفظنا من كل شر وسوء وغدر بلطفك يا خفي الألطاف نجنا مما نخاف، اللهم قنا شر الأسوأ. ولا تجعلنا محلاً للبلوى. اللهم أبعد عنا من لا يخافك وأبعد عنا شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها. اللهم إنا نعوذ بك من الشيطان ونعوذ بك من السوء، ونعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال، اللهم انصرنا وأحفظنا بحفظك.
إلى هنا نصل بكم لختام المقال، وفيه قدمنا لكم دعاء لابعاد شر الناس، وهو من أقوى الأدعية التي يُمكن أن يرددها المسلم لاجتناب شر الناس وإبعادهم عنه، كما رودنا أدعية حفظ المرء من الشرور والمشاكل