دعاء لابي المتوفي في عشر ذي الحجة، يعد الدعاء للأب المتوفي في عشر ذي الحجة من الأدعية الأكثر انتشارًا وتداولًا في العالم الإسلامي، حيث يعتبر هذا الدعاء فرصة لإظهار الحب والاحترام للأب الراحل والدعاء له بالرحمة والمغفرة، فهو يمثل فرصة للمؤمنين للتأكيد على أهمية الأسرة والوفاء للوالدين، وهذا الدعاء يتضمن بعض العبارات الجميلة والمؤثرة التي تعبر عن الحب والاحترام، وتؤكد على الأهمية الكبيرة للأبوين في حياة الإنسان، وعلى الأهمية الكبيرة للصلة الرحيمة والتواصل الدائم بين الأسرة، بدورنا فيما سيتقدم سنتعرف على دعاء لابي المتوفي في عشر ذي الحجة 1445.

دعاء لابي المتوفي في عشر ذي الحجة 1445

يبقي الأب هو الجامع للأسرة فبفقدانه يفقد الأبناء ذلك الضلع الحنون الذي لا يهمه في هذه الحياة سوى راحة أبنائه وسعادتهم ولكن عند وفاته لا يبقى له سوى الدعاء الذي ينير له قبره كما كان منيراً لحياتنا في هذا السياق نتناول دعاء لابي المتوفي في عشر ذي الحجة 1445:

دعاء لابي المتوفي

  • اللهم إني أسالك في هذه الأيام المباركة بأن ترحم أبي وتغفر له ذنوبه، وبأن تجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار.
  • اللهم إني أدعوك بجميع أسمائك الحسنى وصفاتك العليا بأن تضيء قبر أبي، وبأن تفسح له في قبره مد بصره.
  • اللهم إني أسالك بأن ترحم والدي وبأن تغسله بالماء والبرد والثلج، وبأن تحشره مع الأنبياء والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقًا.
  • اللهم أنظر لأبي نظرة مليئة بالرضا، فإنك من تنظر له هذه النظرة لا تعذبه أبدًا ولا تشقيه، اللهم وأجمعني به في الفردوس الأعلى يا كريم.
  • اللهم إنه أبي وحبيبي وقد بات في ذمتك وفي حبل جوارك، فاللهم إني أسالك بأن ترحمه وتغفر له وبأن تقيه فتنة القبر وفتنة النار.

شاهد ايضا: دعاء اللهم في أول جمعة من ذي الحجة

دعاء لابي في ذي الحجه قصير مكتوب

يعتبر الدعاء كالسهام التي تصل الى عنان السماء ولا يحجبها شيء وكأنه تزال كل العقبات والحواجز من أمامها حتي تصل بلا أي توقف الى الله سبحانه وتعالى فيسمعها ويجيبها لمن أراد في هذا السياق نتناول دعاء لابي في ذي الحجة قصير مكتوب:

  • اللهمّ إنّه كان يشهد أنّك لا إله إلّا أنت، وأنّ محمّداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به، اللهمّ إنّا نتوسّل بك إليك، ونقسم بك عليك أن ترحمه ولا تعذّبه، وأن تثبّته عند السّؤال، اللهمّ إنّه نَزَل بك وأنت خير منزولٍ به، وأصبح فقيرًا إلى رحمتك، وأنت غنيٌّ عن عذابه، اللهمّ آمنة من فزع يوم القيامة، ومن هول يوم القيامة، واجعل نفسه آمنةً مطمئنّةً، ولقّنه حجّته، اللهمّ اجعله في بطن القبر مطمئنًّا، وعند قيام الأشهاد آمنًا، وبجود رضوانك واثقًا، وإلى أعلى درجاتك سابقًا، اللهمّ اعف عنه، فإنّك القائل: {ويعفو عن كثير}، اللهمّ إنّه جاء ببابك، وأناخ بجنابك، فَجُد عليه بعفوك، وإكرامك، وجود إحسانك، اللهمّ إنّ رحمتك وسعت كلّ شيء، فارحمه رحمةً تطمئنّ بها نفسه، وتقرّ بها عينه، اللهمّ لا نزكّيه عليك، ولكنّا نحسبه أنّه آمن وعمل صالحًا، فاجعل له جنّتين ذواتي أفنان، بحقّ قولك: {ولمن خاف مقام ربّه جنّتان}، اللَّهُمَّ اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ.

شاهد أيضاً: دعاء اليوم الثامن من ذي الحجة

دعاء لأبي المتوفي في عشر ذي الحجة مستجاب

اذا مات ابن آدم انقطع عمله الا من ثلاث من بينهم ولدُ صالح يدعو له تلك من ضمن المميزات التي منحها الله سبحانه وتعالى للعبد المسلم حتى بعد مماته ليستمر معدل حسناته بالازدياد في هذا السياق نتناول دعاء لأبي المتوفي في عشر ذي الحجة مستجاب:

اللهمَّ ارحم أبي برحمتك بجاه هذه الأيام الفضيلة يا رب العالمين اللهمَّ أَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ، اللهمّ إنّه كان لكتابك تاليًا وسامعًا، فشفّع فيه القرآن، وارحمه من النّيران، واجعله يا رحمن يرتقي في الجنّة إلى آخر آية قرأها أو سمعها، وآخر حرفٍ تلاه، اللهمّ ارزقه بكلّ حرفٍ في القرآن حلاوةً، وبكلّ كلمة كرامةً، وبكلّ آية سعادةً، وبكلّ سورة سلامةً، وبكل جُزءٍ جزاءً، اللهمّ ارحمه فإنّه كان مسلمًا، واغفر له فإنّه كان مؤمنًا، وأدخله الجنّة فإنّه كان بنبيّك مصدّقًا، وسامحه فإنّه كان لكتابك مرتّلًا اللهمّ اغفر لحيّنا وميّتنا، وشاهدنا وغائبنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذَكرنَا وأنثانا.

شاهد أيضاً: دعاء اليوم التاسع من ذي الحجة

دعاء لابي المتوفي يوم الجمعة

يوم الجمعة هو من أعظم الأيام التي يستجيب فيها الله للدعاء ففيها ساعةُ لا يرد فيها الدعاء أبداً وتعتبر أفضل صور بر الوالدين هو الدعاء لهما بعد وفاتها وذكرهما في كل وقتٍ وحين بالخير في هذا السياق نتناول دعاء لابي المتوفي يوم الجمعة:

  • اللهم يا رحمن السماوات والأرض ورحيمهما، ارحم والدي برحمتك التي وسعت كل شيء.
  • اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا سُئلت به أجبت، أن ترحم والدي وتجعل قبره روضة من رياض الجنة.
  • اللهم إني أدعوك في يوم الجمعة هذا أن ترحم والدي فأنت الرحيم بعبادك.
  • اللهم إنك قلت أن رحمتك وسعت كل شيء، وأبي شيء فارحمه يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ارحم أبي وأنر قبره وآنس وحشته، واقبله مع عبادك الصالحين.
  • اللهم إن أبي قد صار تحت التراب، فارحمه يا رحمن وأسعده في جنتك كما أسعدني في الدنيا.
  • الله إني أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن ترحم أبي وتكرم نزله.
  • اللهم إن كان أبي محسنًا فجازه بإحسانه إحسانًا، وإن كان أبي مسيئًا فجازه عن الإساءة عفوًا وغفرانًا إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم يا بديع السموات والأرض يا أحد يا صمد اغفر لأبي المتوفي، وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم إني أسألك في آخر ساعة من يوم الجمعة أن تغفر لوالدي وأن تدخله في رحمتك يا غفور يا رحيم.
  • اللهم إنك قلت ادعوني أستجب لكم وها أنا أدعوك يا رب أن تغفر لوالدي الذي فارقنا بجسده ولم يفارقنا بروحه، اللهم اغفر له وأدخله جنة نعيم.
  • اللهم اغفر له وارحم وتجاوز عما تعلم إنك أنت الأعز الأكرم.
  • اللهم يا حنان يا منان أكرم أبي بعظيم جودك وغفرانك فأنت الغني عنه وهو الفقير إليك.

شاهد أيضا: دعاء لامي المتوفية في العشر الاوائل من ذي الحجة

صور دعاء لامي المتوفية في العشر الاوائل من ذي الحجة

هي الجنة تحت أقدامها هي وصية الرسول صلى الله عليه وسلم بوفاتها يغلق باب الجنة المفتوح في الدنيا فلا يظل أمامنا سوى الدعاء لها لعل تلك الدعوات تنير قبرها في هذا السياق نتناول صور دعاء لامي المتوفية في العشر الاوائل من ذي الحجة:

شاهد أيضاً: دعاء اليوم السابع من ذي الحجة

افضل دعاء لامي المتوفية في العشر الاوائل من ذي الحجة

تعتبر أيام العشر من ذي الحجة من أفضل الأيام المباركة عند الله سبحانه وتعالى فيها يجاب الدعاء وتتغير الأقدار وأفضل ما يمكن أن نقدمه كهدية لأمنا المتوفاة هو الدعاء في هذا السياق نتناول افضل دعاء لامي المتوفية في العشر الاوائل من ذي الحجة:

  • اللهم ارحم أمي وأمهات المسلمين، واغفر لها، وتجاوز عن سيئاتها، وزد حسناتها برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم نسألك باسمك العظيم أن ترفع مقام أمي في الجنة في هذه الساعة المباركة من الأيام المباركة.
  • يا رحمن يا سامع الدعاء تقبل أمي قبول حسنا، وسامحها واعتقها من عذاب النار، وأدخلها جنتك دون حساب فإنك أهل العفو والمغفرة.
  • اللهم أنزل أمي في منزلة الشهداء والانبياء والصديقين، اللهم في هذه الأيام المفترجة أدعوك وأنا كلي يقين في الإجابة بأن تجعل أمي سيدة من سيدات الجنة.
  • يا رب يا سامع الدعاء إن أمي كانت من عبادك المحسنين ومن القانطين، واجعل قبرها روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار، وآنس وحّشتها، وضَاعف أجرها وادَخلها مدخل صدق.
  • اللهم إني أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك أو علمته أحد من عبادك أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل والدتي جارة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم في جنة الخلد عندك ، وأن ترزقها لذة النظر لوجهك الكريم.

شاهد ايضا: دعاء لابي المتوفي في ليلة القدر

دعاء للام في عشر ذي الحجة

قدمت الأم الكثير من التضحيات لأولادها ولا  تمانع من أجل تقديم المزيد لأبنائها فخير ما يمكن أن يقدمه الأبناء لأمهاتهم هو الدعاء فهو أفضل وسيلة للتعبير عن البر بها ومدي الحب لها في هذا السياق نتناول دعاء للام في عشر ذي الحجة:

  • أسالك اللهم في العشر من ذي الحجة أن تجمع بيني وبين أمي وأبي في الجنة والفردوس الأعلى مع رسولنا عليه الصلاة والسلام.
  • أدعو لكي يا أمي في الأيام العشر من ذي الحجة أن يحفظك الله تعالى من كل سوء، ويُديمك دومًا في حياتنا.
  • اللهم بلغ أمي العشر من ذي الحجة ويوم وقفة عرفة والعيد الأضحى وهي لا تشتكي همًا وهي فرحة مطمئنة.
  • اللهم اجعل أمي في صباح الأيام العشر من ذي الحجة ممن ترفع أسمائهم إليك وتشملهم برحمتك، وتكون من عتقائك من النار اللهم أمين.
  • أدعو لأمي في الأيام العشر من ذي الحجة أن يطيل الله بعمرها ويمنحها الرزق والعافية ويبعدها عن كل الشرور وأن تحقق جميع ما تتمناه.
  • أدعو لكي أمي الغالية بأن يطيل الله بعمرك في هذه الأيام المباركة وأن يرزقك العافية.

شاهد أيضا: دعاء للوالدين في ليلة القدر

ختاماً، الأب هو أكثر انسان في هذه الدنيا يسعى لتقديم كل ما باستطاعته لنا من أجل سعادتنا ولكن عند وفاته تهون كل أمور الحياة فيكون أفض ما نقدمه له هو الدعاء له بالرحمة والمغفرة من الله.

دعاء يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة
خطبة يوم عرفة
افضل اعمال يوم عرفة
متى يوم عرفة 2024
كم باقي على عيد الاضحى 2024
متى عيد الاضحى 2024
تهنئة عيد الاضحى المبارك
الرد على حج مبرور وسعي مشكور
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
متى عشر ذي الحجة 2024
تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
تهنئة بعشر ذي الحجة
دعاء للميت يوم عرفة
دعاء الامام الحسين يوم عرفة
دعاء يوم عرفة لعائلتي
افضل وقت للدعاء في يوم عرفة
رسائل عيد الأضحى 2024