دعاء لامي المتوفية في العشر الاوائل من ذي الحجة 1445، إن فقدان الأم لهو خسارة كبيرة لأي إنسان فالأم هي شخصية هامة في حياة الإنسان، حيث تمثل الدعم والرعاية والحنان الذي يحتاجه الإنسان طوال حياته، وعندما يفقد الإنسان أمه يشعر بالحزن الشديد والأسى العميق، ومن هذا المنطلق يبحث عن طرق للتعبير عن مشاعره وأحاسيسه وهنا يأتي دور الدعاء للأم المتوفية، فهو يعد وسيلة للتواصل مع الله تعالى، وطلب الرحمة والمغفرة للأم، والرجاء في رحمته وجزاء الأم المتوفية، بدورنا سنتعرف على دعاء لامي المتوفية في العشر الاوائل من ذي الحجة 1445.

واجبات الأبناء تجاه امهاتهم

ان واجبات الأبناء تجاه امهاتهم البر والطاعة ويتم توضيح ذلك في حال حياتهم بمساعدتهم في الكثير من الأمور وأيضا من صور البر بعد وفاه الام هو الدعاء لها لقوله تعالى {وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ} فهناك العديد من صور البر للوالدين في حال حياتهم او بعد مماتهم:

دعاء لامي المتوفية في العشر الاوائل من ذي الحجة

  • الانفاق عليهما في كبرهما كما انفقا علينا في صغرنا.
  • ارشدهم وتعليمهم من العلم الذي فاتهم.
  • الدعوة الصالحة لهم بعد الوفاء وعدم تركهم في قبره وحيدين وإنارة قبرهم بالدعاء باستمرار.
  • وأيضا يعتبر من صور البر ما ذكر في سوره الاسراء قوله تعالى {وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا}.

شاهد أيضاً: دعاء اليوم الثالث من ذي الحجة

واجبات الابن تجاه امه المتوفيه

هناك العديد من الواجبات التي يجب ان يقوم بها الأبناء تجاه امهاتهم المتوفيه كما كان هناك واجبات للابن تجاه امهم وهي على قيد الحياه وقال الرسول صلى الله عليه وسلم ان على الانسان ان يبر والديه حاله حياتهما كما يجب عليه برهم في وفاتهم  فقد روى مالك بن ربيعة أبو أسيد الساعدي : “أن رجلًا قال : يا رسولَ اللهِ هل بقِيَ من برِّ أبويَ شيءٌ أبرُّهما به بعدَ موتِهما؟ قال: نعم، الصلاةُ عليهما والاستغفارُ لهما وإنفاذُ عهدِهما من بعدِهما وإكرامُ صديقِهما وصلةُ الرحمِ التي لا تُوصَلُ إلا بهما”.

دعاء لامي المتوفية في العشر الاوائل من ذي الحجة

شاهد أيضاً: دعاء اللهم في أول جمعة من ذي الحجة

افضل دعاء لامي المتوفية في العشر الاوائل من ذي الحجة 

الام هي الحضن الحنون ومن تحمل صدق المشاعر لأبنائها وتسعى الى بذل كل ما في يدها في سبيل إرضاء وسعادة أبنائهم فاذا غابت الام تركت خلفها فراغ كبير ولا يشعر بقيمه الام الا من فقدها فلذلك يبحث الكثيرون عن افضل دعاء لامي المتوفية وان افضل دعاء:

  • اللهم يا ودود يا ودود يا مبدئ يا معيد يا ذا العرش المجيد، يا فعالٌ لما تريد ارحم والدتي رحمةً من عندك تسع كلّ شيء، اللهمّ لا تعاملها بما هي أهلٌ له وعاملها ربّي بما أنت أهله، واجزها اللهمّ عن الإحسان إحسانًا وعن الإساءة عفوًا وغفراناً. فإن كانت يا الله محسنةً فزد في حسناتها وإن كانت غير ذلك فتجاز عنها برحمتك وعفوك وكرمك يا أرحم الراحمين. وصلّ اللهم على سيدنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين والحمد لله ربّ العالمين.
  • اللهم يا ربّي الكريم أسألك في هذه الأيّام الطّيبة أن ترحم أمي، اللهم كلّ هذه السّنوات ولم تغب مَلامحها على قلبي، فهي أغلى على روحي من روحي، أسألك أن تكتب خير أعمالي في صحيفتها، وأن تجعلها من أصحاب الدّرجات العالية في جنّات النّعيم.
  • اللهم يا ربّي الكريم، استودعك والدتي الطّيبة التي تفيض دموعي كلّما لاحت صورتها في ذاكرتي، اللهم كن لها ومعها، بارك لها في مثواها واجعلها من سيّدات أهل الجنّة بصحبة الليثياء والصّالحين.
  • اللهم إنها أيّام الخير التي تفيض بالرّحمات، اللهم لا تحرم والدتي الطّيبة من خيراتها، ولا تصرف عنّا فضل تلك العشر إلّا وقد غفرت لأمّي، ونظرت إليها نظرة رضى، فلا يبقى عليها ذنب، اللهم آمين يا ربّ العرش العظيم.
  • اللهم يا من لا تردّ سائلًا، اللهم أسألك والدّموع تملأ العين والمٌقل، أن ترحم أمي، وأن تزيدها من الخيرات في جنّاتك، اللهم اجمعنا بها في صحبة الرّسول المُصطفى، اللهم اجعلها من سيّدات أهل الجنّة يا خالقي الكريم.

شاهد أيضاً: دعاء اول ليلة من ذي الحجة

دعاء لامي المتوفية في العشر الأوائل من ذي الحجة

هناك العديد من الأدعية المتداولة من أجل الدعاء للأم بعد وفاتها حيث أنه كثير من الناس ما يبحثون عن الأدعية التي يتم من خلالها بر والدته بعد مماتها ويريدون أن يدعون لها بأفضل الأدعية ومن هذه الأدعية ما يلي:

دعاء لامي المتوفية في العشر الاوائل من ذي الحجة

  • اللهم ارحم والدتي التي كانت أجمل ما في دنيتي، ولم يبقى بعد رحيلها إلا حبها ودعواتها العالقة في السماوات من أجلي. ربي رحماكَ بمن تعب من أجلي وأحسن تربيتي.
  • يا رب اغفر لذلك الجسد الذي حملني بين جنباته وهنًا على وهن لتسع شهور. اللهم حرّم النار عن الجسد الذي فرقت عظامه وتشقق جلده.
  • اللهم ارحم قلوبًا رحلت من دنيانا ولم تنسى، وآنس ربنا بدعواتنا وحشتها في القبر. كذلك اللهم أنزل عليها نورًا ملئ السماوات وملئ الأرض، وملئ ما شئت من شيء بعد، اللهم اجعل قبرها روضةً من رياض الجنّة يا أرحم الراحمين.
  • كذلك اللهم اغفر لها ما تقدّم وتأخّر من ذنبها. واحشرها اللهمّ في عليّين مع الصالحين والأبرار، ومع الذين لا خوفٌ عليهم ولا هم يحزنون.
  • اللهم قد ماتت صاحبة القلب الطّيب، وصاحبة الرّوح التي تستحقّ منّي الدّنيا وما فيها، وعزائي الوحيد أنّها قد صارت إليك، وأنتَ الغنيّ عن عذابها وعذابنا يا رب، اللهم ارحمنا وارحمها، واجمعنا في جنّاتك يوم نلقاك وأنت راضٍ عنّا يا رب.
  • اللهم يا من لا تردّ دعوة صالحة في مناسبة طيّبة، اللهم أدعوك في يوم عرفة، أن تجعل أمّي من الذين نظرت إليهم نظرة الرّضى فتسملهم في مغفرتك يا رب العرش العظيم، اللهم ارحمها وتجاوز عنها يا كريم.
  • اللهم اكتب لأمّي أرفع الدّرجات، وأعلى المستويات، ضاعف لها في الثّواب وأبعد عنها الذّنوب والعذاب، اللهم إن كانت مُحسنة فزد اللهم في إحسانها، وإن كانت غير ذلكم فتجاوز اللهم عنّها يا ربّ العرش العظيم.

شاهد أيضاً: دعاء اليوم الثاني من ذي الحجة

دعاء لامي المتوفية في العشر الاوائل من ذي الحجة قصير

مما لا شك فيه ان فقدان الام هو اصعب ما قد يمر به الانسان في حاله حياته وكذلك فان الانسان يبحث على مواقع التواصل الاجتماعي عن دعاء لامي المتوفية ليشعر بانها قريبه منه ومن اهم هذه المنصة التي يتم البحث فيها عن الأدعية ما يلي:

  • دعاء الام المتوفيه فيسبوك: تم ذكر العديد من الأدعية للام المتوفيه من خلال الفيس بوك وهناك العديد من الناس الذين يبحثون في الفيس بوك على الأدعية القصيرة التي تناسب الام المتوفيه وهناك العديد من الأمثلة كما يلي:
    • ربي ارحم فقيدة قلوبنا وآنس وحشتها واجمعنا بها في جنات النعيم. و كذلك اللهم ارحمها بقدر أشواقنا لها يا رب العالمين.
    • اللهم ارحم واغفر لمن لا تختلف عندها الأوقات. و كذلك اللهم أنر قبرها بنورك الكريم.
    • ربي اغفر لأمي وارحمها واجعل قبرها روضة من رياض حنّتك، ولا تجعله حفرةً من حفر النار.
    • اللهم احشر من فقدنا تحت لواء نبيّك محمّد صلّى الله عليه وسلّم. و كذلك اللهمّ اسقها من يده الشريفة شربةً لا تظمأ بعدها يا كريم.

شاهد أيضاً: دعاء اللهم بلغنا عشر ذي الحجة

ادعيه الام المتوفيه في العشر من ذي الحجة تويتر

كما ذكرنا ان هناك بعض الأدعية القصيرة المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي فإن تويتر تعتبر أكثر منصة يمكن أن تحتوي على الأدعية القصيرة التي يريدها الناي ومن أهم هذه الأدعية ما يلي:

  • اللهم عطر قبر والدتي برائحة الجنة.
  • ربي أسكن أمي فسيح جنانك، واغفر اللهم لها يا أرحمن الراحمين.
  • اللهم انظر لأمي نظرة الرضا، والتي لا تعذب بعدها أبدا.
  • كذلك اللهمّ آنس وحشة والدتي في قبرها، وارحمها في غربتها، وأنر اللهم ظلمتها وآمن روعتها.
  • اللهم أسألك الفردوس الأعلى لمن فقدنا يا أرحم الراحمين.
  • ربي ارزق والدتي لذّة النظر إلى وجهك الكريم.
  • اللهم اجعل قبر أمي روضة من رياض الجنة، ولا تجعله يا ربنا حفرة من حفر النار
  • ربي أدخلها مدخل الصدق وأكرمها مع المكرمين.

شاهد أيضاً: صحة حديث اذا رايتم هلال ذي الحجة

دعاء لامي المتوفية في عشر ذي الحجة

ولأن العشر الأوائل من ذي الحجة تعتبر من أفضل الأيام عند الله عز وجل والدعاء فيها مقبول فإن الكثير من الناس تبحث عن دعاء لامي المتوفية خلال هذه الأيام المباركة لعلها تكون نور لها في قبرها ومن أهم هذه الأدعية ما يلي:

  • اللهم ارحم أمي في العشر الأوائل من ذي الحجة، لا تُعذّبها فإنّك عليها قادر، ارحمها فإنّك بها راحم يا رب، اللهم اصرف عنها كلّ ألم، وباعد بينها وبين الذّنوب والخَطايا كما باعدت بين المشرق والمَغرب.
  • اللهم يا خالقي الكريم، لا إله إلّا أنتَ وحدك، لا شيء قبلك ولا شيء بعدك، اللهم أسألك في العشر الأوائل من شهر ذي الحجّة أن ترحم أمي، وأن تجعل مثواها إلى جنّات النّعيم يا ربّ العرش العظيم.
  • اللهم ارحم أمي في العشر من ذي الحجة واجعل مثواها الجنّة، اللهم اكتب لها النّجاة من كلّ ذنب، والفوز بكلّ ثواب، نقّها من الذّنوب والخطايا والآثام كما يُنقّى الثّوب الأبيض من الدّنس.
  • اللهم ارحم أمي في العشر من ذي الحجة واجعلها من سيّدات أهل الجنّة، اللهم استودعتك روحها الطّيبة التي وصلتني بالطَّريق إليك، وأنشأتني على حُبذك، وعلى رقّة القلب في الشّوق إليك، اللهم لها فيك ظنًا لا يخيب، فلا تُخيّب ظنّها يا ربّ العرش العظيم.
  • اللهم إنّ لي أمّا أحبّها، وتُحبّني وقد صارت في ضيافتك، اللهم أكرم نُزلها، واجعل الجنّة مثواها، والنّعيم مأواها، واجمعنا بها يوم نلقاك وأنتَ راضٍ عنّا يا ربّ العرش العظيم.
  • اللهم |إنّ لي. أُمًا عزيزة الحُضور في قلبي، أسألك يا ربّي أن تُكرم مثواها، وأن تجعل لها المكانة السّامية في جنّاتك، اللهم قد كانت ذات قلبٍ رقيق على طاعتك، وعيون دامعة في الخوف منك، والشّوق إليك، كافئها على طاعتها، واغفر لها عن تقصيرها يا رب.

شاهد أيضاً: دعاء للمريض في عشر ذي الحجه

دعاء لامي المتوفية في العشر الاوائل من ذي الحجة، وفي نهاية هذا المقال قمنا بالتعرف على واجبات الابن تجاه أمه المتوفية وما هو أفضل دعاء لامي المتوفية كما تعرفنا على الأدعية القصيرة المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي وما هي أفضل دعاء لامي المتوفية في أوائل ذي الحجة.

دعاء يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة
خطبة يوم عرفة
افضل اعمال يوم عرفة
متى يوم عرفة 2024
كم باقي على عيد الاضحى 2024
متى عيد الاضحى 2024
تهنئة عيد الاضحى المبارك
الرد على حج مبرور وسعي مشكور
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
متى عشر ذي الحجة 2024
تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
تهنئة بعشر ذي الحجة
دعاء للميت يوم عرفة
دعاء الامام الحسين يوم عرفة
دعاء يوم عرفة لعائلتي
افضل وقت للدعاء في يوم عرفة
رسائل عيد الأضحى 2024