إن الدعاء لقضاء الحاجة وتيسير الأمور يعتبر من أساليب العبادة الفعّالة التي يتقرب بها المؤمن إلى الله تعالى. يُعتبر الدعاء جوهر العبادة، حيث يُظهر المؤمن إخلاصه ويتوكل على ربه في جميع حاجاته. وقد ورد في النصوص الدينية أن المؤمن يمكنه أن يسأل الله عزَّ وجلّ عن كل ما يحتاجه، صغيرا كان أو كبيرا، فهو الوحيد الذي يمنح تيسير الأمور ويفتح أبواب الرحمة. وفي هذا السياق، يبرز موقع أطروحة أهمية دعاء قضاء الحاجة وتيسير الأمور، ويسلط الضوء على العبادات التي تسهم في تحقيق المطالب.

دعاء قضاء الحاجة وتيسير الأمور

إليك دعاء قضاء الحاجة وتيسير الأمور:

لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب الأرضين السبع ورب السموات السبع ورَب العرش الكريم، اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، والفوز بالجنة والنجاة من النار. اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرتَه، ولا هما إلا فرجتَه، ولا كربا إلا نفذته، ولا دينا إلا قضيته، ولا حاجة لك رضا إلا قضيتها برحمتك يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضاً: دعاء الشكر لله

دعاء قضاء الحاجة الذي لا يُرد

تناولت السنة النبوية بعض الأحاديث حول الأدعية التي لا تُرد بإذن الله تعالى، ومن بينها:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ثلاثةٌ لا تُردُّ دعوتُهم: الصائمُ حتى يُفطرَ، والإمامُ العادلُ، ودعوةُ المظلومِ”[1].
  • قال النبي عليه الصلاة والسلام: “ثلاثُ دعواتٍ مُستجاباتٌ لا شكَّ فيهنَّ: دعوةُ المظلومِ، ودعوةُ المُسافِرِ، ودعوةُ الوالِدِ لولَدِه”[2].

دعاء قضاء الحاجة في نفس اليوم

يمكنك الاستعانة بالأدعية التالية لقضاء حاجتك بإذن الله تعالى:

  • “ما قال عبدٌ قطُّ إذا أصابه همّ وحزنٌ: اللَّهمَّ إنّي عبدُكَ، وابنُ عبدِكَ، ابنُ أَمَتِكَ، ناصيتي بيدكَ، ماضٍ فيَّ حكمكَ، عدلٌ في قضاءكَ، أسأَلُكَ بكلّ اسمٍ هو لك، سمّيتَ به نفسَكَ، أو أنزلتَه في كتابِكَ، أو علّمتَه أحداً من خَلْقِكَ، أو استأثَرتَ به في علمِ الغيب عندكَ -أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حزني، وذهابَ همي؛ إلّا أذهبَ اللهُ عزّ وجلَّ همَّه، وأبدَلَه مكانَ حزنه فرحًا. فقالوا: يا رسولَ الله، ينبغي لنا أن نتعلّمَ هؤلاء الكلمات؟ فقال: أجل، ينبغي لمَن سمعهنَّ أن يتعلّمَهنَّ.”[3].
  • اللهم مالك الملك، تُؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء، وتذل من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم إني أسألك من خيرك الذي لا يفنى أن تقضي حاجتي، اللهم أنت القادر على كل شيء لا إله إلا أنت العزيز الكريم.
  • اللهم أنت عالم الغيوب وأنت على كل شيء قدير، ربي اقض لي حوائجي ويسر أموري يا ذو الحلال والإكرام.

شاهد أيضاً: دعاء للوالدين بطول العمر

دعاء قضاء الحاجة بسرعة البرق

إليك بعض الأدعية التي يمكنك استخدامها لقضاء الحاجة بسرعة بإذن الله تعالى:

  • اللهم إني أسألك باسمك الكريم المعطي أن تعطيني حاجتي من فضلك الذي ملأ الأرض والسماوات العلى.
  • اللهم أنت تعلم ما في قلبي وأنت أعلم بما أنا محتاج له، اللهم يسر لي أموري يا كريم.
  • ربي إني أسألك أن تقضي حاجتي هذه، فهي لا تعادل مثقال ذرة أمام ملكك العظيم.
  • اللهم إن كانت حاجتي هذه فيها خير لي فيسرها لي يا رب، وإن كان فيها شر لي فاصرفها عني يا حكيم ويا عليم.

دعاء الحوائج المتعسرة

فيما يلي بعض الأدعية التي يُمكن الاستعانة بها لقضاء الحوائج المتعسرة:

  • اللهم أنت ربي الواحد الأحد الصمد القادر على أن تلبي حاجتي، وأن تيسر أمري، اللهم إن رحمتك وسعت كل شيء فاجعل لي نصيباً منها يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أنت قاضي الحاجات، ومجيب الدعوات، القادر على المستحيلات، معطي الرغبات، لا إله إلا أنت العلي العظيم.
  • اللهم أغنني بحلالك عن حرامك، ومن فضلك عمن سواك.
  • اللهم أنت الله لا إله إلا أنت العظيم الجبار المعطي والمانع، اللهم إن قضاء حاجتي بيدك وحدك فيسرها لي يا كريم.

شاهد أيضاً: دعاء الحمد لله

عبادات تقضى بها الحاجات

يعتبر الدعاء أحد أهم العبادات التي تُؤدي إلى قضاء الحاجات. ينبغي على المؤمن أن يتوجه إلى الله بالدعاء بعد اتخاذ الأسباب اللازمة، مع الثقة التامة بأن الله سيستجيب له. كما قال الله تعالى:{اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ}[4]، فإذا صلى العبد واستعان بخالقه في سجوده وآخر الصلاة على قضاء حاجته، فلا بأس بذلك، إذ أن الصلاة هي صلة العبد بربه. وقد أوصانا النبي صلى الله عليه وسلم بكثرة الدعاء في السجود بقوله: “أَقْرَبُ مَا يَكونُ العَبْدُ مِن رَبِّهِ وَهُو سَاجِدٌ، فَأكْثِرُوا الدُّعاءَ.”[5].[6]

دعاء قضاء الحاجة وتيسير الأمور بالصور

سنستعرض بعض الصور المصممة لمجموعة من أدعية قضاء الحاجة وتيسير الأمور:

بهذا، نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا حول دعاء قضاء الحاجة وتيسير الأمور، حيث قدمنا مجموعة من الأدعية الخاصة بقضاء الحاجات، وتطرقنا لبعض الأحاديث التي تتناول الأدعية التي لا ترد.