دعاء لجدتي المتوفية في يوم عرفه 1445، يوم عرفة هو يوم مميز في السنة الهجرية حيث يقوم المسلمون بالتجمع في صعيد عرفات لأداء مناسك الحج والدعاء لله عز وجل، ويعدُ هذا اليوم أيضاً فرصة لإحياء ذكرى أحبابنا الذين فارقوا الحياة، ومن الممكن أن يكون هذا اليوم يوماً خاصاً للدعاء لأرواح الأحباب الذين رحلوا، فدعاء اللهم ارحم جدتي المتوفية في يوم عرفة يتضمن الرجاء والطلب من الله بالرحمة والمغفرة لجدتي الحبيبة، ويمثل فرصةً للدعاء لها والتضرع لله عز وجل بأن يجعل مثواها الجنة، وعليه في هذا المقال سنتعرف على دعاء لجدتي المتوفية في يوم عرفه 1445.

دعاء يوم عرفة للميت

إن للأعمال الصالحة في يوم عرفة الفضل العظيم الذي يفوق فضل الجهاد في سبيل الله والدليل على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: (ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذِه؟ قالوا: ولَا الجِهَادُ؟ قَالَ: ولَا الجِهَادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بنَفْسِهِ ومَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بشيءٍ)، أضف إلى ذلك لقد خص الله تعالى هذا اليوم بفضل عظيم وهو استجابة الدعاء، لذلك يحرص جموع المسلمين على الدعاء لأنفسهم وذويهم، من هنا نعرض جملة من الأمثلة على دعاء يوم عرفة للميت ومنها:

  • اللهم ارحم واغفر لعبدك وأحب الناس إلى قلبي في هذا اليوم المُبارك يوم عرفة، اللهم ألحقنا بهِ في جنات الفردوس الأعلى، واشملهُ برحمتك وعفوك وغفرانك.
  • اللهم بفضل يوم عرفة وبما لباك حجاج بيتك الحرام وطافوا ببيتك العتيق ووقفوا بعرفات أسألك أن ترحم أمي في قبرها وأن تُوسع مُدخلها وأن تجعل لها في قبرها روحٌ وريحان وجنة نعيم.
  • اللهم باسمك العظيم وبحق هذا اليوم الفضيل يوم عرفة أسألك أن تُبلُغ أخي في قبره ما بلغه خير حُجاج بيتك الحرام وأن ترحمه برحمتك الواسعة وتجعل قبره روضةً من رياض الجنة.

شاهد أيضاً: قصتي مع الدعاء يوم عرفة

دعاء للميت يوم الجمعة

يصادف يوم عرفة من عام 1445/ 2024 يوم الجمعة، وهنا يجتمع الفضل العظيم ممزوجاً بيوم الجمعة مع يوم عرفة، لذلك على المسلمين استغلال هذا اليوم أمثل استغلال في التوجه لله تعالى بشتى صيغ الدعاء لنفسه، وأقربائه الأحياء منهم والأموات، لذا في هذا المقال نرفق لكم جملة متنوعة من صيغ الأدعية للميت يوم الجمعة:

  • يا ربنا ورب هذا اليوم الفضيل أسألك أن تكتب لمن هو تحت التراب أجر وثواب حجاج بيتك الحرام وأن ترضى عنه وأن تجعل قبره روضةً من رياض الجنة وأن تُعيذه من النار يا أرحم الراحمين.
  • في يوم عرفه يا ارواحاً فارقت الدنيا ولم تفارقنا اجعلها ربي بجنات الخلد مبتسمه، اللهم ارحم ابي وجميع موتى المسلمين.
  • اللهم لا تجعل شمس يوم عرفه تغيب إلا وقد غفرت ذنوب جميع موتى المسلمين وأن تجعل مثواهم الجنة.
  • بعدد تكبيرات خلقك في يوم عرفة يا رب ارحم واغفر لمن مات في هذه الأيام المُباركة، افتح لهُ نافذةً تهب منها نسائمُ الجنة لا يُغلقُ أبداً، واجمعني بهِ في الفردوس الأعلى يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضا: بوستات وادعية يوم عرفة

دعاء لجدتي المتوفية في يوم عرفه 2024- 1445

تحتل الجدة مكانة عظيمة في نفوس أحفادها كما أنها تترك فراغاً كبيراً وفجوة ألم بعد رحيلها، لذلك يحرص الكثير منهم على البحث عن الأدعية المختلفة والمتنوعة التي يدعو بها للجدة في يوم عرفة بالمغفرة والرحمة والقبول، بدورنا ومن خلال الرجوع إلى كتب السنة النبوية نعرض باقة من الأدعية ومنها:

  • اللهم في يوم عرفة ارحم جدتي رحمة واسعة وتغمدها برحمتك اللهم أرحمها فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك.
  • اللهم قها عذابك يوم تبعث عبادك اللهم أنزل نورا من نورك عليها اللهم نور لها قبرها ووسع مدخلها وآنس وحشتها.
  • اللهم اغفر لها وارحمها، واجعل سبيلها نور وجهك ثم الجنة.
  • اللهم أرحم جدتي حبيبتي وجازها بأحسن ما لديك اللهمّ أبدلها داراً خيراً من دارها وأهلاً خيراً من أهلها، وأدخلها الجنة.
  • يا رب في يوم عرفة وحجاج بيتك الحرام واقفون في عرفات ارحم من فقدناه وهم الآن يسكنون القبور اللهم أعتق رقابهم من النار وأنقلهم من مواطن الدود وضيق اللحود إلى جناتك جنات الخلود.

شاهد أيضاً: دعاء اللهم بلغنا يوم عرفة

دعاء لجدي المتوفي في يوم عرفه

إلى جانب المكانة العزيمة التي تشغلها الجدة كذلك إن للجد مكانة في نفوس أحفاده ويترك فراقه ألم كبير في نفوسهم، فما يتبقى لهم بعد رحيلهم إلا الصدقة والدعاء، وعليه يحرص المسلمون على استغلال مواسم استجابة الدعاء مثل يوم عرفة للدعاء لأنفسهم ولذويهم لا سيما الجد المتوفي، ومن هذه الأدعية:

  • اللهمّ املأ قبر جدي بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور.
  • اللهم في يوم عرفة ارحم جدي فقيد قلبي واغفر له وآنس وحشته ووسع قبره، وأعذه من عذاب القبر، وجفاف الأرض عن جنبيها.
  • اللهم في يوم التروية إن جدي أصبح في ذمتك ورحمتك يا رب العالمين، وهو في عوز إلى كرمك وعطائك، فأنت المعطي وأنت الوهاب وأنت الكريم، فامنن عليه بواسع الرحمة والمغفرة يا رب.
  • رحم الله روحا طيبة سقتنا حبا وحنانا وعطاء، رحمك الله يا جدي.
  • اللهم تغمده بالرحمة والمغفرة ووسع له قبره وأنره.
  • بإذنك يا رب اكتب جدي من المقبولين في جنتك يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضا: جدول يوم عرفه لغير الحاج

دعاء يوم عرفة للام المتوفية

أما عن فقد الأم فهو من أعظم الابتلاءات التي يصيب الله بها الإنسان، فالدعاء للأم المتوفية في يوم عرفة شكل من أشكال البر بها بعد وفاتها، فيما يلي نعرض صيغ الأدعية المتنوعة على دعاء يوم عرفة للأم المتوفية بالاعتماد على ما ورد في العديد من كتب الفقه والسنة النبوية:

  • اللهم ارحم أمهاتنا وارزقهم الجنة وما يقربهم إليها من قول أو عمل وباعد بينهم وبين النار وما يقربهم إليها من قول أو عمل.
  • في فجر يومك العظيم أسألك اللهم أن ترحم أمي رحمة واسعة وتغمدها برحمتك اللهم ارحمها فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك.
  • في يوم عرفة اللهم أرحم أمي وبرد قبرها واجعل نظرها يصل للسدرة الليثى وأجزهم خير الجزاء اللهم متعهم في دار الحق آمين.
  • أسألك أن ترحم من هم تحت التراب الذين يترقبون منا دعوة صادقة ، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين يا رب العالمين.
  • اللهم ارحم كل ميت انقطع عمله وبات وحيدا تحت التراب اللهم برد تربتهم وآنس وحشتهم وأغفر ذنوبهم وأجعل الفردوس دارهم اللهم آمين.

شاهد أيضاً: افضل الاذكار يوم عرفه

دعاء يوم عرفة للميت بالاسم

على غرار البحث المستمر من قبل الكثير من المسلمين الراغبين بالاستعانة بالعديد من صيغ الدعاء ليوم عرفة بالتحديد في هذه الساعات بما أننا على مقربة من استقبال يوم عرفة من عام 1445، فهذا اليوم من الأيام المباركة التي يستغلها جموع المسلمين للدعاء بها، ومن ذلك:

  • في يوم عرفه اللهم أرحم عبدك “الاسم” وأغفر له وأسعده في قبره كما أسعدني في دنياي يا رب أجعل قبره روضه من رياض الجنة.
  • يا رب ارحم “الاسم” وأسكنها الجنة على قد ما تعبت علينا وعلى قد حنيتها علينا، اجعلها دائما مبتسمة في جناتك اللهم أمين.
  • اللهم في يوم عرفة ارحم عبدك “الاسم” واغفر ذنبه واجعل النور حليف قبره وادخله الجنة.
  • اللهم في يوم عرفة عطر قبر فقيدتي “الاسم” برائحة الجنة اللهم ارحم من جف قبره ولم ينقص حبه مثقال ذره واجعل جنة الفردوس دارا ومقرا له.

شاهد أيضاً: دعاء نية صيام يوم عرفة

صور دعاء لجدتي المتوفية في يوم عرفه

عقب الانتهاء من عرض الأمثلة المتنوعة للأدعية التي يرددها المسلمون في يوم عرفة سواء للأم أو الجد أو الجدة ونحو ذلك، ننتقل لعرض بعض الصور التي تحمل المزيد من نماذج أدعية يوم عرفة للجدة المتوفية على النحو التالي:

شاهد أيضا: دعاء لجدي المتوفي في يوم عرفه

ختاماً إن النماذج والأمثلة على دعاء لجدتي المتوفية في يوم عرفه متنوعة وكثيرة جداً، والإنسان غير ملوم بصيفة معينة للدعاء في هذا اليوم أو في غيره من الأيام، لكنه يستعين ببعض صيغ الدعاء الواردة في كتب السنة النبوية، بدورنا أسلفنا عرض جملة متنوعة منها للباحثين عن ذلك.

دعاء يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة
خطبة يوم عرفة
افضل اعمال يوم عرفة
متى يوم عرفة 2024
كم باقي على عيد الاضحى 2024
متى عيد الاضحى 2024
تهنئة عيد الاضحى المبارك
الرد على حج مبرور وسعي مشكور
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
متى عشر ذي الحجة 2024
تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
تهنئة بعشر ذي الحجة
دعاء للميت يوم عرفة
دعاء الامام الحسين يوم عرفة
دعاء يوم عرفة لعائلتي
افضل وقت للدعاء في يوم عرفة
رسائل عيد الأضحى 2024