دعاء لعائلتي في يوم عرفه، ففي يوم عرفة يتجدد العهد بين المسلمين ورب العالمين، ونتنزل الرحمة والمغفرة على العباد ومن أفضل الأعمال التي يمكن للمسلم القيام بها في هذا اليوم العظيم هو الدعاء لعائلته وأحبابه، فالدعاء للعائلة يعبر عن الحب والاهتمام والترابط العائلي، ويشعر الأفراد بالدفء والأمان، وفي هذا اليوم الفضيل يهمنا جميعًا أن ندعو لعائلتنا بالرحمة والمغفرة، وأن نسأل الله تعالى أن يجمعنا بهم في الجنة، من هذا المنطلق وبالرجوع لما ورد في متن كتب السنة النبوية من أدعية سنتعرف على دعاء لعائلتي في يوم عرفه 1445.

أفضل دعاء النبي في يوم عرفة

الدعاء هو من العبادات التي يحبها المؤمنين ويشعرون بالراحة الكبيرة في ترديدها وقلويهم متيقنة أن الله تعالى سيعجّل لهم في سؤلهم إن ألحوا وأجملو في الطلب، ومن بين الأدعية التي كان يرددها النبي صلى الله عليه وسلم في يوم عرفة ما يلي:

  • إن أفضل الأدعية التي يرددها المسلم في يوم عرفة على الإطلاق بإجماع العلماء ما جاء في الحديث التالي عن النبيّ -صلى الله عليه وسلم- قوله: (خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَاْ وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لاَ إلَهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ، وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ).
  • الصحابة كانوا يذكرون الله تعالى بألفاظ مخصوصة ومن ببينها ما ورد عن عبدالله بن مسعود بقوله: “سبحان الذي في السماء عرشُهُ، سبحان الذي في الأرض موطئُهُ، سبحان الذي في القبور قضاؤُهُ، سبحان الذي في الهواء روحُه، سبحان الذي رفع السماء، سبحان الذي وضع الأرضين، سبحان الذي لا ملجأ ولا منجى منه إلا إليه”.
  • من الأدعية التي لها ثواب عظيم عند الله تعالى، ووردت عن النبي صلى الله عليه وسلم (ربِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ ۖ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ).

شاهد أيضا: دعاء تيسير الأمور والتوفيق

دعاء لعائلتي في يوم عرفه

شاهد أيضاً: دعاء يوم عرفه لابي المتوفي

دعاء لعائلتي في يوم عرفه

لا تتردد في الدعاء إلى الله تعالى وأنت تظن أنه لن يستجاب لك، بل أقبل عليه بكل جوارحك وادعوه باسمه الأعظم الذي إذا سئل به أعطى وإذا دغي به أجاب، وليكن لعائلتك نصيب من دعائك في هذا اليوم، ومن بين هذه الأدعية ما يلي:

  • اللهم احفظ أهلي من كل شرٍّ وهمّ، اللهمّ إنّي أعيذهم بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن ، وضلع الدين، وغلبة الرجال.
  • اللهم عافهم من درك الشقاء، وجهد البلاء، اللهم زدهم ولا تنقصهم، وأكرمهم ولا تهنهم، وأعطهم ولا تحرمهم، وآثرهم ولا تؤثر عليهم، ورضّهم وارض عنهم.
  • يا ربّ أسألك بكل اسم هو لك، أن تحفظ عائلتي، وترزقهم رزقًا حلالًا طيبًا مباركًا فيه.
  • اللهم إنّي أسألك يا ذو الملكوت، أنّ تحفظ عائلتي من فواجع الأقدار، وأنّ تديم عليهم الصحة والعافية.
  • اللهم إنّي أدعوك باسمك الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سُئلتَ به أعطيت، أنّ تحفظ عائلتي من كل هم يقلق راحتهم، ويشتت طمأنينتهم.

شاهد آيضا: دعاء ورد في آيات الحج من القرآن الكريم

دعاء لعائلتي في يوم عرفه

شاهد أيضاً: دعاء لامي المتوفية في يوم عرفة

أجمل دعاء للعائلة في يوم عرفة

حفظ الله وأمانه من أعظم الامور التي يتمناها المسلم في حياته، وأن تكون عائلته في حرز الله وضمانه فينتهز الفرصة في يوم عرفة فيدعو الله تعالى بأن يمن على عائلته بالعفو والمغفرة والرحمة، فيما يلي أجمل دعاء للعائلة في يوم عرفة:

  • اللهُم إني أستودعتك أثمن أشيائي وأقربُها إلى قلبي عائلتي.
  • للهم احفظ لي عائلتي وأحبتي من كل سوء ربي ارزقهم صحة في البدن وراحة في القلب وصفاء في الذهن، اللهم إني أستودعتك حياتهم وصحتهم وسعادتهم.
  • ربي انثر السعادة لعائلتي ولمن اسعدني بكلمة أو فعل أو لمن دعا لي بظهر الغيب.
  •  احفظ لي عائلتي يالله واسعدهم سعادة دائمة وارزقهم ابتسامة لاتغيب وقلبا لايحزن وعينا لاتدمع ربي احفظهم من كل اذى.

شاهد أيضا: دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة

دعاء لعائلتي في يوم عرفه

دعاء للأهل في يوم عرفة

يتربى الإنسان في طفولته في كنف أهله وفي رعاية والديه وعندما يكبر يشعر بكمية العطف والحنان التي تلاقّها في الطفولة، فيرى أن أقل ما يقدّمه لهم هو دعاء للأهل في يوم عرفة، ومن بين تلك الدعوات كالآتي:

  • اللهم أرزقني سعاده يعجز عنها الشكر ولا تبتليني ابتلاء يعجز عنه الصبر اللهم إني لا اعلم ماتحمله لي الايام فإجعل بها ما يسر روحي وخاطري ولاتحملني مالا طاقة لي به.
  • اللهم اني استودعك نفسي و اهلي و زوجي و اولادي و اللهم اني اعوذبك من الهم و الغم و الحسد و الحزن و الكرب.
  • اللهم استوصيك في بيتي حياتي زوجي اولادي خير اللهم لا تريني فيهم حزن يؤذيهم ولا فرقه تقسي قلوبهم واجمع شملنا تحت سقف واحد على قلب واحد واجمعنا على حب يارب.
  • اللهم اهدنى وأهدى زوجى واهدى أولادى وردنا الى دينك مردا جميلا واجعلنا من المتقين.

شاهد أيضا: دعاء دخول شهر ذي الحجة

دعاء لعائلتي في يوم عرفه

شاهد أيضاً: دعاء لامي في يوم عرفه

دعاء مستجاب لعائلتي في يوم عرفة

يتقرب المسلم من الله تعالى بالدعاء، فيرقع أكف الدعاء إلى الله وينقطع عن ما سواه من المخلوقات لعلمه أنه هو المعطي والمانع والنافع والضار، ومن بين الأدعية التي يدعوها دعاء مستجاب للعائلة في يوم عرفة:

  • اللهم اني استودعتك يومي فأرني فيه مايسرني واصرف عني فيه مايضرني استودعتك اللهم زوجي واطفالي واهل بيتي فأحفظهم من شر شياطين الانس والجن.
  • اللهم احفظ لي زوجي وأولادي وبناتي وأحفادي وأهلي وكل أحبابي اللهم اجعل بر أولادي لي ولاتحرمني متعة وجودهم ولا تختبر صبري بأحد منهم يارب حببهم بطاعتك والقيام بمايرضيك.
  • اللهم لا تتوفني الا و أنت راض عني أستودعك أولادي و زوجي و أولادي و أهلي اللهم أجعل قرة عيني في الصلاة و من ذريتي الي يوم الدين.

شاهد أيضأ: دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة

دعاء لحفظ العائلة في يوم عرفة قصير

من الأفضل أن يدعو المسلم بأي الألفاظ دون التكلف، كما أنه يختار من أسماء الله الحسنى المناسبة للدعاء الذي يريده فيكون ذلك أدعى للإجابة بإذن الله تعالى، نورد في الآتي دعاء لحفظ العائلة في يوم عرفة قصير:

  • بسم لله على عائلتي من أن يفيض ملح عينيهم، بسم لله ألف مرة من حياة بدونهم، جعلتهم في ودائعك يالله
  • اللهم اسق عائلتي العافية دون اكتفاء .. وراحة قلب لا نهاية لها .. وأطل في أعمارهم ولا تريني فيهم مكروه يا رب إن عائلتي هي من أجمل هداياك.
  • استودعتك اللهم عائلتي ، فأبعد عنهم ضجيج النبض المزعج ، وعين الحاسد ، وقلب الحاقد ، والقريب المُنافق –
    اللّهم احمي عائلتي يا الله من حـزن يسكن أعينهم ؛ ومن خبر يقطـع
    طريق سعادتهم ؛ ومن مرض ينزع صحتهم ؛ ومن هموم الحياة وأوجاعها.
  • اللهم حصن عائلتي ونفسي بحصنك الحصين وحبلك المتين من كيد الكائدين وحسد الحاسدين وسحر الساحرين وظلم الظالمين وتلبس وتسلط الجن والشياطين
  • اللهم إحفظ عائلتي فهم أغلى ما أملك وارحمنا في دنياك وارحمنا في آخرتك و اكتب لنا ما هو خير و أصرف عنا ما هو شر ولا تكشف لنا ستر.

دعاء لعائلتي في يوم عرفه

شاهد أيضاً: افضل اوقات الدعاء في يوم عرفة

صور دعاء لعائلتي في يوم عرفه

تتزين مواقع التواصل الاجتماعي في يوم عرفة بالصور الجميلة التي تحتوي على الأدعية الرائعة بحيث يشعر بالبهجة والراحة كل من يراها، ويررد ما بها من دعاء فينال كلاهما الأجر العظيم، نرفق فيما يلي بعض صور دعاء لعائلتي في يوم عرفه:

 

دعاء لعائلتي في يوم عرفه

دعاء لعائلتي في يوم عرفه

دعاء لعائلتي في يوم عرفه

دعاء لعائلتي في يوم عرفه

شاهد أيضاً: دعاء للميت في يوم عرفة

وصلنا لختام هذا المقال، الذي تحدثنا فيه حول موضوع دعاء لعائلتي في يوم عرفه، حيث تعتبر العائلة الموطت الليث للإنسان، فيدعو الله في هذا اليوم الأغر أن يمن عليه بحفظ العائلة وأن يغفر لهم ويمدهم بالصحة والعافية لآخر العمر.

دعاء يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة
خطبة يوم عرفة
افضل اعمال يوم عرفة
متى يوم عرفة 2024
كم باقي على عيد الاضحى 2024
متى عيد الاضحى 2024
تهنئة عيد الاضحى المبارك
الرد على حج مبرور وسعي مشكور
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
متى عشر ذي الحجة 2024
تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
تهنئة بعشر ذي الحجة
دعاء للميت يوم عرفة
دعاء الامام الحسين يوم عرفة
دعاء يوم عرفة لعائلتي
افضل وقت للدعاء في يوم عرفة
رسائل عيد الأضحى 2024