دعاء للميت في السنة الهجرية الجديدة، يعد الدعاء للميت من أعظم الأعمال الصالحة التي يمكن للإنسان أن يقوم بها، فالدعاء هو الوسيلة الوحيدة والأنجح للاتصال مع الله تعالى لطلب الرحمة والمغفرة للميت، ومن أجمل الأدعية التي يمكن أن يرفعها الإنسان إلى الله لأجل الميت هي التي تشمل الرحمة والمغفرة والسكينة والهداية للميت ولذويه، فالدعاء للميت يشعر أهله بالراحة والطمأنينة ويؤمن للميت النفع في الدنيا والآخرة ولذلك، فالدعاء للميت يجب أن يكون من أجمل وأروع الأدعية التي يمكن أن يرفعها الإنسان إلى الله تعالى، بدورنا سنقوم بعرض دعاء للميت في السنة الهجرية الجديدة.

دعاء للميت في السنة الهجرية الجديدة 1445

لقد تعددت الأدعية الواردة والمقتبسة من آيات القرآن الكريم والسنة النبوية للدعاء للميت في كل وقت وحين، في الإطار ذاته إن الدعاء للميت في الدنيا من أهله وذويه من أعظم الأفعال التي تصل له في قبره بل وتخفف عنه وتشفع له، إذ ينقطع عمل ابن آدم في الدنيا بعد وفاته إلا من ثلاث (صدقة جارية، أو علم يُنتفع به، أو ولد صالح يدعو له)، من هنا نعرض لكم باقة من الأدعية للميت في السنة الهجرية الجديدة 1445:

دعاء للميت في السنة الهجرية الجديدة

  • دعاء للميت في السنة الهجرية: اللهم يا رحمن يا رحيم أسألك في هذه السنة الجديدة أن تجعلها رحمةً ومغفرةً في قبره اللهم آنس وحشته اجعل له فيه الضياء والنور والفسحة والسرور من يومنا هذا إلى يوم النشور.
  • ربي رجوتك ومن أرجو سواك وأنت ربي وحسبي ورجائي أسألك باسمك الأعظم أن تجعل هذه السنة الجديدة نعيم دائم على “صلة القرابة” في قبره وأن توسع له فيه وأن تجعله داراً من ديار الجنة ولا تجعله حفرةً من حفر النار وأن تبشره فيه بالفوز بالجنة والنجاة من النار.
  • اللهم بحق اقتراب العام الجديد ارحم موتانا وجميع موتى المسلمين يا الله اللهم ارحم من توسدت أجسادهم الأكفان واختلطت عظامهم بالتراب اللهم ارزقهم الفردوس الأعلى واجمعنا بهم علي خير و اجعل قبورهم خير مسكن تغفو به أعينهم حتى تقوم الساعة يا رحيم.

شاهد أيضاً: دعاء استقبال العام الهجري الجديد 1445

دعاء راس السنة الهجرية للميت

تعتبر مناسبة رأس السنة الهجرية من المناسبات الدينية التي تحفها رحمات السكينة والطمأنينة والتي يُستجاب بها الدعاء لمن توجه لله تعالى قاصداً وجهه الكريم في الطلب والإجابة، من هنا يحرص الكثير من المسلمين في هذه المناسبة على الالتزام بالدعاء لما له من فضل عظيم لا سيما للأموات، ومن هذه الصيغ ما يلي:

  • مع بداية صباح اول يوم في السنه الجديدة اللهم ارحم من حن لهم القلب وهم تحت التراب و أغفر لهم وأنزل نورا من نورك عليهم ووسع قبورهم وانسهم في وحشتهم وأجمعنا في جنات تجري من تحتها الأنهار.
  • اللهم في اول أيام السنة الجديدة ارحم من توسدت أجسادهم الأكفان واختلطت عظامهم بالتراب اللهم اجعل قبورهم خير مسكن تغفو به أعينهم.
  • يا رب اجعلها سنة بعيدة عن الفقد والوجع اجعلها يا الله سنة فرح اللهم ارحم من فقدناهم فالسنة الماضية يا رب حقق لنا ما نتمناه جميعا.
  • دعاء للميت في السنة الهجرية: اللهم في سنتنا الجديدة أسألك سؤالاً واحدا أن ترحم “صلة القرابة” وأن تغفر له اللهم اجعله من الطيبين الطاهرين الفائزين بجنانك من رضيت عنهم فلا تسخط عليهم بعدها أبدا ربي اجعله في نعيمٍ مقيم إلى يوم يبعثون.

شاهد أيضاً: دعاء للميت في السنة الهجرية الجديدة

دعاء للمتوفى في السنة الجديدة 1445

تتجدد الذكرى في كل عام ويبقى ألم الفراق رابضاً في قلب كل واحد منا لكن لا حول له ولا قوة من أمر الله تعالى سوى الاستعانة بالدعاء على كل ابتلاء لا سيما إن كان هذا الابتلاء هو الفقد، أما عن الأدعية للمتوفي في السنة الجديدة نذكر منها:

  • اللهم ارحم كل من فقدناهم في هذه السنه ولم يكتب لهم ان يروا السنه الجديدة اللهم ارحمهم برحمتك.
  • كذلك: اللهم اكفنا وأحبتنا شر ما في الغيب وأختم بالباقيات الصالحات أعمالنا واعمارنا اللهم أرحم موتانا وموتى المسلمين المؤمنين.
  • رحم الله من كان يضحك و يبتسم بيننا ثم ذهب ليلق ربه اللهم ارحم من غابوا غيابا أبديا و ابعث لهم نورا إلى يوم يبعثون.
  • دعاء للميت في السنة الهجرية: في السنة الجديدة اللهم ارحم من فقدناهم في العام الماضي والأعوام التي قبلها واجمعنا بهم في جنات النعيم وأحفظ لنا احبابنا يا رب.

شاهد أيضاً: دعاء بداية السنة الهجرية

أدعية السنة الجديدة للميت مكتوبة

استكمالاً لعرض مجموعة متنوعة من الأمثلة على الأدعية التي يدعو بها جموع المسلمين للأموات، فمن الجدير بالذكر أن الدعاء خير زاد لهم في الدنيا، إذ يحرص الكثير منا على الدعاء للمسلم بالمغفرة والرحة والقبول من خلال الاستعانة بشتى صيغ ونماذج الأدعية ومنها:

  • اللهم ارحم من لم يعيش معنا فرحة العام الجديد و اجعل فرحتهم بك إلهي و بلقائك.
  • كذلك: اللهم اجعل العام الجديد خيرا علينا جميعا، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين واجعلها سنه استقرار ورحمه.
  • دعاء للميت في السنة الهجرية: ربي إنها سنة جديدة تقبل علينا اللهم إنا نستودعك من يسكنون تحت التراب في قبورٍ مظلمة لا نعلم حالهم أنت سبحانك تعلم أحوالهم فارحمهم واغفر لهم و وسع مدخلهم بشرهم بالجنة يا أكرم الأكرمين.
  • ومنها أيضاً: صباح جميل نستعد فيه لتوديع عامنا الحالي واستقبال عامنا الجديد اللهم ارحم من غابوا في هذا العام واجعل مثواهم الجنة برحمتك يا ارحم الرحمين

شاهد أيضاً: دعاء لأختي في السنة الهجرية الجديدة

اجمل ادعية للميت في السنة الجديدة

يمثل الدعاء سواء في السنة الهجرية الجديدة أو في أوقات استجابة الدعاء طمع في كرم وجزيل عطاء الله تعالى، الذي لا يترك عباده وشأنهم إلا أن يلبيهم مطلبهم وما تجول به خلجاتهم وخواطرهم من الأماني، من هذا المنطلق واستجابةً لبحث الكثير من الأشخاص عن أجمل الأدعية التي ندعو بها للميت في العام الهجري الجديد ما يلي:

  • في السنة الجديدة اللهم ارحم من فقدناهم في العام الماضي والأعوام التي قبلها واجمعنا بهم في جنات النعيم وأحفظ لنا احبابنا يا رب.
  • كذلك: اللهم أجعلها سنة مغفره ورحمه اللهم أرحم من مات وفقدناه اللهم اجعل السنه الجديدة خير علينا ووفقنا وارزقنا جميعا بما تحبه وترضاه.
  • أيضاً: السنة الجديدة ودعنا عام واستقبلنا عام فارقنا احباب وتمنينا انهم معنا اللهم ارحم كل من سكن تحت التراب من عبادك.
  • وحشني كل شخص عزيز تحت التراب وبكل عام أقول وبجميع اللحظات اللهم ارحم أموات المسلمين وبرد على قبورهم وافتح لهم نافذة من نوافذ الجنة لا تغلق أبدا.
  • علاوةً على ذلك: اللهم ارحم من كان معنا بالعام الذي قبله واغفر لهم واجعل قبورهم روضة من رياض الجنة وابعدنا ي الله في هذا العام الجديد عن الحزن.

شاهد أيضاً: صور ادعية السنة الهجرية الجديدة

أفضل دعاء للميت في السنة الهجرية الجديدة مستجاب

في الحقيقة إن مصيبة وابتلاء الموت من أعظم مصائب الدنيا التي يتعرض لها الإنسان، فألم الفقد لا يضاهيه ألم، لذلك يتعين على الإنسان في هذا الموقف الاستعانة بالله تعالى والتوجه له بشتى صيغ الأدعية التي تواسيه وتطمأن قلبه وروحه، بالإضافة إلى الدعاء لفقيده بالرحمة والمغفرة، لذلك إن من أمثلة الدعاء للميت ما يلي:

  • دعاء للميت في السنة الهجرية: اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة.
  • كذلك: اللهمّ أعذه من عذاب القبر، وجفاف ِالأرض عن جنبيها.
  • اللهمّ عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله.
  • أيضاً: اللهمّ املأ قبره بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور.
  • اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وعافه وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبَرَد، ونَقِّهِ من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وقِهِ فتنة القبر وعذاب النار.
  • أضف إلى ذلك: اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار، اللهمّ اجعل ملائكتك تستغفر لميتنا، اللهمّ اجعلني من أبنائه البارّين يا ربّ العالمين، وصلّ اللهمّ على سيّدنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين، والحمد لله ربّ العالمين.

شاهد أيضاً: دعاء بداية رأس السنة الهجرية

استجابةً لعلميات البحث المتكرر من قبل العديد من الباحثين حول دعاء للميت في السنة الهجرية الجديدة، لقد أسلفنا سابقاً العديد من الأمثلة والنماذج الواردة في متن آيات القرآن الكريم، والسنة النبوية للباحثين عن ذلك؛ استغلالاً لمناسبة رأس السنة الهجرية التي يستجيب بها الله تعالى الدعاء لعباده المسلمين.

أدعية قد تهمك