تعتبر ليلة الإسراء والمعراج فرصة استجابة الدعاء بإذن الله تعالى، حيث يلجأ المؤمنون إلى الله عز وجل في مختلف الظروف والأوقات، متضرعين إليه طالبين رحمته ومغفرته خلال اللحظات الخاصة والعامة. وتكتسب هذه الليلة، التي يحتفي بها المسلمون، مكانة خاصة في قلوبهم. لذا، يسعى موقع أطروحة لتقديم مجموعة مختارة من أجمل الأدعية التي يمكن توجيهها إلى الله عز وجل في ليلة الإسراء والمعراج.

ما هي الإسراء والمعراج؟

تُعدّ الإسراء والمعراج من الآيات العظيمة التي أوحاها الله سبحانه وتعالى إلى نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، لتكون دليلاً قوياً على صدق نبوته. كان الإسراء هو انتقال النبي -صلى الله عليه وسلم- من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة في ليلة واحدة، كما جاء في القرآن الكريم: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بارَكْنا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ}.[1]

أما المعراج فهو صعود النبي -عليه الصلاة والسلام- من المسجد الأقصى إلى السماء السابعة. وقد ثُبتت حادثة المعراج في حديث شريف صحيح رواه البخاري في صحيحه، حيث اتفق علماء الأمة على أن من يكذّب حادثة الإسراء يعد خارجاً من الملة، ومن ينكر حادثة المعراج يكون فاسقاً، ولكن لا يخرجه ذلك من دين الإسلام، إلا أنه يكون قد ارتكب ذنباً كبيراً بتكذيبه للنبي صلى الله عليه وسلم.

متى تكون ليلة الإسراء والمعراج 2025 وما حكايه هذه الليلة المباركة

دعاء ليلة الإسراء والمعراج

في ليلة الإسراء والمعراج، يتوجه العديد من المسلمين بالدعاء إلى الله عز وجل، وفيما يلي بعض الأدعية المؤثرة التي تُستحب في هذه الليلة المباركة:

  • اللهم، يامن لا يخفى عليك سرّنا وجهرنا، ويامن تسمع أنينا، نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى وحسن الخاتمة، وسلامة الدارين والوفاة على الإيمان.
  • اللهم، في هذه الليلة المباركة، انزل رحمتك على أرواح آبائنا وأمهاتنا، وإخواننا وأخواتنا، وكل المؤمنين الذين سبقونا إلى رحمتك، وارحمنا إذا انتهى بنا الحال إلى ما انتهوا إليه.
  • اللهم، اجعل لنا في هذه الليلة من كل هم وكرب فرجًا، ومن كل ضيق ومصيبة مخرجًا، ومن كل عسر يسرًا، ومن كل فاحشة سترًا، ربّنا وتقبل دعاءنا.
  • اللهم، ارزقنا طاعتك، وارزقنا دوام ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، ولا تجعلنا من الغافلين، ربّنا اجعلنا من المصلين ومن ذرّياتنا.

فضل يوم الجمعة وفق ابن باز .. أدعية وسنن يوم الجمعة

أجمل أدعية ليلة الإسراء والمعراج

تعتبر ليلة الإسراء والمعراج من الليالي التي تحمل أهمية خاصة للمسلمين، لذا نقدم لكم جدولاً يحتوي على مجموعة من الأدعية الرائعة التي يُستجاب بها بإذن الله في هذه الليلة:

الدعاء الأول اللهم، يا رحمن السماوات والأرض ورحيمهما، ارزقنا من حلالك واغننا عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عمن سواك، اللهم، أكرمنا برحمة من عندك تغنينا.
الدعاء الثاني ربّنا، قد بسطنا إليك أكفّنا راجين القبول والإجابة، وأنت أكرم مسؤول. اللهم، أعنّا على القيام في هذه الليلة المباركة، ووفقنا فيها لطاعتك وعمل ما يرضيك.
الدعاء الثالث ربّنا، اجعل لنا في هذه الليلة المباركة غفراناً لذنوبنا، وتكفيراً لسيئاتنا، اللهم، إنّا نلجأ إلى حولك وقوتك، ونبرأ من حولنا وقوتنا. ربّ توفّني مسلماً، وألحقني بالصالحين.

دعاء ليلة الإسراء والمعراج على تويتر

يمكن نشر الأدعية التي تحمل الخير والفضل عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ومن بين الأدعية الجميلة التي يُمكن التغريد بها عن ليلة الإسراء والمعراج على تويتر، نجد:

  • اللهم، ربّ الإسراء والمعراج، ورزقك كل شيء، أسألك أن تنعم عليّ بالعلم النافع، ورزق الطيّب الحلال الكثير، وأن تتقبل عملي، إنك أنت السميع العليم.
  • ربّنا، نعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وبك منك لا نحصي ثناءً عليك، أنت كما أثنيت على نفسك، اللهم، اللطف بنا في ما جرت به المقادير، وافتح لنا كل خير.
  • اللهم، فرّج عنا البلاء والوباء والغلاء، ونجنا من كيد الأعداء، من أراد بالإسلام خيراً فأخذ بيده إلى كل خير، ومن أراد بعكس ذلك فأخذه الله أخذ عزيز مقتدر.
  • اللهم، إنّا نسألك في ليلة الإسراء والمعراج أن تضاعف لنا أجورنا، وأن ترفع عنا خطايانا، وأن ترفع درجاتنا في الجنة، إنك على كل شيء قدير.

من مغرب يوم الخميس إلى مغرب يوم الجمعة، صحة القول

دعاء ليلة الإسراء والمعراج بالصور

إن إرسال الصور التي تحمل الأدعية يجذب انتباه الكثيرين، لذا نقدم لكم باقة من الصور الجميلة والمعبرة المتضمنة أدعية ليلة الإسراء والمعراج:

وبهذا، نكون قد وصلنا إلى ختام مقال دعاء ليلة الإسراء والمعراج المستجاب، حيث تم تقديم مجموعة من الأدعية الجميلة المناسبة لهذه الليلة المباركة، والتي يمكن مشاركتها عبر موقع تويتر، بالإضافة إلى أدعية الإسراء والمعراج بالدليل المصور.