دعاء ليلة الاسراء والمعراج 2024، تعد ليلة الإسراء والمعراج من أبرز المناسبات الدينية في الإسلام، فهي تمثل رحلة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام في مكة إلى المسجد الأقصى في القدس، ثم إلى السماء حيث التقى بالأنبياء والرسل وتلقى الأوامر الإلهية، ومن أجل الاستفادة الكاملة من هذه المناسبة يمكن للمسلمين اللجوء إلى الدعاء والتضرع إلى الله عز وجل، والاستماع إلى الأدعية الخاصة التي تساعد على بث الطمأنينة والسكينة والاقتراب من الله، وفي هذا المقال سنقوم بعرض دعاء ليلة الاسراء والمعراج 2024.

دعاء ليلة الاسراء والمعراج مكتوب 2024

ليلة الاسراء والمعراج هي الليلة التي حدثت فيها معجزة كبيرة في تاريخ الإسلام، حيث أسري فيها بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المسجد الأقصى، ومن ثم عرج به إلى السموات العلي، ويحي المسلمين هذه الليلة بالأدعية، وفي التالي نقدم دعاء ليلة الاسراء والمعراج مكتوب 2024:

دعاء ليلة الاسراء والمعراج 2024

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيّد الخلق وحبيب الحقّ وخاتم الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين، يا ربنا لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك سبحانك لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، سبحانك اللهمّ ما قدرناك حقّ قدرك، وما عبدناك حقّ عبادتك، سبحانك اللهمّ إنّا كنّا من الظالمين، اللهمّ اغفر لنا ما تقدّم وما تأخّر من ذنوبنا ولا تجعلنا في الحياة الدنيا والآخرة من الخاسرين، ربنا إنّا ظلمنا أنفسنا ظلمًا كثيرًا كبيرًا ولن يغفر الذنوب إلّا أنت، فاغفر لنا وارحمنا، اللهم استر عوراتنا وآمن روعاتنا واختم لنا بالأعمال الباقيات الصالحات حياتنا وأعمالنا، ربنا نعوذ بك من العجز والكسل والحزن والهم والغم وضلع الدين وقهر الرجال، اللهم افتح علينا أبواب رحمتك واجعلنا في الحياة الدنيا من الهداة المهتدين، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، وصلّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم، والحمد لله رب العالمين.

شاهد أيضًا: أروع دعاء ليلة الإسراء والمعراج 1444 فضل يوم الاسراء والمعراج وقصة

أفضل أدعية ليلة الإسراء والمعراج 1445

ينبغي على المسلم أن يستغل الليالي والأيام الفاضلة بالأدعية التي تقربهم من الله تعالى، ومن هذه الليالي، ليلة الاسراء والمعراج، وفي هذه الفقرة نقدم لكم أفضل أدعية ليلة الإسراء والمعراج 1445:

  • “اللهم إنا نسألك بأنك أنت الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أن تنظر إلينا في ساعتنا هذه فتنزل علينا رحمة من عندك وحنانا من لدنك تغننا بها عن رحمة وحنان من سواك”.
  • “إلهي وقف السائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك، يرجون الجواز إلى ساحة رحمتك ونعمتك، إلهي إن كنت لا تكرم في هذا الشهر إلا من أخلص لك في صيامه فمن للمذنب المقصر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه”.

دعاء ليلة الاسراء والمعراج مستجاب 2024

حدثت رحلة الإسراء والمعراج في السنة الثانية عشر من شهر رجب من البعثة المحمدية، وقبل هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وكانت بمثابة تأييد الله تعالى لدعوة النبي صلى الله عليه وسلم، حيث أرسل إليه البراق مع الوحي جبريل، ومن ثم بدأت الرحلة، وفي هذه الفقرة نقدم دعاء ليلة الاسراء والمعراج مستجاب 2024:

  • “إلهي إن كنت لا ترحم إلا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلا العاملين فمن للمقصرين، إلهي ربح الصائمين، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عبيدك المذنبون فارحمنا برحمتك وجد علينا بفضلك ومنتك واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم”.
  • “ربنا اجعلنا لك ذكارين، لك شكارين، إليك أواهين منيبين، تقبل يا رب توبتنا، واغسل حوبتنا، وأجب دعواتنا، وثبت حجتنا، واسلل سخائم صدورنا، وعافنا واعف عنا”.

شاهد أيضًا: أدعية رائعة لليلة الإسراء والمعراج ودلائل ثبوت رحلة الإسراء || دعاء ليلة الاسراء والمعراج 1445

دعاء مستجاب في ليلة الإسراء والمعراج

مع اقتراب ليلة الإسراء والمعراج يزداد البحث من قبل الكثير من أبناء العالم الإسلامي عن الأدعية التي يتم ترديدها في ليلة الإسراء والمعراج، ومن بينها الادعية المستجابة بإذن الله تعالى، وهنا اخترنا لكم أفضل دعاء مستجاب في ليلة الإسراء والمعراج:

  • اللهم نسألك بكلّ اسمٍ هو لك أن تجعلنا في الحياة الدنيا من الذين يعملون ما يقولون، ويخلصون في أعمالهم لوجهك الكريم، فتقبل منهم ما عملوا وتجزيهم خير ما أنت مجزي به عبادك الصالحين يا رب العالمين.
  • إلهنا نسألك أن تبدّل الحال إلى أفضل الأحوال، اللهم اجعل أيامنا كلّها سعادة، واصرف عنّا شرّ الأسقام والأحزان، وابسط لنا من الخير والرزق الوفير واستعملنا بما يرضيك عنا يا رب العالمين.
  • اللهم أعذ قلوبنا وأنفسنا من همسات الشياطين، اللهم إنّا نعوذ بك من نفخهم ونفثهم وهمزهم.

ورد في القرآن الكريم الكثير من الأدعية التي يُمكن للمسلم أن يستعين بها، ويتضرع من الله تعالى بها في الأيام الفاضلة، وفي هذه الفقرة اخترنا لكم أفضل الأدعية من القرآن الكريم، التي يُمكنكم ترديدها في ليلة الإسراء والمعراج، وبالتالي تتقربون من الله سبحانه وتعالى.

  • “رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.
  • “رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ”.
  • “رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ”.
  • “رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ”.

شاهد أيضًا: أدعية تقال ليلة الإسراء والمعراج 1445 عن النبي مستجابة

أدعية ليلة الإسراء والمعراج من السنة النبوية الشريفة

يلجأ الكثير من المسلمين إلى السنة النبوية الشريفة للعثور على الأدعية التي كان يرددها الرسول صلى الله عليه وسلم، وفي الواقع ورد عن النبي عدد كبير من الأدعية التي يُمكن للمسلم الاستعانة بها، ومن هذا السياق إليكم أدعية ليلة الإسراء والمعراج من السنة النبوية الشريفة:

  • “اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لى ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهى لا إله إلا أنت”.
  • “اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت”.
  • “اللهم اغفر لي، اللهم اجعلني يوم القيامة فوق كثير من خلقك من الناس، اللهم اغفر لي ذنبي، وأدخلني يوم القيامة مدخلا كريما”.

قدمنا لكم دعاء ليلة الاسراء والمعراج 2024، والدعاء في هذه الليلة من العبادات التي يحبها الله تعالى، خاصةً أن ليلة الاسراء والمعراج من الليالي العظيمة في الإسلام، ولها فضل كبير عند الله تعالى، ويجب على المسلم الحرص على إحياءها بالتقرب من الله تعالى، سواء بالدعاء أو غيرها من العبادات الأخرى.

أدعية قد تهمك