يُعتبر دعاء ما قبل أذان المغرب خلال شهر رمضان المبارك من الأدعية المستجابة بإذن الله، حيث يُعد الدعاء من أعظم العبادات التي يقوم بها المسلم للتقرب إلى الله سبحانه وتعالى. ومن أهم العادات الحميدة التي يمارسها المسلمون في هذا الشهر الفضيل هي الدعاء، ولذلك يهتم موقع أطروحة بتقديم أجمل الأدعية المناسبة للدعاء بها خلال شهر رمضان المبارك.

دعاء قبل أذان المغرب في رمضان للصائم

تعتبر لحظة المغرب في رمضان من الأوقات التي تُستجاب فيها الدعوات بإذن الله. لذا، يتوجب على كل مسلم استغلال هذه الفرصة وقراءة الأدعية، ونستعرض بعضاً منها كما يلي:

  • اللهم، أنت الودود الرحيم، القدوس السلام، المهيمن، كن مع المسلمين وارزقهم من كل ما يحبون، واجعل الجنة مأواهم.
  • يا من تستجيب للمضطر إذا دعاه، استجب لدعواتنا، وحقق آمالنا وطموحاتنا، واحفظ جميع المسلمين.
  • اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيد المرسلين، خاتم النبيين، يا رب، ارزقنا شفاعة النبي محمد ولا تحرمنا منها.
  • يا الله، أسألك التيسير لا التعسير، والخير لا الشر، أبعدنا يا رب عن وساوس الشيطان وأذيه.

شاهد أيضاً:
+50 دعاء صلاة التراويح مكتوب مختصر في شهر رمضان Pdf

دعاء قبل أذان المغرب للصائم

يسارع المسلمون في هذه الفترة المباركة لتلاوة القرآن الكريم وذكر الله تعالى ساعين للتقرب إليه، ولذا نقدم إليكم مجموعة من الأدعية للصائمين في فترة أذان المغرب خلال شهر رمضان المبارك:

الدعاء الأوّل اللهم يا ذا العرش المجيد، أنت الأحد الصمد، لا إله إلا أنت، اصرف عنا الأحزان والهموم، وارزقنا السعادة في الدنيا والآخرة، في جنان النعيم، خالدين فيها، أنت خير الأكرمين.
الدعاء الثاني يا رب، أسألك أن ترزق المسلمين الأمن والأمان، والطمأنينة والسكينة، والنور والهدى، والتقى والعفاف، فأنت القادر على كل شيء.
الدعاء الثالث في هذه الساعة المباركة، اللهم ارزقنا اتباع طاعاتك وعباداتك، ونجنا من وساوس كل شيطانٍ أثيم.
الدعاء الرابع يا رب، ارحم عبادك الصالحين المتقين الذين هم تحت التراب، وارزقهم السكينة والطمأنينة، وجنبهم عذاب القبر وضيق الحزن والخوف.

شاهد أيضاً:
دعاء ختم القرآن في رمضان السديس مكتوب

أدعية مستحبة قبل الإفطار

يُعد ذكر الله بما تيسر قبل فترة الإفطار من الأمور الأساسية التي ينبغي على المسلم الالتزام بها، وسنستعرض فيما يلي بعض الأدعية الهامة لفترة الإفطار:

الأدعية الواجبة لفترة الإفطار

  • يا رب، أنت المعطاء الكريم، سبحانه لا إله إلا أنت، ارزق المسلمين جميعاً الصبر في صيامهم، والقدرة على تحمل ساعات الصيام المتعبة. اجعلها مباركة يا رب العالمين.
  • اللهم، قدرّنا على توجيه جوارحنا إلى طريق الهدى وفعل الخير والتقرب إليك، وأبعدنا عن كل أذى وضر، واهدنا لعفوك ورضاك.
  • يا رب، كل ما أطلبه هو رضاك ومغفرتك ورحمتك، فأنت من تجيب الدعاء وتحوط برحمتك كل شيء.
  • يا رب، أنت الفرد الصمد، لا إله إلا أنت، أستغفرك ربي من كل زلة وخطأ، ارحمني برحمتك الواسعة التي تحفظ بها عبادك الصالحين.

ختاماً، نكون قد تناولنا دعاء قبل أذان المغرب في رمضان للصائم الذي يُستجاب بإذن الله، حيث تم تقديم العديد من الأدعية التي تساعد على تيسير الحياة الدنيا والرحمة في الآخرة وغيرها من الأدعية المباركة التي يُستحب الدعاء بها خلال فترة الإفطار.