دعاء مسح الذنوب قبل النوم، يعتبر النوم من أهم الأوقات التي يتم فيها تجديد النفس والاسترخاء، ولذلك يجب على المؤمنين أن يتذكروا الله ويتوجهوا إليه قبل النوم، ومن الأدعية المهمة التي يجب على المسلمين القيام بها قبل النوم هي دعاء مسح الذنوب، وهذا الدعاء يحتوي على العديد من الكلمات الجميلة التي تحث على الاستغفار والتوبة، ويساعد المؤمنين على التخلص من الذنوب والخطايا التي قد ارتكبوها في النهار، ومن خلال هذا الدعاء يتم تحرير النفس من الأحزان والهموم والخوف، وعليه في هذا المقال سنتعرف على دعاء مسح الذنوب قبل النوم مكتوب ومستجاب.

دعاء مسح الذنوب قبل النوم

إن في الدعاء الخير الكثير الذي ينعكس على الإنسان المسلم في يومه، لذلك علينا دوماً أن نلتزم بأذكار الصباح والمساء وأذكار ما قبل النوم حتى يعصمنا الله سبحانه وتعالى من كل سوء، ومن خلال موضوعنا سنتناول دعاء مسح الذنوب قبل النوم:

  • ” من قال حين يأوي إلى فراشِه : لا إلهَ إلا اللهُ ، وحده لا شريكَ له ، له الملكُ ، وله الحمدُ ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ ، ولا حولَ ولا قوةَ إلا باللهِ ، سبحان اللهِ ، والحمدُ للهِ ، ولا إلهَ إلا اللهُ ، واللهُ أكبرُ . غُفِرَتْ له ذنوبُه – أو قال : خطاياه ، شكَّ مِسْعَرٌ – وإن كانت مثلَ زَبَدِ البحرِ “
  • عن أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “مَنْ قالَ حِينَ يَأْوِي إِلى فِرَاشِهِ أَسْتَغْفِرُ الله العظيم الّذِي لا إلهَ إلاّ هُوَ الحَيّ القَيّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ، ثَلاَثَ مَرّاتٍ، غَفَرَ الله لَهُ ذُنُوبَهُ وإنْ كَانَتَ مِثْلَ زَبَدِ البحْرِ، وإِنْ كانَتْ عَدَدَ وَرَقِ الشّجَرِ، وإِنْ كَانَتْ عَدَدِ رَمْلِ عَالِجٍ وَإِنْ كَانَتْ عَدَدَ أيّامِ الدّنْيَا‏ “رواه الترمذي حديثٌ حَسَنٌ.

شاهد أيضا: دعاء اللهم يامقلب القلوب ثبت قلبي على دينك مكتوب

دعاء قبل النوم يغفر الذنوب لا إله إلا الله

يوجد في السنة النبوية العديد من الأذكار التي يستحب قولها قبل النوم وذلك كي تساعد الإنسان في أن ينام نومة هنيئة، وهي كذلك تساعده على محو الذنوب والآثام، ومن خلال موضوعنا سنعرض أمامكم دعاء قبل النوم يغفر الذنوب لا إله إلا الله:

  •  ورد عن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- أنه أوصى بالمداومة والحرص على دعاء قبل النوم يغفر الذنوب ، كما رود عَن أَبي سَعيدٍ رضي الله عنه عَن النبيّ -صلى الله عليه وسلم- قال‏:‏ ‏«مَنْ قالَ حِينَ يَأْوِي إِلى فِرَاشِهِ أَسْتَغْفِرُ الله العظيم الّذِي لا إلهَ إلاّ هُوَ الحَيّ القَيّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ ثَلاَثَ مَرّاتٍ غَفَرَ الله لَهُ ذُنُوبَهُ وإنْ كَانَتَ مِثْلَ زَبَدِ البحْرِ، وإِنْ كانَتْ عَدَدَ وَرَقِ الشّجَرِ، وإِنْ كَانَتْ عَدَدِ رَمْلِ عَالِجٍ وَإِنْ كَانَتْ عَدَدَ أيّامِ الدّنْيَا‏»‏‏، رواه الترمذي حديثٌ حَسَنٌ.

شاهد أيضا: دعاء اللهم لك الحمد كله ولك الملك مكتوب كامل وبالصور

دعاء مسح الذنوب كلها

دوماً والحمد لله باب التوبة مفتوح، والله سبحانه وتعالى يحب العبد الذي يرجع إليه عند كل ذنب ويطلب مغفرته ورضاه، ويتم هذا الأمر بالدعاء المتكرر، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنقوم بعرض دعاء مسح الذنوب كلها من خلال الفقرة القادمة:

  •  اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك.
  • الحمد لله الذي أطعمنا و سقانا و كفانا و آوانا فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي.
  •  اللهم رب السموات ، و رب الأرض و رب العرش العظيم ، ربنا و رب كل شيء ، فالق الحب و النوى ، و منزل التوراة و الإنجيل و الفرقان ، أعوذ بك من شر كل شيءٍ أنت آخذ بناصيته ، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء ، و أنت الآخر فليس بعدك شيء ، و أنت الظاهر فليس فوقك شيء ، و أنت الباطن فليس دونك شيء ، اقض عنا الدين و اغننا من الفقر.
  • اللهم خلقت نفسي و أنت تتوفاها ، لك مماتها و محياها ، إن أحييتها فاحفظها ،و إن أمتها فاغفر لها ، اللهم إني أسألك العافية.

شاهد أيضا: دعاء اللهم سخر لي ملائكة السماء وجنود الارض مكتوب ومستجاب

دعاء قبل النوم يغفر الله ذنوبك

من المتعارف عليه بأن الدعاء كله خير، وأن المسلم الذي يطرق أبواب الله سبحانه وتعالى بالدعاء لا يخيب أبداً، فبالدعاء يغفر الله الذنوب والمعاصي وكل ما يعيق الإنسان، ولكن عليه أن يكون متيقن بالإجابة، وسنتناول الآن دعاء قبل النوم يغفر الله ذنوبك:

  • «باسمك ربي وضعت جنبي، وبك أرفعه، فإن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين». (مرة واحدة).
  • «اللهم إنك خلقت نفسي وأنت توفاها لك مماتها ومحياها، إن أحييتها فاحفظها، وإن أمتها فاغفر لها. اللهم إني أسألك العافية». (مرة واحدة) .
  • «اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك». (مرة واحدة).
  • «يجمع كفيه ثم ينفث فيهما والقراءة فيهما‏:‏ ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ و‏{‏قل أعوذ برب الفلق‏}‏ و‏{‏قل أعوذ برب الناس‏}‏ ومسح ما استطاع من الجسد يبدأ بهما على رأسه ووجه وما أقبل من جسده».

شاهد أيضا: دعاء ربي اني مسني الضر وأنت ارحم الراحمين مكتوب ومستجاب

دعاء قبل النوم يغفر الذنوب تويتر

إن أي شيء نقوم به قبل نومنا يؤثر بشكل مباشر على جودة النوم الخاصة بنا، وعلى أحلامنا، ومن هنا جاءت السنة بأذكار ما قبل النوم، والتي عند قيامنا بها نحصن أنفسنا من أي سوء، ومن خلال موضوعنا سنتناول دعاء قبل النوم يغفر الذنوب تويتر:

  • اللهم احفظني بالإسلام قائماً، واحفظني بالإسلام قاعداً، واحفظني بالإسلام راقداً، ولا تشمت بي عدواً ولا حاسداً.
  • اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت وبك خاصمت. اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت أن تضلني. أنت الحي الذي لا يموت، والجن والإنس يموتون.
  • باسمِكَ ربِّي وَضعتُ جَنبي وبِكَ أرفعُهُ، إن أمسَكْتَ نفسي فارحَمها، وإن أرسلتَها فاحفَظها بما تحفَظُ بِهِ عبادَكَ الصَّالحينَ.
  • سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ رَبِّي بكَ وَضَعْتُ جَنْبِي، وَبِكَ أَرْفَعُهُ، إنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي، فَاغْفِرْ لَهَا، وإنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بما تَحْفَظُ به عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ.

دعاء قبل النوم يجعلك تسمع خبر سعيد في الصباح

ذكر الله يجب أن يكون ملازماً لكل مسلم في هذه الدنيا، وأن يحرص الشخص على دعاء الله في السر والجهر، وأن يلتزم بالأذكار في كل وقت وحين حتى تأتيه البشريات، وسنتناول الآن دعاء قبل النوم يجعلك تسمع خبر سعيد في الصباح:

  • يا مقيل العثرات، يا قاضي الحاجات اقضى حاجتي، وفرج كربتي، وارزقني من حيث لا أحتسب.
  • اللهم سخر لي رزقي، واعصمني من الحرص والتعب في طلبه، ومن شغل الهم، ومن الذل للخلق، اللهم يسر لي رزقًا حلالًا، وعجل لي به يا نعم المجيب.
  • اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، سبحان من قسم الأرزاق ولم ينس أحدًا، اجعل يدى عُليا بالإعطاء ولا تجعل يدى سفلى بالاستعطاء إنك على كل شيء قدير.

اغسل ذنوبك قبل النوم

جميل أن ينام الإنسان وهو نوعاً ما متأكد بأنه قد قام بكل ما يجب عليه فعله أمام الله عز وجل، فالدعاء يغفر الذنوب جميعها، فعلينا أن نكرر الدعاء والابتهال إلى الله عز وجل، ومن خلال موضوعنا سنتناول مجموعة أدعية تعمل على غسل ذنوبك قبل النوم:

  •  اللهم رب السموات ، و رب الأرض و رب العرش العظيم ، ربنا و رب كل شيء ، فالق الحب و النوى ، و منزل التوراة و الإنجيل و الفرقان ، أعوذ بك من شر كل شيءٍ أنت آخذ بناصيته ، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء ، و أنت الآخر فليس بعدك شيء ، و أنت الظاهر فليس فوقك شيء ، و أنت الباطن فليس دونك شيء ، اقض عنا الدين و اغننا من الفقر.
  • اللهم خلقت نفسي و أنت تتوفاها ، لك مماتها و محياها ، إن أحييتها فاحفظها ،و إن أمتها فاغفر لها ، اللهم إني أسألك العافية.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا والذي كان عنوانه دعاء مسح الذنوب قبل النوم، وقد قمنا من خلاله بعرض مجموعة كبيرة من الأدعية التي يقوم بها المسلم قبل النوم.

أدعية قد تهمك