يُعتبر الدعاء بعد ختم القرآن خلال شهر رمضان من الأمور المستجابة بإذن الله، حيث تُعد قراءة القرآن الكريم من أفضل الأعمال التي يمكن أن يقوم بها المسلم خلال هذا الشهر الفضيل. تساعد تلاوة القرآن على فهم الدين الإسلامي بشكل أعمق من خلال التأمل في آياته وتطبيق معانيها في الحياة اليومية. في هذا المقال، سنستعرض مجموعة من الأدعية التي يمكن الدعاء بها عقب ختم كتاب الله عز وجل، مع التركيز على الأجر والثواب المرتبط بهذه العبادة.

دعاء بعد ختم القران في رمضان

إن تلاوة القرآن الكريم تعتبر من أساسيّات العبادة في الإسلام، وفي شهر رمضان المبارك يسعى المسلمون لتحقيق البركة والفضل من خلال قراءة القرآن. فيما يلي بعض الأدعية التي يمكن قولها بعد الانتهاء من تلاوة القرآن:

  • اللهمّ إني أستودعك نفسي وزوجي وأبنائي وكل أحبتي، فاحفظهم بحفظك، واررعهم برحمتك يا جبار يا قهار.
  • ربي، بفضلك ختمت كتابك العزيز، أطلب منك الثبات على طاعتك، والابتعاد عن معصيتك، ونجني من الدنايا بقدرتك يارب العالمين.
  • اللهم، يا من إذا أراد شيئاً فإنه يقول له كن فيكون، أسألك العافية في الدين والدنيا والآخرة، وامنحني السلام في حياتي يا رحيم يا منان.

شاهد أيضاً:
دعاء نهاية رمضان مكتوب 2025 ادعية نهاية شهر رمضان

دعاء ختم القران مفاتيح الجنان

يحرص المسلمون في رمضان على ختم القرآن لما يحمله ذلك من أجر عظيم وبركة. نقدم لكم في السطور التالية مجموعة من الأدعية المهمة لختم القرآن الكريم:

الدعاء الأول اللهمّ، يا من بذكرك تطمئن القلوب، وبحمدك تسعد النفوس، أطلب رحمتك ومغفرتك في الدنيا والآخرة.
الدعاء الثاني اللهم، إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، والصبر على شؤون الحياة والالتزام بتعاليمك، واجتناب المعاصي يا غني يا حليم.
الدعاء الثالث اللهم، إني أعوذ برضاك من سخطك، وبعفوك من عقوبتك، وبغضبك الذي لا أستطيع تحمّله، يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضاً: 
اذكار ليلة القدر ودعاء العشر الأواخر من رمضان وليلة القدر مكتوب

دعاء ختم القران مختصر

مع اقتراب شهر رمضان، يزداد إقبال المسلمين على طلب القرب من الله تعالى من خلال ختم القرآن الكريم. إليكم مجموعة من الأدعية التي يمكن الدعاء بها بعد إنهاء قراءة كتاب الله:

  • اللهم انصر الإسلام والمسلمين، وارفع راية الحق والدين، واجعلني من الصالحين، يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم إني أسألك في حاجة عبادك المستضعفين في كل مكان، أن تزيل الغمّ والهمّ من قلوبهم، يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم إني أطلب الفرج العاجل، وأن ترفع هموم هذه البلاد، وتزيل عنها شرور الدنيا، يا رحيم يا مغيث.

شاهد أيضاً: 
صور اللهم بلغنا ليلة القدر للتهنئة بليلة القدر بجودة

حكم الدعاء بعد ختم القرآن في رمضان

يُعتَبَر الدعاء بعد ختم القرآن من الأعمال المُحبّبة في الإسلام. حيث يتوجه المسلم إلى ربه بعد الانتهاء من قراءة القرآن بما يشاء من الأدعية. وقد ورد عن الصحابي أنس بن مالك أنه كان يجمع عائلته للدعاء بعد القراءة. كما يشير الحديث النبوي الشريف: “اقرؤوا القرآن، وسلوا الله به، قبل أن يأتي قوم يقرؤون القرآن ويسألون به الناس”.

شاهد أيضاً: 
دعاء في ليلة القدر مكتوب وبالصور

دعاء بعد ختم القران في رمضان بالصور

يتشارك المسلمون أجمل لحظات الفرحة والأجر نتيجة ترابطهم وتكاتفهم، وهنا بعض الصور التي تحمل الأدعية لختم القرآن الكريم خلال شهر رمضان المبارك:

في ختام مقالنا حول دعاء بعد ختم القرآن في رمضان، قدمنا مجموعة من الأدعية التي يُمكن أن يدعو بها المسلم بعد الانتهاء من قراءة كتاب الله، بالإضافة إلى توضيح حكم هذه الدعوة.