دعاء نية العمرة عند الميقات والطواف إذا حبسني حابس كامل، تعتبر العمرة من أهم العبادات التي يقوم بها المسلمون في مكة المكرمة، وتتطلب تحضيرًا جيدًا لها قبل السفر إلى الحرم المكي، ومن الأمور الهامة في تحضير العمرة هي الدعاء بنية العمرة عند الميقات، والذي يعد من الأدعية القوية التي تحتوي على معانٍ عظيمة، كالاستغفار والتوبة والتوكل على الله تعالى، وبعد الدعاء بنية العمرة يقوم المسلم بالطواف حول الكعبة، وهذا يمثل أيضاً فرصة للدعاء والاستغفار، والتوجه إلى الله تعالى بالتضرع والإخلاص، لذلك سنتعرف على دعاء نية العمرة عند الميقات والطواف إذا حبسني حابس كامل.

دعاء نية العمرة

من أهم الشروط الواجبة على المسلم أثناء قيامه بالعبادات، هو أن يجعل النيّة في خالصة في كلّ أعماله وطاعاته وأن تكون كل أعماله خالصة لوجه الله حيث إنّ دعاء نيّة العمرة يعتبر من الأمور المستحبة عند القيام بالميقات قبل الإحرام، والداء يطون كما سنقدمه لكم من خلال ما يلي:

  • اللّهم لبيك عمرة، فإن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني، لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمدَ والنّعمةَ لك والملك، لا شريك لك.

دعاء إذا حبسني حابس في العمرة مكتوب كامل

دعاء إذا حَبسني حابسٌ في العمرة يعتبر من الأدعية المشروطة حتى تتم مناسك الحج والعمرة، حيث ورد عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنّها قالت: “دَخَلَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ- علَى ضُبَاعَةَ بنْتِ الزُّبَيْرِ، فَقالَ لَهَا: أَرَدْتِ الحَجَّ؟ قالَتْ: وَاللَّهِ، ما أَجِدُنِي إلَّا وَجِعَةً، فَقالَ لَهَا: حُجِّي وَاشْتَرِطِي، وَقُولِي اللَّهُمَّ، مَحِلِّي حَيْثُ حَبَسْتَنِي وَكَانَتْ تَحْتَ المِقْدَادِ”، ومن خلال ما يلي سنقدم لكم دعاء إذا حَبسني حابس في العمرة مكتوب كامل كالتالي:

  • “فإن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني”.

دعاء نية العمرة عند الميقات والطواف إذا حبسني حابس كامل

دعاء نية العمرة عند الميقات

إذا وصل المسلم إلى الميقات الخاص به أثناء القيام بالعمرة، فحينها من المستحب أن يدعو بالعديد من الأدعية التي ينوي فيها أن يقوم بأداء مناسك العمرة، ومن خلال ما يلي نقدم لكم أفضل الأدعية:

  • الدعاء الأول: اللهم يا كريم يا رحيم يا ودود، ربي إني نويت أداء مناسك هذه العمرة، فوفقني واحفظني ويسر أمري واشرح لي صدري، وأغنني بفضلك عمن سواك يا ذا الجلال والإكرام يا الله.
  • الدعاء الثاني: اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وبك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك يا ذا الجلال والإكرام، ربي احفظني ويسر أمري ووفقني لأداء هذه العمرة كاملة غير ناقصة وآتني أجرها كاملًا يا رحمن يا رحيم.
  • الدعاء الثالث: ربي يا كريم يا عظي يا حليم، اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى أن تيسر لي أداء هذه العمرة، اللهم وفقني للخير والصلاح والهداية وأكرمني بأداء مناسك هذه العمرة كاملة بغير نقصان يا أرحم الراحمين.
  • الدعاء الرابع: ربي إني أسألك وأنت أكرم مسؤول أن تجعلني من الصالحين المقبولين عندك يوم القيامة، اللهم إني نويت أداء مناسك العمرة فوفقني وأعطني القوة والصحة والعافية والهمة العالية يا رب العالمين.

دعاء نية العمرة عند الميقات والطواف إذا حبسني حابس كامل

شاهد أيضاً: تفسير حلم الذهاب الى العمرة مع امي المتوفيه في المنام لابن سيرين

دعاء العمرة عند الميقات

الجدول أدناه يقدم لنا مجموعة من الدعوات المباركة التي ينصح المسلمون بترديد الكثير منها خلال ميقات العمرة، ومن خلال ما يلي سوف نقدك لكم الأدعية:

دعاء العمرة عند الميقاتاللهم يا سميع الدعاء يا مجيب دعوة المضطرين، اللهم إني نويت أداء هذه العمرة فوفقني يا أرحم الراحمين لهذا الفضل العظيم واكتبها لي مضاعفة الأجر والثواب يا كريم.
دعاء عند الميقات في العمرة مكتوباللهم يا ذا الجلال والإكرام يا ذا الجود والإنعام، اجعل هذا الميقات مباركًا علي وعلى سائر المسلمين، اللهم وفقنا لما تحب وترضى وأكرمنا بإكمال مناسك العمرة واجعلها سببًا في مغفرة سائر ذنبي يا أكرم الأكرمين.
دعاء نية العمرة عند الميقاتاللهم إن هذا الميقات هو بداية هذه العمرة، فوفقني يا الله للخير الصلاح والهداية والعمل الصالح، اللهم واجعلني من المرضيين ومن الذين رضيت عنهم فأرضيتهم في الحياة الدنيا وفي الآخرة يا كريم.
دعاء العمرة عند الميقات مستجابربي يا كريم يا ذا العرش العظيم، اللهم إني نويت أداء مناسك هذه العمرة كاملة فوفقني يا كريم وأعني يا رحيم وبارك لي يا عظيم، اللهم اكفني شر نفسي واكفني شر الشيطان الرجيم.

آيات قرآنية عن العمرة

وردت العمرة أكثر من مرة في القرآن هو دليل على عظمة هذه العبادة التي أفتى فيها علماء المسلمين أنها واجبة على المسلم المقتدر، ومن خلال ما يلي نقدم لكم الآيات القرآنية التي ذكرت فيها العمرة:

  • قال تعالى في سورة البقرة: {إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ ۖ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا ۚ وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ}.
  • قال تعالى في سورة البقرة: {وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ ۚ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ ۖ وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّىٰ يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ ۚ فَإِذَا أَمِنتُمْ فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ ۚ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ ۗ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ۗ ذَٰلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ}.

دعاء العمرة من السنة الشريفة

قد وردت في الأحاديث الصحيحة الكثير من الأدعية، وهي أدعية يمكن للأفراد أن يدعو فيها في العمرة، ومن خلال ما يلي سوف نقدم لكم العديد من هذه الأدعية:

  • اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت.
  • اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال.
  • اللهم إني أعوذ بك من جار السوء، ومن زوج تشيبني قبل المشيب، ومن ولد يكون عليّ ربًّا، ومن مال يكون عليّ عذابًا، ومن خليل ماكر عينه تراني، وقلبه يرعاني؛ إن رأى حسنة دفنها، وإذا رأى سيئة أذاعها.
  • اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.

شاهد أيضاً: هل يجوز الاعتمار عن الميت وما افضل الادعية

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا، تعرفنا من خلال مقالنا على دعاء العمرة من السنة الشريفة، كذلك آيات قرآنية عن العمرة، والعديد من الادعية الاخرى.

أدعية قد تهمك