دعاء ورد في آيات الحج من القرآن الكريم مكتوب كامل، يعتبر الحج من أهم الشعائر الإسلامية التي يقوم بها المسلمون في جميع أنحاء العالم، حيث يتجمع المسلمون في مكة المكرمة لأداء الفريضة العظيمة، وفي آيات الحج من القرآن الكريم توجد عدة دعوات وأدعية تشجع المسلمين على الاستغفار والتوبة، والدعاء بالرحمة والمغفرة والإحسان، ويعتبر هذا الدعاء من الأدعية العظيمة التي يجب على المسلم أن يدعو بها في هذه المناسبة العظيمة، حيث تساعد الدعوات والأدعية المذكورة في آيات الحج على تحقيق الاستقامة والإخلاص في العبادة والعمل الصالح، وعليه سنقوم بعرض دعاء ورد في آيات الحج من القرآن الكريم مكتوب كامل.

دعاء ورد في آيات الحج

دعاء الذي ورد في آيات الحج هو: “رَبَّنا آتِنا فِي الدُّنْيا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنا عَذابَ النَّار”، وهذا الدعاء جاء في سورة البقرة في قوله تعالى: “فَإِذا قَضَيْتُمْ مَناسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آباءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا فَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ رَبَّنا آتِنا فِي الدُّنْيا وَما لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ * وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ رَبَّنا آتِنا فِي الدُّنْيا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنا عَذابَ النَّارِ * أُولئِكَ لَهُمْ نَصِيبٌ مِمَّا كَسَبُوا وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسابِ”، ويعتبر من الأدعية المستحبة في الشرع الإسلامي، إذ من خلاله يتضرع المسلم إلى الله تعالى، ويطلب منه الخير في الدنيا والأخرى، كما يرجوه أن يعته من النار.

شاهد أيضاً: متى تبدأ مناسك الحج 2024

آيات قرآنية عن فريضة الحج

وردت العديد من الآيات في القرآن الكريم التي تناولت الحديث عن فريضة الحج، ومن هذه السور، سورة الحج، سورة آل عمران، سورة البقرة، والحج فريضة على كل مسلم بالغ قادر ماديًا، كما يُعد الركن الخامس في الإسلامي، وفي السطور التالية نقدم آيات قرآنية عن فريضة الحج:

دعاء ورد في آيات الحج

  • قال الله تعالى في سورة البقرة: “الْحَجّ أَشْهرٌ مَعْلومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فسوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْه اللَّه وَتَزَوَّدوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقونِ يَا أولِي الْأَلْبَابِ”.
  • أيضا قال الله تعالى في سورة آل عمران، “وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ”.
  • كذلك قوله تعالى في سورة الحج: “وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتوكَ رِجَالًا وَعَلَى كلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ”.

شاهد أيضا: دعاء للزوج في العشر من ذي الحجة

الدعاء المشروع في الحج من الكتاب

ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم العديد من الأدعية المشروعة في الحج، إذ يستحب للمسلم أن يدعو الله تعالى بها خلال أداء فريضة الحج، كذلك يحتوي القرآن الكريم على العديد من الأدعية الخاصة بأداء فريضة الحج، ودعاء ورد في آيات الحج، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يحرص على ترديدها، هي كما يلي:

  • رَبنَا تَقَبلْ مِنا إِنكَ أَنتَ السمِيعُ الْعَلِيمُ، رَبنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُريتِنَا أُمةً مسْلِمَةً لكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنكَ أَنتَ التوابُ الرحِيمُ (البقرة: 127 128).
  • رَبنَا آتِنَا فِي الدنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النارِ (البقرة: 201).
  • رَبنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْراً وَثَبتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (البقرة: 250).
  • رَبنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبنَا وَلاَ تُحَملْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (البقرة: 286).
  • رَبنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لدُنكَ رَحْمَةً إِنكَ أَنتَ الْوَهابُ (آل عمران: 8).
  • رَبنَا آمَنا بِمَا أَنزَلْتَ وَاتبَعْنَا الرسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشاهِدِينَ (آل عمران: 53).

شاهد أيضاً: متى يبدأ الحج ومتى ينتهي

دعاء وارد خلال آيات الحج

وردت الكثير من الأدعية في القرآن الكريم التي يٌستحب للمسلم أن يدعو الله تعالى بها خلال فريضة الحج، والدعاء مشروع للمسلم في جميع الأوقات، وفي السطور التالية نستعرض لكم مجموعة من الأدعية الواردة في القرآن الكريم لكي يدعو بها الحاج، كذلك نقدم دعاء ورد في آيات الحج:

  • دعاء ورد في آيات الحج، ربنا اغفر لنا ذنوبنا، وإسرافنا في أمرنا، وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين (آل عمران: 147).
  • كذلك، ربنَا إِننَا سَمِعْنَا مُنَادِياً يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبكُمْ فَآمَنا رَبنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفرْ عَنا سَيئَاتِنَا وَتَوَفنَا مَعَ الأبْرَارِ (آل عمران: 193).
  • أيضا، من دعاء ورد في آيات الحج “ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين” (الأعراف: 89)
  • رَبنَا لاَ تَجْعَلْنَا فِتْنَةً للْقَوْمِ الظالِمِينَ، وَنَجنَا بِرَحْمَتِكَ مِنَ الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (يونس: 85 86).
  • رَبنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَن مِنَ الْخَاسِرِينَ (الأعراف: 23).
  • رَبنَا آتِنَا مِن لدُنكَ رَحْمَةً وَهَيئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً (الكهف: 10).
  • رَبنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرياتِنَا قُرةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتقِينَ إِمَاماً (الفرقان: 74).
  • دعاء ورد في آيات الحج، رَبنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً للذِينَ آمَنُوا رَبنَا إِنكَ رَؤُوفٌ رحِيمٌ (الحشر: 10).
  • رَبنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً للذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبنَا إِنكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (الممتحنة 5).
  • رَبنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنكَ عَلَى كُل شَيْءٍ قَدِيرٌ (التحريم: 8).

شاهد أيضا: دعاء يوم عرفة

دعاء الذهاب إلى الحج

يُعتبر أداء فريضة الحج من أهم اللحظات في حياة المسلمين، ويترقب الكثير منهم انطلاق موعد الحج السنوي لكي يقوم بأداء الفريضة، ولقد حث النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين على أداء فريضة الحج، وقال: (الحَجُّ المبْرُورُ ليس لهُ جزَاءٌ إلَّا الجنةُ)، ويمكن للمسلم أن يدعو الله تعالى بالأدعية المستجابة للحج، ومنها ما يلي:

  • “اللهم يسّر للحجاج حجهم يا رب العالمين، اللهم بلغنا جميعا بيتك الحرام يا كريم، اللهم بلغنا جميعًا المسجد الحرام، وحرم رسولك الكريم، إنَّه لا يقدر على ذلك غيرك، ولا يأتيه إلا أنت، ولا حول ولا قوة إلا بك يا الله”.
  • دعاء ورد في آيات الحج، “اللهم ارزقنا زيارة بيتك الحرام والسجود فيه وتوفنا وأنت راضٍ عنا وارزقنا حسن الخاتمة وأدخلنا جنة الفردوس مع الأبرار وأجرنا من النار أنا وكل من قال آمين يا رب العالمين”.
  • اللهم يسّر لنا زيارة بيتك الحرام بالحج، اللهم إني أستودعك كل من جاء إلى بيتك الحرام، يا رب ردهم ردًا جميلًا، اللهم تقبل منهم، واغفر لهم ما تقدم من ذنبهم وما تأخر”.
  • “اللهم تقبل منا خالص أعمالك، وارزقنا الذهاب للحج مع من نريد يا رب العالمين”.
  • دعاء ورد في آيات الحج، “أسأل الله أن يتقبّل من كل الحجاج دعائهم وصلاتهم وصيامهم وقراءتهم للقرآن وأن يرزقنا الذهاب إلى الحج يا رب العالمين يا أكرم الأكرمين إنك بالإجابة قدير”.

شاهد أيضاً: رسائل توديع قبل الحج 1445

دعاء طواف الوداع مكتوب

ينبغي على الحاج في الطواف الإكثار من الأدعية والأذكار، كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم، ولقد ورد في السنة النبوية الشريفة العديد من الأدعية المستحبة خلال الحج ومنها دعاء ورد في آيات الحج، وهو كما يلي:

  • دعاء وارد في آيات الحج: “رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ”، وهو دعاء من سورة البقرة من الآية 201.
  • التكبير عند الركن: “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيراً، والحمد لله كثيراً، وسبحان الله بكرةً وأصيلاً، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون، اللّهُمَّ صلّ على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليماً كثيراً”
  • من أدعية الطواف: “اللّهُمَّ اغفر وارحم وأنتَ الأعزُّ الأكرمُ”.

شاهد أيضاً: يوم 10 ذو الحجة كم يوافق ميلادي 2024

وصلنا إلى ختام المقال، وفيه قدمنا دعاء ورد في آيات الحج، وهو من الأدعية الهامة التي ورد ذكرها في القرآن الكريم، كذلك لكم بين السطور الدعاء المشروع في الحج من الكتاب والسنة، علاوة على ذلك قدمنا دعاء طواف الوداع مكتوب.

دعاء يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة
خطبة يوم عرفة
افضل اعمال يوم عرفة
متى يوم عرفة 2024
كم باقي على عيد الاضحى 2024
متى عيد الاضحى 2024
تهنئة عيد الاضحى المبارك
الرد على حج مبرور وسعي مشكور
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
متى عشر ذي الحجة 2024
تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
تهنئة بعشر ذي الحجة
دعاء للميت يوم عرفة
دعاء الامام الحسين يوم عرفة
دعاء يوم عرفة لعائلتي
افضل وقت للدعاء في يوم عرفة
رسائل عيد الأضحى 2024