دعاء يوم الأربعاء مكتوب، مما لا شكّ فيه إن يوم الأربعاء هو يوم مميز كغيره من أيام الله عز وجل، حيث يعتبر هذا اليوم مباركًا ومغفرةً للذنوب، ولهذا السبب ينصح بتلاوة دعاءٍ معين في هذا اليوم، والذي يعتبر فعالًا في تحصيل الرزق ونيل البركة في الحياة الدنيا والآخرة، يتميز هذا الدعاء بأنه سهل التلاوة ولا يتطلب جهدًا كبيرًا، كما أنه يساعد في تحسين العلاقات الاجتماعية والعائلية وتحقيق السعادة والهدوء النفسي، من هنا ننتقل فيما يلي من سطور هذا المقال لعرض باقة من الأمثلة على دعاء يوم الأربعاء مكتوب.

دعاء يوم الأربعاء مكتوب

في الإسلام يتميز يوم الأربعاء بأهمية كبيرة حيث يُعتقد أنه يوم مبارك ومستجاب للدعاء لذلك فإن الكثير من المسلمين يبتغون الله تعالى في هذا اليوم بالدعاء والاستغفار والتضرع إلى الله بأمورهم وحاجاتهم، ويُعتقد أن الدعاء يوم الأربعاء قد يكون أشد تأثيرًا من الدعاء في غيره من الأيام، وذلك لأن الله تعالى قد رفع في هذا اليوم بعض المنزلة ومن صيغ هذا الدعاء ما يلي:

دعاء يوم الأربعاء مكتوب

  • اَلْحَمْدُ للهِ الَّذي جَعَلَ اللَّيْلَ لِباساً وَالنَّوْمَ سُباتاً وَجَعَلَ النَّهارَ نُشُوراً، لَكَ الْحَمْدُ اَنْ بَعَثْتَني مِنْ مَرْقَدي وَلَوْ شِئْتَ جَعَلْتَهُ سَرْمَداً حَمْداً دائِماً لا يَنْقَطِعُ اَبَداً وَلا يُحْصي لَهُ الْخَلائِقُ عَدَداً.
  • اَللّـهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ اَنْ خَلَقْتَ فَسَوَّيْتَ، وَقَدَّرْتَ وَقَضَيْتَ، وَاَمَتَّ وَاَحْيَيْتَ، وَاَمْرَضْتَ وَشَفَيْتَ وَعافَيْتَ وَاَبْلَيْتَ، وَعَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَيْتَ وَعَلَى الْمُلْكِ احْتَوَيْتَ، اَدْعُوكَ دُعاءَ مَنْ ضَعُفَتْ وَسيلَتُهُ وَانْقَطَعَتْ حيلَتُهُ، وَاقْتَرَبَ اَجَلُهُ وَتَدانى فِى الدُّنْيا اَمَلُهُ، وَاشْتَدَّتْ اِلى رَحْمَتِكَ فاقَتُهُ، وَعَظُمَتْ لِتَفْريطِهِ حَسْرَتُهُ، وَ كَثُرَتْ زَلَّتُهُ وَعَثْرَتُهُ، وَخَلُصَتْ لِوَجْهِكَ تَوْبَتُهُ، فَصَلِّ عَلى مُحَمَّد خاتَمِ النَّبِيّينَ وَعَلى اَهْلِ بَيْتِهِ الطَّيِّبينَ الطّاهِرينَ، وَارْزُقْني شَفاعَةَ مُحَمَّد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ، وَلا تَحْرِمْني صُحْبَتَهُ، اِنَّكَ اَنْتَ اَرْحَمُ الرّاحِمينَ.
  • كذلك: اَللّـهُمَّ اقْضِ لي فِي الْاَرْبَعاءِ اَرْبَعاً اِجْعَلْ قُوَّتي في طاعَتِكَ، وَنَشاطي في عِبادَتِكَ، وَرَغْبَتي في ثَوابِكَ، وَزُهْدي فيما يُوجِبُ لي أليمَ عِقابِكَ، اِنَّكَ لَطيفٌ لِما تَشاءُ.

شاهد أيضاً: دعاء الفرج والتيسير ادعية مستجابة من القرآن الكريم والسنة النبوية لا ترد

دعاء يوم الأربعاء مفاتيح الجنان

يُعتبر دعاء يوم الأربعاء من الأدعية المهمة التي يبحث عنها العديد من المسلمين، حيث يتم فيه استذكار الله والدعاء له بالرحمة والمغفرة والعافية، وهو من الأدعية المستحبة في الإسلام، يعتبر هذا الدعاء فرصة للتقرب إلى الله والتضرع إليه بكل الحوائج، ويشكل جزءًا أساسيًا من العبادة الإسلامية التي تحرص على تقوية العلاقة بين الإنسان والله.

  • الحَمدُ للهِ الَّذي جَعَلَ اللّيلَ لِباساً وَالنَّومَ سُباتاً، وَجَعَلَ النَّهارَ نُشوراً، لَكَ الحَمدُ أن بَعَثتَني مِن مَرقَدي وَلَو شِئتَ جَعَلتَهُ سَرمَداً، حَمداً دائِماً لا يَنقَطِعُ أبَداً وَلا يُحصي لَهُ الخَلائِقُ عَدَداً.
  • اللهُمَّ لَكَ الحَمدُ أن خَلَقتَ فَسَوَّيتَ وَقَدَّرتَ وَقَضَيتَ وَأمَتَّ وَأحيَيتَ وَأمرَضتَ وَشَفَيتَ وَعافَيتَ وَأبلَيتَ، وَعَلى العَرشِ استَوَيتَ وَعَلى المُلكِ احتَوَيتَ.
  • أدعوكَ دُعاءَ مَن ضَعُفَت وَسيلَتُهُ وَانقَطَعَت حيلَتُهُ وَاقتَرَبَ أجَلُهُ وَتَدانى في الدُّنيا أمَلُهُ، وَاشتَدَّت إلى رَحمَتِكَ فاقَتُهُ وَعَظُمَت لِتَفريطِهِ حَسرَتُهُ وَكَثُرَت زَلَّتُهُ وَعَثرَتُهُ وَخَلُصَت لِوَجهِكَ تَوبَتُهُ.
  • فَصَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ خاتَمِ النَّبيّينَ وَعَلى أهلِ بَيتِهِ الطَّيِّبينَ الطَّاهِرينَ، وَارزُقني شَفاعَةَ مُحَمَّدٍ (صلى الله عليه وآله)، وَلا تَحرِمني صُحبَتَهُ إنَّكَ أنتَ أرحَمُ الرّاحِمينَ.
  • اللهُمَّ اقضِ لي في الأربِعاءِ أربَعاً: اجعَل قوَّتي في طاعَتِكَ، وَنَشاطي في عِبادَتِكَ، وَرَغبَتي في ثَوابِكَ، وَزُهدي فيما يوجِبُ لي أليمَ عِقابِكَ، إنَّكَ لَطيفٌ لِما تَشاءُ.

دعاء يوم الأربعاء المستجاب

يعتبر دعاء يوم الأربعاء من الأدعية المستحبة في الإسلام، ويُعرف بأنه دعاء مستجاب، حيث يحث المسلمون على الدعاء والتضرع لله في هذا اليوم بكل ما يتمنونه من خير وبركة، يؤمن المسلمون بأن هذا الدعاء يحمل مفاتيح الجنان، وهو فرصة للتواصل مع الله والتقرب إليه بكل الحوائج والاحتياجات.

  • اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالتُّقَى، وَالْعَفَافَ وَالْغِنَى.
  • كذلك: (اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ اللّهمّ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ، سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي).
  • (رَبِّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وجَهْلِي، وإسْرَافِي في أمْرِي كُلِّهِ، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطَايَايَ، وعَمْدِي وجَهْلِي وهَزْلِي، وكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ).

شاهد أيضاً: دعاء غفلة الموت مكتوب .. أدعية موت الفجأة كاملة ومستجابة

دعاء يوم الأربعاء قصير

يعد دعاء يوم الأربعاء من أهم الأدعية في الإسلام، حيث يحث عليه المسلمون لطلب الرحمة والمغفرة والعافية من الله، ويعتبر هذا الدعاء فرصة للتواصل مع الله والاستجابة للحوائج، كما يؤمن المسلمون بأن هذا الدعاء مفتاح للجنان، فهو فرصة للتقرب من الله وتحقيق السعادة الدائمة في الدنيا والآخرة.

  • (اللَّهمَّ أعنِّي على ذِكْرِكَ وشُكْرِكَ، وحُسنِ عبادتِكَ).
  • كذلك: اللَّهُمَّ اجعَل سريرتي خَيرًا مِن علانيتي واجعَل عَلانيتي صالِحةً اللَّهُمَّ إنِّي أسألُك من صالِحِ ما تؤتي النَّاسَ مِنَ المالِ والأَهلِ والولدِ غيرِ الضَّالِ ولا المضِلِّ).
    اللهمَّ أصلحْ ذاتَ بينِنِا، وألِّفْ بينَ قلوبِنَا، واهدِنَا سبيلَ السلامِ، ونجنَا منَ الظلماتِ إلى النورِ، وجنبنا الفواحشَ ما ظهرَ منها ومَا بطنَ، اللهمَّ باركْ لنَا في أسماعِنا وأبصارِنا وقلوبِنا وأزواجِنا وذرياتِنا، وتبْ علينا، إنَّكَ أنتَ التوابُ الرحيمُ، واجعلنَا شاكرينَ لنعمتِكَ، مثنين بها، قابلينَ لها، وأتمَّها علينَا.

تسبيح وأدعية يوم الأربعاء

يوم الأربعاء هو يوم مهم في التقويم الإسلامي ويشارك فيه المسلمون في تسبيح وأدعية خاصة، يرى المؤمنون أن هذا العمل يحقق التآزر والتلاحم بينهم، ويزيد في الرضا والسعادة، كما يدعون بالسلام والخير والمحبة في الدنيا والآخرة، ويطلبون العفو والمغفرة من الله تعالى.

  • اللَّهمَّ ربَّ السَّماواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ مُنْزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والقرآنِ العظيمِ أنتَ الأوَّلُ فليسَ قبلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخرُ فليسَ بعدَكَ شيءٌ وأنتَ الظَّاهرُ فليسَ فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليسَ دونَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأغنِنا منَ الفقرِ.
  • ربِّ أعنِّي ولا تُعِن عليَّ، وانصرني ولا تنصُر عليَّ، وامكُر لي ولا تمكُر عليَّ، وانصُرني على من بَغى عليَّ، ربِّ اجعلني لَكَ شَكَّارًا، لَكَ ذَكَّارًا، لَكَ رَهَّابًا، لَكَ مِطواعًا، لَكَ مُخبتًا، إليكَ أوَّاهًا مُنيبًا، ربِّ تقبَّل توبَتي، واغسِل حوبَتي، وأجِب دعوتي، وثبِّت حجَّتي، واهدِ قلبي، وسدِّد لِساني، واسلُل سخيمةَ قلبي.
  • “اللَّهمَّ إنَّا نسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ منْهُ نبيُّكَ محمَّدٌ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ ونعوذُ بِكَ من شرِّ ما استعاذَ منهُ نبيُّكَ محمَّدٌ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ وأنتَ المستعانُ وعليْكَ البلاغُ ولا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللَّهِ”.

شاهد أيضاً: دعاء على من ظلمني وقهرني مجرب +30 أقوى دعاء للمظلوم مستجاب لا يرد

يختم دعاء يوم الأربعاء أهمية الدعاء وتأثيره على حياة المسلمين، حيث يتم استجابة الدعاء في هذا اليوم ورفع الضر عن المؤمنين، ولذلك يجب على المسلمين الحرص على هذا الدعاء والالتزام به في كل أسبوع، لتحقيق الراحة والسعادة الحقيقية في الدنيا والآخرة فلندعو جميعًا في هذا اليوم المبارك ونسأل الله تعالى أن يمن علينا من فضله، بذلك نكون أنهينا الحديث عن دعاء يوم الأربعاء مكتوب.

أدعية قد تهمك