دعاء يوم الجمعة الثانية من شعبان 1445، يعد يوم الجمعة الثانية من شهر شعبان من الأيام الهامة في التقويم الإسلامي، حيث يتميز بالخصوصية والأجر العظيم في العبادات والأعمال الصالحة، ويحرص المسلمون في هذا اليوم على إتمام الصلوات والأدعية التي تزيد في الأجر وتحقق لهم الخير والبركة، وبالتالي يعتبر دعاء يوم الجمعة الثانية من شهر شعبان من الأدعية المهمة التي يجب على المؤمنين ترديدها، وذلك للتحضير لشهر رمضان والاستعداد لتحقيق الأهداف الروحية والمعنوية خلاله، من هذا المنطلق سنتابع الحديث لعرض دعاء يوم الجمعة الثانية من شعبان 1445.

فضل دعاء يوم الجمعة 2024

دعاء يوم الجمعة الثانية من شعبان 1445,أولا وقبل الشروع في الدعاء في الجمعة الثانية من شعبان لا بد من بيان فضل دعاء الجمعة كما أخبره النبي صلى الله عليه وسلم. نذكر بعض الأحاديث الشريفة عن الرسول صلى الله عليه وسلم في بيان فضل الدعاء يوم الجمعة:

  • عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “يومُ الجمُعةِ ثِنتا عشرةَ ساعةً، فيها ساعةٌ لا يوجَدُ عَبدٌ مسلِمٌ يسألُ اللَّهَ فيها شيئًا إلا آتاهُ إيَّاهُ، فالتمِسوها آخِرَ ساعةٍ عند العصرِ”.[1]

 

  • كذلك روى عمرو بن عوف المزني -رضي الله عنه- في الحديث الضعيف، أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “إنَّ في الجمُعةِ لَساعةً لا يَسألُ اللهَ العبدُ فيها شيئًا إلَّا آتاه اللهُ إيَّاه، قالوا: يا رسولَ اللهِ، أيَّةُ ساعةٍ هي؟ قال: حينَ تُقامُ الصلاةُ إلى الانصِرافِ منها”.[2]

 

  • كما روى عبد الله بن سلام قال: “قُلتُ ورَسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ جالسٌ إنَّا لنجِدُ في كتابِ اللَّهِ في يومِ الجمُعةِ ساعةً لا يوافِقُها عبدٌ مؤمنٌ يصلِّي يَسألُ اللَّهَ فيها شيئًا إلَّا قضَى لَه حاجتَهُ. قالَ عبدُ اللَّهِ فأشارَ إليَّ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ أو بعضُ ساعةٍ فقلتُ صدَقتَ أو بعضُ ساعةٍ. قلتُ أيُّ ساعةٍ هيَ قالَ هيَ آخرُ ساعاتِ النَّهارِ. قلتُ إنَّها ليسَتْ سَاعةَ صَلاةٍ قالَ بلَى. إنَّ العبدَ المُؤْمِنَ إذا صلَّى ثمَّ جلسَ لا يحبِسُهُ إلَّا الصَّلاةُ فَهوَ في الصَّلاةِ”.[3]

دعاء الجمعة الثانية من شعبان

دعاء يوم الجمعة الثانية من شعبان 1445 الدعاء عبادة ، وهي أفضل ما يقترب به المسلم من الله تعالى ، ولأن الدعاء في يوم الجمعة نعمة ، وفي شهر شعبان نعمة في ذلك الوقت ، كان لا بد من الصلاة. دعاء ليوم الجمعة الثانية من شعبان مكتوب على النحو الآتي:

  • اللهمّ في ثاني جمع هذا الشهر الكريم أسألك بأنّك أنت الله لا إله إلّا أنت الواحد الأحد الفرد الصمد، أن تبلغنا ساعة الاستجابة فتغفر لنا ذنوبنا وترحمنا برحمتك التي تغنينا بها عن رحمة من سواك يا رب العالمين.

 

  • اللهمّ في هذه الجمعة المباركة أسألك أن تغفر لي ذنبي ولآل بيتي والمسلمين أجمعون، اللهم اغفر لنا ذنوبنا واستر عيوبنا، وأكرمنا بقضاء حاجاتنا يا أرحم الراحمين.

 

  • اللهم إن كنت لا تكرمنا في هذا الشهر الكريم وهذا اليوم المبارك بإجابة الدعاء فمن لنا سواك نلتجأ إليه فيكرمنا، لا منجى ولا ملجأ منك يا ربّنا إلّا إليك، فارحمنا واغفر لنا وافتح علينا أبواب رحمتك يا ربّ العالمين.

 

  • اللهم في ثاني جمع شهر شعبان نسألك أن تبدد الأحزان والأسقام عن المسلمين، اللهم اجعل أيّامنا كلهّا سعادة، وابسط لنا من واسع رزقك وعظيم رحمتك، واجعلنا في الحياة الدنيا من الهداة المهتدين يا رب العالمين.

 

  • اللهمّ في هذه الجمعة المباركة أسألك أن تبارك لنا في أيام شهر شعبان، وأن تكرمنا فيه بالرحمة والمغفرة، وأن تجعلنا من عتقاء النار فيه، وبلغنا يا ربّنا شهر رمضان غير مفتونين برحمتك يا أرحم الراحمين.

أدعية قد تهمك