دليلك الى اختبار القدرة المعرفية بالخطوات 1445، مما لا شك فيه على أن اختبار القدرة المعرفية يعد للطلاب الجامعيين داخل المملكة العربية السعودية، والجدير بالذكر على أنه من أهم الاختبارات التقييمية للطلاب والتي قدمت عن طريق المركز الوطني للقياس، كما أن اجتياز الاختبار شرط أساسي للتقديم في أي وظيفة حكومية وفق نظام الخدمة المدنية بالمملكة وذلك سواء للطلبة الحاصلين على شهادة البكالوريوس أو درجة الماجستير أو الدكتوراه وذلك يسعى لاتباع مبدأ التعيين والتوظيف، وفيما يلي سنتعرف على دليلك الى اختبار القدرة المعرفية بالخطوات 1445.

ما هي أقسام اختبار القدرة المعرفية

وقبل التعرف على دليلك الى اختبار القدرة المعرفية بالخطوات 1445، فإن لاختبار القدرة المعرفية أربعة أقسام رئيسية والتي يتم من خلال تقييم المتقدم للامتحان، وفيما يلي سنتعرف على أقسام الاختبار ومنها الاتي:

دليلك الى اختبار القدرة المعرفية بالخطوات 1445

  • قسم القدرة اللفظية: والجدير بالذكر على أنه من خلال هذا القسم يتم عرض مجموعة من المفردات والكلمات، وتقييم مستوى ودرجة فهم الطالب لهذه المصطلحات وكيفية استخدامها وتوظيفها والقدرة أيضًا على فهم العَلاقة بين الكلمات وبعضها البعض والجمل وكيفية استشفاف المعاني من النصوص.
  • قسم القدرة الاستدلالية: وبالنسبة لقسم القدرة الاستدلالية يتم الوقوف على مدى قدرة الطالب على اتباع مبدأ التفكير المنطقي والممنهج للوصول إلى أفضل طريقة لحل المشكلات وتحليل الأزمات وتناول كل ما لديه من معلومات وبيانات ودلائل للوصول إلى أفضل نتيجة ممكنة، وخصوصًا مهارات الاستنباط والاستقراء.
  • قسم القدرة الكَمَيَّة: أما بالنسبة لهذا القسم فإنه يعتمد على تقييم درجة ذكاء الطالب فيما يخص القدرة على المعالجة الصحيحة للمعلومات المتعلقة بالجانب العلمي مثل المعلومات الحسابية والفيزيائية وغيرها.
  • قسم القدرة المكانية: ويجدر بالإشارة على أن هذا القسم خاص ويعمل بشكل كبير على تحديد مدى قدرة الطالب على التكيف البصري مع الأشياء من حوله، عبر تحديد مستوى قدرته على خيل الأشكال والصور والأبعاد المختلفة من حوله، ويتم ذلك بالاعتماد على بعض الصور والأشكال الهندسية متعددة الاتجاهات.

شاهد أيضا: اختبار القدرة المعرفية يشمل مين 1445 

ما هي شروط اختبار القدرة المعرفية

وفي سياق حديثنا حول دليلك الى اختبار القدرة المعرفية بالخطوات 1445، بالتالي فهناك مجموعة من الشروط التي يجب التعرف عليها، والتي وضعتها هيئة تقويم التدريب والتعليم في المملكة العربيّة السعوديّة للتقديم على اختبار القدرات المعرفيّة ومنها الاتي:

دليلك الى اختبار القدرة المعرفية بالخطوات 1445

  • يجب أن يكون المتقدّم لاختبار القدرات المعرفيّة من أبناء المملكة العربيّة السعوديّة فقط، فلا يتم قبول أي أجانب.
  • ويشترط أن يكون المتقدّم، مقيمًا إقامة دائمة في المملكة العربيّة السعوديّة.
  • أيضا يشترط على المتقدمون الالتزام بالزّيّ السّعوديّ الرّسميّ.
    • ووجب التنويه على عدم أحقيّة المتقدّم أخذ المسودّات في الاختبارات الورقيّة.
  • والجدير بالذكر على أنه يُمنع إدخال المتقدّم معه الآلة الحاسبة إلى اختبار القدرات.
  • ضرورة أن يتقدّم الأفراد من الراغبين في الحصول على وظيفة حكوميّة أو ترقية إلى هذا الاختبار المهم دون غيرهم.
  • ويجب أيضا أن يتم اتّباع كافة التعليمات والإرشادات عند المرور إلى قاعة الاختبار.
  • التزام المتقدّم باتباع كافة الإجراءات الاحترازية الصحيّة من كورونا.
  • ويجدر بالإشارة على أنه يجب أن يقوم المتقدّم بمتابعة الموقع الخاص بالمركز الوطني للقياس، وذلك للتسجيل ضمن الفترات المُتاحة.
  • ويجب القيام بإرفاق جميع الأوراق الشّخصيّة الثبوتيّة، على شرط صالحة، وغير منتهية الصلاحية من أكثر من 3 سنوات.

شاهد أيضا: مواعيد التسجيل في اختبار القدرة المعرفية قياس للوظائف الإدارية

إرشادات للمرور من اختبار القدرة المعرفية

وفي سياق حديثنا حول دليلك الى اختبار القدرة المعرفية بالخطوات 1445، فهناك بعض النصائح والإرشادات التي يجب التعرف عليها، وذلك من أجل اجتياز اختيار القدرة المعرفية ومنها الاتي:

  • مما لا شك فيه على أن الفترة التي تسبق الامتحان هي الفترة التي يتوجّب على الطّالب الالتزام بتناول طعام صحّي ومناسب، وذلك لأن تلك المقومات الغذائية تساعد على تنشيط الذاكرة وتسريع معالجة القضايا في الدّماغ، والابتعاد عن تلك المشروبات والمأكولات السريعة التي تحتوي على قدر عالي من الدهون المحوّلة والكافيين.
  • وبالنسبة لليوم الأوّل قبل الاختبار يتوجّب على المتقدّم الحصول على قدر كافي ومناسب من النوم المريح، حيث تزيد رياحة الجسد من إمكانيّة تركيزه وتزيد من قوّته الذهنيّة في اليوم الثاني الذي هو يوم الاختبار.
  • وفي يوم الاختبار ينصح الكثير من الأخصائيين بالاستيقاظ الباكر في صباح يوم الاختبار، قبل الموعد المحدّد للاختبار بما لا يقل عن ساعة كاملة، لضمان النشاط المناسب.
  • وهناك عدة نصائح يجب التعرف عليها عند القيام بتقديم الامتحان، ويجدر بالإشارة على أنه أن يقوم المتقدّم بالإجابة على الأسئلة وفق الآتي:
    • القيام بحل كافة الأسئلة بشكل هادئ دون أيّ انفعال، وذلك بعد أخذ فترة كافية للتفكير في أفضل الحلو، وليس فقط الحل المناسب،
    • والجدير بالذكر على أنه يجب أن يمتلك المتقدّم مستوى معين من التدريب الكافي على إدارة الوقت والتّعامل مع كميّات محدودة منه، ويتم ذلك من خلال الاطّلاع على النماذج والتجميعات التي يجري الحديث عنها، والعلم على ممارسة اختبارات تجريبيّة عبر مركز قياس على سبيل المثال.
  • ويجدر بالإشارة على أنه في حال تعرّض المتقدّم لأي من الأسئلة صعبة الحل، كما ويجب عليه الانتقال إلى السؤال الذي يليه على الفور، وعدم إضاعة المزيد من الوقت في البحث عن حل لهذا السؤال.
  • يجب على المتقدم بعد الانتهاء من الإجابات القيام بمراجعتها بشكل كامل للتأكد من جميع الخيارات.
  • والجدير بالذكر على أن هناك الكثير من المختصين ينصحون بعدم مغادرة القاعة بشكل مبكر حتّى في حال الانتهاء من الإجابة على كافة الأسئلة، بل يجب على الطّالب أن يمنح الاختبار الوقت الكافي والمستحقّ للتفكير والإجابة.

ومن خلال الفقرة التالية سنضع لكم رابط دليلك الى اختبار القدرة المعرفية بالخطوات 1445 والذي يبحث عنه الكثير من الأفراد.

شاهد أيضا: إجراءات التسجيل في اختبار القدرة المعرفية 1445

دليلك الى اختبار القدرة المعرفية بالخطوات 1445

هناك الكثير من التساؤلات التي جاءت حول دليلك الى اختبار القدرة المعرفية بالخطوات 1445، والجدير بالذكر على أنه يمكن الدخول من خلال الرابط الاتي (اضغط هنا) والتعرف على كافة التفاصيل والمعلومات التي جاءت حول دليلك الى اختبار القدرة المعرفية بالخطوات 1445، وتبعا لما أوضحته الهيئة فإن الغرض من الامتحان وهو التنبؤ بمدى نجاح الموظف في أداء مهامه الوظيفية، وذلك بغض النظر عن طبيعة الوظيفة.

شاهد أيضا: خطوات ورابط التسجيل لاختبار القدرة المعرفية 1445

وبذلك الشرح المبسط حول أهمية اختبار القدرة المعرفية وخطوات التسجيل قد وصلنا إلى نهاية وختام المقال، والذي من خلاله قد وضعنا لكم دليلك الى اختبار القدرة المعرفية بالخطوات 1445.