دواعي استخدام مرهم ديكساجيل Dexagel من الأدوية المعروفة والتي تنتمي إلى مجموعة  الأدوية الموضعية المستخدمة للعيون، بالإضافة إلى استخدام هذه المرهم كمساعد مع أنواع الأدوية المعروفة للمضاد الحيوي، وذلك للقضاء على كل ما يصيب العين للالتهابات، حيث أنه أثبت قوة علاج البكتيريا، و التي تسبب مشاكل والتهابات في العين، ويحتوي ديكساجيل علي مادة فعالة تسمي ديكساميثازون.

قد يهمك:-النشرة الداخلية في دواء النيكوتين اقراص Nicotine

دواعي استخدام مرهم ديكساجيل Dexagel

دواعي استخدام مرهم ديكساجيل Dexagel يعالج العديد من المشكلات داخل العين، والتي تتسبب بحدوث أضرار بالغة إذا ولم يتم التعامل معاها والذهاب إلى طبيب خاصة أن منطقة العين هو من الأجزاء الحساسة في جسد الإنسان.

كما يعالج ديكساجيل كل من إلتهاب جزء من قرنية العين التي تصنف علي كونها غير بكتيرية، وأيضا التهاب الملتحمة وهي غير بكتيرية وعلاج التهاب القزحية، بالإضافة إلى أنه يستخدم كعلاج تكميلي لالتهابات ملتحمة العين بنوعيها وهم البكتيرية والتحسيسية.

ما هي جرعة تناول ديكساجيل

هناك عدة طرق وأنواع جرعات لمرهم ديكساجيل، ويجب الإلتزام بتناول الجرعة بانتظام، واستشارات الطبيب علي نظام أخذ هذه الجرعات، فهناك طرق لأخذ هذا العلاج تتمثل في التالي:

  • الجرعة الليثية وفيها يتم اخذ جرعة كل اربع ساعات علي العين، بوضع ٢١ نقطة من ديكساجيل.
  • الجرعة البدائية وفيها يتم اخذ مرهم ديكساجيل بجرعة متوسط ومناسبة كل اربع ساعات، بوضع نقطة واحدة فقط علي العين.
  • الجرعة التكميلية وفيها يتم اخذ المرهم كل ٦ ساعات، بوضع نقطة واحدة من ديكساجيل.

يستمر أخد جرعات من ديكساجيل لمدة ٤ أسابيع، بالإضافة إلى عدم تجاوز وتناول جرعات زائدة عن الحد المطلوب والتي يحددها الطبيب فيها  واستشاراته أيضا، وذلك لعدم التسبب بظهور أعراض جانبية، وحدوث ارتفاع في ضغط العين.

موانع أخذ مرهم ديكساجيل

دواعي استخدام مرهم ديكساجيل Dexagel هناك عدة موانع يجب عندها الامتناع عن استخدام هذا الدواء من أجل المحافظة على سلامة العين، والبعد نهائي عن تناول جرعات منه  إلا إذا تم استشارت الطبيب المختص وذلك لعدم حدوث أي أعراض جانبية وتتمثل هذه الموانع في التالي:

  • يمتنع استخدام ديكساجيل اذا لاحظ المريض وجود حساسية ملحوظه تجاه التركيبة أول المادة الفعالة.
  • يمتنع استخدامه لمن يعانون من وجود قرحة في منطقة العين خاصة في القرنية.
  • يمتنع نهائياً تناول جرعة واستخدم ديكساجيل لكل مصابي مرض الرزق، سواء كان بزاوية ضيفة أم مفتوحة.

قد يهمك:-دواء ديرموفيكس Dermofix مضاد للفطريات دواعي استعماله 2024

احتياطات هامة عند إستخدام ديكساجيل

دواعي استخدام مرهم ديكساجيل Dexagel هناك بعض الحالات التي لا ينصح باستخدام ديكساجيل وذلك للحفاظ على سلامة العين، ويجب الرجوع إلى الطبيب قبل استخدامها، وهذه الحالات هي:

كل مصاب العدوي الفيروسي والبكتيري بالعين، والشخص المصاب بسل العين، والهربس السطحية، وأيضاً للفطريات التي تصاب بها العين.

أيضاً يوجد عدة حالات يمكن أخذ ديكساجيل فيها ولكن باستشارة الطبيب اولاً قبل الإستخدام وتتمثل في:

كل من مرضي السكر، و في حالة ظهور تاريخ مرضي للمصاب اتجاه تركيبة ديكساجيل، ولكل من يعانون من ضيق بزاوية وخاصة زرق العين.

ديكساجيل مع حالات الحمل والرضاعة

الكثير من السيدات يتسألون حول إذا كان ديكساجيل مضر بصحتهم وصحة الطفل أثناء استخدام أم لا، خاصة في حالات الرضاعة والتي يعرف أن تناول أي عقار أثناء الرضاعة يمكن خروج المادة الفعالة للدواء في لبن الأم وهذا يسبب مشاكل صحية.

فعلاج ديكساجيل هو عبارة عن قطرات يتم وضعها في منطقة العين، ولا تسبب أي أضرار ويمكن استخدامه للحامل وفي فترة الرضاعة، ولكن يرجي استشارات الطبيب لمعرفة الحالة الصحية للمريض ويتم أخذ المرهم تحت الإشراف.

كيفية الحفاظ على مرهم ديكساجيل

الكثيرون من مستخدمي أي دواء لا ينتبهون إلي كيفية المحافظة على الدواء و وضعه في مكان ودرجة حرارة تناسب التركيبة ويمكن الحفاظ علي المرهم من خلال ما يلي :

  •  يحفظ في مكان بعيداً عن كل من الحرارة أو الرطوبة، وذلك للحفاظ على جودة وقوة التركيبة.
  • يحفظ في مكان بعيد لا يستطيع الأطفال الوصول إليه.

قدمنا لكم خلال هذا المقال دواعي استخدام مرهم ديكساجيل Dexagel الذي يعد من التركيبات الدوائية المفيدة، وتستخدم في منطقة حساسة جدا ألا وهي العين، ويعالج الكثير من مشكلات العين والتهابها، فهو يساعد علي تخفيف الألم و يريح العين والمعالجة في نفس ذات الوقت، ويجب علي مستخدمي ديكساجيل تناول جرعات الدواء بانتظام ومراجعة الطبيب المختص قبل تناول أي شيء.

قد يهمك:-دواعي تناول دواء دياسميكت Diasmect لعلاج الإسهال 2024