رابط التسجيل في مباراة المحاماة 2024 المغرب، إذ يهتم الكثيرين بالتعرف على هذا الرابط، حيث يمكنهم الدخول عليه، ومن ثم التسجيل لحضور المباراة، جدير بالذكر، أعلنت وزارة العدل في وقت قريب عن إقامة مباراة منح شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة لسنة 2024، وبناءً عليه تم فتح باب التسجيل من يوم الخميس 15 سبتمبر، وينتهي التسجيل في الرابع من أكتوبر لعام 2024، وفي هذا المقال نقدم لكم رابط التسجيل في مباراة المحاماة 2024 المغرب.

معلومات عن المحاماة في المغرب

تُعتبر المحاماة من المهن الهامة في المغرب، وهي مهمة بسبب تعدد فوائدها، حيث أنها تُساعد القضاء وتساهم في تحقيق العدالة، وبهذا المعنى فالمحامون جزء من الأسرة القضائية، ويمارس المحامي مهامه في جميع أنحاء أراضي المملكة، ما عدا الاستثناء المنصوص عليه في المادة 23، دون تفويض رسمي، وتشمل هذه المهام:

  •  الدفاع عن الأطراف وتأييدهم ودفاعهم وتمثيلهم أمام محاكم المملكة والهيئات القضائية والتأديبية لإدارات الدولة والجماعات والمؤسسات العامة والجمعيات المهنية، وممارسة
  • جميع أنواع الطعون على جميع الأوامر أو الأحكام أو القرارات الصادرة عن هذه الجهات في أي إجراء أو قرار، مع مراعاة مقتضيات الترافع أمام المجلس الأعلى.
  • تقديم أو قبول أي عرض، والإعلان عن أي إقرار أو موافقة، أو رفع يد أي توكيل رسمي، والقيام عمومًا بجميع الإجراءات لصالح موكله، حتى لو كان إقرارًا بحق أو تنازلًا عن ذلك، ما لم يكن الأمر يتعلق برفض كتابة أو طلب قسم أو نقضه، فإنه لا يصح إلا بموجب توكيل كتابي.
  • القيام بجميع الإجراءات خارج نطاق القضاء، والحصول منهم على جميع البيانات والمستندات، والقيام بجميع الإجراءات أمامهم قبل صدور أي حكم، وفي محضر الضبط، وإلى مختلف الجهات القضائية، وإلى جميع المهتمين الآخرين. حفلات. أمر التوفيق أو القرار أو إبرامها، وإيصال كل ما تم الحصول عليه.
  • إعداد الدراسات والتحقيقات وتقديم الاستشارات وإعطاء الفتاوى والإرشاد في المجال القانوني.
  • صياغة العقود، لكن يحظر على المحامي الذي صاغ العقد أن يمثل أحد طرفيه في حالة الخلاف بينهما بسبب هذا العقد.
  • تمثيل الأطراف من خلال توكيل خاص في العقود.
  • يجب على المحامي أن يحمل ملفه الذي يشير إلى توكيله لمنحه عند وجود نزاع حول التوكيل أمام رئيس محكمة الاستئناف أو أول رئيس لمحكمة الاستئناف.

شاهد أيضا: كم عدد سكان المغرب الأصليين 2024

شروط التسجيل في مباراة المحاماة 2024 المغرب

تسمح المملكة المغربية للأشخاص من التسجيل في مباراة المحاماة لعام 2024، ولكن بعد أن يستوفي المتقدمين لجميع الشروط التي أعلنت عنها، وفي الآتي نقدم لكم شروط التسجيل في مباراة المحاماة 2024 المغرب:

  • أن يكون المتقدم مغربياً أو مواطناً في بلد أبرمت اتفاقية مع المملكة المغربية تسمح لمواطني كل من البلدين بممارسة مهنة المحاماة في البلد الآخر، مع مراعاة مبدأ المعاملة بالمثل مع هذه البلدان.
  • كذلك، أن يكون قد تجاوز الحادية والعشرين من عمره ويتمتع بحقوقه الوطنية والمدنية.
  • أيضا، أن يكون حاصل على درجة البكالوريوس في العلوم القانونية من إحدى كليات الحقوق المغربية أو شهادة من كلية الحقوق المعترف بها.
  • كذلك، أن يمتلك شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة.
  • علاوةً على ذلك، ألا يكون المتقدم محكومًا عليه بعقوبة محاكمة أو عقوبة تأديبية لارتكاب أفعال مخلة بالشرف أو العادات أو حسن السلوك ولو رد إليه اعتباره.
  • كذلك، أن لا يكون مصرحًا بسقوط أهليته التجارية ولو رد اعتباره.
  • أيضًا، أن لا يكون قد خالف التزامًا مع إدارة أو مؤسسة عامة لفترة زمنية محددة.
  • أن يكون لديه القدرة الحقيقية على ممارسة المهنة بكل مسؤولياته.
  • ألا يزيد سنه عن خمسة وأربعين سنة لمن لم يعف من التدريب وقت تقديم الطلب للهيئة.

التسجيل في مباراة مهنة المحاماة 2024

يرغب الكثيرين مما استوفوا شروط مباراة ولوج مهنة المحاماة التسجيل في هذه المباراة، وكانت وزارة العدل في المملكة المغربية قد أعلنت عن بدء التسجيل لحضور هذه المباراة، وتم فتح باب التسجيل في الخامس عشر من سبتمبر لعام 2024، وينتهي في الرابع من أكتوبر من نفس العام، ولكن قبل التسجيل لابد من الاطلاع على المواد المتعلقة بالتسجيل في المباراة، إذ تم الإعلان عن 9 مواد، ويمكن التعرف عليها من خلال الدخول إلى رابط التسجيل الذي نعرضه لكم في الفقرة التالية.

شاهد أيضا: العطل المدرسية في المغرب 2024

رابط التسجيل في مباراة المحاماة 2024 المغرب

يمكن التسجيل في مباراة المحاماة 2024 المغرب، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة العدل المغربية، وتم تحديد فتح باب التسجيل من ابتداء من يوم الخميس 15 شتنبر 2024 بدءً من الساعة الثامنة والنصف صباحا ويستمر يوميًا حتى الساعة الرابعة والنصف، ويمكنكم الدخول مباشرةً إلى رابط التسجيل من هنا، ومن ثم يتعين على المتقدم إدخال رقم البطاقة الوطنية وتاريخ الازدياد، وبعدها الضغط على تسجيل الدخول.

رابط التسجيل في مباراة المحاماة 2024 المغرب

شاهد أيضا: من هو زوج سعيدة شرف المغنية المغربية وكم عمرها

إلى هنا نكون وصلنا لنهاية المقال، وفيه قدمنا لكم رابط التسجيل في مباراة المحاماة 2024 المغرب، كما وضعنا معلومات عن مهنة المحاماة في المغرب، كذلك شروط التسجيل في هذه المباراة.