رجيم العشرة الآواخر من رمضان فرصة كبيرة لخسارة الوزن الزائد، واستقبال العيد بجسم رشيق ممشوق القوام، يحرص على اغتنامها جميع الأشخاص التي تعاني من الوزن الزائد، ولم تسنح لهم الفرصة استغلال العشرين يوماً الأوائل، من شهر رمضان، حيث يعد شهر رمضان من أنسب الأيام التي تساعد على التخلص من الوزن الزائد في الجسم، دون عناء، كل ما يجب فعله هو اتباع حمية غذائية مناسبة خلال وجبتي الإفطار والسحور، وبالتالي الحصول على الوزن المطلوب في أقل وقت، واجتناب الإصابة بالأمراض المزمنة.

نظام كيتو

رجيم العشرة الآواخر من رمضان

يساور الكثير من الأشخاص العديد من المخاوف حول إجراء رجيم العشرة الآواخر من شهر رمضان، حيث يعتبرون أن عشرة أيام فقط مدة غير كافية لخسارة الوزن.

يعد ذلك غير صحيح بل تعد مدة زمنية كافية للحصول على جسم مثالي في وقت قصير، كل ما يحتاجه الأمر هو اتباع بعض الخطوات السليمة، والتزام حمية غذائية مناسبة.

اقرأ أيضاً: رجيم الشتاء لانقاص الوزن

أهم النصائح للتخسيس في رمضان

هناك بعض النصائح الهامة التي يجب أن يتبعها جميع الأشخاص التي تفضل اتباع حمية غذائية مناسبة لخسارة الوزن في العشرة الأواخر من شهر رمضان، من أهم تلك النصائح ما يلي:

  • اجتناب الشعور بالشبع أثناء تناول الطعام حتى التخمة، حيث أن عندما يتناول الشخص الطعام أكثر مما يحتاج فإن جدار المعدة يتمدد طبقاً لكمية الطعام التي يتناولها الإنسان، وبالتالي استهلاك كمية طعام أكبر واكتئاب وزن زائد.
  • الإكثار من تناول الخضراوات الطازجة والفواكه، حيث أنها تمد الجسم بما يحتاجه من معادن وفيتامينات، بسعرات حرارية قليلة، كما أنها تساعد على الهضم، وتمنح الشعور بالشبع.
  • تناول كميات كافية من المشروبات المفيدة، واجتناب تناول المشروبات الغازية والعصائر المحلاة، بالإضافة إلى مشروبات الطاقة، حيث أنها تحتوي على نسب عالية من السعرات الحرارية.
  • الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية، بشكل منتظم أسبوعياً ليساعد على حرق بعض السعرات الحرارية المتراكمة مثل المشي لبعض الوقت مسرعاً، بالإضافة إلى القيام بصلاة التراويح.
  • تناول نسبة قليلة من الحلويات الصحية مثل الشكولاتة التي تحتوي على نسبة 70٪ من الكاكاو.

اقرأ أيضاً: رجيم للتخلص من منطقه الافخاذ

برنامج رجيم العشرة الآواخر من رمضان

هناك عدة أنواع مختلفة من الأنظمة الغذائية التي يمكن لأصحاب الوزن الزائد اتباعها، التخلص من الوزن الزائد، خلال العشرة الآواخر من شهر رمضان، مع الحرص على التزام التعليمات التي قمنا بذكرها مسبقاً، سنذكر فيما أحد هذه الأنظمة الغذائية:

الأياموجبة الإفطاروجبة السحور
اليوم الليثشريحتين من اللحم المسلوق أو المشوي+ طبق سلطة كبير الحجم+ ثمرة كبيرة الحجم من البطاطس المسلوقة، عقب مرور ثلاث ساعات يمكن تناول أي نوع فاكهة من الفاكهة المسموح بها، باستثناء ” العنب، التين، المانجو، البلح”نصف رغيف من الخبز البلدي، بيضتان مقليتان، بدسم قليل+ طبق سلطة كبير الحجم.
اليوم الثانينصف فرخة مشوية أو مسلوقة+ طبق خضار مسلوق+ طبق كبير من السلطة.

عقب مرور ثلاث ساعات يتم تناول كوب زبادي بالفاكهة.

ربع رغيف خبز بلدي، + 50 جرام من الجبن القريش، + ثمرة من الفاكهة المسموح بها.

 

اليوم الثالثكمية مفتوحة من الأرز المسلوق+ طبق كبير من الخضار+ طبق كبير من السلطة.

عقب مرور ثلاث ساعات من الإفطار، يتم تناول بولتين من الآيس كريم

نصف رغيف من الخبز البلدي+خمسة ملاعق من الفول+طبق كبير من السلطة الخضراء+ كوب من الزبادي اللايت.
اليوم الرابعنصف كجم من السمك المشوي أو المسلوق، أو نصف كجم من الجمبري + نصف رغيف من الخبز البلدي+ طبق كبير من السلطة الخضراء.

عقب مرور ثلاثة ساعات يتم تناول قطعة من الكنافة.

فواكه
اليوم الخامسكمية وفيرة من المكرونة المسلوقة بالصلصة+ طبق من السلطة.

عقب مرور ثلاثة ساعات مسموح بتناول الفاكهة.

ربع رغيف من الخبز البلدي + شريحة من اللانشون+طبق من السلطة الخضراء+ ثمرة فاكهة
اليوم السادسربع فرخة مسلوقة أو مشوية+ خمسة ملاعق من الأرز المسلوق+ طبق كبير من الخضار+ طبق سلطة كبير.

عقب مرور ثلاثة ساعات،يتم تناول قطعتان من القطايف المتوسطة الحجم

فاكهة+ زبادي
اليوم السابع، الثامن، التاسع، العاشريتم تكرار أي إفطار من الأيام السابقةيتم اختيار أي سحور من الأيام السابقة.

اقرأ أيضاً: رجيم للبطن والجوانب

أطعمة يجب تجنبها أثناء رجيم العشرة الآواخر في رمضان

هناك مجموعة من الأطعمة يجب تجنبها خلال مشوار خسارة الوزن، وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يلتزمون لرجيم العشرة الآواخر من رمضان، على رأس تلك الأطعمة ما يلي:

  • الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من النشويات، حيث تعد كل من السكريات والنشويات، من أعداء الرجيم الرمضاني، حيث أنها بطبيعة الحال تؤدي إلى زيادة الوزن، مثل  المكسرات، والخبز الأبيض، والمكرونة والأرز.
  • جميع أنواع الأطعمة المقلية وبصفة خاصة البطاطس نظراً لاحتوائها على العديد من الكربوهيدرات،و السعرات الحرارية، التي تؤدي إلى زيادة الوزن، كما أثبتت الدراسات أن الأطعمة المقلية تساهم بشكل كبير في تكوين الخلايا السرطانية، لذا يجب الابتعاد عنها.
  • المشروبات السكرية حيث أنها تؤدي إلى زيادة الوزن بشكل ملحوظ، كما أنها تسبب الكثير من الأضرار الوخيمة حال تناولها بكثرة، بالإضافة إلى زيادة الوزن تعد السكريات غذاء مثالي للخلايا السرطانية، لذا يجب اجتنابها.
  • اجتناب تناول الحلوى، حيث أن كل قطعة من الحلوى تتكون من مجموعة عناصر غير صحية مثل الدقيق والسكر، وبعض الزيوت المضافة، كما أن الدراسات أثبتت أن احتواء كل قطعة من الحلوى على ما يقارب 300 سعر حراري، بالإضافة إلى أن السكريات تساهم في زيادة الوزن، كما أن هذه السكريات غير مشبعة وبالتالي سيحتاج الشخص إلى تناول بعض الأطعمة الغذائية إضافية وبالتالي تفاقم الوضع بشكل سيئ.

كان ذلك رجيم العشرة الآواخر من رمضان، حيث قمنا بوضع حمية غذائية مناسبة لخسارة الوزن، خلال العشرة الآواخر من شهر رمضان، كما قمنا بوضع بعض النصائح المفيدة لخسارة الوزن خلال رجيم العشرة الآواخر من رمضان.

رجيم النقاط