رموز ريموت المكيف ومعانيها، فلا يعد الجهاز معقد كما يعتقد الكثيرين، للوهلة الأولى يظن الشخص انه يستطيع فك كافة الرموز في الريموت بسهولة واتقان، كون الأزرار متوافقة مع الرسوم التوضيحية التي توضح فائدة الزر ووظيفته، الا أن هناك عدد كبير منها لا يعمل ببساطة وقد يكون مُقلق لعديد من المستخدمين، الأمر الذي يدفعهم للوقوع في المشكلات واحداث الخلل في نظام المكيف، ومن هذا المنطلق سوف نتناول الحديث عن رموز ريموت المكيف ومعانيها في مقال اليوم.

رموز ريموت المكيف ومعانيها

على الريموت هناك بعض كلمات توضيحية تم نقشها باختصار كرموز، ولا يد من الاطلاع على ماهية هذه الأزرار وما تشير اليه أثناء الاستخدام، ولهذا السبب سوف نطرح هنا المعاني والوظائف الشائعة لمعرفة رموز ريموت المكيف ومعانيها:

رموز ريموت المكيف ومعانيها

  • أزرار رئيسيّة

    • زر التشغيل والإطفاء: يعتبر هذا الزر هو المتعارف عليه كثيراً والشائع، ووجوده في الجهاز ضروري لا يمكن الاستغناء عنه، وفي مصطلحات ريموت المكيف، ويصاحبه عادة بالرمز ( ON/FF ) أو بدائرة فيها شريط عمودي كما الصورة التالية:

     

    • زر التشغيل في الوضع  البارد: وظيفة هذا الزر هو وضع نظام تكييف المكيّف في الوضع البارد، يكون الزر مرفقاً بالاختصار (COOL MODE) أو (COOL)  فقط، أو يرفق برمز كندفة ثلجيّة كما الصورة التالية:

     

    • زر التشغيل في الوضع الدافئ: يقوم هذا الزر بوضع النظام في الوضع الدافئ أو الساخن، يكون الزر مرفقاً بالاختصار (HEAT MODE) أو (HEAT) فقط، أو يرفق برمز على شكل شمس للدلالة على التدفئة كما الشكل التالي:

     

    • زر العمل في الوضع الجاف: بتفعيله يقوم نظام التكييف بسحب الرطوبة من هواء جو الحجرة مع نفخ الهواء البارد أيضاً، يُرفق الزر الدال على هذا الوضع بالاختصار (DRY MODE) أو يتم وضع علامة قطرة مائيّة بالقرب من الزر كما الصورة المرفقة.

     

    • زر العمل في وضع المروحة: يتم تفعيل المكيّف للعمل في وضع المروحة الموجودة داخل المكيّف؛ عند الحاجة لتبريد عادي، يُرفق الرمز بالاختصار (FAN MODE) أو يتم وضع رمز مروحة كما الصورة المرفقة.

     

    • زر التحكّم في سرعة المروحة: يستخدم هذا الزر لتحديد سرعة المروحة الداخليّة في المكيّف، يرفق الزر بالاختصار (FAN SPEED) أو يرفق بالرسم التوضيحي التالي:

     

    • زر العمل التلقائي: هذا الوضع يحافظ على درجة الحرارة المرغوبة سواء كان المكيف في وضع التبريد أو التكييف، عادة يتم إرفاق هذا الزر بالحرف (A) أو بالاختصار (AUTO FUNCTION).

     

    • زر تفعيل وضع الهدوء: من خلال تفعيله يعمل المكيف بأقل ضجيج ممكن بما لا يزعج الأشخاص، يرفق هذا الزر بالجملة التالية (QUIET MODE) أو برمز صمت الإنسان للدلالة على الهدوء.

     

    • زر تفعيل التبريد التوربيني: يوضع المكيف في حالة العمل القصوى، فيعمل بكل سعته لتزيد الحجرة بالبرودة المطلوبة خلال وقت قصير لا يتعدى 30 دقيقة. يكتب بجانب هذا الزر (TORBO COOLING) أو يرفق بالرمز التالي:

     

    أزرار اتجاه الهواء

    • زر تأرجح الهواء العمودي: بالضغط عليه يتوّجه الهواء عمودياً بشكل ثابت أو متذبذب أو تلقائي، يكون الزر متزامناً مع الاختصار (VERTICAL AIR SWING) أو كما الآتي.
    •  

     

    • زر تأرجح الهواء الأفقي: بالضغط عليه يتوّجه الهواء أفقياً بشكل ثابت أو متذبذب أو تلقائي. يكون الزر متزامناً مع الاختصار (HORIZONTAL AIR SWING) أو كما الآتي.

     

رموز المكيف السبلت

قد يختلف الريموت المخصص للجهاز من شركة الى أخرى، الا انها بمجملها تبقى متشابهة ولها الغرض نفسه، وبالتالي فإن الاطلاع على ما تشير اليه العلامات أمر ضروري، وفهم الترجمة المرفقة لرموز المكيف السبلت:

شاهد أيضاً: كيف اعرف المكيف كم وحدة

رموز المكيف المركزي وسعره

التكييف المركزي عبارة عن جهاز يعمل على تبريد الهواء، وعادًة ما يكون التكييف المركزي مُخصص أكثر للمساحات الواسعة مثل المصانع والفنادق والمطاعم، أما الفرق بين المركزي والإسبليت العادي تتلخص في القدرة على التبريد، وخلال الحديث عن رموز المكيف المركزي وسعره:

  • نجد أنه في حالة المكيف المركزي فأنت تحتاج إلى شركة تستشيرها حتى تتمكن من اختيار الخدمة الأفضل للحصول على المكيف المركزي، أما في حالة التكييف العادي فأنت لست بحاجة إلى الاستشارة بشكل كبير بل تحتاج فقط إلى عامل فني.
  • عادًة ما يختلف سعر تكييف مركزي من نوع إلى آخر ومن قوة إلى آخر أيضًا، فهناك أنواع كثيرة من التكييفات المركزية، كما يختلف السعر وفقاً للمواصفات التي يقدمها لك المكيف.

شاهد أيضاً: تفسير حلم رؤية المكيف في المنام وعلى ماذا يدل

شرح علامات ريموت المكيف

من أهم المعلومات التي دار البحث عنها كثيراً في الآونة الأخيرة، والتي يجب معرفتها عن المكيفات بكافة أنواعها الطرز الحديثة منها، كي يتمكن المستخدم من التأكد من أن التكييف لديه يقدم له الخدمة المطلوبة، وهنا شرح علامات ريموت المكيف:

  • ON/OFF: تشغيل وايقاف تشغيل جهاز التكيف مع حفظ الإعدادات.
  • MODE: انه هناك عدة أوضاع لتشغيل جهاز المكيف.
  • التحكم بدرجة الحرارة باشارة + و اشارة – : تقوم هذه الإشارات بالتحكم بدرجة الحرارة المطلوبة في الغرفة.

شاهد أيضاً: حل مشكلة e4 في المكيفات الاسبليت

كيفية ضبط ريموت المكيف

تم تجهيز أجهزة التحكم عن بعد في مكيف الهواء بالعديد من الميزات لضمان الراحةـ بالإضافة إلى الوظائف الأساسية مثل التبريد وسرعة المروحة وتوجيه الهواء، هناك العديد من الرموز والإعدادات التي قد تكون موترة، ومع ذلك، فإن فهم هذه الرموز يمكن أن يساعدك بشكل كبير في الحفاظ على درجة حرارة  المنزل المثالية، وكيفية ضبط ريموت المكيف كالتالي:

رموز ريموت المكيف ومعانيها

  • الوضع البارد

هنا يقوم المكيف بتفعيل الضاغط ودفع الهواء البارد إلى الغرفة.

  • وضع المروحة

عند تفعيل وضع المروحة فإن المروحة الداخلية للمكيف الهواء تعمل على بتوزيع الهواء داخل الغرفة، ويتم تطبيق هذه الحالة دون أي تبريد مثل المروحة العادية.

  • الوضع الجاف

يمكنك ضبطه طريق تشغيل وإيقاف الضاغط لفترات زمنية قصيرة، وفي غضون ذلك تعمل المروحة باستمرار بسرعة منخفضة.

شاهد أيضاً: ما سبب نزول الماء من المكيف السبلت تنقيط مستمر

هناك العديد من النقاط التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند التعامل مع هذه الأجهزة المتطورة، لضمان الاستفادة القصوى منها والحفاظ عليها قدر الإمكان، لاسيما وأن الأعطال فيها عديدة ومذكورة في كل وقت، وهو ما اتضح لنا خلال الحديث عن رموز ريموت المكيف ومعانيها.