يستخدم دواء ريفاموكس Rifamox في علاج العديد من الأمراض المزعجة والخطيرة وذلك لاحتوائه على المادة الفعالة المناسبة للقضاء على تلك الأنواع المقاومة من البكتيريا. مادة الريفاموكس الفعالة تسمى ريفامبيسين وتعمل عن طريق تثبيط الإنزيم المسؤول عن تكوين الحمض النووي للبكتيريا وبالتالي يمنع تكاثر البكتيريا ويؤدي الي موت البكتيريا. يستخدم ريفاموكس في علاج اكثر من عدوي مختلفي من البكتيريا فخو يستخدم في علاج السل ويستخدم في علاج الالتهابات السحائية والوقاية منها ويستخدم في علاج مرض الجذام والذي يتسبب في تأكل لحم وجلد المريض ويحوله إلى شكل قريب من شكل الزومبي .ويستخدم ريفاموكس ايضا في علاج الحمي المالطية لذا كان لاكتشاف الريفامبيسين اهمية كبيرة لعلاج ومقومة امراض كان من الصعب السيطرة عليها قبل معرفته.

فيم يستخدم دواء ريفاموكس Rifamox مضاد حيوي

  • يستخدم دواء ريفاموكس Rifamox  في علاج مرض السل تعد البكتيريا المسببة لمرض السل من اقوي انواع البكتيريا ويعد دواء ريفاموكس هو الحل الامثل لعلاج السل والقضاء علي هذه البكتيريا لاحتوائه على مادة فعالة تسمى ريفامبيسين تعمل عن طريق تثبيط الهرمون المسؤول عن تكوين الحامض النووي في البكتيريا ويمنع تكوين الحمض النووي في البكتيريا وبالتالي يمنع تكاثر البكتيريا وتتسبب في موت البكتيريا.
  • يستخدم دواء ريفاموكس Rifamox في علاج مرض الحمي المالطية يستخدم مع بعض الادوية الخري في علاج عدوى بكتيرية تسمى الحمى المالطية والتي تصيب عادة الاغنام والماعز والماشية ويمكن ان تنتقل بشكل مباشر عن طريق التعامل المباشر مع الماشية او تنتقل بطريقة غير مباشرة عن طريق تناول منتجات الماشية مثل اللبن أو الجبن الغير مبسترة.
  • يستخدم دواء ريفاموكس Rifamox في علاح مرض الجذام يستخدم مع ادوية اخرى في علاج عدوى بكتيرية تسبب الإصابة بمرض الجذام واذي يتسبب في إصابة الأعصاب والجلد والعضلات وفي حالة تقدم المرض بدون علاج يصاب الجلد والعضلات بصورة كبيرة ويكون المصاب بصورة قريبة من شكل الزومبي المخيف الذي نراه بالأفلام.
  • يستخدم دواء ريفاموكس Rifamox في علاج التهاب السحايا وهذا المرض تسببه نوع من البكتيريا شديدة المقاومة فهي مقاومة للبنسيلين ولا يجدي معها ولكن ريفاموكس مع بعض الادوية الاخرى يستطيع القضاء عليها وذلك لاحتوائه على مادة الريفامبيسين.
دواء ريفاموكس Rifamox 

دواء ريفاموكس Rifamox

التحذيرات والاثار الجانبية الغير مرغوبة اثناء استخدام دواء ريفاموكس مضاد حيوي

  • يمتنع استخدام دواء ريفاموكس من قبل الناس التي تعاني من حساسية تجاه المادة الفعالة الموجودة فيه وهي مادة الريفامبيسين.
  • لا يستخدم دواء ريفاموكس من قبل المرأة اثناء فترة الحمل.
  • يمتنع من استخدام دواء ريفاموكس المرضي الذين يعانون من مشكلات متعلقة بالكبد.
  • لا يستخدم دواء ريفاموكس مع المرضي الذين يعانون من مشكلات مزمنة ويتناولون أدوية اخرى الا بعد استشارة الطبيب المختص والتأكد من عدم وجود تعارض بين دواء ريفاموكس وهذه الادوية.
  • دواء ريفاموكس يؤثر علي الانزيمات المسؤولة عن تنشيط او تثبيط بعض الادوية وبالتالي يؤثر على فعالية هذه الادوية مثل الاسيتوفينامين ، الباربيتيورات، البنزودياذيبين، الكينيدين، الكلورامفينيكول،

سعر دواء ريفاموكس Rifamox 

يتوفر دواء ريفاموكس Rifamox علي هيئة معلق نتكيز 100mg/5ml في عبوة تحتوي علي 30 جم من المادة الفعالة متوفرة بسعر 4.5 جنيه مصري.

دواء ريفاموكس Rifamox 

دواء ريفاموكس Rifamox

الجرعة الصحيحة وطريقة الاستخدام الامثل لدواء ريفاموكس

الجرعة الصحيحة والاستخدام الامثل يعطي الفعالية المطلوبة ويجنب المريض الاثار الضارة الغير مرغوبة من الدواء. يستخدم دواء ريفاموكس علي معدة فارغة قبل الاكل وفي حالة تلنسيان وتناول الطعام يستخدم بعد الاكل بساعتين ويتم تحديد الجرعة المناسبة عن صريق الطبيب المختص طبقا لحالة المريض وطبقا للحالة المرضية المراد معالجتها.

شاهد ايضا ديكلونيرف Diclonerve لعلاج التهاب الأعصاب 2024