تُعتبر زيارة الإمام الحسين في يوم عرفة والأعمال المرتبطة بهذا اليوم من أهم المناسبات لدى الشيعة، حيث يُعتبر يوم عرفة من أفضل الأيام في نظر الله سبحانه وتعالى. لقد منح الله عز وجل هذا اليوم مكانة استثنائية، حيث يسعى المسلمون فيه لأداء أعمال تشفع لهم وتطلب مغفرته وعفوه. لذا، يسعى موقع أطروحة لتقديم معلومات موثوقة حول أعمال يوم عرفة لدى الشيعة وزيارة مقام الإمام الحسين في هذا اليوم المبارك.

ما هي زيارة عرفة؟

وفقًا للفقه الشيعي، يُعتبر زيارة مقام الإمام الحسين رضي الله عنه في يوم عرفة من الأعمال الرفيعة. فقد ورد أنه من يزور قبر الحسين في هذا اليوم يُكتب له أجر ألف حجة وألف عمرة وألف غزوة مع نبي أو إمام صالح. ومن المعروف أيضًا أن الله تعالى يُنعم بنظرة رحمته على زوار قبر الإمام الحسين في يوم عرفة قبل أن ينظر إلى أهل عرفة؛ حيث يُعتبر الاغتسال في نهر الفرات ثم زيارة قبر الحسين سببًا لنيل الأجر العظيم، إذ تُكتب للزائر بكل خطوة يخطوها أجر ألف حجة كاملة.

زيارة الإمام الحسين في يوم عرفة

تعد زيارة الإمام الحسين من أبرز الأعمال المُستحبة لدى الشيعة في يوم عرفة. وينص الفقه الشيعي على أن زيارة مقام الحسين تعادل في أجرها الحج والعمرة، وأحيانا أكثر من ذلك، إذا تمت في يوم عرفة. يُذكر أنه عندما أبلغ بشير الدهان الإمام الصادق بأنه لم يتمكن من أداء الحج، توجَّه إلى مقام الحسين. فأشاد له الإمام الصادق، وأوضح أن من يزور قبر الحسين في غير يوم العيد عارفًا بحقه، يُكتب له عشرون حجة وعشرين عمرة وعشرون غزوة مع نبي أو رجل صالح عادل.

أفضل الأدعية المستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة

فضل زيارة الإمام الحسين في مفاتيح الجنان

يُبرز كتاب مفاتيح الجنان أهمية كبيرة لزيارة مقام الإمام الحسين، وخاصة في يوم عرفة. ومن الأحاديث الواردة في هذا الصدد ما يلي:

  • “برز بذات سند عن بشير الدهان، حيث قال: سألت الصادق (صلوات الله وسلامه عليه) إذا فاتني الحج ثم أتيت عند قبر الحسين (عليه السلام)، فقال: «أحسنت يا بشير، أيّما مؤمن أتى قبر الحسين (صلوات الله عليه) عارفًا بحقه في غير يوم عيد، كُتبت له عشرون حجة وعشرون عمرة مبرورات متقبلات وعشرون غزوة مع نبي مرسل أو إمام عادل».”
  • “ومن أتى إليه في يوم عرفة عارفًا بحقه، يُكتب له ألف حجة وألف عمرة مبرورات متقبلات وألف غزوة مع نبي مرسل أو إمام عادل.”

أجر زيارة الحسين يوم عرفة

تحظى زيارة مقام الإمام الحسين رضي الله عنه في يوم عرفة بمكانة عظيمة عند الشيعة، إذ تُعادل عندهم ألف حجة وألف عمرة وتُحقق أجر ألف غزوة مع نبي مرسل أو إمام عادل. وقد وردت أحاديث في فضل الاغتسال في نهر الفرات قبل زيارة الحسين، حيث تُسجل للزائر بكل خطوة يخطوها ألف حجة وعمرة كاملة. ومن المعروف أيضًا أن الله تعالى ينظر برحمة للمقيمين عند مقام الحسين يوم عرفة قبل نظره إلى أهل عرفة.

ما هي أبرز تقاليد عيد الأضحى في مصر

ماذا نقول عند زيارة الإمام الحسين؟

يتبع أتباع المذهب الشيعي عبارات محددة عند زيارة مقام الإمام الحسين رضي الله عنه، ومن أبرز ما يُقال في هذه الزيارة:

“السّلامُ عَلَيكَ يا وارِثَ آدَمَ صَفوةِ اللهِ، السّلامُ عَلَيكَ يَا وَارِثَ نُوحٍ نَبِيِّ اللهِ، السّلامُ عَلَيكَ يَا وَارِثَ إِبرَاهِيمَ خَلِيلِ اللهِ، السّلامُ عَلَيكَ يَا وَارِثَ مُوسَى كَلِيمِ اللهِ، السّلامُ عَلَيكَ يَا وَارِثَ عِيسَى رُوحِ اللهِ، السّلامُ عَلَيكَ يَا وَارِثَ مُحَمَّدٍ حَبِيبِ اللهِ، السّلامُ عَلَيكَ يَا وَارِثَ أَمِيرِ المُؤمِنِينَ وَلِيِّ اللهِ، السّلامُ عَلَيكَ يَابنَ مُحمَّدٍ المُصْطَفَى،…”

زيارة الإمام الحسين المكتوبة

تأتي زيارة الإمام الحسين مصحوبة بالدعاء وتبليغ التحيات والسلام، حيث يلتزم الشيعة بأقوال مأثورة عند مقام الحسين. ومن عبارات الزيارة الشهيرة:

“السَّلامُ عَلَيكَ يَا ثَارَ اللهِ وَابنَ ثَأْرِهِ وَالوِتْرَ المُوتُورَ، أَشهَدُ أَنَّكَ قَد أَقَمْتَ الصَّلاةَ وَآتَيْتَ الزَّكَاةَ، وَأمَرْتَ بِالمَعرُوفِ وَنَهَيْتَ عَنِ المُنكَرِ، وَأَطَعْتَ اللهَ وَرَسُولَهُ حَتَّى أَتَاكَ اليَقِينُ، فَلَعَنَ اللهُ أُمَّةً قَتَلَتْكَ وَلَعَنَ اللهُ أُمَّةً ظَلَمَتْكَ، وَلعنَ اللهُ أُمَّةً سَمِعَتِ بِذَلِكَ فَرَضِيَتْ بِهِ، …”

دعاء الإمام الحسين في يوم عرفة

الدعاء في يوم عرفة من أكثر الأمور المستحبة، حيث يتحقق فيه الاستجابة بإذن الله. ومن الأدعية المروية عن الإمام الحسين رضي الله عنه في هذا اليوم:

“اَلْحَمْدُ للهِ الَّذى لَيْسَ لِقَضآئِهِ دافِعٌ، وَلا لِعَطائِهِ مانِعٌ، وَلا كَصُنْعِهِ صُنْعُ صانِع، وَهُوَ الْجَوادُ الْواسِعُ، فَطَرَ اَجْناسَ الْبَدائِعِ، واَتْقَنَ بِحِكْمَتِهِ الصَّنائِعَ، لا تَخْفي عَلَيْهِ الطَّلائِعُ، وَلا تَضيعُ عِنْدَهُ الْوَدائِعُ، جازى كُلِّ صانِع، وَرائِشُ كُلِّ قانع، وَراحِمُ كُلِّ ضارِع، وَمُنْزِلُ الْمَنافِعِ وَالْكِتابِ الْجامِعِ، بِالنُّورِ السّاطِعِ، وَهُوَ لِلدَّعَواتِ سامِعٌ، وَلِلْكُرُباتِ دافِعٌ، وَلِلدَّرَجاتِ رافِعٌ، وَلِلْجَبابِرَةِ قامِعٌ، فَلا اِلهَ غَيْرُهُ، وَلا شئَ يَعْدِلُهُ، وَلَيْسَ كَمِثْلِهِ شئٌ، وَهُوَ السَّميعُ الْبَصيرُ، اللَّطيفُ الْخَبيرُ، وَهُوَ عَلى كُلِّ شئ قَديرٌ”

سبحان الذي في السماء عرشه يوم عرفة

كيفية طلب الحاجات من الإمام الحسين؟

يشدد الفقه الشيعي على أهمية طلب الحاجات من الإمام الحسين رضي الله عنه بلغة تنم عن الاحترام والتقدير. فيُفترض أن يكون الطلب كوسيلة للتوجه لمراتب عالية ورفيعة، حيث يُعتبر الإمام الحسين أقرب إلى الله من سائر البشر، مما يجعل من الممكن تحقيق الأماني الصعبة من خلاله. يؤمن الشيعة بأن الإمام الحسين لديه القدرة على إحداث ما لا يقدر عليه غيره بسبب قربه من الله سبحانه وتعالى، ولهذا يلجأ الناس إليه في تحقيق ما عجزوا عنه.

وفي ختام مقالنا حول زيارة الإمام الحسين يوم عرفة وأعمال هذا اليوم عند الشيعة، تم تسليط الضوء على فضل زيارة جبل عرفات وتفصيل أحكام زيارة مقام الإمام الحسين كما وردت في مفاتيح الجنان. وقد تناولنا كذلك بعض الأدعية المرتبطة بالإمام الحسين في هذا اليوم، بالإضافة إلى ما يقوله الزوار عند مقام الحسين.