سبب تسمية ايام التشريق بهذا الاسم، إن أيام التشريق هي عبارة عن ثلاثة أيام ثلي يوم النحر، والجدير بالذكر على أن الله سبحانه وتعالى قد أقسم بها في القرآن الكريم، وهناك الكثير من الدلائل التي جاءت حول فضل أيام التشريق الثلاثة في القرآن الكريم والسنة النبوية، حيث أن ذلك لأنها تأتي بعد العشر الأوائل من ذي الحجة، ومن خلال المقال الاتي سنتعرف على سبب تسمية ايام التشريق بهذا الاسم.

سبب تسمية ايام التشريق بهذا الاسم

يعتبر سؤال سبب تسمية ايام التشريق بهذا الاسم من الأسئلة التي يزداد البحث عنها خلال هذه الايام، ومن خلال الفقرة الاتي سنتعرف على سبب تسمية ايام التشريق بهذا الاسم، وقد جاءت عدة أقوال حول سبب تسميتها:

سبب تسمية ايام التشريق بهذا الاسم

القول الأول

  • إن السبب في تسميتها أنها كانت عند العرب من قبل مجيء الإسلام، وهو أن الناس قد كانوا في يوم النحر حيث يذبحون الأضاحي، فكان يزيد عندهم فائض من اللحم، وفي قديم الزمان لم يكن هناك أي وسيلة لحفظ الأطعمة كالوسائل التي يعرفها الناس في يومنا الحالي.
  • حيث أنهم كانوا يجعلون اللحون شرقا، والمقصود بها أي يقطعون اللحوم قطعا صغيرة رقيقة ويتركونها في الشمس فيما يعرف بالتشريق.

القول الثاني

  • وقال البعض الآخر على أن أيام التشريق سميت بهذا الاسم، لأن ذبح الأضاحي فيا يكون بعد شروق الشمس، وقد يستدلون بذلك في حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: (من ذبحَ قبلَ التشريقِ -أي قبلَ صلاةِ العيدِ- فليعدْ).
  • رغم ذلك إلا أن الأرجح قد اعتمدوا القول الليث في كتبهم.

شاهد أيضا: متى تبدأ العشر الأوائل من ذي الحجة

وبذلك قد تعرفنا على سبب تسمية ايام التشريق بهذا الاسم، فمن خلال الفقرة التالية سنتعرف على أسماء أيام التشريق الثلاثة.

ما هي أسماء ايام التشريق

وبعدما تعرفنا على سبب تسمية ايام التشريق بهذا الاسم، فإن أيام التشريق هي ثلاثة أيام، والتي تبدأ في اليوم الحادي عشر من ذي الحجة وتنتهي بعد غروب شمس اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، وفيما يلي سنتعرف عليها كالاتي:

  • يوم القر: وهو اليوم الحادي عشر من ذي الحجة، واليوم الليث من أيام التشريق.
  • يوم النفر الليث: وهو النفر الليث هو اليوم الثاني من أيام التشريق، واليوم الثاني عشر من ذي الحجة.
  • يوم النفر الثاني: وبالنسبة لهذا اليوم فهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، واليوم الثالث من أيام التشريق.

شاهد أيضا: اوقات رمي الجمرات في ايام التشريق

حكم صيام ايام التشريق

واستكمالا للحديث عن سبب تسمية ايام التشريق بهذا الاسم، فمن خلال الفقرة الاتية سنتعرف على حكم صيام أيام التشريق:

سبب تسمية ايام التشريق بهذا الاسم

  • الحنفية: والجدير بالذكر على أنهم قالوا أن صيام أيام التشريق كراهة تحريمية، أي أن الصيام فيها ينعقد، وإنما يترتب الإثم عليه، وإن شرع في صيامها، ثم أفطر الصائم، فلا قضاء عليه، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “أَيَّامُ التَّشْرِيقِ أَيَّامُ أَكْلٍ وَشُرْبٍ”.
  • المالكية: حيث أن المالكية قد حرموا صيام أول يومين من أيام التشريق، واستدلوا على ذلك بالحديث السابق الذي استدل به الحنفية.
  • الشافعية: أما بالنسبة للشافعية فقد استدل حديث على عدم جواز صيام أيام التشريق بعدة أدلة، منها: ما أخرجه الإمام مسلم في صحيحه، عن كعب بن مالك رضي الله عنه: “أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ بَعَثَهُ وَأَوْسَ بنَ الحَدَثَانِ أَيَّامَ التَّشْرِيقِ، فَنَادَى أنَّهُ لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ إلَّا مُؤْمِنٌ وَأَيَّامُ مِنًى أَيَّامُ أَكْلٍ وَشُرْبٍ”.
    – وما ورد عن عمرو بن العاص رضي الله عنه: “فهذه الأيامُ التي كان رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يأمُرُنا بإفطارِها، ويَنهانا عن”.
  • الحنابلة: وبالنسبة للحنابلة قد استدلوا بحرمة صيام أيام التشريق بما أخرجه الإمام مسلم عن نبيشة الخير الهذلي رضي الله عنه، أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “أَيَّامُ التَّشْرِيقِ أَيَّامُ أَكْلٍ وَشُرْبٍ”

شاهد أيضا: ما هو التكبير المطلق والمقيد

الحكمة من تحريم صيام ايام التشريق

وفي سياق الحديث عن سبب تسمية ايام التشريق بهذا الاسم، فإن الحكمة من تحريم صيام أيام التشريق الثلاثة، كونها أيام عيد تملؤها البهجة والسرور وهي أيام أكل وشرب والتي تأتي بعد يوم النحر، وأول أيام عيد الأضحى المبارك التي يتم فيه ذبح الأضاحي وتوزيعها، حيث أنه في تحريم صيام أيام التشريق امتثال لأوامر الله تعالى وتطبيقا لأوامر.

  • كما ورد في قول: ( أَيَّامُ التَّشْرِيقِ أَيَّامُ أَكْلٍ وَشُرْبٍ).

شاهد أيضا: ما هي أيام التشريق التي يحرم صومها

ماذا يفعل الحاج في ايام التشريق

مما لا شك فيه على أن هناك الكثير الأعمال المستحبة للحاج وغير الحاج في أيام التشريق الثلاثة والتي هي اليوم الحادي عشر من ذي الحجة واليوم الثاني عشر واليوم الثالث عشر، وفيما يلي سنتعرف على ماذا يفعل الحاج في أيام التشريق، ومنها الاتي:

  • المبيت في منى
  • رمي الجمار
  • ذبح الهدي
  • أداء الصلوات الخمس قصرًا بلا جمع

شاهد أيضا: رسائل عيد الاضحى المبارك

وبذلك الشرح البسيط حول أيام التشريق الثلاثة وفضلها على المسلمين قد وصلنا إلى ختام المقال، والذي من خلاله قد تعرفنا على سبب تسمية ايام التشريق بهذا الاسم وأسماء أيام التشريق الثلاثة.

دعاء يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة
خطبة يوم عرفة
افضل اعمال يوم عرفة
متى يوم عرفة 2024
كم باقي على عيد الاضحى 2024
متى عيد الاضحى 2024
تهنئة عيد الاضحى المبارك
الرد على حج مبرور وسعي مشكور
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
متى عشر ذي الحجة 2024
تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
تهنئة بعشر ذي الحجة
دعاء للميت يوم عرفة
دعاء الامام الحسين يوم عرفة
دعاء يوم عرفة لعائلتي
افضل وقت للدعاء في يوم عرفة
رسائل عيد الأضحى 2024