سبب عدم ظهور محصن في توكلنا في السنوات الأخيرة ظهر مرض وسمي هذا المرض بالكورونا ووضعت المملكة العربية السعودية بعض الشروط وهي أن يأخذ كل مواطن جرعتين من لقاح فيروس كورونا فعندما يأخذ الشخص هذا اللقاح يسمى بمحصن على توكلنا.

سبب عدم ظهور محصن في توكلنا

يعتبر المحصن هو المفتاح الأساسي بالنسبة لأي مواطن سعودي فعن طريقه يمكن للمواطن أن يقوم بقضاء أي مصلحة حكومية أما بدونه فلا يمكن، فعن طريقه ممكن الذهاب إلى المؤسسات، فهناك العديد من المواطنين قاموا بأخذ اللقاح ولكن لم يظهر لهم محصن على توكلنا:

  • لابد من أن يكون المواطن حاصل على الجرعتين الخاصتين بلقاح الكورونا حتى يتم الذهاب إلى أي منشأة حكومية، حيث ظهر العديد من العيوب على توكلنا فهناك أشخاص حاصلين بالفعل على هذا اللقاح حيث أنهم قاموا بأخذ الجرعة الليثى ولكن لم يظهر على البرنامج أنهم محصنين والسبب يرجع لحدوث عطل في توكلنا.
  • هناك خطأ حصل على توكلنا ولكن أصدرت وزارة الصحة أن الأشخاص المسؤولون عن تطبيق توكلنا سوف يقومون بحل هذه المشكلة ويقومون أيضًا بتحديث هذا التطبيق على أنه يتم ظهور حالة المواطن إلى حالة محصن عند أخذ المواطن جرعتين من الجرعات المعتمدين داخل المملكة العربية السعودية فإنه سوف يظهر على التطبيق بأنه محصن.
  • تعرض العديد من المواطنين داخل المملكة العربية السعودية إلى عدم دخول بعض المنشآت نتيجة لما حدث من عطل في تطبيق توكلنا سواء كانت هذه المنشآت عامة أو خاصة وأيضًا حرمانهم من ركوب العديد من المواصلات وهي المواصلات العامة ووصل عدد المواطنين ما يقارب من 11 % من السكان.
  • ويرجع ظهور هذه المشكلة إلى عدم تحديث المواطنين برنامج توكلنا فلم ينزل عندهم التحديث الجديد لهذا التطبيق.

شاهد أيضًا: خدمة الوزارة الغير مدرجة في توكلنا وكيفية حسمها

حالات ظهور محصن في توكلنا

قامت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية بالعديد من التحديثات من قبل الأشخاص المسؤولين عن تطبيق توكلنا ومن هذه التحديثات ألا يحصل أي شخص على كلمة محصن، ولكن لا بد من وجود شروط وهي:

  • يحصل المواطن على كلمة محصن عند حصوله على جرعتين من لقاح الكورونا فإذا أخذهم الشخص فتتغير حالاته إلى حالة محصن وتتغير عند تاريخ الجرعة الثانية، ويشترط أن يحصل على جرعات معتمدة من المملكة العربية السعودية.
  • عند حصول المواطن على لقاح يسمى بلقاح جونسون أند جونسون وهذا اللقاح يتم أخذه مرة واحدة فلا بد من مرور وقت ليحصل على اسم محصن وهذه الفترة هي 14 يوم من اخذ الجرعة.
  • عند حصول المواطن على جرعة من اللقاح المعتمد من المملكة العربية السعودية بجانب جرعتين معتمدين من منظمة الصحة العالمية فيتم تحويل الحالة إلى محصن عند الحصول على الجرعة الإضافية.

الحالة الصحية في توكلنا

ظهر العديد من التحديثات والقرارات الجديدة فيما يخص موضوع اللقاح وأيضا موضوع التحصين حيث قامت الهيئة السعودية المختصة بهذا الموضوع بعض التحديثات على المواطن الذي قام بأخذ جرعة واحدة من اللقاح ولم تتحول حالته إلى حالة محصن:

  • هناك العديد من التحديثات التي ظهرت في تطبيق توكلنا وأصدرت العديد من القرارات وهي أن المواطن الذي حصل على جرعة واحدة من لقاح كورونا لا يحصل على التحصين.
  • عند أخذ المواطن جرعة واحدة من هذه اللقاحات وهي فايزر أو أسترازينيكا أو موديرنا سوف يظهر على تطبيق توكلنا محصن جرعة أولى أما إذا قام المواطن بأخذ جرعتين من اللقاحات المعتمدة وهي ساينو فارم أو ساينو فاك يتم الحصول على لقب تحصين بعد أخذ الجرعة الثانية وهناك شرط بخصوص هذا اللقاح أن يقوم المواطن بأخذ الجرعة الثانية بعد مرور 90 يوم من أخذ الجرعة الليثى.
  • عند عدم حصول المواطن على الجرعة الثانية بعد مرور 90 يوم سوف يظهر على برنامج توكلنا لم تثبت إصابته وتتحول تلقائي بعد حصول المواطن على لقاح الجرعة الثانية.

شاهد أيضًا: تسجيل دخول توكلنا 1445 واستخدام جميع الخدمات

الفئات المستثناة من تلقي اللقاح

أكدت وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية على أخذ اللقاح لأنه يعتبر الوسيلة الوحيدة التي من خلاله يتم الدخول إلى أي مكان سواء كان حكومي أو مكان ترفيهي أو غيرها من الأماكن وأيضا وسائل المواصلات العامة ولكن هناك بوجود بعض الأفراد من الممكن أن يستثنوا من أخذه وهم:

  • يتم إعفاء المواطنين أصحاب أمراض الحساسية المفرطة فهناك بعض المواطنين بعد أخذ الجرعة الليثى من لقاح الكورونا يظهر عليهم بعض الأعراض فبتالي يتم استثنائهم من الجرعة الثانية.
  • أيضا يتم استثناء المرأة الحامل أو المرأة التي تريد أن تنجب خلال عام وأيضا البنات المقبلين على الزواج والمرأة المرضعة فمن الممكن أن تأخذ هذا اللقاح بعد مرور 4 أشهر من عمر الطفل في حالة أن يكون هذا الطفل يرضع طبيعي.

رابط التسجيل في توكلنا

  • لا بد من وجود لكل مواطن حساب على توكلنا فهناك بعض التحديثات التي قامت في المملكة العربية السعودية بخصوص هذا الموضوع وأكدت على ضرورة أخذ المواطن وأجبرت المواطنين على ذلك.

شاهد أيضًا: كيف أغير المؤهل في توكلنا 1445

ومن خلال عرض أسباب عدم ظهور محصن في توكلنا قد توصلنا إلى حل هذه المشكلة وأيضا التحديثات التي تمت والتي من خلالها يتيح لأى مواطن المرور إلى أي مكان يريده.