سبب وفاة الإعلامي عبد الله الستوكي، تعتبر مهنة الإعلام من أرقى المهن الموجودة في مجتمعاتنا كافة، فتسمى السلطة السادسة لما لها تأثير مهم في الرأي العام واتخاذ القرارات القوية الخاصة بأي دولة، ويجب على الصحفي والإعلامي بأن يكون شخص موضوعي وحيادي، وينتشر بيننا أسماء الكثير من الإعلاميين الذين أثبتوا أنفسهم أمام لشاشات وبين السطور، واليوم سنتحدث عن أحد هذه الشخصيات البارزة، ونعرف سبب وفاة الإعلامي عبد الله الستوكي من خلال فقرات موضوعنا إن شاء الله.

من هو عبد الله الستوكي ويكيبيديا

ينتشر اسم الإعلامي عبد الله الستوكي في مختلف الصحف ووسائل الإعلام لاسيما المغربية منها، وهذا الأمر قد جعل عدد كبير من الناس يتساءلون عن هذه الشخصية الإعلامية البارزة، ومن خلال موضوعنا سنعرف من هو عبد الله الستوكي:

  • ولد شخصيتنا لهذا اليوم عبد الله الستوكي سنة 1946 بمدينة مراكش في الجمهورية المغربية، وقد أبدع في مجاله حتى اشتهر في مختلف الدول العربية وليس فقط في المغرب.
  • قام عبد الله الستوكي بالتوقف عن إكمال دراسته وذلك قبل أن ينهي مرحلته الجامعية ويحصل على الشهادة الرسمية منها وذلك بسبب أهداف أخرى كان يطمح في تحقيقها.
  • فقد ذهب عبد الله إلى مدينة موسكو في دولة روسيا من أجل تلقي تكوين إيديولوجي وحزبي في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفيتي.
  • كان الإعلامي الكبير عبد الله الستوكي منضما للحزب الشيوعي المغربي، لكنه استقل منه عام 1967.

شاهد أيضا: سبب وفاة الشيخ ناصر بن حمد بن خلفان المخيني

أهم إنجازات عبد الله الستوكي

إن الإعلامي الكبير عبد الله الستوكي قد كان له عدد كبير من الإنجازات التي تزين تاريخه العريق في عالم الصحافة الإعلام، ويشهد له أشخاص كثر متألقين في هذا المجال، ومن خلال موضوعنا سنتعرف على أهم إنجازات عبد الله الستوكي:

  • كان لعبد الله الستوكي صولات وجولات في مجال الإعلام فقد اشتغل متعاونا مع وكالة المغرب العربي للأنباء وعدة صحف متنوعة أخرى.
  • قام عبد الله الستوكي في عام 1978 بإنشاء جريدة المغرب اليومية الناطقة باسم التجمع الوطني للأحرار.
  • كما قام بتأسيس دار للنشر نشرت سنة 1981 أعمال الشاعر محمد خير الدين، و تخرج على يديه جيل كامل من الإعلاميين.
  • قام في الآونة الأخيرة التي سبقت مرضه بترأس ولايتين متتاليتين لجمعية الصحافة الفرنكفونية، وعمل بدواوين وزارية لكل من الوزير الليث أحمد عصمان ووزير الثقافة محمد علال سيناصر.

شاهد أيضا: سبب وفاة الأمير تركي بن سعود بن تركي بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود

سبب وفاة الإعلامي عبد الله الستوكي

ضجت وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة في الساعات الأخيرة بخبر وفاة الإعلامي الكبير عبد الله الستوكي وسط حزن كبير من محبيه والأشخاص المحيطين به، ومن خلال موضوعنا سنعرف سبب وفاة الإعلامي عبد الله الستوكي:

  • توفي صباح اليوم الثلاثاء الموافق الثاني عشر من شهر يوليو لعام 2024 الصحفي والكاتب المغربي عبد الله الستوكي عن عمر يناهز 76 عام.
  • وقد عانى الصحفي عبد الله الستوكي من مرض عضال فتك به لسنوات طويلة وقد كان وضعه الصحي يتدهور يوما عن يوم.
  • وقد أعلن الأشخاص المقربون من الإعلامي عبد الله أنه سيتم دفته غداً إن شاء الله في مقبرة الشهداء فالعاصمة الرباط.

أهم مذكرات الصحفي عبد الله الستوكي

كان الإعلامي عبد الله الستوكي من أكثر الأشخاص الذين أثروا على الإعلام المغربي وقدموا له الكثير من الإنجازات، وقد شهد له الكثير من الأشخاص حتى أن أحدهم قد اعترف بأن الصحفي عبد الله قد قدم للمغرب أكثر مما قدمت هي له، وسنتناول الآن أهم مذكرات الصحفي عبد الله الستوكي:

  • حينما نحلق عاليا نبدو صغارا في عيون الذين لا يعرفون الطيران.
  • الجرائد التي أسستها لا تشكل لي مصدر فخر كبير.
  • الستوكي: قضية المهدي بن بركة شكلت أول تجربة صحافية حقيقية لي.
  • أسس بنونة جريدة بالفرنسية بأمر من الملك الراحل الحسن الثاني.

ردود الفعل على وفاة عبد الله الستوكي

ما إن انتشر خبر وفاة الإعلامي الكبير عبد الله الستوكي حتى قامت أكبر وكالات الأنباء في المغرب بإصدار نعي مصحوبة بعبارات الحزن والأسى خاصة ممن تعامل معه وكان زميلاً له في عمله كإعلامي، وسنتناول الآن ردود الفعل على وفاة عبد الله الستوكي:

سبب وفاة الإعلامي عبد الله الستوكي

  • تقول الصحفية أمينة غريب” بأنه صارع المرض وأشياء أخرى ورحل في صمت بعد رحلة طويلة انتصر فيها أخيرا على المرض، عبد الله الستوكي الاسم الذي ظل حاضرا ومشاغبا بقلمه يودعنا في صمت أيضا، وهو الذي ملأ المكان لفترة طويلة بمقالاته وتحليله للشأن المغربي وعلاقاته مع كل الأطياف والتيارات. زرناه يوما وهو في معركة المرض كان سعيدا بهذه الزيارة ومصرا على رسم ابتسامته المعهودة، في معاناته لم يتوقف عن القراءة وكان يسعد أن تحمل له كتابا وأنت تزوره، في منزله يمكن أن تجد أي كتاب أو مجلة تبحث عنها ربما لأن هاته الكتب كانت وفية له أكثر من أي شيء آخر.”

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي كان بعنوان سبب وفاة الإعلامي عبد الله الستوكي، وقد ذكرنا أهم المحطات في حياة الراحل عبد الله الستوكي.