تُعَدُّ سورة الكهف من السور التي تُقرأ في يوم الجمعة بأصوات خاشعة وجميلة، إذ إن القرآن الكريم يحظى بفضل عظيم ومكانة رفيعة في حياة المسلمين. إن قراءة القرآن وفهم معانيه وتطبيق ما ورد فيه تُجلب الأجر والثواب العظيم من الله سبحانه وتعالى. وقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بقراءة بعض السور في مواقف محددة، ولذلك يحرص موقع أطروحة على تسليط الضوء على سورة الكهف في يوم الجمعة، مع إدراج تلاوة لها بأفضل الأصوات.

فضل سورة الكهف يوم الجمعة

أفتى الإمام ابن باز رحمه الله بفوائد قراءة سورة الكهف يوم الجمعة. فبينما يُعتبر معظم الأحاديث المتعلقة بفضلها في هذا اليوم ضعيفًا، إلا أن بعضها يقوي الآخر. تشير هذه الأحاديث إلى أن مَن يقرأ سورة الكهف يوم الجمعة، ينير الله قلبه وبصيرته، ويفتح عقله للتأمل في الإيمان وآيات الله حتى حلول الجمعة القادمة. لذا يعتبر هذا من فضل قراءة سورة الكهف في هذا اليوم، والله سبحانه أعلم.

آيات السكينة والطمأنينة

استماع وقراءة سورة الكهف

يمكنك الاستمتاع بأجمل تلاوات سورة الكهف بصيغة mp3 عبر موقع سمعها، الذي يقدم جميع سور القرآن الكريم كاملة بصيغة mp3 قابلة للتنزيل. كما يتضمن هذا الموقع تلاوات لعدد من أبرز القراء، حيث يمتلك كل قارئ نبرة خاصة تميز صوته، مما يجعل من السهل على كل شخص اختيار صوت القارئ الذي يفضله.

الاستماع إلى سورة الكهف بصوت ماهر المعيقلي

يمكنكم الاستماع إلى سورة الكهف بتلاوة مميزة من القارئ الشيخ ماهر المعيقلي عبر منصة يوتيوب، مع ضمان جودة عالية من خلال الفيديو المعروض أدناه:

 
هل يجوز قراءة سورة الكهف بعد المغرب يوم الجمعة؟

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وفقًا لابن عثيمين

على الرغم من عدم ورود نصوص محددة عن الشيخ ابن عثيمين في فضل سورة الكهف يوم الجمعة، إلا أن بعض الأحاديث تشير إلى أهمية قراءتها في هذا اليوم. فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة، أضاء له من النور ما بين الجمعتين.” وبالتالي، فإن مَن يقرأ هذه السورة يحصل على نور في قلبه وبصره وحياته حتى يصل الجمعة التالية، والله أعلم.

حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وفقًا للألباني

لم يُسجل عن الشيخ الألباني رحمه الله أحكام معينة بخصوص قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة، لكن الشيخ قد صحح عدة أحاديث تتعلق بفضل قراءة هذه السورة في هذا اليوم. ومن هذه الأحاديث:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة (الكهف) في يوم الجمعة، أضاء له من النور ما بين الجمعتين.”
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة، أضاء له النور ما بينه وبين البيت العتيق.”

 
فضل آخر ساعة من يوم الجمعة

هل يجب قراءة سورة الكهف كاملة يوم الجمعة؟

إن قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة تعتبر مستحبة وسنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وليست فرضًا. إذ أن جميع الأحاديث الواردة في هذا الشأن توضح أن قراءة السورة ليست واجبة، إنما هي عمل يُثاب فاعله. ورغم ذلك، يُفضل الالتزام بها اقتداءً بالنبي صلى الله عليه وسلم، والله أعلم.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي أهم الأسئلة المطروحة حول قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وفوائدها، موضحة من خلال الجدول التالي:

السؤال الشائع الإجابة
ما هي فوائد قراءة سورة الكهف يوم الجمعة؟إن قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة تُضيء درب قارئها وتنير قلبه وعقله بأنوار الإيمان، والله أعلم.
ما هو الوقت المثالي لقراءة سورة الكهف يوم الجمعة؟أفضل وقت لقراءة سورة الكهف يوم الجمعة هو بعد طلوع الشمس وحتى غروب شمس يوم الجمعة، والله أعلم.

وفي ختام مقالنا عن سورة الكهف في يوم الجمعة، نستعرض هنا تلاوات صوتية متميزة للشيخ ماهر المعيقلي، كما تم تسليط الضوء على فضل قراءة وتدبر سورة الكهف في هذا اليوم المبارك وذلك من خلال ذكر اقوال الشيخ ابن عثيمين والشيخ الألباني.