شرح حديث عن اهمية الوقت في حياة المسلم، أنعم الله تعالى على الإنسان بالكثير من النعم والعطايا التي لا تُعد ولا تُحصى، ولعل من أهمها الوقت، وهو يُعرف بعمر الإنسان من لحظة ولادته حتى مماته، كما أنه أثمن شيء في حياة المرء، ومن استغله استغالاً جيدًا حظي بسعادة كبيرة، أما من لم يستغل وقته جيدًا وأضاعه في اللهو واللعب، فقد خسر كل شيء، والوقت الذي يأتي لا يرجع، لذا من المهم على المرء استغلال وقته في كل ما هو مفيد ونافع له، ولقد حث النبي محمد صلى الله عليه وسلم على أهمية استغلال الوقت، ومن هذا السياق نقدم في هذه المقالة شرح حديث عن اهمية الوقت في حياة المسلم.

حديث عن اهمية الوقت في حياة المسلم

ورد في السنة النبوية المطهرة العديد من الأحاديث التي تحث على أهمية الوقت في حياة الإنسان، حيث أن الوقت هو أثمن شيء في الوجود، والرسول لا يذكر أي شيء في أحاديث إلا وفيه العبر والحكم والإفادة لعامة المسلمين، وفي التالي نقدم حديث عن اهمية الوقت في حياة المسلم:

  • الحديث الأول: قال الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث: [نِعْمَتانِ مَغْبُونٌ فِيهِما كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ: الصِّحَّةُ والفَراغُ].
  • الحديث الثاني: قال الرسول صلى الله عليه وسلم: [ما تُزالُ قَدما عبدٍ يومَ القيامةِ حتَّى يُسألَ عن أربعٍ عن عُمرِه فيمَ أفناه وعن شبابِه فيما أبلَاه وعن مالِه من أين اكتسبَه وفيمَ أنفَقه وعن علمِه ماذا عَمِلَ فيه].
  • الحديث الثالث: قال الرسول صلى الله عليه وسلم:  [اغتَنِم خمسًا قبلَ خمسٍ شبابَك قبلَ هَرمِك وصحَّتَك قبلَ سَقمِك وغناكَ قبلَ فقرِك وفراغَك قبلَ شُغلِك وحياتِك قبلَ موتِكَ].

شاهد أيضا: أحاديث شريفة باللغة الإنجليزية للإذاعة المدرسية

شرح حديث عن اهمية الوقت في حياة المسلم

قدمنا لكم في السطور السابقة مجموعة من الأحاديث الصحيحة الواردة في سنة النبي صلى الله عليه وسلم، عن أهمية الوقت في حياة المسلم، والأحرى على المسلم أن يعمل بها، ويتبع كل ما جاء عن نبيه الكريم، وفي الآتي نقدم شرح حديث عن اهمية الوقت في حياة المسلم:

  • شرح الحديث الأول: حث النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الأول على ضرورة اغتنام النعم وعدم إهدار وقع الفراغ فيما لا ينفع.
  • شرح الحديث الثاني: في هذا الحديث يُشير الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بشكل صريح إلى أهمية العمر الذي يقضيه الإنسان، وهو ينقضي بانقضاء الوقت، ويجب عليه أن يستغل وقته فيما ينفع ويعود عليه بفائدة في الدنيا والآخرة.
  • شرح الحديث الثالث: في هذا الحديث يدعو النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين إلى ضرورة اغتنام الوقت، حيث أن وقت الإنسان ثمين، وإذا رحل لا يعود.

شاهد أيضا: شرح حديث لا تقوم الساعة حتى تضطرب أليات نساء دوس على ذي الخلصة

كيف يغتنم المسلم وقته

بعد أن تعرفنا على شرح حديث عن اهمية الوقت في حياة المسلم، لابد أن نعرج على نقطة مهمة، وهي كيفية استغلال الوقت، خاصة أوقات الفراغ، والتي يهدرها المسلم في اللعب واللهو متغافلاً عن أهمية استغلالها، وفي التالي نقدم لكم طرق لاستغلال الوقت بشكل جيد:

  • الإكثار من ذكر الله تعالى: ويُمكن للمسلم أن يفعل ذلك بكل سهولة، وفي كل وقت ومكان، قال الله تعالى: {فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ}.
  • زيادة رصيد الحسنات الجارية: ممن خلال البحث عن الأمور التي تزيد من حسناته، ولقد دلّ النبي في حديث عل كيفية كسب الحسنات، حيث قال صلى الله عليه وسلم: [سبعٌ يَجري للعبد أجرُهنَّ وهو في قبره بعد موته: مَن علَّم علمًا، أو أجرى نهرًا، أو حفر بئرًا، أو غرس نخلاً، أو بنى مسجدًا، أو ورَّث مصحفًا، أو ترك ولدًا يستغفر له بعد موته].
  • مداومة عمل الصالحات: والمداومة على ذلك يؤدي إلى نيل محبة الله تعالى، وهناك الكثير من الأعمال الصالحة التي يجب على المسلم أن يغتنمها.
  • تجنب التسويف: وهو من الأفعال الخطيرة في الإسلام، إذ يقوم المسلم بتأجيل أعماله، وهذا يؤدي إلى تدمير الوقت وإضاعته، والدليل: قال الإمام ابن الجوزي: “التسويف هو آفة تدمر الوقت وتقتل العمر”.

أهمية إدارة الوقت في الإسلام

إن إدارة الوقت هو من الأمور الهامة التي يجب على المسلم أن يحرص على فعلها، ولقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقوم بتقسيم وقته في البيت إلى ثلاثة أجزاء، جزء لربه، وشق لأهله، وشق لنفسه، وتبرز أهمية إدارة الوقت في الإسلام فيما يلي:

  • إن ترتيب  وقت الذهاب إلى الفراش وتناول الطعام والراحة وزيارة العائلة والأصدقاء يولد شعورًا بالراحة والسعادة.
  •  المهام اليومية ومعرفة ما هو أهم، ما هو مهم، يؤدي إلى تحقيق كل ما هو مطلوب منك في الوقت المحدد ودون تأخير ، ويقلل من التوتر والضغط النفسي الذي تولده الفوضى في تنظيم الوقت.
  • يساعدك تنظيم الوقت على القيام بعمل إضافي، وبالتالي يمكنك تحسين دخلك الاقتصادي.
  • قسمة الوقت على جدول زمني محدد لكل وظيفة وساعاتها وبالتالي التخلص من وقت الفراغ الذي قد يكون سببًا لحزنك واكتئابك.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن استغلال الوقت بالعناصر والأفكار كامل

ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم العديد من الأحاديث عن أهمية الوقت وإداراته، والأولى على المسلم أن يتبع سنة نبيه الكريم في كل أمور حياته، من أجل نيل الأجر والثواب العظيمين، كل هذا حول شرح حديث عن اهمية الوقت في حياة المسلم.