شرح حديث عن فلسطين وفتح بيت المقدس قصير، تُعتبر فلسطين مهد الحضارات وأرض الرسالات، وهي إحدى الدول العربية العريقة، حيث يعود تاريخ تأسيسها إلى العصور الحجرية، كما أنها تضم أقدم مدينة في العالم، ألا وهي أريحا، علاوة على ذلك تضم المسجد الأقصى، وهو أولى القبلتين، وتتمتع فلسطين بموقع جغرافي مميز، حيث تتميز بالتضاريس المتنوعة، ولقد ذكر اسم فلسطين وفتح بيت المقدس في العديد من الأحاديث الشريفة والآيات القرآنية، ومن هذا السياق إليكم شرح حديث عن فلسطين وفتح بيت المقدس قصير.

حديث عن فلسطين

فلسطين هي الأرض التي أختراها الله تعالى من بين جميع بقاع الأرض لكي تكون موطنًا لأنبيائه الكرام، وفيها ولدوا ودفنوا، كما يوجد بها المسجد الأقصى الذي صلى به جميع الأنبياء ليلة الاسراء والمعراج، ولقد ذكر النبي محمد صلى الله عليه وسلم فلسطين في العديد من الأحاديث منها الأحاديث التالية:

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: [لَا تُشَدُّ الرِّحَالُ إِلَّا إلى ثَلَاثَةِ مَسَاجِدَ: مَسْجِدِي هذا، وَمَسْجِدِ الحَرَامِ، وَمَسْجِدِ الأقْصَى].
  • عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: [قُلتُ يا رَسولَ اللَّهِ، أيُّ مَسْجِدٍ وُضِعَ في الأرْضِ أوَّلَ؟ قالَ: المَسْجِدُ الحَرَامُ قالَ: قُلتُ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ المَسْجِدُ الأقْصَى قُلتُ: كَمْ كانَ بيْنَهُمَا؟ قالَ: أرْبَعُونَ سَنَةً، ثُمَّ أيْنَما أدْرَكَتْكَ الصَّلَاةُ بَعْدُ فَصَلِّهْ، فإنَّ الفَضْلَ فِيهِ].
  • عن أبي ذر رَضِي الله عنْهُ: [أنَّهُ سأل رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ عَن الصَّلاةِ في بَيتِ المقدِسِ أفضلُ أو في مسجِدِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ فَقالَ صلاةٌ في مسجِدي هذا، أفضلُ من أربعِ صلواتٍ فيهِ، ولنِعْمَ المصلَّى، هوَ أرضُ المَحشرِ والمنشَرِ، وليأتيَنَّ على النَّاسِ زمانٌ ولقَيْدُ سَوطِ أو قال : قوسِ الرَّجلِ حَيثُ يرى مِنهُ بيتَ المقدسِ خيرٌ لهُ أو أحبَّ إليه مِنَ الدُّنيا جميعًا].

شاهد أيضا: اذاعة مدرسية عن فلسطين كاملة مع كلمة صباحية وشعر عن فلسطين

أحاديث عن فلسطين وفتح بيت المقدس

فتح بيت المقدس هو إحدى الأحداث التاريخية الهامة التي شهدها العالم الإسلامي، وينسب فتحه إلى سيدنا عمر بن الخطاب، حيث فتوجه أحد قادة جيوش المسلمين وهو أبو عبيدة عامر بن الجراح إلى بلاد المقدس لحصار البيزنطيين فيها، وتم محاصرة الأعداء 6 أشهر حتى الاستسلام، وفي التالي إليكم أحاديث عن فلسطين وفتح بيت المقدس:

  • روى أحمد وأبو داود عن معاذ : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” عمران بيت المقدس خراب يثرب ، وخراب يثرب خروج الملحمة ، وخروج الملحمة فتح القسطنطينية ، وفتح القسطنطينية خروج الدجال ” .
  • عن أنس بن مالكٍ رضي الله عنه أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ قالَ: [أُتِيتُ بالبُراقِ، وهو دابَّةٌ أبْيَضُ طَوِيلٌ فَوْقَ الحِمارِ، ودُونَ البَغْلِ، يَضَعُ حافِرَهُ عِنْدَ مُنْتَهَى طَرْفِهِ، قالَ: فَرَكِبْتُهُ حتَّى أتَيْتُ بَيْتَ المَقْدِسِ، قالَ: فَرَبَطْتُهُ بالحَلْقَةِ الَّتي يَرْبِطُ به الأنْبِياءُ، قالَ ثُمَّ دَخَلْتُ المَسْجِدَ، فَصَلَّيْتُ فيه رَكْعَتَيْنِ…].

شرح حديث عن فلسطين وفتح بيت المقدس قصير

جاء في شرح حديث فلسطين وفتح باب المقدس وهو: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “عمران بيت المقدس خراب يثرب، وخراب يثرب خروج الملحمة، وخروج الملحمة فتح القسطنطينية، وفتح القسطنطينية خروج الدجال “:

  • أن عمران بيت المقدس يكون من خلال كثرة الرجال والعقار والمال، وهو سبب خراب المدينة، ووفق أقوال العلماء، أنه من المحتمل أن يكون عمارة بيت المقدس سببًا لنزول الخلافة فيه في آخر الزمان، وهذا من علامة يوم القيامة، وتدل على قرب الساعة، وخراب يثري يكون من خلال قيام حرب عظيمة، ومن ثم سيتم طرد الروم وستُفتح القسطنطينية، وبعدها يخرج الدجال.

شاهد أيضا: كم عدد سكان فلسطين 2025 في الداخل والخارج

آيات قرآنية عن فلسطين

تتمتع فلسطين بأهمية دينية كبيرة، حيث اختارها الله لتكون موطنًا لجميع الأنبياء، كما اختار المسجد الأقصى ليكون أولى القبلتين، قبل أن يتم تحويل القبلة فيما بعد إلى الكعبة، كذلك اسري الرسول صلى الله عليه وسلم إليها، وهناك الكثير من الآيات القرآنية عن فلسطين منها ما يلي:

  • قال تعالى {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ}.
  • قال الله تعالى في قصة سيدنا سليمان عليه السلام {وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً تَجْرِي بِأَمْرِهِ إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا ۚ وَكُنَّا بِكُلِّ شَيْءٍ عَالِمِينَ}.
  • قال تعالى {وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آيَةً وَآوَيْنَاهُمَا إِلَىٰ رَبْوَةٍ ذَاتِ قَرَارٍ وَمَعِينٍ}.
  • قال تعالى: {يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَرْتَدُّوا عَلَىٰ أَدْبَارِكُمْ فَتَنقَلِبُوا خَاسِرِينَ}.

شاهد أيضا: هل الدعاء عند الحجر الأسود والركن اليماني مستجاب

كان كل هذا ما لدينا حول شرح حديث عن فلسطين وفتح بيت المقدس قصير، وهو من الأحاديث النبوية الهامة التي تتحدث عن علامة مهمة من علامات يوم القيامة، كما عرضنا آيات قرآنية عن فلسطين.