شروط استقدام الزوجة في الكويت؛ تستقبل دولة الكويت العديد من الوافدين من جميع الدول العربية للعمل، ونجد الكثير منهم يرغبون في استقدام الزوجة للعيش معهم، وقد وضعت حكومة الكويت مجموعة من الشروط والخطوات لتقديم طلب استقدام الزوجة، كما أقرت لذلك بعض الرسوم.

سلم رواتب الجيش الكويتي

شروط استقدام الزوجة في الكويت 2024

إذا كنت رجل مقيم في الكويت وتود أن تُشاركك زوجتك وأولادك مُقامك في البلاد؛ فاعلم أنه يجب أن يكون دخلك الشهري يزيد عن 450 دينار كويتي، وهذا في حالة امتلاك حيزتك تأشيرة رقم سبعة عشر.

إن كنت ممن يحملون تشيرات تحمل رقم 18؛ فاعلم أن من بنود استقدام زوجتك وأطفالك؛ هي أن يكون راتبك يزيد عن 650 دينار كويتي، وهذا بالطبع لو كان الرجل وحده من يعمل، ولكن في حالة كون الزوجين يعملان؛ فلا بأس أن يكون حاصل راتبهما 350 دينار؛ ما دامت المرأة تعمل هي الأخرى.

إذا أردت أن تحصل على تأشيرة لزوجتك أو أحد أفراد عائلتك وأنت مقيم بالكويت؛ يجب عليك أن تقوم  بما يلي:

  • الذهاب إلى مكتب الجوازات في مدينة الشويخ، كتابة الخانات المطلوبة فيها باللغة العربية، وهذا من أهم شروط الاستمارة؛ اللغة العربية.
  • عليك أن تقوم بتقديم الأورق التالية؛ وصورة من جواز السفر، وكذلك صورة من البطاقة المدنية التابعة لك.
  • يجب أن يكون معك أصل شهادة راتب الكفيل، وأصل شهادة ميلاد طفلك وكذلك شهادة الزواج وعليها صداق من سفارة الكفيل من بلده الأصلي.

تجديد الاقامة

شروط استقدام الزوجة في الكويت 2024

شاهد أيضًا:-كيفية الإستعلام عن الإقامة والكفيل وغرامات الإقامة في الكويت و معرفه الخطوات اللازمه

رسوم تأشيرة استقدام الزوجة

هناك رسوم يتم فرضها من أجل استخراج تأشيرة متعمدة، ويتواجد حالتين يختلف كل منهما في الرسوم عن الآخر، وهما؛ الموظف في القطاع الخاص والموظف في القطاع العام.

الموظف في القطاع الخاص؛ يتكلف 100 دينار كويتي لاستخراج تأشيرة لامرأته وطفليه الليثين، وفي حالة تواجد أطفال أكثر يكون تكلفة الابن الثالث وحده 200 دينار كويتي.

أما الموظف في القطاع العام فيكون تكلفة التأشيرة التابعة لزوجته وطفليه الليثين 30 وحدة من عملة البلد؛ أي بمعدل 10 دينار للفرد الواحد، وإن كان هناك أكثر من طفلين؛ فيكون الثالث تكلفة تأشيرته 100 دينار كويتي.

نود تذكيركم أن الرجل وحده هو من يستطيع استقدام زوجته للكويت، ولكن لا يحدث العكس، وهذه من قيود إصدار التأشيرات في تلك الدولة.

شاهد أيضًا:-كيفية تسجيل وظائف الجيش الكويتي لخريجي 2024 و معرفه الأوراق المطلوبة للتسجيل و شروط التسجيل

تجديد تأشيرة استقدام الزوجة في الكويت 2024

بعدما قمت باستقدام زوجتك أو أطفالك إلى الكويت؛ وتعرفت على شروطها؛ وجب عليك أن تعلم كيف يتم تجديد التأشيرات التابعة لك؛ وأولى خطواتها أن تتحرك صوب تجديدها قبل إنتهاء الإقامة بثلاثة أشهر.

أولا: عليك استخراج شهادة صحية جديدة لهم، ثم قم بطلب استمارة تجديد تأشيره واملأها باللغة العربية، وإن كنت ضيعفا فيها فاستعن بمن يُساعدك فهي متاحة بلغة العربية وحدها فقط.

ثانيًا: الخطوات هي التوجه نحو وزارة الداخلية بالأوراق التي استخرجتها وكذلك ورقة التأمين الصحي، وزر قسم الهجرة والجوازات، ولكن لا تنس بالإضافة للأوراق السابقة أن تصطحب نسخة من جواز سفر التابعة لك( زوجتك) ونسخة من البطاقة المدنية للكفيل.

البطاقة المدنية

أخر الخطوات هي الحصول على الأوراق المفترضة ودفع الرسوم وتقديم جميع الوثائق السابقة للحصول على إقامة جديدة تجد تاريخها مثبت على جواز السفر الجديد.

طرق التواصل لتسهيل استقدام الزوجة للكويت

اتحت دولة الكويت وحكومتها العديد من الطرق للتسهيل على الوافدين الراغبين في استقدام الزوجة والاولاء، والتعرف كافة الاستفسارات، ومن هذه الطرق ما يلي.

  • البوابة الإلكترونية الرسمية لدولة الكويت: من هنا.
  • الحساب الرسمي للبوابة الإلكترونية على تويتر: من هنا
  • الحساب الرسمي للبوابة الإلكترونية على إنستقرام: من هنا
  • الحساب الرسمي للبوابة الإلكترونية على يوتيوب: من هنا