التسجيل في الضمان الاجتماعي يتضمن العديد من الشروط والمتطلبات التي يجب أن تتوفر لدى الأشخاص الراغبين في الحصول على الضمان الاجتماعي الذي توفره وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية داخل المملكة العربية السعودية لكل المحتاجين لهذا النوع من الدعم، وفي هذا المقال سوف يتم التعرف على كيفية التسجيل داخل النظام الاجتماعي وما هو الرابط الرسمي له، بالإضافة إلى ما هي الفئات المستحقة لتلقي هذا الدعم. 

التسجيل في الضمان الاجتماعي 

تعتمد طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد والمطور كليًا من جانب وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية داخل المملكة العربية السعودية على القيام ببعض الخطوات الضرورية لنجاح التسجيل وهي كالآتي:

  • لابد في البداية من الدخول إلى الموقع الرسمي الإلكتروني الخاص بمنظومة الضمان الاجتماعي داخل المملكة العربية السعودية، ويكون ذلك من خلال الضغط على الرابط
  • يلي ذلك ضرورة القيام بكتابة جميع البيانات الشخصية داخل الخانات المخصصة لها، ومن أهم هذه البيانات رقم الهوية الوطنية للمتقدم والاسم بالكامل مع إضافة تاريخ الميلاد بالتفصيل ورقم الهاتف المحمول الشخصي. 
  • التأكد من استخدام كلمة سر قوية وخاصة بالمتقدم، مع الضغط على الزر المدون عليه كلمة الموافقة على جميع الشروط والأحكام التي يقدمها الموقع. 
  • الضغط على المربع المدون عليه كلمة تسجيل، وسوف يتم إرسال رسالة تحتوي على رقم سري مؤقت يتم إدخالها مرة أخرى إلى مكانها المحدد والضغط على المربع المدون عليه كلمة مصادقة.
  • سوف يتم على الفور ظهور صفحة يمكن من خلالها تدوين كافة البيانات المطلوبة في ملف واحد
  • يتطلب بعد ذلك من المتقدم القيام بتسجيل كافة البيانات الشخصية الأخرى ومنها محل الإقامة وقيمة الراتب الشهري وعدد الأفراد المعالين وقيمة ما يملكه من ممتلكات خاصة.

اقرأ أيضاً: ما هي شروط الضمان الاجتماعي للبنات؟

الفئات المستحقة للضمان الاجتماعي الجديد 1445

قامت وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية داخل المملكة العربية السعودية بتحديد الفئات التي يمكن لها التسجيل في الضمان الاجتماعي والمستحقة له، وهذه الفئات هي الآتي:

  • فئة الأفراد الغير قادرين على العمل، وذلك لوجد أسباب مرضية أو نتيجة التقدم في السن أو لوجود إعاقة جسدية. 
  • كافة الأسر التي لا يوجد لها كفيل، ومنها الزوجة بدون زوج يكفلها، ومن غاب أو ضاع زوجها، هذا بالإضافة إلى أسر الأفراد الذين يعانون من الإدمان، والأسر التي توفي الكفيل لها. 

شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي 

إضافة إلى التعرف على كيفية التسجيل في الضمان الاجتماعي وما هي الفئات المستحقة لتلقي هذا الدعم من أبناء المملكة العربية السعودية، يتبقى الآن التعرف على أهم الشروط الواجب توافرها لدى المتقدم للحصول على هذا الضمان، وهي الآتي:

  • أن يكون الفرد المتقدم الراغب في الحصول على الضمان الاجتماعي ممن يحملون الجنسية السعودية. 
  • ضرورة تواجد الفرد المتقدم بالطلب داخل أراضي المملكة العربية السعودية بشكل دائم. 
  • أن يقوم المتقدم بتوفير كافة الأوراق والمستندات الرسمية المطلوبة للحصول على الضمان الاجتماعي مما يثبت أحقيته في ذلك وكونه واحد من ضمن الفئات التي يشتمل عليها النظام.
  • يتم قبول الطلبات فقط التي تم تقديمها عبر الموقع الرسمي الإلكتروني الخاص بوزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية داخل المملكة العربية السعودية السابق الإشارة إليه. 
  • التأكد من كون إجمالي الدخل الشهري للأسرة أقل من الحد الأدنى الذي يحدده نظام الضمان الاجتماعي لتلقي قيمة المعاش.

اقرأ أيضاً: الاستعلام عن مقطوعة الضمان الاجتماعي موعد صرف المساعدة المقطوعة 1445 برقم الهوية

مميزات التسجيل في الضمان الاجتماعي إلكترونيًا

يعد الرابط الرسمي اللازم للقيام بعملية التسجيل في الضمان الاجتماعي هو واحد من الروابط الإلكترونية التي تحرص حكومة المملكة العربية السعودية على توفيرها لجميع المواطنين لسهولة القيام بمختلف المعاملات الرسمية المطلوبة. 

حيث يساعد ذلك في توفير الكثير من الوقت والجهد اللازم للحصول على مختلف الخدمات المرغوب فيها بطريقة سهلة ومن مكان واحد، مع توفير العديد من الاختيارات التي تناسب رغبات وإمكانيات الجميع.

اقرأ أيضاً: ماهى الحالات المستبعدة من الضمان الاجتماعي المطور الجديد 1445 وشروط التسجيل

خطوات قبول التسجيل في الضمان الاجتماعي

عند الرغبة في القيام بعملية التسجيل في الضمان الاجتماعي لابد من التعرف على الخطوات الواجب اتباعها حتى يضمن المتقدم الحصول على موافقة لتلقي معاش الضمان الاجتماعي المستحق، ومن أهم هذه الخطوات التالي:

  • فور انتهاء الفرد المتقدم من تسجيل طلب الحصول على معاش الضمان الاجتماعي، تتم عمل دراسة وافية على هذا الطلب. 
  • يلي ذلك قيام الجهة المختصة بإبلاغ صاحب الطلب بالقرار الذي تم التوصل إليه بشأن طلبه سواء في حالة القبول أو حالة الرفض. 
  • يكون هذا الإبلاغ خلال مدة لا تتجاوز العشرين يوم، وفي حالة الموافقة على الطلب يتم وضع القيمة المستحقة للمعاش للشخص المتقدم في حساب بنكي خاص به.
  • تبدأ عملية إيداع قيمة المعاش من الشهر التالي لتاريخ صدور القرار بالموافقة على الطلب. 

اقرأ أيضاً: خطوات اصدار وثيقة العمل الحر المواطنين السعوديين و التعرف علي الضمانات اللازمة للحصول على التمويل و الشروط اللازمه لاصدار الوثيقة 1445

كيفية حساب قيمة الضمان الاجتماعي 

يحتاج الكثير من الأشخاص الراغبين في التسجيل في الضمان الاجتماعي إلى التعرف على الطريقة الصحيحة المتبعة في حساب القيمة المالية المستحقة لهذا الضمان، وفيما يلي توضيح لهذه الطريقة بالتفصيل:

  • بداية لابد من تجميع كل داخل الفرد المتقدم ويكون عبارة عن الدخل الشهري في حالة عمله بالقطاع الخاص او الحكومي أو دخل النشاط التجاري له في حالة عمله الحر، وذلك لكل أفراد الأسرة.
  • يتم حساب نصف هذا الدخل الشهري فقط وخصم نسبة خمسين في المائة منه. 
  • يلي ذلك إضافة نصف الدخل الشهري إلى مجموع الدخل الذي لا يكسبه المتقدم والمتمثل في(حساب المواطن و الحوافز) والعديد من أشكال الدعم المقدم من قبل حكومة المملكة. 
  • يستثني من ذلك الأشخاص الذين يعانون من إعاقة مستديمة والحاصلين على دعم من خلال برامج الدعم الأخرى. 
  • بعد ذلك تتم المقارنة بين قيمة الدخل السابق احتسابه وهو نصف الدخل الشهري للفرد بالإضافة إلى قيمة ما يساويه الدخل غير المكتسب، مع قيمة الحد الأدنى المستحق في نظام الضمان الاجتماعي. 
  • تبلغ قيمة الاستحقاق الشهري الذي قامت وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية بتحديده بناءً على عدد أفراد الأسرة هو ألف ومائة ريال سعودي للأسرة وخمسمائة وخمسين ريال سعودي  للفرد للمعال. 

يعتبر التسجيل في الضمان الاجتماعي من أسهل الأمور التي يستطيع الراغب في الحصول على قيمة هذا الدعم القيام بها من خلال تحديد كيفية التسجيل والرابط الخاص به والشروط اللازمة له.