شروط القبول في جامعة طيبة لغير السعوديين، هناك الكثير من الجامعات السعودية التي تقبل بغير السعوديين أي بالأجانب القادمين إلى المملكة العربية السعودية، وتقدم لهم الكثير من المنح والتسهيلات أيضا، لكن لكل شيء شروطه، وإن جامعة طيبة جامعة تأسست في عام 2003 ميلادي، وتحوي هذه الجامعة على العديد من التخصصات والتي تشمل التخصصات الهندسية والطبية وعلوم المجتمع والعلوم الإنسانية وغيرها، وهنا سنتحدث عن شروط القبول في جامعة طيبة لغير السعوديين.

شروط القبول في جامعة طيبة لغير السعوديين

إن الجامعة تقدم الكثير من الشروط للأجانب المتقدمين للتسجيل في جامعة طيبة أي للأشخاص الذين لا يمتلكون الجنسية السعودية ولكنهم يدرسون في جامعاتها وهنا سوف نتحدث عن شروط القبول في جامعة طيبة لغير السعوديين في النقاط التالية:

شروط القبول في جامعة طيبة لغير السعوديين

  • هناك شروط القبول في جامعة طيبة لغير السعوديين فلقد فتحت لهم باب التسجيل تحت بند الالتزام بالشروط الخاصة بالجامعة وتقديم الثبوتيات المطلوبة لها.
  • إن شروط القبول في جامعة طيبة لغير السعوديين لا تعد شروطا تعجيزية بل شروط عادية كأي شروط جامعية تقدمها الشروط للطلبة إلى جانب وجوب أن يكون للطالب جواز سفر ساري المفعول.
  • تعد شروط القبول في جامعة طيبة لغير السعوديين شروطا عادية حيث يجب على الطالب أن يحضر شهادة مصدقة وكشف الدرجات للمراحل الدراسية الثانوية للطالب.
  • شروط القبول في جامعة طيبة لغير السعوديين أيضا هي أن يحضر معه صورة عن جواز السفر وأن تكون سارية المفعول وألا يقل سريان مفعول الجواز عن ستة شهور.
  • ثم يجب ألا يكون مستوى الطالب في الثانوية أقل من جيد جدا، وأن يكون سليم بكل حواسه وأعضاءه وأي أمراض قد تكون أمراضا معدية فيرفق فحصا طبيا من مركز طبي معتمد لدى الوزارة ومصدق من سفارة المملكة.

شاهد أيضا: جامعة الملك سعود للعلوم الصحية شروط القبول وأهم تخصصات الجامعة 1445

التخصصات المتاحة للأجانب في جامعة طيبة

هناك الكثير من التخصصات في جامعة طيبة حيث تكون متاحة للجميع وتحمل جميع المجالات التي يمكنك دراستها سواء طبية أو هندسية أو غير ذلك وفي هذا الموضوع سوف نتحدث عن التخصصات المتاحة للأجانب في جامعة طيبة فيما يلي:

  • هناك الكثير من التخصصات في جامعة طيبة والتي يمكن للطلاب الأجانب أو غير السعوديين الاستفادة منها ودراستها ومن هذه التخصصات ما سنذكره فيما يلي.
  • فإن هناك تخصصات العلوم بشكل عام وتخصصات الهندسة وكلية التربية وكلية الحقوق وكلية المجتمع.
  • وأيضا هناك العديد من التخصصات الأخرى المتاحة لهم والتي تكون ممثلة بالآتي: كلية إدارة الأعمال، وكلية علوم وهندسة الحاسب الآلي، وكلية علوم الأسرة، وكلية الآداب والعلوم الإنسانية، وكلية العلوم والآداب فقط فهذه هي التخصصات المتاحة في الجامعة لغير السعوديين.
  • بالتالي يمكن للطالب الاختيار من بين التخصصات التي تكون متاحة له في الجامعة فهناك البعض من التخصصات التي تكون غير متاحة للأجانب أي غير السعوديين في داخل جامعة طيبة.

شاهد أيضا: نسب القبول في السنة التحضيرية للعلوم الصحية في جامعة الملك سعود

برنامج المنح الداخلية لغير السعوديين جامعة طيبة

أغلب الجامعات تقدم لطلابها الكثير من المنح حتى يستطيع الجميع التعلم لمن تكفيه مادياته ولمن يلاق يبها أي عجز لذلك يتم تقديم المنح حتى يكون الجميع سواسية في التعليم وهنا سنتحدث عن برنامج المنح الداخلية لغير السعوديين في النقاط التالية:

  • يجب لكي يتم قبولك للمنحة أن تتوافر عدة شروط أهمها أن يكون عمر المتقدم ما بين 17 سنة إلى 25 سنة للفترة الجامعية.
  • ويجب أيضا ألا يكون الطالب حاصل على منح أخرى من أي مؤسسات تعليمية في المملكة العربية السعودية.
  • أن يكون الطالب المتقدم في طلب المنحة خاليا من السوابق ويقدم شهادة على ذلك من الأجهزة الأمنية في بلده.
  • عليه أيضا أن يصدق جميع أوراقه الثبوتية وشهادة الثانوية مصدقين من السفارة السعودية في دولته وفي حال عدم تواجد سفارة سعودية في بلده فعليه أن يصدقها في أقرب سفارة سعودية لبلده.
  • ألا يكون الطالب قد تم فصله من أي مؤسسة تعليمية في المملكة العربية السعودية قبل ذلك وفي حال كان الطالب متزوج أو الطالبة فعليه أن يرفق صورة لعقد الزواج بالطلب.

شاهد أيضا: تخصصات كلية الاقتصاد والادارة جامعة الملك عبدالعزيز وشروط القبول 1445

شروط القبول جامعة طيبة

لكل جامعة يوجد لها شروط للقبول خاص بالطلاب المتقدمين إليها حيث يتم قبولهم على عدة معايير تخص الجامعة فلا يمكنها قبول الأشخاص بدون أي معايير أو حدود وفي هذا الموضوع سوف نتحدث عن شروط القبول جامعة طيبة في النقاط التالية:

  • يجب أن تكون بلد الطالب موافقة له لكي يدرس في المملكة العربية السعودية للدول التي تشترط ذلك على الطلاب السعوديين أيضا أي بالمثل.
  • ويجب أيضا على الطالب أن يصدق جميع أوراقه وشهاداته من السفارة السعودية داخل بلده الأصلي أو لو لم تكن هناك سفارة لهم بإمكانه توثيقها من أي سفارة قريبة.
  • ويجب أن لا يكون الطالب أكبر من عمر 25 سنة وأن يكون سليم معافى من جميع الأمراض سواء المعدية أو أن يكون سليم جسديا أي خالي من الإعاقات.

رسوم جامعة طيبة بكالوريوس

في كل جامعة يتم دفع الرسوم فيها حسب الظروف المعيشية للطالب وأيضا حسب التخصص الذي يتم دراسته فإن رسوم كلية الطب تختلف مثلا عن رسوم كلية الهندسة وهكذا وإننا هنا سنتحدث عن رسوم جامعة طيبة بكالوريوس في النقاط التالية:

  • إن جامعة طيبة تعفي الطلاب من الدفع حيث لا يجوز أن يدفع الطالب أي رسوم دراسية للجامعة على المواد الدراسية في داخل المملكة العربية السعودية.
  • حيث يكون للطالب راتب خاص به يغطي مصروفاته الشخصية واليومية التي تساعده على الدراسة والمعيشة في الوقت ذاته في بلد مغاير لبلده حيث يكون بعيدا عن أهله.
  • ولأنه في حال قرر أن يدفع وكانت الجامعات تجعله يدفع ولا تقدم له مصروفا شهريا فإن هذا سينزل من تحصيله الدراسي لأنه سيكون في اليوم كله مشغول بالعمل.

وفي ختام موضوعنا فقد تحدثنا عن شروط القبول في جامعة طيبة لغير السعوديين وقد ذكرنا بعض التفاصيل التي تخص هذه الجامعة والمنح التي تقدمها والشروط التي يجب أن توافيها كي تستفيد من هذه المنح.